ما سر تغيّر تسعيرة تأمين السيارة بين الحين والآخر؟

ما سر تغيّر تسعيرة تأمين السيارة بين الحين والآخر؟

لعل أكثر ما يثير قلق السائقين هو تغيّر أسعار تأمين السيارات، ما يجعله غالباً في حيرة من أمره: هل ستنخفض الأسعار قريباً؟ وماذا لو ارتفعت أسعار التأمين مجدداً بدلاً من أن تنخفض؟ وهل أشتري إذاً وثيقة تأمين ضد الغير بدلاً من التأمين الشامل؟ لا مانع بالطبع من التفكير ملياً والمقارنة قبل تجديد تأمين السيارة، ولكن انتبه لمدة صلاحية عروض التأمين! بينت شركات التأمين أن لكل تسعيرة فترة «صلاحية» محددة، وبعد انقضاء تاريخ الصلاحية فليس هناك ما يضمن أن يبقى سعر تأمين السيارة ثابتاً كما كان عند إصدار التسعيرة.

كم تمتد فترة صلاحية تسعيرة تأمين السيارة؟

تحمل كل تسعيرة تأمين فترة صلاحية محددة، ولكنها تتفاوت من شركة لأخرى. وتمتد عادةً بين عدة أيام إلى أسبوعين، أو حتى بضع ساعات فقط منذ لحظة إصدارها! لتحديد فترة صلاحية العرض الذي تلقيته من شركة التأمين، تفحص التفاصيل المرفقة في مستند التسعيرة أو البريد الإلكتروني جيداً.

لماذ تحمل تسعيرة تأمين السيارة تاريخ انتهاء صلاحية محدد؟

تحمل عروض التأمين تاريخ انتهاء محدد لمراعاة التغييرات التي قد تطرأ على بيانات السائقين، وظروف السوق، وعوامل أخرى. ويعود السبب في ذلك إلى استخدام شركات التأمين لآلية تسعير مبنية على مدى إحتمالية تقديم المطالبات

يعود السبب في ذلك إلى استخدام شركات التأمين لآلية تسعير مبنية على مدى إحتمالية تقديم المطالبات. حيث تعتمد الشركات على تحليل المعلومات التي يقدمها طالب التأمين — مثل عمر السائق وخبرته، نوع السيارة التي يقودها ومكان سكنه إضافة إلى عدد الحوادث والمخالفات المرورية في سجله— في وقت إصدار التسعيرة. ومتى ما تغيرت دقة هذه المعلومات، تغيرت إحتمالية تقدم طالب التأمين بمطالبة وبالتالي يتغير السعر الذي تحدد شركة التأمين..

ولا تعتمد الأسعار فحسب على تحليل بيانات السائقين، وإنما تتأثر أيضاً بالإحصائيات التاريخية للمطالبات. فشركات التأمين تعمل دائماً على وضع توقعات حول تكاليف التعويضات التي ستضطر إلى دفعها. فلو لاحظت شركات التأمين زيادة المطالبات الناشئة من مجموعة معينة من السائقين مؤخراً — مثل سائقي سيارة «إلنترا»، فستقوم بتعديل أسعار تأمين سيارة «إلنترا» لتغطية الخسائر المحتملة.

بعد إنتهاء صلاحية عرض تأمين السيارة

إذا انتهت صلاحية عرض تأمين السيارة الخاص بك، فهذا يعني أن العرض الذي قدمته شركة التأمين لم يعد ساريًا! إليك ما يجب عليك فعله إذا انتهت صلاحية عرض تأمين السيارة:

  1. تواصل مع شركة التأمين. تواصل مع شركة التأمين التي قدمت العرض وأستفسر عما إذا كان بإمكانهم تمديد صلاحية العرض لفترة قصيرة.
  2. طلب عرض جديد: إذا لم تتمكن شركة التأمين من تمديد عرض التأمين المنتهي الصلاحية أو إذا قررت تغيير شركة تأمين السيارة، ينبغي أن تطلب تسعيرة من جديد. للقيام بذلك، قدم لشركة التأمين المعلومات المحدثة والدقيقة حول وضعك، مثل أي تغييرات طرأت في بيناتاك الشخصية أو سجلك المروري، أو عدد السائقين الذين يشتركون في قيادة السيارة المؤمن عليها.
  3. جرب مواقع مقارنة أسعار التأمين. من الأفضل دائمًا أن تحصل على عروض من عدة شركات تأمين لمقارنة الخيارات المتاحة والأسعار. تختصر مواقع مقارنة الأسعار الكثير من الوقت والجهد عندما تحتاج للعثورعلى صفقات أفضل.

الوقت الأنسب للحصول على تسعيرة من شركات التأمين

فيما يلي بعض الاعتبارات التي تساعدك على تحديد الوقت المناسب للحصول على عرض أسعار لتأمين السيارة:

  1. قبل انتهاء صلاحية وثيقتك التأمينية: في جميع الأحوال، من الأفضل أن تبدأ في مقارنة أسعار التأمين قبل انتهاء صلاحية وثيقة تأمينك الحالية. بهذه الطريقة، ستتجنب انقطاع التغطية التأمينية وأي عواقب قد تترتب على ذلك. مثل خسارة خصم أحقية من نجم الذي يؤدي إلى ارتفاع أقساط التأمين مستقبلاً!
  2. حالما يطرأ أي تتغير في بيانات التأمين: يمكن أن تؤثر بعض الظروف على احتياجاتك وأسعار تأمين سيارتك. وتشمل هذه الظروف: الانتقال إلى عنوان جديد، أو شراء سيارة جديدة، أو إضافة سائق جديد إلى وثيقة تأمينك. كلما حدثت مثل هذه التغييرات، فمن الحكمة الحصول على عروض أسعار جديدة تتناسب مع وضعك الحالي.

قارن وأبحث، لكن لا تتأخر!

في الخلاصة، تحمل عروض أسعار تأمين السيارات تواريخ انتهاء لضمان الدقة والتأكد من مراعاة تقلبات السوق. لذلك، من الضروري الانتباه لمدة صلاحية التسعيرة وتجنب الانتظار حتى اللحظة الأخيرة حتى لا تتأثر بأي تغييرات تطرأ على أسعار التأمين. ابدأ البحث مبكراً قبل موعد تجديد تأمين السيارة وأمنح نفسك وقتًا كافيًا لاستخدام بعض مواقع مقارنة أسعار التأمين على السيارات. وبهذه الطريقة ستتمكن من الحصول على عدة تسعيرات في آن واحد واختيار العرض الأكثر تنافسية دون تفويت الأسعار الرائعة التي ستعثر عليها.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times