سعر تأمين سيارة «النترا» صار أغلى من تأمين «بنتلي»

سعر تأمين سيارة «النترا» صار أغلى من تأمين «بنتلي»

اشتهرت إصدارات «النترا» بين الشباب السعودي بكونها الخيار الأمثل للباحثين عن سيارة عملية إقتصادية السعر، أنيقة في ما يخص مظهرها، ورخيصة من ناحية قطع الغيار والصيانة. ومن أبرز المميزات التي تجذب الشباب إليها كذلك هو اقتصادها في استهلاك الوقود، خاصة بعد قرار فرض رسوم إضافية عند تجديد الإستمارة حسب «صرفية البترول» لكل سيارة. لكن حينما يحين موعد تجديد تأمين السيارة، عليك تجهيز مبلغ ما كان ليدفعه أصحاب «لكزس»، «مرسيدس»، أو حتى «بنتلي» مقابل التأمين ضد الغير! فما هو السبب وراء هذا الفارق الكبير في أسعار تأمين السيارات بين سائقي سيارات «النترا» ومن سواهم في السعودية؟

«هيونداي النترا»: اقتصادية في كل شيء ما عدا سعر التأمين!

تتأثر أسعار تأمين السيارات بعوامل كثيرة، أغلبها معروف مثل سعر السيارة. فلا عجب أن يكون سعر التأمين على السيارات الرياضية والفارهة وغالية الثمن مرتفعاً، وذلك بسبب ارتاع قيمة إصلاحها أو استبدالها. فكلما ارتفع سعر السيارة، كلما ارتفعت أسعار قطع الغيار وأجور الأيدي العاملة والورش التي تختص بإصلاحها.

ولكن ما قد يثير الدهشة هو أن يصل سعر التأمين ضد الغير— وهو أرخص أنواع التأمين—إلى 2000 ريال لسيارة «هيونداي النترا» وهو سعر غير منطقي بالنسبة لسيارة اقتصادية على جميع المقاييس! لكن ما قد لا تعرفه بعد هو أن الصورة النمطية السلبية السائدة حول سائقي «النترا» تتحكم بشكل كبير في أسعار التأمين عليها. فماهي هذه الصورة النمطية ومن أين جائت؟

تأمين «النترا» غالي بسبب الصورة النمطية المحيطة بمستخدميها

تُشير بعض التحليلات إلى أن ارتفاع سعر تأمين سيارات «النترا» جاء نتيجة للصورة النمطية السلبية السائدة حول سائقيها. فبحسب إحصائيات نشرها موقع «ستاتيستا» المتخصص في بيانات السوق والمستهلكين، تصدرت «النترا» قائمة الموديلات مبيعاً في السعودية عام 2020. إذ تم بيع ما يقرب 26.4 ألف سيارة منها لفئات معظمها من الشباب دون الـ 30. وهم الشريحة الأوسع عدداً في السعودية وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية.

وغالباً ما تُقدِم هذه الفئة من السائقين على الانخراط في سلوكيات معينة، مثل السّرعة الزّائدة، أو الاقتراب الشديد من السيارة الأماميّة دون ترك مسافة أمان كافية وغيرها من الأساليب المخلّة بنظام المرور السعودي، وكلّها سلوكيّات ترتبط عادة بالقيادة العدوانيّة. وهذا ما أكده تقرير أعدته «صحيفة الإندبندنت عربية»، تناقلت فيه إنطباعات مختلفة من الشباب السعودي حول سلوكيات سائقي سيارة «النترا».

سلوكيات سائقي «هيونداي إلنترا» على الطريق تُثير استياء الكثير

في تقرير «الإندبندنت عربية»، صرّح أحد المشاركين أن سائقي «النترا» يتصرفون وكأنهم يملكون الطريق وحدهم، ويسعون لإثبات قوتهم على الآخرين. ومنهم من يرى أيضاً أن سائقي هذه السيارة لا يبالون بالالتزام بنظام المرور، ولا يردعهم شيء عن ارتكاب المخالفات. وبالمثل، يُضيف آخرون أن سائقي «النترا» يعشقون التهور، مما يجعلهم محط أنظار رجال المرور بشكل دائم. كما يؤمن البعض بفكرة «أنت ما تقود» ويرى أن نوع السيارة ينعكس على شخصية السائق وسلوكه. فبمجرد رؤية سيارة «النترا»، قد يُكوّن عامة الناس انطباعًا عن شخصية سائقها حتى لو لم يُقدِم على القيادة بتهور.

كثرة الحوادث من نفس نوعية السيارة ترفع سعر التأمين

تُعد نسب الحوادث المرورية والمطالبات من أهم البيانات التي تعتمد عليها شركات التأمين بشكل كبير في تقييم المخاطر وتحديد أسعار تأمين السيارات. فمن خلال هذه الأرقام تستطيع الشركات بناء نماذج وأسس رياضية تساعدها على التنبؤ بحجم المخاطرة وتحديد أسعار تأمين السيارات بشكل دقيق وتحقيق استقرارها المالي.

فلو لاحظت شركات التأمين زيادة نسب الحوادث والمطالبات الناشئة من نوع معين من السيارات — ستفترض ارتفاع احتمالية تورط بقية السيارات من نفس النوع في حادث في المستقبل. وبناءً على هذه الافتراضية، ستقوم شركات التأمين برفع سعر التأمين على هذا النوع من السيارات تحسباً لمبالغ التعويض المتوقع أن تدفعها لتسوية المطالبات.

وبمعنى آخر، كل ما ارتفعت نسبة الخطر، كلما ارتفع سعر التأمين، والعكس صحيح. وهذا بالضبط ما يفسر ارتفاع سعر التأمين على سيارة إلنترا في السعودية

ما الحل لخفض سعر تأمين سيارة «النترا»؟

  • الالتزام بقواعد المرور والاحتفاظ بسجل خالٍ من المخالفات والحوادث — وهذا يضمن لك أيضاً المحافظة على خصم «نجم»
  • مقارنة أسعار التأمين من شركات مختلفة. تماماً كما يختلف سعر التأمين من شخصٍ لآخر، يختلف سعر التأمين على نفس السيارة من شركة تأمين لأخرى. لذلك، من المهم مقارنة أسعار التأمين من 3 شركات مختلفة على الأقل قبل تجديد تأمين السيارة. وأحرص أيضاً على الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية.
  • الاشتراك في برامج القيادة الآمنة التي تعتمد على تقنية المعلومات مثل برنامج «التعاونية درايف». وهو تطبيق خصص لحاملي وثائق التأمين الشامل يرصد سلوك السائقين من خلال الهاتف; ويكافئ السائق المنضبط بمكافآت أسبوعية وخصومات عند تجديد تأمين السيارة.
  • رفع مبلغ التحمل في وثيقة التأمين الشامل. باختصار، بإمكانك أن تحصل على تأمين أرخص، إذا حددت مقدراً أعلى لمبلغ التحمل. فكلما ارتفع مبلغ التحمل، كلما انخفضت أسعار التأمين الشامل! ومع ذلك، كما هو الحال مع معظم الأشياء، فمن الأفضل أن توازن بين مبلغ التحمل وبين سعر التأمين لأن الموافقة على دفع مبلغ أعلى، تعني تحمل مبلغ إضافي من تكاليف تصليح السيارة.
هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times