خصم عدم وجود مطالبات في المملكة العربية السعودية

خصم عدم وجود مطالبات في المملكة العربية السعودية

هناك طريقتان مضمونتان للحصول على أفضل أسعار التأمين المركبات في السعودية، هما مقارنة الأسعار وكسب خصم عدم وجود مطالبات. وخصم عدم وجود مطالبات، أو خصم نجم، هو تخفيض تمنحه شركات تأمين السيارات في السعودية للمشتري لتشجيعه على الإلتزام بقواعد السلامة المرورية وتجنب الحوادث. وتعتمد النسبة المئوية للخصم على عدد السنوات لسجل السائق دون أي مطالبات، ونوع وثيقة التأمين أيضاً. على سبيل المثال، إذا لم تقم برفع أي مطالبة خلال هذه السنة، فسوف تحصل على خصم تصل نسبته إلى 15% عند تجديد التأمين الشامل في العام المقبل. وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 35 % لثلاث سنوات دون مطالبات.

في هذا المقال، سنلقي نظرة أعمق على خصم تأمين المركبات الذي يُلزم البنك المركزي السعودي الشركات بتقديمه لأصحاب السجل الخالي.

ما هو خصم عدم وجود مطالبات؟

خصم عدم المطالبة هو تخفيض يُقدم من قِبل شركة التأمين للمؤمن لهم عند شراء وثيقة التأمين، شريطة عدم وقوع أي حوادث مرورية سابقة تُسببت في تقديم مطالبات للشركة في السنة الماضية. ويُطبق هذا الخصم على قيمة تجديد وثيقة التأمين فقط، ولا يُشمل قيمة الضريبة أو التغطيات الإضافية.

ومن خلال إلزام الشركات بمنح خصم لأصحاب السجل المروري «النظيف»، تهدف ساما إلى ضمان أسعار التأمين منصفة وقيقة، وتشجيع السائقين الملتزمين على الاستمرار في التأمين على مركباتهم وتعزيز السلامة المرورية وزيادة أعداد المركبات المؤمنة في السعودية. وفي حالة امتنعت أي شركة تأمين منح الخصم المستحق أو احتساب النسبة الصحيحة، فإنها قد تتعرض للمخالفة من قبل البنك المركزي السعودي.

كيف أعرف اني أستحق الحصول على خصم عدم وجود مطالبات عند تجديد التأمين؟

للتحقق من أهلية الحصول على خصم عدم وجود مطالبة قبل شراء تأمين المركبات أو تجديده، استخدم خدمة “أحقية” المتوفرة على موقع شركة نجم الإلكتروني www.najm.sa.

لدى إدارة حماية العملاء في حال تعرضك لأي ممارسة غير عادلة من شركات التأمين، قم برفع شكوى من خلال موقع البنك المركزي السعودي www.sama.gov.sa أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني 8001256666

أحقية الحصول على خصم عدم وجود مطالبات

للحصول على خصم عدم وجود مطالبات في المملكة العربية السعودية عليك التحقق من كافة الشروط اللازمة:

  1. أن تمتلك سجل خال من مطالبات لمدة عام أو أكثر.
  2. يجب ألا تتجاوز فترة انقطاع التأمين مدة السماح وهي 30 يوم بين انتهاء تأمينك الحالي وتجديده.
  3. المحافظة على وجود تأمين ساري على جميع السيارات المسجلة برقم الهوية

كم تبلغ النسبة المقدمة للخصم لمالك السيارة عند التأمين؟

يتم حساب خصم عدم وجود مطالبة بالنسبة المئوية  بنسب تصل حتى 60%. وكما ذكرنا، تعتمد نسبة الخصم التي تمنحها شركات التأمين إلى مالك السيارة على عدد السنوات الخالية من الحوادث والمطالبة، بالإضافة إلى نوع وثيقة تأمين السيارة، سواء كان تأمينًا ضد الغير أو تأمينًا شاملًا.

يوضح الجدول أدناه نسبة الخصم التي تقدمها شركات تأمين السيارات في المملكة العربية السعودية.

عدد سنوات عدم وجود مطالبات خصم التأمين ضد الغير % خصم التأمين الشامل %
1 10% 15%
2 20% 25%
3 30% 35%
4 40% 50%
4+ 50% 60%
خصم عدم وجود مطالبات يساعدك في توفير الكثير عند تأمين المركبات

وتتولى شركة نجم لخدمات التأمين مهمة تحديد نسبة الخصم عند شراء العملاء لوثائق تأمين المركبات .كما يحق لجميع عملاء نجم التمتع بخصم عدم المطالبة حتى عند تغيير شركة تأمين السيارة تلقائياً. وإن لزم، فيمكنهم إرفاق شهادة تثبت عدم وجود مطالبات من شركة التأمين السابقة عبر خدمة “أحقية” التابعة لموقع نجم.

هل يتأثر خصم تأمين المركبات عندما أضطر إلى تقديم مطالبة؟

إذا نشأت أي مطالبات قبل موعد تجديد تأمين السيارة القادم، فسوف يتم تخفيض خصم عدم وجود مطالبات «خطوة إلى الوراء» وفقاً إلى جدول النسب الموضح أدناه.

يمثل خصم عدم وجود مطالبات، المعروف أيضًا بخصم نجم، طريقة فعّالة لتخفيض سعر تأمين سيارتك. فكلما تمكنت من تجنب الحوادث والمطالبات، كلما زادت نسبة الخصم التي يمكن أن تحصل عليها! ابدأ بمقارنة أسعار التأمين على السيارة وتحقق من نسبة الخصم الذي يمكنك الاستفادة منه اليوم.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times