كيف تقدم شكوى على شركات التأمين في السعودية

كيف تقدم شكوى على شركات التأمين في السعودية

ما العمل عندما ترغب بتقديم شكوى تتعلق بشركة تأمين السيارات؟ أو كيف تقدم شكوى على شركات التأمين في السعودية؟ هذا تساؤل قد يساور العديد من حاملي وثائق التأمين في السعودية عندما يواجهون بعض المتاعب مع شركات التأمين.

 ماذا ستفعل إذا كنت تواجه مشكلة مع شركة التأمين على سيارتك؟ وكيف ترفع شكوى إلى الجهات المعنية في السعودية؟

تكرس مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) جهدها لتنظيم قطاع التأمين والإشراف عليه. وتهدف مساعيها إلى حماية مصالح العميل والتأكد من أن تعامل شركات التأمين مع العميل يتم بطريقة مهنية عادلة، وبناءً على ذلك قامت (ساما) بإنشاء إدارة حماية العملاء التي تتولى مسؤولية ضمان حصول عملاء شركات تأمين السيارات السعودية على معادلة عادلة بشفافية وصدق وأمانة في جميع تعاملاتهم وكذلك الحصول على الخدمات والمنتجات التأمينية بكل يسر وسهولة وبتكلفة مناسبة وجودة عالية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ووفقًا لتعليمات إدارة حماية عملاء التأمين الصادرة عن البنك المركزي السعودي (ساما)، يجب على شركات التأمين توفير وسائل بسيطة ومناسبة لعملائها لتقديم الشكاوى. قد تنشأ هذه الشكاوى عندما يكون العملاء غير راضين عن الخدمات أو المنتجات المقدمة، ويجب معالجتها بشكل صحيح دون تأخير. كما تشترط إدارة حماية العملاء بأن يكون لدى جميع شركات التأمين في السعودية إجراءات للشكاوى وقواعد للممارسة توضح ‏طريقة تعاملهم مع الشكاوى. ويجب أن تعتمد هيئة إدارة حماية العملاء التابعة لساما هذه الإجراءات ‏والقواعد قبل أن تصبح سارية المفعول ‎‏ويمكن للعميل أن يطلب من شركة التأمين التي يتعامل معا أن تزوده بما لديها من ‏إجراءات للشكاوى وقواعد الممارسة والتي تكون متوفرة على موقعهم الإلكتروني.

علاوةً على ذلك، يمكن لحاملي وثائق التأمين على السيارات تقديم شكوى تأمينية مباشرة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي إذا كانت شركة التأمين لا تلتزم معايير خدمة العملاء.

كيف ترفع شكوى على شركات التأمين في السعودية؟ تعرف على أهم الخطوات والإرشادات:

في ظل أياً من هذه الظروف، يمكنك التقدم برفع شكوى إلى شركة التأمين مباشرةً:

  1. خدمة ما بعد البيع
  2. إجراءات المطالبة
  3. نزاع بشأن تسعير وثيقة التأمين
  4. رفض تجديد وثيقة تأمين السيارة
  5. نزاع بشأن زيادة سعر تجديد الوثيقة

وكي تتمكن من تقديم شكوى، أنت بحاجة لبعض المستندات المطلوبة مثل:

1. معلوماتك الشخصية كاملة.

2. الرقم المرجعي من المؤسسة المالية.

3. المستندات المتعلقة بالشكوى.

أين تقدم شكوى ضد شركات تأمين السيارات السعودية؟

توجد قنوات متعددة يمكن من خلالها لحامل وثيقة تأمين السيارات تقديم شكوى ضد خدمات شركة التأمين. وتقوم شركات التأمين باستقبال الشكاوى عبر الوسائل التالية:

  • يمكن لحامل الوثيقة التأمينية تقديم شكوى عن طريق الاتصال بالرقم المجاني بمركز خدمة العملاء التابع لشركة تأمين السيارة.
  • أو يمكنك تقديم طلب إلغاء وثيقتك إلكترونياً من خلال زيارة موقع شركة التأمين على صفحة الإنترنت وتعبئة النموذج الموجود أو إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني للشركة وسيتم الرد عليك ومساعدتك.
  • كما يمكنك، تحديد موقع شركة التأمين والتوجه إلى أقرب فرع لتقديم الطلب والمستندات اللازمة لموظفي خدمة العملاء.

وفور رفع شكواك سوف يقوم موظف خدمة العملاء بشركة التأمين بتزويدك برقم مرجعي للشكوى لمتابعة سير الشكوى.

أما في حال عدم رضا العميل، يحق لحاملي وثائق التأمين رفع الشكوى مباشرةً إلى مؤسسة النقد العربي السعودي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، السعودي إذا كانت شركة التأمين لا تلتزم بمستوى معايير خدمة العملاء أو لا تستجيب للشكاوى المرفوعة. وذلك عبر القنوات التالية: 

كيف ترفع شكوى بخصوص شركات التأمين إلى مؤسسة النقد العربي السعودي

  • الاتصال هاتفياً وبث شكواك
  • زيارة مركز الخدمة: – كما يمكنك أيضاً تقديم الشكاوى حيال جودة الخدمات التأمينية شخصيًا عن طريق زيارة مركز خدمة المراجعين في المركز الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي، الواقع في شارع الملك سعود بن عبد العزيز في الرياض، خلال ساعات الخدمة من 08:00 صباحاً حتى 03:30 مساءً.
  • ·        مراسلة مؤسسة النقد العربي السعودي – يمكنكم التواصل بريدياً على عنوان مؤسسة النقد العربي السعودي، إدارة حماية العملاء، شارع الملك سعود بن عبد العزيز، صندوق بريد 2992، الرياض 11169، المملكة العربية السعودية.

أو تقديمها إلكترونياً عبر بوابة ساما تهتم:

  • افتح متصفحًا آمنًا من الهاتف أو الحاسوب، وقم بزيارة موقع ساما تهتم الرسمي.
  • قم بتسجيل الدخول أو أنشئ حساب إذا كنت عميلاً جديدًا.
  • أضغط على زر “إضافة طلب جديد” لتقديم شكوى.
  • املأ الاستمارة.
  • أنقر على زر إرسال.

كما يحق لك كعميل إلغاء وثيقة تأمينك أو تغيير شركة تأمين السيارات عندما لا تكون راضياً بمستوى الخدمات المقدمة. وكنصيحة أخيرة، حتى لا تتعرض للمتاعب ننصحك بأن:‏

  • تقارن ما بين مميزات الوثائق ومقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية.‏
  • تنتقي الخدمة التي ترى أنها تستوفي احتياجاتك على أفضل نحو. ‏
  • تنتقي وثيقة تأمينية في متناول ميزانيتك.‏
  • تتأكد من أن (طول) مدة سريان الوثيقة التأمينية مناسبة لك.‏