لا تصبح ضحية لمحاولات تخريب السيارات

لا تصبح ضحية لمحاولات تخريب السيارات

أن تطال أعمال التخريب سيارتك لأي سبب من الأسباب أمرٌ محبط ومثير للغضب! ومن الأفضل مراجعة تفاصيل وثيقة التأمين الشامل للتأكد أنها تغطي التعويض عن مثل هذه الحوادث حتى لا تصبح ضحية لأعمال ومحاولات تخريب السيارات مرتين! لأن ما ستضطر إلى إلى دفعه مقابل استبدال الإطارات المتضررة، أو إصلاح زجاج السيارة المهشم، أو حتى إعادة طلائها قد يكلف آلاف الريالات.

تخريب السيارات جريمة

يُعتبر تخريب عملًا غير قانوني وجريمة في النظام السعودي لأنها تتلف الممتلكات الشخصية ويترتب عليها إزعاج وضرر مالي كبير بالنسبة لأصحابها.

ماذا يجب أن تفعل عندما تتعرض سيارتك للتخريب

  • لا تتلف أي دليل – حاول ألا تلمس أي شيء قبل التقاط صور توثق أعمال التخريب.
  • ثم، راجع الكاميرات الموجودة أو تسجيلات كاميرا الداش كام إن وجدت
  • قدم بلاغاً بالحادثة لدى الشرطة للحصول على تقرير.

مهما كان مستوى الضرر، لا تتهاون في تبليغ الشرطة بما جرى لمنع تكرار حالات التخريب المتعمد في المنطقة التي تسكن فيها، ولأن تقارير الإبلاغ هذه تساهم في زيادة فرص القبض على الجاني

هل يغطي التأمين الأضرار المتعلقة بالتخريب؟

لا تنص وثائق التأمين الشامل الموحدة على تعويض أصحاب السيارات التي تتعرض لأعمال التخريب ماليًّا. ولكن يمكن توسعة تغطية وثيقة التأمين الشامل مقابل مبلغ إضافي لتشمل الأضرار الناجمة عن أي فعل أو سلسلة من أفعال التخريب المتعمد.

خطوات المطالبة بالتعويض بعد حادث تخريب متعتكد

تتعامل شركات التأمين على السيارات والشرطة مع الأضرار الناجمة عن التخريب بطريقة مختلفة عن الأضرار الناجمة عن حوادث السيارات.

– بمجرد الموافقة على مطالبتك ودفع مبلغ التحمل، ستغطي شركة التأمين الخاصة بك تكاليف الإصلاح على الفور.

بشكل عام، وجود التأمين الشامل على السيارات مهم لأنه يحميك من التخريب. وهذا يشمل توفير الحماية المالية وتغطية تكاليف الإصلاح والاستبدال. ولكن ليست كل الوثائق متشابهة، لذا من المهم مراجعة حدود التغطية التأمينية الخاصة بك لتجنب المفاجآت، وإذا كنت تفكر في الحصول على التأمين الشامل، فاستخدم وكيل لمقارنة عروض الأسعار من مختلف مقدمي الخدمات والعثور على وثيقة التأمين المناسبة لك.

ما الذي يعتبر حالة من حالات التخريب المتعتمد بالنسبة لشركات التأمين؟

يمكن أن تتمثل أعمال تخريب السيارات المتعمدة فيما يلي:

  • رش الدهان على السيارات
  • – كسر زجاج السيارة. معلومة: لا تغطي جميع وثائق تأمين السيارات زجاج السيارة، لذلك أحرص في المرة القادمة على مقارنة عروض تأمين شركات التأمين بعناية للحصول على وثيقة تشمل إستبدال زجاج السيارة عند تعرضه للضرر!
  • – خذش جسم السيارة: مثل حك طلاء السيارة بأداة حادة كالمفتاح.
  • – إتلاف الإطارات : ثقب الإطارات أو قطعها عمداً
  • – – كسر المرايا الجانبية
  • الأضرار الداخلية: الأضرار التي تلحق بداخلية السيارة، مثل تمزيق المقاعد أو كسر ملحقات السيارة.

ولا يشترط أن يكون الإتلاف أو الضرر الملحق بالسيارة تاماً، بل يصح أن يكون جزئياً بطريقة تُعطل السيارة أو تجعلها غير صالحة للاستعمال

على الرغم من أنك لست مسئولًا عن التخريب، إلا أن الجاني عادةً لا يمكن تحديد هويته ولن تستطيع شركة التأمين استرداد التكاليف منه.”

الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع تعرض سيارتك للتخريب

على الرغم من أن أعمال التخريب قد لا يمكن التنبؤ بها، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتحبط محاولات المخربين:

  • إذا كان عليك ركن سيارتك على الطريق، فقم بركن سيارتك في منطقة مضاءة جيدًا.
  • ركب على كاميرا داش كام إذا لم يكن لديك واحدة بالفعل
  • CCTV أستثمر في تركيب كاميرات على أسوار المنزل.
  • احتفظ بممتلكاتك الشخصية بعيدًا عن الأنظار

عندما نتحدث عن الجرائم التي تستهدف الممتلكات الشخصية، يعتبر تخريب السيارات واحدة من أكثر الأعمال الضارة والمزعجة التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص. تكون السيارات غالبًا جزءًا كبيرًا من حياة الأفراد، وتمثل استثمارًا هامًا. لهذا السبب، يجب أن نكون على دراية بمدى أهمية حماية ممتلكاتنا والتفكير في كيفية التعويض عن الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها سيارتنا بسبب التخريب.

تتمثل أبرز الفوائد التي يوّفرها التأمين السيارات الشامل لحامليه في راحة البال وتخفيف الأعباء المالية التي قد يمرون بها عندما تكون ممتلكاتهم الشخصية ضحية لأعمال التخريب المتعمدة والمقصودة

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 1 times