كيف تقدم شكوى على شركات التأمين في السعودية

كيف تقدم شكوى على شركات التأمين في السعودية

تؤكد «هيئة التأمين» على حق المؤمن له او المتضرر في مطالبة شركات التأمين بالقيام بواجبها وفق أحكام وثيقة التأمين الموحدة. ويحق لك — بصفتك حاملاً لوثيقة تأمين شامل أو تأمين ضد الغير — تقديم شكوى ضد شركة التأمين إذا كنت تواجه معاملة غير عادلة أو خدمات غير مرضية من شركات التأمين. ومع ذلك، في العديد من الحالات، يجهل صاحب الشكوى الخطوات الصحيحة والإجراءات اللازم اتباعها عند التقدم بشكوى ضد شركات التأمين; مما يكبده بذل جهدٍ وعناء كبير. لذلك أعدّدنا هذا الدليل الإرشادي لكل من يتساءل «كيف يمكن أن تقدم شكوى على شركات التأمين؟»

مواقف تستدعي تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات

من حق العملاء التمسك بحقوقهم وتقديم الشكوى عندما يواجهون أي ممارسة غير عادلة، أو أخطاء تقنية أو قصور في إجراءات العمل أثناء التعامل مع شركات التأمين.

ولكن إذا واجهت أي مشكلة، عليك أولاً التواصل مع شركة التأمين ذاتها، أما كتابياً أو عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء. وإن لم تتلقى تجاوباً، ستكون «هيئة التأمين» على أتم الاستعداد لمساعدتك. وحتى تتمكن من رفع شكواك لا بد أن تحيط بأحكام وثيقة التأمين والحالات التي يحق لك المطالبة بالتعويض أولاً كي يصح طلب اعتراضك.

مخطط معلومات بياني يصور رجلاً مستاءً من ست مواقف مختلفة، تتضمن  رفض المطالبات، واحتساب مبلغ الضريبة بصورة غير مبررة، وتأخير التعويضات، وعدم احتساب خصم عدم وجود مطالبات، وسوء خدمة العملاء، وعدم وضوح الشروط. تسلط هذه الحالات الضوء على الحالات التي تستدعي تقديم شكاوى ضد شركة تأمين السيارات في المملكة العربية السعودية.
متى يجدر بك رفع شكوى ضد شركة تأمين سيارات في السعودية؟

الآن، إليك بضعة أمثلة على الحالات التي تستوجب تقديم شكوى:

1) خصم قيمة الضريبة من التعويض

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن تعويضات الحوادث التي تصرفها شركات التأمين إلى المؤمن عليهم تعتبر خارج نطاق الضريبة. ولذلك، لا يتم فرض ضريبة القيمة المضافة عليها; لأنها لا تعد عملية بيع أو شراء. فيما يتحمل المتسبب في الحادث نسبة 15% أخرى من قيمة قطع الغيار. اقرأ المزيد من المعلومات حول أساسيات ضريبة القيمة المضافة في تأمين السيارات.

في حال رفضت شركة التأمين تعويض مبلغ الضريبة بإمكانك تقديم شكوى عبر موقع «ساما تهتم».

2) تأخر شركة التأمين في تسوية المطالبة

تتلقى شركات التأمين تعليمات من «ساما» بشأن تسوية المطالبة خلال مدة أقصاها (۱٥) يوماً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات. لذلك، فإن أي تأخير يستوجب الشكوى. ويحق لك أيضاً المطالبة بالتعويض عن تأخر شركة التأمين في تسوية المطالبة

يمكنك مراجعة خطوات مطالبة تأمين السيارة بالتفصيل هنا.

3) المماطلة في سداد تعويضات الحوادث

من المفترض إن تقوم شركات التأمين بإيداع تعويضات الحوادث في مدة لا تتجاوز (5) خمسة أيام عمل من تاريخ تسوية المطالبة مكتملة المستندات; إذا كان مبلغ التعويض لا يتجاوز 2000 ريال سعودي.

ويتم إيداع التعويض – إذا كان المبلغ أكثر من 2000 ريال- خلال (۱٥) يوماً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

4) التخلف عن سداد أجرة سيارة بديلة

إذا كنت تحمل وثيقة التأمين الشامل الذي تغطي توفير سيارة بديلة، فيجب على شركة التأمين أن تقوم بتعويضك عن المصاريف المتكبدة لاستئجار سيارة بديلة; شريطة أن يكون الحادث مغطى في نص الوثيقة. وبشرط ألا يتجاوز مبلغ التعويض الحد الأعلى المحدد لاستئجار المركبة البديلة المبين في جدول الوثيقة.

وعند تأخر شركة التأمين عن تسوية المطالبة خلال الفترة النظامية لأسباب غير منطقية، يحق لك أن تتقدم بشكوى ضد شركة التأمين لإلزامها بالتعويض عن أي تكاليف تحملتها نتيجة عدم استخدام سيارتك بسبب التأخير تسوية المطالبة.

5) التخلف عن تعويض المبلغ المتبقي بعد إلغاء التأمين

حين يعرض شخص ما سيارته المؤمن عليها للبيع، ويشتريها شخص آخر، فعلى الشخص الأول أن يتقدم لشركة التأمين بطلب إلغاء وثيقة التأمين فور نقل ملكية السيارة . وفي بعض الأحيان، قد يضطر البعض لإلغاء التأمين نتيجة تلف السيارة أو تغيير شركة التأمين.

وعند إلغاء الوثيقة، لا يجوز لشركة التأمين الاحتفاظ بالجزء المتبقي من قسط التأمين. وينبغي أن تعمل على إيداع المبلغ المتبقي “التعويض” في الحساب البنكي للمستفيد مُباشرةً عن طريق الآيبان.

5) رفض تقديم خصم عدم وجود مطالبات

تُلزم «هيئة التأمين» شركات التأمين تقديم خصم عدم وجود مطالبة، لأصحاب السجل الخالي من المطالبات عند تسعيرها وثائق تأمين المركبات. وتعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل السائق الخالي من أي مطالبات تتدرج نسبة الخصم من 15 % من سعر التأمين لسنة واحدة، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل الخالي من المطالبات لتصل إلى 50 % في حال عدم وجود مطالبات لخمس سنوات متتالية!قبل شراء تأمين السيارة أونلاين، يمكنك التأكد من دقة المعلومات حول استحقاق خصم السيارات عبر موقع نجم. وفي حالة وجود خطأ، يمكنك رفع شكوى إلى «هيئة التأمين» لطلب تصحيح المعلومات وتحديثها لنيل نسبة الخصم المستحقة.

الخطوات المُتخذة لتقديم شكوى ضد شركات تأمين السيارات السعودية

  • الخطوة الأولى: أتصل بشركة التأمين وأشرح المشكلة. ففي كثير من الحالات يمكن معالجة الكثير من الإستفسارات والمشاكل ببساطة وسرعة عبر التواصل مع قسم خدمة العملاء لدى شركة التأمين ذاتها دون أن يستدعي الأمر تصعيد الشكوى.

يستطيع موظفي قسم خدمة العملاء شرح سبب حدوث المشكلة وأن يصحح الخطأ الذي وقع في الحال. أما إذا تعذر حل المشكلة، فأخبر الموظف أنك ترغب في تقديم شكوى رسمية. ومن المفترض أن يزودك الموظف بعد ذلك برقم مرجعي لمتابعة سير الشكوى.

  • الخطوة الثانية: إذا لم تجد تجاوباً من طرف شركة التأمين، يمكنك تصعيد الشكوى إلى «هيئة التأمين». وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع التأمين في السعودية

كيف تقدم شكوى على شركات التأمين عبر «هيئة التأمين»؟

تعمل «هيئة التأمين» في السعودية على استقبال الشكاوى والاستفسارات المختلفة ضد شركات التأمين من أجل حل جميع المشاكل سريعاً. ويُمكن فتح أو متابعة شكوى ضد إحدى شركات التأمين عبر أيٍ من القنوات التالية:

  • الاتصال هاتفياً على الرقم [8001240551] وبث شكواك
  • زيارة موقع «هيئة التأمين»
  • حساب حماية العملاء على منصة «إكس» (تويتر سابقاً) – [@ia_care_gov]

ستجد في مدونة «الدليل الميسر لصياغة شكوى فعّالة ضد شركات التأمين» نموذجاً سيساعدك في كتابة الشكوى.

  • الخطوة الثالثة: بعد تقديم طلب الشكوى ستسلم رقم مرجعياً وسيقوم موظفو «هيئة التأمين» بالتحقيق في موضوع الشكوى. وخلال أسبوعين، من المفترض أن تتلقى رداً لإعلامك بنتيجة الشكوى والحل المقترح.

أمن سيارتك بنفسك

أخيراً، يحق لك كعميل إلغاء وثيقة تأمينك أو تغيير شركة تأمين السيارات عندما لا تكون راضياً بمستوى الخدمات المقدمة. لا تتعجل بشراء أرخص تأمين للسيارة، بل أبحث عن عرض يقدم لك أقصى المزايا! في ظل توافر العديد من مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية، أصبح من السهل التعرف على مختلف عروض شركات التأمين. وتُسهل هذه المواقع على المستخدم مقارنة الخصائص والقيم المضافة للمنتجات بدل الاعتماد على اختلاف الأسعار فقط، كما تتيح له فرصة شراء الأنسب منها مباشرةً. فلا تترد – قارن ووفّر أكثر على عروض شركات تأمين السيارات المُعتمدة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times