ماذا يجدر بك أن تفعل عند احتساب السيارة تالف في السعودية؟

ماذا يجدر بك أن تفعل عند احتساب السيارة تالف في السعودية؟

لا تخلو حياة أي إنسان من التعرض إلى الأزمات والحوادث. ويمكن لأبسط الحوادث أحياناً أن تعصف بسير حياتك، بل وقد تنثر بعض الحوادث مدخراتك المالية في مهب الريح! وذلك بسبب ما يترتب على حوادث السيارات من خسائر وتكاليف غير منظورة. وعندما يحدث مالم يكن يوماً في الحسبان، قد يجد المرء نفسه أمام خياران: أما تكبد التكاليف الطائلة أو اعتبار السيارة تالف لتباع بثمن بخس في ساحات التشليح. أليس من المؤسف إن يحول الحادث إحدى ممتلكاتك القيمة إلى مجرد قطعة خردة غير صالحة للاستخدام؟!

دعك من عناء التفكير وما قد يؤول إليه الأمر، يقول المثل “درهم وقاية ولا قنطار علاج.” ومما لا شك فيه، إن التأمين الشامل خير وقاية وضمان ضد شر الحوادث. وذلك لما له من أهمية فعالة في تلافي الوقوع خسارة جمة محتملة الوقوع. وعلى الأرجح، إن تراودك الكثير من الأسئلة الآن، حول أسس اعتبار السيارة تالف واقرار الخسارة الكلية وكيف يتم تعويض الخسارة الكلية؟ وما إلى ذلك.اقرأ لتعرف المزيد..

علامات تدل على احتساب السيارة تالف

إنفوجرافيك بعنوان "علامات احتساب السيارة تالف". يعرض هذا الإنفوجرافيك أربع صور ، الصورة الأولى تصور سيارة مقلوبة رأساً على عقب، بينما توضح الصورة الثانية خروج الوسائد الهوائية الأمامية في داخل السيارة. أما الصورة الثالثة فتبيّن أن محرك سيارة معطل بالكامل. أخيراً، تدل الصورة الرابعة على أن "شاصي" هيكل السيارة تضرر بشدة.
عدة علامات تدل على تحويل السيارة تالف بالتأمين

في البداية، دعنا نلقي نظرة سريعة على العلامات الأولية التي قد تشير– غالباً- على تلف/ خسارة السيارة نتيجة حادث اصطدام:

  • خروج الوسائد الهوائية “الآيرباج”
  • انقلاب السيارة ودورانها
  • تضرر هيكل أو شاصي السيارة
  • توقف محرك السيارة عن العمل

متى يعتبر التأمين السيارة تالف / خسارة كلية؟

في الأساس، يضمن لك تأمين السيارة الشامل تصليح السيارة المتضررة وإعادتها إلى حالتها الأصلية. ولكن قد يعتبر التأمين السيارة في حالة خسارة كلية لعدة أسباب، مثل:  

  • عندما يكون إصلاحها غير مجدٍ فنياً وإستحالة إعادتها إلى حالتها الأصلية; وهو ما يعرف بحالة الهلاك الكلي الفني.
  • أو عندما تفوق تكاليف التصليح القيمة السوقية للسيارة; وهو ما يعرف بحالة الهلاك الكلي الاقتصادي.
    • يتم اعتبار السيارة تالف بعد أن تتجاوز نسبة الأضرار النسبة المتفق عليها مسبقاً بين شركة التأمين وحامل الوثيقة لاعتبار السيارة هالكة اقتصادياً.
  • وفي أحيان أخرى، قد تنتج الخسارة الكلية بسبب تضرر السيارات في الحريق أو السيول
  • أو حوادث سرقة السيارات
  • أو حتى حوادث الإبل السائبة

وعلى الغالب، تقوم شركات تأمين السيارات في السعودية بدفع مبلغ تعويض إلى المتضرر بناءً على القيمة السوقية للسيارة وقت وقوع الحادث والذي يتناسب مع القيمة التأمينية للسيارة المحددة في نص الوثيقة.

خطوات المطالبة بتعويضات السيارات

عند التعرض إلى حادث مروري – لا قدر الله – يقوم المتضرر برفع مطالبة شركة التأمين للتعويض عن الأضرار.

  • إذا تسبب سائق آخر في الحادث، فعليك حينها تقديم مطالبة إلى شركة تأمين سيارة الطرف الآخر.
  • وأما بالنسبة إلى الحوادث التي تسبب أنت بها أو تقع بسبب ظروف خارجة عن إرادتك – مثل الكوارث الطبيعية – عليك مراجعة شركة تأمين سيارتك.

وفي كلتا الحالتين، أتبع الخطوات التالية:

  1. أولاً، تأكد من حصولك على كافة الإثباتات المطلوبة مثل تقرير نجم أو تقرير الشرطة في حالة سرقة السيارات أو تقرير الدفاع المدني لأضرار السيول والحريق.
  2. ثانياً، أرفق كافة المستندات المطلوبة وأرفع مطالبة إلى شركة تأمين السيارة
  3. تالياً، ستقوم شركة التأمين بعدها بعملية تقدير الأضرار
  4. وفي حالة اعتبار أضرار السيارة خسارة كلية، سيتم إيداع مبلغ التعويضات في الحساب البنكي خلال 14 يوم عمل.

ملاحظة: يحق لشركة التأمين رفض المطالبة في الحالات التي لا يغطيها تأمين المركبات.

كيف يتم احتساب تعويضات الخسارة الكلية للسيارات؟

يعتبر الحصول على تعويض مناسب لقاء خسارة السيارة حقاً من حقوق عملاء شركات التأمين في السعودية. ويجب أن يكون مالك لسيارة على دراية ووعي بالنظام الذي تتبعه شركات التأمين لاحتساب قيمة تعويض المركبات

وفقاً لقواعد تسوية مطالبات الخسارة الكلية المعتمدة من ساما، يقوم الموظف المختص بتحديد نوع الخسارة. فيبدأ أولاً بتقييم حالة السيارة بعد الحادث وتحديد الإصلاحات اللازمة لحساب التكاليف .وعند اعتبار السيارة في حالة خسارة كلية، يتم احتساب قيمة تعويضات السيارات حسب المثال التالي:

قيمة التعويض = القيمة التأمينية للسيارة – (نسبة الاستهلاك + مبلغ التحمل)

مثال: سيارة ثمنها عند الشراء 85,000 ريال – (10,000 ريال نسبة استهلاك + 500 ريال مبلغ التحمل) = 74500 ريال

  • القيمة التأمينية للسيارة: وهي القيمة السوقية المعقولة للسيارة يحددها مالك السيارة عند شراء تأمين السيارة – لا تبخس قيمة سيارتك، فهذا هو المبلغ الذي ستسلمه!
  • نسبة الاستهلاك إن وجدت
  • مبلغ التحمل إن وجد

إذا قررت الاستثمار في سيارتك، فمن المهم أن تحافظ على قيمتها! لذا أحرص على شراء تأمين سيارة يتناسب مع احتياجاتك. على سبيل المثال، تتيح لك بعض التغطيات الإضافية إمكانية تثبيت قيمة السيارة الجديدة والإعفاء من خصم نسبة الاستهلاك. وبهذه الطريقة تستطيع ضمان الحصول على مبلغ التعويض يساوي المبلغ الذي دفعته فعلاً عند شراء السيارة! فضلاً عن ذلك، قد تتحمل شركة التأمين تكاليف استئجار سيارة بديلة لك في هذه الأثناء.

ماذا لو أخطأت شركة التأمين في تقدير قيمة السيارة؟

طبقاً للمبادئ العامة لحماية حقوق عملاء شركات التأمين،لك الحق في الاعتراض على تقدير قيمة المركبة السوقية. ويحق لك تقديم الشكاوى إذا لم تكن راضٍ عن تقدير قيمة السيارة أومستوى الخدمات المقدمة لك. وبإمكانك أن ترفع شكواك مباشرة إلى شركات التأمين.

وفي حال عدم تجاوب شركة التأمين يمكنك اللجوء إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.

ماذا تفعل بعد أن يتم احتساب السيارة تالف في السعودية؟

هناك بضعة أمور قد تغفل عنها في بعد إعتبار السيارة خسارة كلية، وهي:

  1. أحرص على أخذ جميع المتعلقات الشخصية من السيارة
  2. المتابعة مع شركة التأمين لإنهاء إجراءات إسقاط السيارة
  3. إلغاء تأمين السيارة
  4. ولا تنس استرداد المبلغ المستحق عن المدة المتبقية من وثيقة تأمين السيارة

تلف سيارات الإيجار المنتهي بالتمليك

عند اعتبار السيارة المؤجرة تالف، يعوض التأمين مالك السيارة ( البنك ). وبناءً على ذلك، يحق للبنك استرجاع السيارة من المستأجر واعتبار الأقساط المدفوعة مبلغ ايجار. لفهم حقوقك والتزاماتك على أكمل وجه، لا بد من قراءة ومراجعة شروط اتفاقية الإيجار بتمعن وكذلك وثيقة تأمين السيارة. ال.

لماذا قد تحتاج إلى التأمين الشامل؟

إذا كنت تحمل وثيقة التأمين الإلزامي، فنرجو أن يكون بحوزتك مبلغ كافٍ للفواتير والمصاريف الطارئة في حساب المدخرات! لأن التأمين الإلزامي يقتصر على تعويض الطرف الثالث (الغير) في الحوداث فقط. ولذلك، يتعين عليك تحمل تكاليف تصليح سيارتك بنفسك.

أما اذا كنت ترى التأمين عبئاً مالياً، فقد حان الوقت لتغير نظرتك للتأمين. تذكر أن التأمين خير سند يعتقك من مطالبة الغير ويغنيك عن مطالبة الآخرين.

وبما إنك هنا، فقد تود الاستعلام عن تأمين سيارة أو تجربة مقارنة أسعار تأمين السيارت أونلاين! ستساعدك مواقع المقارنة على اكتشاف الفارق بين عروض التأمين الشامل واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times