قبل أن تقرر عدم تجديد تأمين السيارة

قبل أن تقرر عدم تجديد تأمين السيارة

في عالم يعج بالقرارات اليومية، يبدو أن تجديد تأمين السيارة قراراً بسيطاً قد يمر مرور الكرام دون أن يلتفتوا إليه. فالحياة اليومية والمسؤوليات المالية تلقي بثقلها على عاتق الجميع، وربما يبدو لبعض الأشخاص أن عدم تجديد تأمين السيارة هو وسيلة سهلة لتوفير بعض الأموال على المدى القصير – خصوصاً إذا كنت قد حافظت على سجل خالٍ من الحوادث لسنوات طويلة. ومع ذلك، قبل أن تقرر ببساطة العزوفعن تجديد التأمين الشامل، دعنا نلقي نظرة على المخاطر والعواقب التي قد تنتج عن هذا القرار

ما الذي قد يحدث بعد فوات موعد تجديد تأمين السيارة؟

بغض النظر عن سبب عدم تجديد تأمين سيارتك، فهو خطأ مكلف يمكن أن يكون له عواقب وخيمة ودائمة. أنت لا تريد أن تكون في مثل هذا الموقف، لذلك من المهم أن تكون على دراية تامة بما يحدث إذا انتهت صلاحية تأمين سيارتك في السعودية.

1. سيتعين عليك دفع غرامات مخالفة التأمين

بدأ المرور السعودي مؤخرًا رصد مخالفة “عدم وجود تأمين سارِ للمركبة” إلكترونياً. وأوضح المرور إن الرصد الآلي للمخالفة سيتم تطبيقه على جميع المركبات على الطرق بشكل مباشر، في حال عدم وجود تأمين سارٍ. فيما ترصد المخالفة وتكرر الغرامة كل 15 يوماً في حال عدم تجديد تأمين السيارة.

لذا، لا تقم برحلات غير ضرورية، ولا تخاطر على الطرق الغادرة – فكر في استخدام مواقع مقارنة التأمين على السيارات عبر الإنترنت. إنها تتيح لك استكشاف خيارات التأمين المختلفة بسهولة، وشراء وثيقتك، وتفعيلها دون أي ضجة، كل ذلك وأنت مرتاح في منزلك!

2. لن يغطي التأمين أي حادث تتسبب فيه سيارتك

ماذا يحدث إذا قمت بقيادة سيارتك بعد انتهاء التأمين الشامل الخاص بك؟ بسيطة – تفقد تغطية التأمين على سيارتك.

بدون وثيقة تأمين سارية، ستكون وحدك المسؤول عن دفع تكاليف إصلاح السيارات والتكاليف الطبية والفواتير الأخرى. حتى أبسط الحوادث المرورية قد تحملك فواتير خيالية خاصةً بعد ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات، ناهيك عن تكاليف الإصلاح السيارات المتضررة التي يمكن لها أن ترهق ميزانيتك! ولا يمكنك حينها تحميل شركة التأمين مسؤولية تعويض المتضررين لأن صلاحية العقد الذي ابرمته معها قد انتهى بالفعل!

 إذا تسببت في حادث نتج عنه أية إصابات أو وفيات لا سمح الله، فستتحمل مسؤولية سداد مصاريف ونفقات العلاج للمصابين ودفع الدية. وتعادل دية الحادث المروري في السعودية بمفردها مبلغ 300 ألف ريال، وقد يؤدي مثل هذا المبلغ ببعض سائقي السيارات إلى السجن; لعدم قدرتهم على سداد آثار الحوادث المرورية

4. قد تفقد أحقية الحصول على خصم نجم

«خصم عدم وجود مطالبات» مكافأة للسائقين المهرة من شركات التأمين لقاء التزامهم بعادات القيادة الآمنة وتجنب الحوادث. حيث تُلزم «ساما» شركات التأمين في السعودية بتقديم خصم على سعر تأمين المركبات عند تجديد التأمين، بشرط ألا يحتوي سجل السائق على أي حوادث كلفت الشركة دفع مطالبات. ولكن بعد فوات موعد تأمين السيارة، ستصبح معرضاً لخسارة خصم عدم وجود مطالبات، مما يجعل أسعار التأمين أعلى بكثير مستقبلاً.

  1. يحق لك الاحتفاظ بخصم “أحقية” المستحق إذا لم تتجاوز فترة الانقطاع 30 يوماً من تاريخ انتهاء وثيقة التأمين.
  2. أما إذا كانت فترة الانقطاع تتراوح بين 30 – 180 يوم، ستفقد مؤقتاً خصم أحقية للمركبة الذي تخلفت عن تأمينها لمدة عام واحد. مع التنويه بحقك بالاحتفاظ بنسبة الخصم المستحقة للمركبات الأخرى المؤمنة.
  3. حالما تتجاوز فترة الانقطاع 30 يوماً، ستخسر خصم أحقية كلياً لجميع المركبات المملكوكة باسمك.

من المرجح أن ترتفع أسعار التأمين أيضاً

قد يكبدك فوات موعد تجديد تأمين السيارة مزيداً من التكاليف. فعندما تحتاج إلى تجديد الإستمارة أو نقل ملكية السيارة فستضطر إلى شراء التأمين. وعندئذ ستجد أن أسعار التأمين ارتفعت مما كانت عليه مسبقاً; بسبب وجود «فترة انقطاع» في سجلك التاميني.

ماذا تفعل بعد فوات موعد تجديد تأمين السيارة؟

✔️ تأكد من دفع المخالفات

إذا فاتتك تجديد تأمين سيارتك وتعرضت لغرامة، فلا تتجاهل الأمر فحسب. انظر إلى المبلغ المستحق عليك وتأكد من دفع تلك الغرامات بسرعة. تجاهلها يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المشاكل في وقت لاحق!

✔️ جدد تأمين سيارتك

بمجرد دفع أي غرامات وتصحيح الوضع، ستحتاج بعد ذلك إلى شراء بوليصة تأمين جديدة على السيارة على الفور.

يمكنك بسهولة مقارنة الأسعار من شركات التأمين المختلفة على موقع مقارنة التأمين على السيارات. قد تجد سياسة بسعر جيد وتغطية كافية هناك.

✔️ لا تفوت موعد التجديد مرة أخرى

الآن بعد أن أعدت الأمور إلى مسارها الصحيح، ابذل جهدك حتى لا يفوتك تاريخ التجديد التالي. إذا كنت تميل إلى نسيان التواريخ المهمة، فقم بإعداد تذكير على هاتفك. من الأفضل أن تبدأ بمقارنة أسعار التأمين على السيارات قبل شهر تقريبًا من انتهاء صلاحية وثيقتك القديمة. بهذه الطريقة، سيكون لديك متسع من الوقت للمقارنة بين عروض التأمين والحصول على أفضل صفقة منها!

الآن بعد أن عرفت ماذا يحدث بعد إنتهاء صلاحية تأمين السيارة، ألا تعتقد أنها إحدى أسرع الطرق لخلق الضغوط المالية؟ ختاماً، نقول أن من يشتري التأمين يشتري راحة باله، ويضمن حقوقه، ويوفر على نفسه وعلى الجهات المختصة بتسوية تعويضات الحوادث المرورية والتحاكم الكثير من الوقت والجهد. ناهيك عن أن ازدياد عدد المؤمّنين يسهم في خفض كلفة وثائق التأمين للجميع

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times