متى يحق لك مطالبة شركة التأمين بالتعويض

متى يحق لك مطالبة شركة التأمين بالتعويض

تلازمنا الأخطار كل يوم، فلا تخلو تجربة القيادة على الطريق من التعرض للمواقف الطارئة أو المخاطر. وقد يتعرض أمهر السائقين لها حتى; في كثير من الأحيان، تقع الحوادث خارج نطاق سيطرة السائق ولذلك قد يصعب التنبؤ بها أو تجنبها تماماً. ومن دواعي الأسف، إن أبسط الحوادث قد تكبدك مبالغاً طائلة من المال وفواتير تصليح خيالية لقاء التعويض.
ولهذا فإن التأمين على السيارات ضرورة، يقولون في الحكم وفي الأمثال: «احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود!»
وفي المواقف الصعبة، يمكن لوثيقة تأمين سيارتك مساعدتك في إصلاح الأضرار المادية وتجنب الخسائر التي تنشأ جراء حادث غير متوقع.
إذا كنت بصدد مطالبة شركة التأمين بالتعويض، فلا بد لك أولاً من معرفة ما يشمله تأمين السيارات،وما الذي تعتبره شركات التأمين خسارة، وأسس مطالبات التعويض.

إليك فيما يلي دليل إرشادي كامل لكل ما تحتاج معرفته عن تعويضات تأمين السيارات، دون عناء البحث عن تفسير لمصطلحات وأحكام الوثائق.

ماذا يشمل تأمين السيارة؟

لنبدأ بالأهم ثم المهم، قبل كل شيء عليك أن تعرف نوع تأمين سيارتك لتعرف ما تغطيه وما تستثنيه.

في الأساس، يشمل تأمين السيارات الإلزامي في السعودية تغطية جميع الأضرار المحتملة التي قد تلحق بالآخرين في حادث سيارة كنت أنت المتسبب به.

نوع التأمينالمثالحامل وثيقة التأمينالمستفيد من التأمينما يشمله التأمين
تأمين السيارات الإلزاميأمنت نورة على سيارتها بوثيقة تأمين السيارات الإلزامي (تأمين ضد الغير/الطرف الثالث)نورةالآخرين (الغير/الطرف الثالث)تعويض الأضرار المادية والجسدية التي تطال الآخرين ومركباتهم جراء حادث تسببت به سيارة نورة.
لمزيد من التفاصيل، أعرف الفرق بين تأمين شامل أو تأمين ضد الغير في السعودية

لكن ماذا عن سيارتك؟ أو نفقات علاج ركاب سيارتك – لا سمح الله؟ في حوادث السيارات يتأثر طرفان على الأقل ولهذا فمن المنطقي أن تسعى لاختيار التأمين الشامل لأن سيارتك قد تتعرض للضرر بالمثل.

نوع التأمينالمثالحامل وثيقة التأمينالمستفيد من التأمينما يشمله التأمين
تأمين السيارات الشاملأمن سعد على سيارته بوثيقة تأمين السيارات الشاملسعدسعد والغيرتعويض الأضرار المادية والجسدية التي تطال كلا الطرفين في الحادث، أياً كان المتسبب به.
لمزيد من التفاصيل، أعرف الفرق بين تأمين شامل أو تأمين ضد الغير في السعودية

ما هي الحالات التي تلتزم شركة التأمين بالتعويض عنها؟

بحسب نوع وثيقة تأمين السيارات، تلتزم شركات التأمين بتعويض أضرار الحوادث الناتجة عن:

وثيقة التأمين الشامل هي وثيقة اختيارية تحمي السيارة المؤمن عليها من التلف الذي يلحق بها بسبب الحوادث وغيرها من الأخطار التي قد تتعرض لها
تغطيات التأمين الشامل
  1. اصطدام السيارة أو انقلابها.
  2. الحريق; بما في ذلك الحريق الناشئ عن اشتعال السيارة ذاتياً .
  3. الكوارث الطبيعية مثل السيول والبرد.
  4. سرقة السيارات أو محاولات السطو بالخلع والكسر.
  5. أفعال التخريب المتُعمدة من الغير.

وبالمثل أيضاً، من الضروري إن تكون ملماً بالحالات التي لا تغطيها وثيقة التأمين وتعرف كذلك بالإستنثاءات.

ما المقصود بالتعويض؟

التعويض مبدأ أساسي في التأمين، وهو ما يدفع معظم الناس لشراء وثائق التأمين، والمقصود بالتعويض هو إعادة حامل وثيقة التأمين إلى الوضع المالي الذي كان عليه مباشرةً قبل وقوع الحادث; حيثُ تتسبب حوادث السيارات بإلحاق خسائر مالية جمّة.

وفي العادة، تتبع شركات التأمين ثلاث طرق لتسديد تعويضات حوادث السيارات، هي كالآتي:

  • الدفع النقدي: على الغالب، تقوم شركات التأمين السعودية بسداد قيمة تعويض مطالبات الطرف الثالث نقداً بموجب شيك أو التحويل البنكي. وعلى نحوٍ مماثل، تقوم شركات التأمين أيضاً بسداد قيمة التعويض نقداً لعملاء التأمين الشامل في حالة احتساب السيارة تالف; وتعرف كذلك بالخسارة الكلية.
  • الإصلاح: أما إذا تضررت السيارة بفعل حادث، تعتبر شركة التأمين هذه الأضرار خسارة جزئية، وتقوم شركة التأمين بإصلاح هذه الأضرار لدى الورش المعتمدة أو الوكالة وإعادة السيارة إلى ما كانت عليه قبل الحادث.
  • الاستبدال: وإذا تلف جزءٌ من أجزاء السيارة بفعل حادث، ستعمل شركة التأمين على استبدال الجزء التالف بقطع غيار السيارات لإعادة السيارة إلى الحالة التي كانت عليها قبل الحادث.

ما هي المستحقات التي يحق لك مطالبة شركة التأمين بتعويضها؟

إذا كنت طرفاً في حادث سيارة، فستحتاج بالتأكيد إلى تقديم مطالبة إلى شركة التأمين سواء أكنت الطرف المتسبب في الحادث أو المتضرر منه. وفي أحيانٍ أخرى، قد تضطر إلى رفع مطالبة دون وجود طرف آخر — على سبيل المثال: إذا أصاب الضرر سيارتك بسبب فعل مجهول، أو الظواهر الطبيعية غير المتوقعة.

وبحسب نوع وثيقة التأمين، يحق لحاملها رفع مطالبة تأمينية للتعويض عن الآتي:

  • نفقات العلاج الطبي للمصابين
  • دفع الديات والتعويض عن الوفيات
  • تكاليف تقدير أضرار السيارة
  • مصاريف سحب أو نقل السيارة (إن وجدت)
  • دفع أجرة السيارة البديلة (إن وجدت)
  • تصليح الأضرار المادية التي تلحق بالسيارة   
  • تعويض قيمة السيارة التي تحتسب تالف
  • تعويض قيمة السيارة المسروقة

يمكنك الإطلاع على خطوات رفع مطالبة تأمين السيارة بالتفصيل في مدونتنا.

اعرف حقوقك بخصوص مطالبات التأمين

  • في حال عدم تجاوب شركة التأمين مع شكواك أو أنها لم تعالجها بالشكل المطلوب، يحق لك رفع شكوى ضد شركة التأمين إلى ساما لاتخاذ الإجراءات اللازمة
  • يحق لك الاعتراض على قيمة التعويض عند احتساب السيارة تالف
  • أيضاً، يحق لك استرجاع مبلغ ضريبة القيمة المضافة شريطة أن تقدم ما يثبت تكبدك إياها.
  • كما يحق لك، المطالبة بالتعويض جراء تأخر شركة التأمين في تسوية المطالبة أو مصاريف التقاضي

أخيراً وليس آخراً، من حقك أن تحصل على تقديم شرح مفصل للمعلومات المتعلقة بوثيقة تأمينك قبل شراء تأمين السيارة، مثل الشروط والأحكام والحوادث المشمولة والحالات المستثناة بموجب وثيقة التأمين. لذلك من الأفضل إلا تعتبر تأمين السيارة أمراً مسلماً به وعليك مراجعة نص الوثيقة تماماً كما تقوم بمقارنة أسعار تأمين السيارات. إن كنت تفعل ذلك، فهذا ينمُ عن وعي مالي عالٍ وحسن إدارة الأموال.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times