أساسيات ضريبة القيمة المضافة في تأمين السيارات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أساسيات ضريبة القيمة المضافة في تأمين السيارات

تعتبر ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبّق في 160 دولة وتساهم بشكل كبير في إيراداتها المالية.  وتفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت أو الجهات أو الأشخاص الذين يقومون بنشاط اقتصاد، بما في ذلك بما في ذلك الأغذية والمباني التجارية وحتى تأمين السيارة . حيث يتحمل المستهلك (أي المشتري) تكلفة هذه الضريبة وبدورها تقوم المنشآت باحتساب وتحصيل الضرائب لصالح الحكومة.

ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة وهل تطبق على كل شيء؟


تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية في 1 يناير 2018، وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5% تم تعديلها إلى 15% في الحادي عشر من شهر مايو 2020م. ويتم تطبيقها في مختلق القطاعات أبرزها: المواد الغذائية والنفط والاتصالات والعقار.

وليس بالضرورة أن تتحمل مبلغ الضريبة في كل مرة تبتاع فيها شيئاً، إذ توجد استثناءات للسلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة مثل: مثل إيجارات العقارات السكنية، والتأمين على الحياة، وبعض الخدمات المالية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

هل تطبق ضريبة القيمة المضافة في قطاع التأمين في السعودية؟

نعم يتم تطبيق الضريبة على منتجات التأمينات العامة مثل تأمين السيارات والممتلكات والحوادث والتأمين الصحي وغيرها من المنتجات، ماعدا وثائق التأمين على الحياة فهي معفاة من الضريبة في السعودية.

وبناءً على ذلك، يشهد سائقو السيارات في السعودية زيادة في أسعار التأمين على السيارات. فعلى سبيل المثال: إذا أردت تجديد تأمين سيارة شامل ثمنه الأصلي 3000 ريال، ستضاف 450 ريال للفاتورة ليصبح سعر التأمين 3450 ريال. وبالطبع، قد يرتفع سعر التأمين الذي تدفعه نتيجة أسباب أخرى أيضاً.

كيف أحسب ضريبة ١٥٪؟

سعر تأمين السيارة + (( سعر تأمين السيارة ×  15÷100 ))

3000 + (( 3000 ×  15÷100 ))
450 + 3000
= 3450 ريال

* استناداً على المثال السابق.

هل يحق لشركة التأمين تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟

وفقاً لقانون وأحكام ضريبة القيمة المضافة، يحق لشركات التأمين احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع وثائق التأمين السارية والجديدة شريطة حصول الشركة على شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة. قبل ابتياع أو شراء تأمين السيارة أونلاين، يمكنك التحقق من وجود شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة باستخدام الرقم الضريبي المذكور في الفاتورة.

هل تؤثر ضريبة القيمة المضافة على مطالبات تعويضات السيارات؟

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة إن تعويضات الحوادث خارج نطاق الضريبة، ولا تُفرض القيمة المضافة على أسعار قطع الغيار أو أجور الإصلاح المقدرة. وعليه ألزمت

ألزمت الإدارة العامة للرقابة على التأمين التابعة للبنك المركزي السعودي (ساما) شركات التأمين بضرورة توضيح أحقية الطرف الثالث في الحصول على التعويض عن مبلغ ضريبة القيمة المضافة وشرح آلية التعويض عن المبلغ المقتطع. ويتم تقدير المبلغ بناءً على تكاليف الإصلاح الصادرة عن الجهة المختصة بتقييم أضرار حوادث المركبات، بالإضافة إلى تعويض عن مبلغ ضريبة القيمة المضافة بموجب فواتير الإصلاح الصادرة من ورشة الوكالة أو ورش تصليح السيارات.

ويهدف التأمين في العموم إلى حماية المؤمن لهم ضد الأخطار المستقبلية وغير ‏المتوقعة وإرجاع حالة المؤمن له المالية إلى نفس الحالة التي كان عليها قبل حدوث الخطر.

إلزام شركات التأمين في السعودية بتعويض القيمة المضافة

كيفية استرداد مبلغ الضريبة على قطع الغيار وأجور الإصلاح؟

يتم التعويض عن حوادث المركبات وفقاً للأحكام والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة تأمين السيارة، وبعد استكمال تقرير الحادث من نجم:

  • يتم تقدير الأضرار وتحديد ما إذا كانت الشركة تعتبر تلف المركبة خسارة جزئية أو كلية .
  • في حال اعتبار الضرر خسارة جزئية تقوم شركة التأمين بصرف التعويض عن طريق تحويل المبلغ على الحساب البنكي
  • وقد تقوم حينها شركة تأمين السيارات باقتطاع مبلغ الضريبة المقدر بـ15%.
  • في هذه الحالة، قم بتسليم شركة التأمين فواتير قطع الغيار وأجور الإصلاح التي تتضمن الرقم الضريبي.
  • ويجب على شركة التأمين دفع المبلغ المستحق لضريبة القيمة المضافة خلال 3 أيام عمل. 

تقديم الشكوى لدى المنازعات التأمينية في حال عدم صرف التعويضات

في حال التضرر من عدم صرف التعويضات المالية من قبل شركات التأمين يمكن تقديم دعوى للتعويض عن طريق رفع شكوى إلى المنازعات التأمينية. كما يمكنك أيضاً كتابة شكوى أو طلب تفسير لدى البنك المركزي وذلك عبر بوابة ساما تهتم.

ولمزيدٍ من التفاصيل، يرجى الإطلاع على الدليل الإرشادي الخاص بتطبيق الضريبة على التأمين.

أحصل على تأمين سيارة بتكاليف عادلة

بصورة عامة، تعتبر مهمة البحث عن أرخص تأمين سيارة أمراً صعباً بما فيه الكفاية، ولكن مع زيادة نسبة الضريبة أصبح الأمر أكثر صعوبة من ذي قبل! ونظراً لوجود عدة عوامل تؤثر على أسعار تأمين السيارات، فالطريقة المثلى للعثور على ضالتك هي مقارنة أسعار التأمين على السيارات والعروض من عدد من الشركات للعثور على أفضل تأمين بالسعر الأنسب لك. جرب مقارنة الأسعار أونلاين في السعودية على موقع تأميني مختص: وكيل منصة إلكترونية نتيح من خلالها مقارنة وشراء تأمين السيارات أونلاين بطريقة سهلة دون عناء أو أي جهدٍ جهيد.