مصطلحات التأمين على السيارات وتفسيرها: ما هو مبلغ التحمل ؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

مصطلحات التأمين على السيارات وتفسيرها: ما هو مبلغ التحمل ؟

عند شراء تأمين السيارات، يجب أن يقع اختيارك على وثيقة تتناسب مع احتياجاتك التأمينية والشخصية. وحتى تتمكن من اتخاذ قرارٍ صائبٍ، لا بد للك أن تفهم نص الوثيقة وفهم ما تشير إليه المصطلحات التي تستخدمها شركات التأمين. غالباً، ما تكون بعض مصطلحات التأمين الواردة في أحكام وشروط وثائق التأمين غير مألوفة لدى الكثيرين. وسواءً كنت تمتلك وثيقة تأمين الصحي أو وثيقة تأمين السيارات، فمن المحتمل أنك صادفت عبارة “مبلغ التحمل أو الإقتطاع” مسبقاً. لكن ما المقصود بمبلغ التحمل ومن المسؤول عنه بالضبط؟

لا بأس! سنسهل لك الأمور ونجعل فهمها بسيطاً لك. نحن بصدد تقديم شرحٍ وافٍ حول مبلغ التحمل وتأمين السيارات في السعودية.

ما هو مبلغ التحمل ؟

المقصود بمبلغ التحمل في وثائق تأمين السيارات، هو مبلغ مالي يتعين عليك سداده لشركة تأمين السيارات عند رفع مطالبة لإصلاح السيارة المؤمن عليها. ويتم الإتفاق عليه مسبقاً وتحديده في جدول الوثيقة. وفي العادة يتراوح مبلغ التحمل في وثائق تأمين السيارات السعودية بين 500 ريال سعودي و4000 ريال سعودي.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وحتى نتمكن من توضيح الأمور بصورة أفضل، دعنا نضرب المثال الآتي:

قمت بالتأمين على سيارتك واتفقت مع شركة التأمين على تحديد 1000 ريال سعودي مبلغاً للتحمل. ثم تعرضت سيارتك لأضرار جسيمة على أعقاب حادثٍ مروري، وبلغت كلفة إصلاحها 6000 ريال. في هذه الحالة، يترتب عليك سداد المبلغ المتفق عليه (1000 ريال) قبل أن تقوم شركة التأمين بتحمل باقي التكاليف 5000 ريال.

 الآن قد يبدو لك دفع جزء من التكاليف أمراً غير منصفاً، فما الجدوى اذاً من إمتلاك التأمين الشامل؟!

لماذا تفرض شركات التأمين مبلغ التحمل على المؤمن له؟

في كثير من الأحيان، يتخذ بعض السائقين امتلاك تأمين السيارة عذراً للتهاون وإهمال السلامة على الطريق والعناية بسلامة المركبة. وبالتالي، تكثر نسب الحوادث والخسائر على عاتق شركات التأمين. ولتفعيل مفهوم الشراكة والمسؤولية بين الطرفين، تلجأ شركات التأمين لفرض مبلغ التحمل وحينها سيسعى كلا الطرفين للتخفيف من مخاطر الخسارة

متى أقوم بدفع مبلغ التحمل؟

يقتصر سداد مبلغ التحمل على إصلاح الأضرار التي تلحق بك فقط، ولا ينطبق اقتطاع مبلغ التحمل على تغطية الأضرار التي تلحق بالغير. ويعني ذلك ببساطة أن مالك وثيقة التأمين الإلزامي غير ملزم بدفع أي مبالغ إضافية وذلك لأن التأمين لا يغطي سيارته بالأصل، بينما يتوجب على مالك وثيقة التأمين الشامل دفع المبلغ المتفق عليه حتى يتكفل التأمين بتغطية تكاليف التصليح.

  • نسبة مسؤوليتي عن الحادث 100%: نعم، ستقوم بدفع مبلغ التحمل بينما ستتحمل شركة التأمين كافة تكاليف الإصلاح المتبقية.
  • نسبة مسؤوليتي عن الحادث 0%: كلا، أنت معفيّ عن دفع مبلغ التحمل وسوف تقوم شركة التأمين التابعة للسائق الآخر بتقدير الأضرار وسداد التعويضات.
  • صدمني وهرب: ربما قام أحدهم بكسر مرآة السيارة الجانبية أو ألحق خدشاً بباب السيارة.

في هذه الحالة، هل تكلفة الإصلاح أقل من مبلغ التحمل؟

إذا كان سعر تصليح الأضرار أقل كلفة من مبلغ التحمل، فقد يكون حينها من الأفضل أن تتجنب رفع المطالبات البسيطة، حتى تتجنب ارتفاع أسعار تأمين السيارات في السنة المقبلة وتتمكن من الحفاظ على خصم عدم وجود مطالبة!

هل من الأفضل أن أقوم باختيار مبلغ تحمل أعلى أم مبلغ تحمل أقل في وثيقة التأمين؟

عندما تقوم بمقارنة وثائق التأمين، عليك أن تولي اهتماما خاصاً لرقمين في كل وثيقة: سعر الوثيقة ومبلغ التحمل. ولهذا السبب، يتساءل الكثير: هل أحرص على دفع سعر أقل لوثيقة التأمين أم مبلغ تحمل أقل؟

  • مبلغ تحمل عالي: تعتبر شركات التأمين مبلغ التحمل دليلاً على تحمل المسؤولية وتقاسمها بين الطرفي. بالتالي، عندما تقرر دفع مبلغ تحمل أكبر، سيساهم ذلك في تخفيض أسعار التأمين على السيارات. ولذلك يستحسن للشباب اختيار مبلغ تحمل أعلى عند التأمين على السيارات حتى يتمكنوا من تخفيض تكلفة التأمين.  
  • مبلغ تحمل منخفض: قد تقدم بعض شركات التأمين وثائق تأمين قيمة التحمل فيها صفر، وفي هذه الحالة لن تكون مطالباً بسداد أي مبلغ لشركة التأمين مهما بلغت تكاليف الأضرار التي يمكن أن تلحق بسيارتك، وهذا في الواقع سيؤدي إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات لأنك تلقي المسؤولية بأكملها على عاتق شركة التأمين. ولا ننصحك بإلغاء مبلغ التحمل أو خفضه، فنحن لا ننصح به ماعدا إذا لم تتعرض لحادث سيارة منذ فترة طويلة جداً!

أما بالنسبة للتأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً، فقد بينت ساما أن تحديد قيمة التحمل ستكون باختيار المستأجر بدءاً منذ نوفمبر الماضي.

أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تحديد مبلغ التحمل في وثائق التأمين على السيارات
  1. اختر مبلغ تحمل في متناول اليد، فقد يصعب عليك سداد المبلغ إذا كان مرتفعاً في حالة وقوع حادث – لا سمح الله.
  2. ضع في اعتبارك القيمة السوقية للسيارة دائماً وكن على علمٍ بأسعار قطع غيار السيارات.
  3. تذكر أن الغاية من التأمين هو حمايتك من الوقوع في المتاعب المالية عوضاً عن تحمل نفقات الحوادث الطفيفة التي يسهل عليك إصلاحها بمفردك.
  4. تأكد من مقارنة تأمين السيارات وتحقق من المزايا ومبلغ التحمل المنصوص عليه في الوثيقة قبل شرائها.

ختاماً، قد تكون مسألة اختيار مبلغ التحمل المناسب خياراً شخصياً تمليه ميزانيتك. ولكن من المهم تحقيق توازن سليم بين سعر التأمين ومبلغ التحمل المتفق عليه.

تذكر أن العلاقة عكسية، فكلما قل مبلغ التحمل زادت أسعارتأمين المركبات والعكس صحيح! لذلك بادر بمقارنة عروض التأمين على موقع تأميني للسيارات مثل منصة وكيل.