8 نصائح مهمة للقادمين لأداء العمرة في رمضان

8 نصائح مهمة للقادمين لأداء العمرة في رمضان

من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس موعد غرة شهر رمضان للعام الحالي 2024. ومع اقتراب الشهر الفضيل، يستعد الملايين من المسلمين حول العالم للتوجه إلى مكة المكرمة بهدف أداء مناسك العمرة. هذه الرحلة الروحانية أصبحت أكثر سهولة بعد سماح السعودية بأداء العمرة بكل أنواع التأشيرات.

وعلى الرغم من كثرة المعلومات والإرشادات المتاحة حول مناسك العمرة على الانترنت، إلا أن هناك بعض الأمور التي قد لا تُذكر بالتفصيل، ومعرفتها ستُضمن لك الاستفادة من جميع الخدمات المُقدمة للمعتمرين خلال هذا الشهر الفضيل— بدءاً من موائد الإفطار وحتى تأمين الزيارة الذي يضمن لك رحلة خالية من المتاعب!

1. سيتزامن شهر رمضان هذا العام مع فصل الشتاء.

بعكس ما هو معروف عن حرارة الجو في مكة، يُصادف شهر رمضان هذا العام (1445هـ / 2024م) حدثًا فريدًا، حيث سيحلّ خلال فصل الشتاء لأول مرة، وسيستمر هذا التزامن لثمان سنواتٍ قادمة. ستتراوح درجات الحرارة خلال النهار في شهر رمضان في مكة هذا العام بين 20 و 30 درجة مئوية. مما يجعل عمرة رمضان فرصة مناسبة للجميع، خاصةً لمن يجدون صعوبة في تحمل درجات الحرارة المرتفعة والإجهاد الحراري.

لكن مع اعتدال الطقس من المتوقع ازدياد أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان، لذلك أحرص على حجز رحلتك وتصاريح العمرة مبكراً!

2. جميع حجوزات العمرة يجب أن تتم عن طريق تطبيق «نُسك»

يمكن طلب إصدار تصاريح/ مواعيد للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات بسهولة عبر تطبيق «نُسك».

بعد حجز موعدك، تأكد من الالتزام بالوقت والتاريخ المحدد للحجز. ولا تخطأ بالإعتقاد بأن حراس الأمن لن يقوموا بالتحقق من صحة المواعيد عند المدخل، فعملهم هو ضبط الطاقة الاستيعابية في أوقات الذروة والزحام. أما في حال تغيرت خططك، يمكنك بسهولة إلغاء حجزك و إعادة الحجز عبر تطبيق «نُسك».

3. لا داعِ للقلق بشأن المواصلات عند الوصول

قد يكون السفر خلال شهر رمضان أمراً شاقاً، ولكن التنقل في المملكة العربية السعودية ليس كذلك! بغض النظر عن تفضيلاتك أو ميزانيتك، ستجد طريقة مريحة وموثوقة للوصول إلى مكة والتنقل فيها.

من المطار إلى مكة:

  • قطار الحرمين السريع: يربط القطار السريع مكة مباشرة بمطار جدة والمدينة المنورة. يمكنك شراء تذاكرك من المطار أو تطبيق القطار.
  • حافلات المطار المجانية: إذا وصلت إلى مطار جدة، يمكنك أيضًا استقلال الحافلات المجانية المتجهة مباشرة إلى المسجد الحرام في مكة، والتي تعمل من الساعة 10 صباحًا حتى 10 مساءً، وتنطلق كل ساعتين.

التنقل داخل مكة:

  • حافلات مكة: تغطي العديد من المسارات داخل مكة، وتربط المسجد الحرام والمناطق المحيطة به بأحياء مثل الشهداء والكعكية وجرانه. يمكنك العثور على مسارات الحافلات وجداولها الزمنية عبر الإنترنت.
  • خدمة الاستقبال والتوصيل بالفندق: تقدم العديد من الفنادق في مكة هذه الخدمة المريحة من وإلى المسجد الحرام.
  • تطبيقات مشاركة الرحلات: تقدم كريم وأوبر خدماتهما بأسعار تنافسية، بينما تعتبر سيارات الأجرة الخيار الأكثر تكلفة.

4. يخصص الحرام أبواب محددة لدخول المعتمرين فقط خلال رمضان

عادةً ما تخصص إدارة المسجد الحرام بوابات دخول وخروج منفصلة لحجاج العمرة خلال شهر رمضان. وهذا لا يعني تقييد الوصول، بل يهدف إلى تسهيل حركة الجميع، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة خلال هذا الشهر الفضيل. تساعد هذه البوابات المخصصة حجاج العمرة على دخول المسجد والبدء بطوافهم بكفاءة، دون الاندماج مع التدفق العام للزوار القادمين للصلاة.

للبقاء على اطلاع، تحقق من البوابات المخصصة خصيصًا للعمرة على تطبيق «نُسك» أو المصادر الإخبارية الموثوقة.

5. يفرش الحرمين الشريفان موائد إفطار للزوار في رمضان

يومياً، يتم فرش 10,000 مائدة، يبلغ طول كل منها 12 متراً، في جميع ساحات المسجد. تتحول هذه الموائد إلى موائد مشتركة يتجمع عليها جميع المسلمين لتناول الإفطار. ستجد على هذه الموائد وجبة إفطار بسيطة ولكنها مغذية تشمل: التمور، وماء زمزم، والزبادي، والكعك.

6. يكفي أداء مناسك العمرة مرة واحدة خلال شهر رمضان

ذكرت وزارة الحج والعمرة المؤمنين أن “حجة واحدة تكفي” لشهر رمضان المبارك.

وقالت الوزارة: “إن أداء العمرة مرة واحدة فقط خلال شهر رمضان يساعد على منح حجاج آخرين فرصة أداء مناسكهم بسهولة”. وهذا من شأنه أيضًا السيطرة على الحشود وضمان رحلة سلسة للحجاج. وبالتالي، لا يمكنك تكرار عمرتك في رمضان.

7. يمكنك أداء العمرة بأي نوع من التأشيرات!

الآن، يمكن لأي شخص يحمل تأشيرة صالحة صادرة عن المملكة العربية السعودية، بغض النظر عن بلده الأصلي، أداء العمرة. وهذا يشمل من لديه تأشيرة ترانزيت أو تأشيرات صالحة من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو دول شنغن.

فكر في تأشيرة السياحة الإلكترونية لتجربة خالية من المتاعب. تستغرق العملية حوالي 10 دقائق فقط وتكلف 130 دولارًا. في غضون 15 دقيقة إلى بضع ساعات، ستتلقى الموافقة عبر البريد الإلكتروني مع إرفاق التأشيرة. صلاحية التأشيرة الإلكترونية لمدة عام واحد وتسمح بعدد مرات دخول، مما يسمح لك بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا في المملكة العربية السعودية.

8. تأشيرة دخول السعودية توفر لحاملها «تأمين الزيارة» الصحي

نأمل جميعًا أن تسير خطط عمرتك بسلاسة، ولكن يمكن أن تحدث مواقف غير متوقعة في أي وقت وفي أي مكان! لهذا من المهم أن تكون مستعدًا. الخبر السار هو أن جميع التأشيرات الصادرة عن المملكة العربية السعودية تقدم لحاملها تلقائيًا تأمين الزيارة الصحي.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times