خصم عدم وجود مطالبات في المملكة العربية السعودية

خصم عدم وجود مطالبات في المملكة العربية السعودية

تعتمد النسبة المئوية للخصم الذي يحصل عليه مالك السيارة على عدد سنوات عدم وجود مطالبات من قبل السائق وكذلك نوع وثيقة التأمين

وعندما تفكر في تأمين سيارتك أو تجديد تأمينها، عليك أن تتعلم التسوق بذكاء ومقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية.

من بعد فرض ضريبة القيمة المضافة وإلزامية تأمين السيارات في السعودية، أصبح من الضروري البحث عن طرق لادخار المال وتوفير المصروف.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

إحدى الحيل العملية لتوفير المال عند شراء وثيقة تأمين، هي مراقبة عروض تأمين السيارات التي تقدمها شركات التأمين في موعد مواسم التخفيضات في السعودية خلال العام. أو يمكنك اتباع طريقة أخرى للتوفير، وذلك عبر التسوق من الإنترنت حيث يمكنك الاستفادة من تخفيضات وخصومات حصرية للمتسوقين على الإنترنت. أما الطريقة الفعالة والأسهل لضمان حصولك على أفضل أسعار تأمين السيارات وتخفيض التكلفة الإجمالية للتأمين على السيارة هو الاستفادة من خصم عدم وجود مطالبات إذا كنت من أصحاب السجل الخالي.

ويمكن للجميع أن يستفيدوا من هذا الخصم شريطة خلو سجلهم التأميني من المطالبات خلال فترة سريان وثيقة التأمين السابقة والمحافظة على سجلهم المروري لامعاً.

وذلك لأن حجم الحوادث المرورية التي يتسبب فيها سائق السيارة ومدى التزامه بقواعد وأنظمة المرور تشكل احدى المعايير الأساسية التي تستخدمها شركات تأمين السيارات لتحديد قيمة الوثائق التأمينية. وبالتالي، فإن المحافظة على سجلك المروري خالياً من الحوادث تضمن لك خفض التكلفة الإجمالية للتأمين على السيارة.

خصم عدم وجود مطالبات من شركات التأمين السعودية

وقد وجه البنك المركزي السعودي (ساما) شركات التأمين في المملكة العربية السعودية لإصدار خصومات للسائقين الذين لديهم سجل سنوي خالٍ من الحوادث المرورية والمطالبات التأمينية عند تقدمهم للحصول على وثيقة التأمين الإلزامي للأفراد أو وثيقة التأمين الشامل للأفراد.

لذا وفقاً لتوجيهات ساما، يجب على جميع شركات التأمين في السعودية تقديم خصومات تتراوح بين 10% -60% وتزاد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات، وكما تعتمد النسبة المئوية للخصم على نوع التأمين.

تعتمد قواعد البنك المركزي السعودي (ساما) الخاصة بمعايير تسعير خصم عدم وجود مطالبات بشكل مباشر على سجل الأعوام السابقة.

كيف يمكنني أن أكون مؤهلاً للخصم الذي يحصل عليه مالك السيارة عند عدم وجود مطالبات؟

للحصول على خصم عدم وجود مطالبات في المملكة العربية السعودية عليك التحقق من كافة الشروط اللازمة للحصول على الخصم:

  1. أن تمتلك سجل خال من مطالبات لمدة عام أو أكثر.
  2. يجب ألا تتجاوز فترة انقطاع التأمين مدة السماح وهي 30 يوم بين انتهاء تأمينك الحالي وتجديده.
  3. أن يكون المؤمن هو مالك المركبة المؤمن عليها.
  4. ألا تقوم بإجراء أي تعديلات أو تعييرات على هيكل السيارة المؤمن عليها أو المحرك، حيث يجب أن تتوافق السيارة مع معايير السلامة ومقاييس المرور .

كم تبلغ النسبة المقدمة للخصم لمالك السيارة عند التأمين؟

كما أسلفنا سابقاً، تعتمد النسبة المئوية للخصم المقدم إلى مالك السيارة على سنوات عدم وجود مطالبات خلال فترة صلاحية الوثيقة وكذلك نوع وثيقة التأمين التي يمتلكها المالك، سواء كان نوعها تأمين ضد الغير أو تأمين شامل. ويعني ذلك، احتساب خصم بنسبة مئوية من إجمالي تكلفة التأمين وخصمها من إجمالي سعر التأمين.

فيما يلي نسبة الخصم التي تقدمها شركات تأمين السيارات في المملكة العربية السعودية:

عدد سنوات عدم وجود مطالبات خصم التأمين ضد الغير % خصم التأمين الشامل %
1 10% 15%
2 20% 25%
3 30% 35%
4 40% 45%
4+ 50% 55%

وتتولى شركة نجم لخدمات التأمين مهمة تحديد نسبة الخصم عند شراء العملاء لوثائق تأمين المركبات .كما يحق لجميع عملاء نجم التمتع بخصم عدم المطابة حتى عند تغيير شركة تأمين السيارة  بمجرد إرفاقهم لشهادة تثبت عدم وجود مطالبات من شركة التأمين السابقة يمكن الحصول عليها عبر خدمة “أحقية” التابعة لنجم.

ويمكنك التقدم للحصول على خصم عدم وجود مطالبات على الإنترنت عبر منصات مقارنة أسعار تأمين السيارات والتسوق أونلاين في المملكة العربية السعودية.