لا تقع في هذا الخطأ..تغيير العنوان عند تأمين السيارة سيعود بنتائج عكسية!

لا تقع في هذا الخطأ..تغيير العنوان عند تأمين السيارة سيعود بنتائج عكسية!

راجت في الآونة الأخيرة نصيحة تدعو السائقين إلى تغيير العنوان الوطني عند شراء تأمين السيارة كحل للحصول على أسعار أقل وأرخص; خاصة بعد أن وثّق الكثيرون نجاح الحيلة البسيطة في توفير مبلغ محترم عند تجديد سعر التأمين الشامل. ولكن ما لا يدركه معظمهم أن هذه الحيلة سرعان ما ستجر نتائج عكسية! يوضح الخبراء أن الوقوع في مثل هذا الخطأ عند تعبئة نموذج تأمين السيارة يكلف أصحابه أموالًا كان يمكنهم الاحتفاظ بها لولا تغيير العنوان.

فيما يلي نناقش التبعات الخطيرة لإدراج عنوان غير صحيح في طلب التأمين. ولكن دعنا نوضح لك أولاً لماذا تختلف أسعار التأمين من مكانٍ لآخر.

لماذا تتغير أسعار تأمين السيارات حسب العنوان؟

تمتاز بعض المناطق بمعدلات حوادث أعلى من غيرها، ويعود ذلك إلى عوامل مختلفة مثل الكثافة السكانية، والبنية التحتية للطرق، وسلوك السائقين، وسلامة المركبات. ففي المدن الكبيرة والمزدحمة— مثل «الرياض» —تُؤثر الكثافة السكانية وأعداد المركبات على وتيرة وشدة الحوادث. وبالتالي ترتفع أسعار تأمين السيارات لسكان «الرياض»; حيث ستكون شركات التأمين مسؤولة عن تسوية مطالبات ودفع تعويضات أكبر.

في المقابل، تسجل مناطق أخرى في السعودية أقل النسب في عدد الحوادث المرورية نظراً لقلة أعداد المركبات فيها مقارنةً بمدن مثل «الرياض». وفي المناطق الأقل ازدحاماً من الأرجح أن يكون سعر تأمين السيارة أقل بكثير من سعر تأمين سيارة ذاتها في مدينة مزدحمة.

باختصار، تستند شركات تأمين السيارات على العنوان الوطني للاستدلال على توزيع الحوادث وتوقع المطالبات. ولذلك يؤثر العنوان بشكل كبير على سعر التأمين السيارة. الآن، دعنا نبيّن لك كيف يمكن أن يؤدي تغيير معلومة صغيرة مثل هذه إلى عواقب وخيمة!

تغيير العنوان يخالف أحكام وثيقة تأمين المركبات الموحدة

تحذر الوثيقة الموحدة لتأمين السيارات من الوقوع في خطأ الإدلاء ببيانات غير صحيحة عند طلب تأمين السيارة. — ويشمل ذلك عدم تطابق معلومات العنوان الوطني في وثيقة التأمين مع معلومات عنوان السكن الحقيقي. وتوضح الوثيقة الموحدة أن لشركة التأمين الحق في المطالبة بقيمة مادفعته من تعويضات للمتضرر في حال ثبت تزويد طالب التأمين ببيانات غير صحيحة أو إخفائه حقيقة جوهرية وهو حق لا يسقط بالتقادم!

الخطأ يكلف صاحب تأمين السيارة غالياً

ينقل موقع «البوابة الرقمية» قصة سائق تفاجأ برسالة من شركة التأمين تطالبه بدفع قيمة مطالبة عن حادث سابق بحجة مخالفة بنود وثيقة التأمين الموحدة. وبعد البحث والتحقق، اتضح أن المشكلة هنا تتعلق بعدم تطابق معلومات عنوان السكن في وثيقة التأمين مع معلومات عنوان السكن الحقيقي. حيثُ عمد السائق إلى تحديد عنوانه في «المدينة المنورة» على الرغم من أن يسكن «الرياض» أملاً في الحصول على أرخص أسعار التأمين. فما كان له إلا سداد المبلغ الذي دفعته شركة التأمين كي لا يُدرج اسمه في نظام الشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية «سمة».

هل يحق لشركة التأمين مطالبتي عن تكاليف حادث بعد سنوات؟

يحق لشركة التأمين أن تطالب المؤمن عليه في أي وقت بدفع تكاليف الحادث، إذا ثبت أن التأمين قد عُقد بناءً على إدلاء المؤمن له ببيانات كاذبة أو إخفاؤه وقائع جوهرية —مثل تغيير العنوان او المدينة —أو أن الرخصة كانت منتهية وقت وقوع الحادث، ولم يستطع تجديدها خلال 52 يوماً من حدوثه.

احترس مما سيجرَّه عليك الخطأ

كما أوضحنا، يُعتبر التلاعب في معلومات العنوان الوطني مخالفاً لبنود وثيقة التأمين الموحدة. وسيتحمل الشخص المخالف جميع الآثار المترتبة على ذلك وتشمل:

  1. سداد المبلغ شركة التأمين بالمبلغ المدفوع. في حال اكتشفت شركة التأمين تلاعب المؤمن له في معلومات العنوان الوطني للحصول على أسعار تأمين أرخص، فلها الحق في استخدام حق الرجوع والمطالبة بإسترداد المبلغ الذي دفعته لتعويض المتضررين في الحادث.
  2. الإدراج في نظام «سمة». من جانبه كشف البنك المركزي، أن لشركات التأمين الحق إدراج المؤمن له في نظام الشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية «سمة» في حال تعثره عن سداد مستحقات الشركة سواءً كانت أقساط تأمين أو مطالبات. ويؤثر تقرير «سمة» الإئتماني على قدرتك على الحصول على خدمات من الشركات التي تعمل بالنشاط التمويلي مثل البنوك وشركات التمويل وشركات قطاع “اشتر الآن وادفع لاحقًا”.
  3. ارتفاع أسعار التأمين. تضر الممارسات الاحتيالية بالجميع. فعندما يقوم العديد من الأشخاص بتقديم معلومات غير صحيحة، ترتفع المخاطر التي تواجهها الشركة. ولا يتسبب ذلك بهدر المليارات سنوياً فحسب، بل كذلك رفع أسعار التأمين لتغطية الخسائر الناتجة عن هذا الاحتيال.

تفادى الخطأ عند تأمين السيارة حتى لا تخسر أكثر مما تربح

ختاماً، التلاعب في معلومات العنوان الوطني في وثيقة تأمين السيارة يمكن أن يؤدي إلى عواقب مالية وخيمة تفوق بكثير أي توفير محتمل! فعندما تكتشف شركات التأمين أن المعلومات المقدمة في الوثيقة غير صحيحة، فلها الحق في مطالبتك برد المبلغ المدفوع للتعويضات. ولتجنب جميع هذه العواقب، لا بد من الإلتزام بأحكام وثيقة التأمين الموحدة.

بدلاً من استخدام حيل غير مضمونة، تعرف على نصائحنا للتوفير في سعر التأمين ولا تفوت خطوة مقارنة عروض التأمين بين الشركات. بفضل مواقع مقارنة أسعار التأمين، صار من السهل الآن توفير الأموال واختيار وثيقة التأمين الأنسب لكل سائق.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times