كل ما تريد معرفته عن إلغاء تأمين السيارة في السعودية

كل ما تريد معرفته عن إلغاء تأمين السيارة في السعودية

يساعدنا تأمين السيارات على مواجهة الحوادث المؤسفة التي قد نتعرض لها -لا سمح الله- وتساهم التغطية التأمينية في التخفيف من الخسائر المادية، حيث تتكفل شركات تأمين السيارات في السعودية بتحمل الأعباء المالية الناتجة عن وقوع أي مكروه مقابل أقساط تُدفع سنوياً للاستفادة من خدماتها. ويحق لك التقدم بطلب إلغاء وثيقة تأمين السيارة عندما لا تكون راضياً عن الخدمات المقدمة لك. وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تدفعك إلى إلغاء وثيقة التأمين الحالية على سيارتك. على سبيل المثال، قد تخطط للانتقال إلى بلد آخر. أو ربما لم تعد تملك السيارة المعنية. أو ببساطة لأنك تريد تحويل وثيقة تأمينك إلى تأمين شامل. مهما كان السبب، يجب أن تكون متطلبات إلغاء وثيقة تأمين السيارة في السعودية واضحة لك!

ما هي أهمية التأمين؟

يسعى البشر عمومًا إلى تجنُّب الأخطار وتقليل الخسارات.  حين نقارن بين فرص مكسبنا أو خسارتنا، يتحول سؤال بسيط مثل “أي تلك الاختيارات أفضل؟” إلى معضلة تستغرق أياماً من التفكير عند مقارنة أسعار تامين السيارات، من ثم مقارنة عروض تأمين السيارات الشامل أو ضد الغير. والوصفة للتغلب على هذه المشكلة سهلة: استخدام منصة “وكيل” التي تعمل على مقارنة أسعار التأمين بكل سهولة بمجرد تعبئة بياناتك، لتحصل على تحليل مفصّل. ولربما تصاب بالدهشة عندما تعثر على وثيقة أخرى بسعرٍ تنافسي. “وكيل” ستساعدك على اتخاذ قرار سليم عندما تفكر في شراء وثيقة تأمين سيارة في السعودية.

والأهم من ذلك كله، هو أن تعرف حقك لدى شركات التأمين.هل تعرف ماهي حقوق العملاء لدى شركات التأمين؟ إطمئن! فنحن في وكيل سنبذل ما في وسعنا لشرح خطوات إلغاء وثيقة تأمين السيارة ع في السعودية ومساعدتك على استبداله.

أهم ما يجب معرفته عن إلغاء وثيقة تأمين السيارة في السعودية

  • يعتبر التأمين ضد الغير إلزامياً على جميع السيارات في المملكة العربية السعودية.
  • يمكنك إلغاء وثيقة تأمين سيارتك وقتما تشاء.
  • في حال قررت إلغاء وثيقة تأمينك لاستبدالها بأخرى، فيجب عليك شراء وثيقة تأمين جديدة أولاً لتتجنب مخالفة قيادة السيارة بدون تأمين.

متى يمكن إلغاء تأمين السيارة في السعودية؟

وضع البنك المركزي السعودي “ساما” النقاط على الحروف بشأن حق المؤمن له في إنهاء عقد وثيقة التأمين بينه وبين شركة تأمين السيارات، ويمكن للعملاء تقديم طلب إلغاء وثائقهم في 3 حالات فقط، هي التالي:

  • عند إلغاء تسجيل المركبة.
  • عند انتقال ملكية المركبة إلى مالك آخر; كحالات البيع أو شحن المركبة خارج المملكة العربية السعودية.
  • عند شراء وثيقة تأمين بديلة تغطى الفترة المتبقية من الوثيقة المراد إلغاؤها

والمقصود بالحالة الأخيرة، أنك تمتلك كافة الحق لتلغي وثيقة تأمين المركبة في السعودية حينما ترغب دون الحاجة لانقضاء مدة صلاحية الوثيقة. أي على عكس المعتقد السائد، الذي ينص على تجديد أو تبديل وثيقة تأمين السيارة قبل 30 يوم من انتهاء الفترة المتفق عليها. وبناءً على ذلك، يمكنك استخدام احدى هذه الطرق التالية لتقديم طلب الإلغاء:

كيف أتقدم بطلب إلغاء إلى شركة تأمين السيارات؟

  • يمكنك رفع طلبك عبر إجراء مكالمة هاتفية مع موظف الخدمة في شركة تأمين السيارة، ويمكنك الحصول على أرقام مركز الاتصال التابع للشركة مرفقةً في وثيقة التأمين أو عبر الاستعانة بخدمة الدليل المقدمة من الاتصالات السعودية.
  • أو يمكنك تقديم طلب إلغاء وثيقتك إلكترونياً من خلال زيارة موقع شركة التأمين على صفحة الإنترنت وتعبئة النموذج الموجود أو إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني للشركة وسيتم الرد عليك ومساعدتك.
  • كما يمكنك، تحديد موقع شركة تأمين السيارات والتوجه إلى أقرب فرع لتقديم الطلب والمستندات اللازمة لموظفي خدمة العملاء.

المستندات المطلوبة لإلغاء تأمين السيارات في السعودية

  • نسخة من وثيقة التأمين
  • نسخة من الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • نسخة من الاستمارة الخاصة بمالك للمركبة الحالي
  • نسخة من الحساب البنكي (الآيبان) الخاص بك.
  • وقد تطلب بعض الشركات المستند الخاص بسبب إلغاء التأمين مثل: عقد مبايعه للمركبة، صورة للاستمارة تثبت عدم نقل الملكية، أو وثيقة تأمين بديلة.

نزولاً عند رغبتك بإلغاء وثيقة تأمين مركبتك واستبدالها بأخرى، يتحتم على شركة التأمين إعادة جزء من الأقساط المدفوعة مسبقاً. ويتم حساب قيمة المبلغ المسترد على النحو التالي:

يتم احتساب قيمة استرداد باقي مبلغ التأمين عن طريق “طرح الأيام المنقضية من إجمالي مدة الوثيقة (بالأيام) ثم قسمة النتيجة على إجمالي مدة الوثيقة. ثم تُضرب النتيجة في قسط التأمين مطروحًا منه الرسوم الإدارية (بحد أقصى 25 ريال سعودي).

 (365 – الأيام المنقضية) / 365 × قسط التأمين مطروحًا منه الرسوم الإدارية (بحد أقصى 25 ريال سعودي) = قسط الإرجاع”

ملاحظات هامة حول إلغاء تأمين السيارات في السعودية

  • سيتم إيداع المبلغ المتبقي في حسابك البنكي خلال 3 أيام عمل من تاريخ تقديم طلب الإلغاء لشركة تأمين السيارات.
  • لا يجوز لشركة تأمين السيارات في السعودية أن تتقاضى ما يزيد عن 25 ريال سعودي كرسوم إدارية لقاء خدمة رد المبلغ.
  • تعتبر شركة تأمين السيارات مسؤولة عن أي التزامات ومطالبات ناشئة قبل إلغاء الوثيقة. ويتوجب عليها منح تعويض للطرف الثالث عن الأضرار المادية أو أضرار السيارة بما في ذلك المصاريف المطلوبة لإصلاح الضرر الناتج عن حوادث المرور التي تسببها السيارة المؤمن عليها.

أمن سلامتك ومركبتك

تذكر إن قيادة السيارة بدون تأمين في السعودية خطوة خاطئة وتستوجب غرامة مالية! فأحرص على شراء تأمين سيارة آخر فور إلغاء وثيقة تأمين السيارة حتى لا تقع في المتاعب.

لا تتسرع باتخاذ قرارك وأدرس احتياجاتك أولاً. ولا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السيارات بين الشركات قبل شراء تأمين جديد أو تجديد التأمين. فالقيام بالمقارنة سيساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف.وبفضل وجود موقع تأميني لمقارنة الأسعار مثل منصة وكيل. بات أمر المقارنة في غاية السهولة أحصل على أفضل عروض التسعير، وقارن مميزات وجودة أي منتج تأميني دون أي تعقيد أو جهدٍ جهيد. بادر لمقارنة و شراء تأمين السيارة أونلاين في السعودية.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times