4 طرق فعالة لتوفير قيمة التأمين على السيارات في السعودية

4 طرق فعالة لتوفير قيمة التأمين على السيارات في السعودية

جميعنا جربنا من قبل البحث المتكرر ومراجعة أسعار تأمين السيارات للوصول إلى أرخص سعر تأمين. ومع التقلبات المستمرة في الأسعار والزيادات التي لم تكن في الحسبان، تخيب آمال العديد من السائقين الذين كانوا يتوقعون انخفاض أسعار التأمين الشامل. إذا كان هذا ما تواجهه في الوقت الحالي، فيسرنا أن نقدم لك بعض النصائح والحلول التي يمكنك اتبعاها لخفض قيمة التأمين على السيارات والحصول على أفضل عرض عند تجديد تأمين السيارة!

كيف يمكن أن توفر قيمة ما تدفعه مقابل التأمين على السيارات؟

رسوم بياني (انفوغرافك) يُظهر أربعة نصائح للحصول على أفضل سعر لتأمين السيارات في السعودية. والنصائح هي استخدام مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات، وتحديد مبلغ تحمل معقول، وتجنب الإضافات غير الضرورية، والبحث والسؤال عن الخصومات والعروض المُتاحة.
أسعار تأمين السيارات الشامل أعلى من تأمين السيارات ضد الغير — مع ذلك يسعك توفير المال دون التخلي عن مميزات الشامل.

1. تسوّق وقارن بين أسعار شركات التأمين المختلفة

تختلف أسعار تأمين السيارات بين السائقين لأنها تُحدد استناداً إلى عدة عوامل — منها العمر، ومكان السكن «العنوان الوطني»، وعدد الحوادث والمخالفات السابقة، ونوع السيارة. وفي العادة، يختلف سعر تأمين السيارة بشكلٍ ملحوظ من شركة لأخرى; نظراً لأن جميع هذه العوامل تحمل أهمية متفاوتة بين شركات التأمين. لذلك من اللازم مقارنة أسعار التأمين عند شراء تأمين السيارة لأول مرة وعند تجديده. فليس بالضروري ألا يزال العرض الذي حصلت عليه سابقاً هو الأفضل.

عند مقارنة عروض شركات التأمين، قد تجد شركة أخرى تقدم تأمين أرخص سعراً، أو خدمات تتناسب بشكل أفضل مع احتياجاتك. لاختصار الوقت والجهد، استخدم إحدى مواقع مقارنة أسعار التأمين أونلاين للحصول على تسعيرات من عدة شركات تأمين مختلفة. ومن خلال هذه المواقع تسطيع مقارنة الخدمات والأسعار المقدمة من كل شركة في آنٍ واحد واختيار الأنسب منها.

2. حافظ على سجلك المروري وابق بأمان

كما أسلفنا سابقاً، تتحكم عوامل عديدة في حساب قيمة التأمين على السيارات في السعودية. وعلى الرغم من أن معظمها خارجة عن سيطرة السائقين— مثل العمر والعنوان الوطني— إلا أن هناك عامل أساسي يسهل التحكم به ويُسهم في تخفيض سعر تأمين السيارة بشكلٍ كبير! هذا العامل هو إلتزامك بالقوانين المرورية وحرصك على تجنب الحوادث قدر الإمكان. حيث تُسهم القيادة الخالية من الحوادث والمخالفات المرورية في تخفيض سعر تأمين السيارة بشكل كبيرٍ

وفي كل عام يخلو فيه سجلك المروري من الحوادث أو المخالفات تستحق نسبة إضافية من خصم «نجم». لا يلزمك سوى الانضباط لمدة 5 سنوات للاستفادة من خصم بقيمة 60% من سعر تجديد تأمين السيارة

3. استغنِ عن الإضافات والمميزات غير الضرورية

كقاعدة أساسية، كلما اتسعت أنواع الحوادث التي يشملها تأمين السيارة والخدمات التي يقدمها، ازداد السعر. إضافات مثل تغطية السيارة في دول الخليج، وتوفير سيارة بديلة، أو المساعدة على الطريق جميعها مفيدة — ولكنها ترفع سعر تأمين السيارة!

قبل أن تقرر تجديد تأمين سيارتك، ننصحك بمراجعة جدول الوثيقة وتقييم استفادتك من كل ميزة إضافية. لنأخذ مثالًا على خدمة المساعدة على الطريق. ربما حرصت على إضافة هذه الخدمة لأنك لم تكن تعرف بعد طريقة تغيير إطار السيارة أو كانت فكرة توقف السيارة في منتصف الطريق تشعرك بالهلع! ! لكن إذا كنت الآن قادرًا على تغيير إطار السيارة بنفسك أو اشتريت سيارة جديدة حديثًا، فيمكنك التخلي عنها وتوفير ما يقارب 600 ريال سعودي من سعر تأمين السيارة

من الخدمات أو المميزات الأخرى التي يمكن التخلي عنها مقابل التوفير في قيمة ما تدفعه مقابل التأمين على السيارات ما يلي:

  • تغطية دول الخليج: ما لم تكن تقضِ كل عطلة خارج السعودية، فلا حاجة دفع مبلغ إضافي يستحق العناء.
  • توفير سيارة بديلة: شريطة أن يكون لديك سيارة أخرى يمكنك استخدامها والاعتماد عليها أثناء فترة إصلاح سيارتك بالطبع!


أما إذا كنت لا ترغب في التخلي عن مزايا التأمين الشامل، فلا يزال في وسعك رفع مبلغ التحمل إلى أعلى مبلغ تستطيع دفعه أو الاستفسار عن إمكانية تقسيط تأمين السيارات.

4. اسأل عن الخصومات وأبحث عنها

تقدم العديد من شركات التأمين خصومات خاصة للعملاء الذين يقومون بالتأمين على أكثر من سيارة واحدة. — تمنح شركة «تكافل الراجحي» خصماً بقيمة 2.5%من سعر التأمين لكل سيارة إضافية. وتقدم بعض الشركات أيضاً خصومات خاصة للعاملين في وظائف أو منتسبي بعض المؤسسات. ومن فترة لأخرى، تُعلن مصارف مُعينة عن خصم عند شراء تأمين السيارات باستخدام بطاقاتها المصرفية. المطلوب منك هو أن تسأل وتستفر عن أي خصومات قد تستطيع الاستفادة منها.

استخدم مواقع مقارنة الأسعار للحصول على أرخص تأمين

لا تبالي إذا لم يكن لديك الوقت للبحث والتدقيق عن أفضل وأرخص تأمين شامل قبل حلول موعد التجديد! مواقع مقارنة أسعار التأمين ستساعدك في العثور على صفقات حصرية وخصومات وعروض خاصة من شركات التأمين بكل سهولة!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times