صدمني وهرب هل يغطي تأمين السيارات في السعودية الحادث ؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

صدمني وهرب هل يغطي تأمين السيارات في السعودية الحادث ؟

هل بإمكانك أن تتصور حدوث هذا؟ تتوجه بعد يومٍ طويل إلى ساحة مواقف السيارات لتفاجئ بأثر “الصدمة” الغائرة والمزعجة على رفرف السيارة. حينها تتدراك ماقد حدث للتو “صدمني احدهم وهرب هل يغطي تأمين السيارات في السعودية الحادث ؟” من المؤكد أن تشعر بالاحباط، لا سيما وأن هذه الظاهرة كثرت في الآونة الأخيرة. وقد لا تكون هذه المرة الأولى التي تعثر فيها على سيارتك بهذه الحالة، فمرةً صدم احدهم مرآة السيارة، وتارةً أخرى وجدت خذشاً على الباب.

دعنا نناقش إحدى أسوأ المواقف التي قد تتعرض لها سيارتك، ونفكر في الاحتمالات الواردة لمشكلة “صدمني احدهم ولاذ بالفرار”

وسيساعدك ذلك في فهم خياراتك وتحديد ما يجب فعله كي يصلح تأمين السيارات أضرار حادث ضد مجهول.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

فلنبدأ بذكر الاحتمالات:

أولاً، هل تستطيع تحديد السيارة المتسببة في الحادث؟

على سبيل المثال، هل يوجد أي شهود أو كاميرات أو ورقة ملاحظات؟

ومن الأدلة المفيدة أيضاً، الكاميرات المثبتة في السيارة « داش كام » DashCam. ومهمة هذه الكاميرات الصغيرة توثيق أي حادث أو مضايقات قد تتعرض لها على الطريق لا قدّر الله

إذا كان الجواب بالإيجاب، حاول التواصل مع السائق الآخر لتقديم بلاغ إلى نجم. وفي الغالب، سيضع نجم الخطأ على السائق الآخر. ويترتب على ذلك، أن تقوم شركة تأمين السائق الآخر بدفع التعويضات للإصلاح سيارتك عند تقديم مطالبتك. وفي المقابل، إذا كان السائق الآخر لا يمتلك تامين سيارات طرف ثالث فقد يضطر لتحمل قيمة الإصلاح على نفقته الخاصة أو أن يتعرض للمساءلة القانونية.

أما إذا لم تستطع تحديد المتسبب في الحادث، ينقسم حينها الجواب إلى شطران، ومفتاح السؤال هو

ثانياً، هل تمتلك تأمين سيارة شامل في السعودية؟

نعم – لا داعي للقلق، أنت في مأمن!

إذا كنت تمتلك وثيقة تأمين السيارات الشامل يعني ذلك أن شركة التأمين ستتكفل بالتعويض عن الخسارة أو الضرر الذي يلحق بالسيارة المؤمن عليها جراء هذا النوع من الحوادث. وفي بادئ الأمر، يتوجب عليك إبلاغ نجم لخدمات التأمين، وسيقوم حينها موظف نجم بتسجيل الحادث ضد مجهول وبعدها ستستطيع تقديم مطالبة إلى شركة التأمين الخاصة بك وعليه ستدفع مبلغ بسيطاً قبل أن تتحمل الشركة باقي التكاليف كلها.  

ويدعى المبلغ هذا بمبلغ التحمل، الذي يحدده المؤمن له (مالك السيارة) في وثيقته عند وقوع أي حادث أو ضرر. وعلى سبيل المثال قد تبلغ كلفة إصلاح السيارة 8.000 ‏ريال ومبلغ التحمل حسب الوثيقة هو1.000 ريال، إذاً ستدفع الشركة 7.000 ريال ويتحمل ‏المؤمن له 1.000 ريال.‏

فضلاً عن ذلك، تستطيع نجم مباشرة حادث ضد مجهول صدم السيارة وهرب وستتكفل شركات تأمين السيارات في السعودية بالتعويض.  فلو فرضنا إن أحدهم تسبب بحادث في الطريق أو عندما كانت سيارتك متوقفة ولاذ بالهرب من موقع الحادث دون إبلاغ نجم أو توثيق الحادث فإنه يُعرض نفسه لغرامة قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

لا نأسف، ولكن ستدفع التكاليف بنفسك

نعلم أن الوقوع في مثل هذه الحوادث هو أمر خارج إرادتك وذاك شيءٌ مؤسف، ولكن يمكنك الحصول على أفضل عروض تأمين السيارات أونلاين اليوم، ومن شأن التأمين الشامل أن يساعدك في تجنب هذه الأنواع من المواقف في المستقبل.

هل يرتفع سعر تأمين السيارة بعد تسجيل حادث ضد مجهول؟

بغض النظر عن مرتكب الخطأ، قد تقوم ترفع شركات التأمين أسعارها عند وجود مطالبات تأمينية وقد تلاحظ زيادة على سعر وثيقة تأمين السيارة في العام القادم.

كيف أتمكن تقليص حجم الخسائر؟

أيضاً، نود لفت انتباهك على أهمية اختيار مكان مناسب وآمن لركن السيارة. خصوصاً في الأحياء السكنية التي تعاني من مشكلة تقلص الساحات والأرصفة، من الأفضل أن تقوم بركن سيارتك في مرآب البيت، إذ يعد ذلك إحدى العوامل التي تحدد سعر الوثيقة.

 كما يجب عليك مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين. وعندما تعثر على أفضل عروض التأمين، بوسعك اغتنام الفرصة وتغيير شركة التأمين متى ما تشاء وفقاً لإرشادات ساما.

صدمت سيارة متوقفة، ما العمل الآن؟

الجميع معرض إلى الحوادث، وقد يؤدي التملص من الحوادث البسيطة إلى عواقب وخيمة، لذلك تنبهوا ونبهوا أبناءكم حول ما يجب فعله:

  • لا تغادر المكان بعد ارتكاب الحادث. من الممكن أن تواجه غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال.
  • انتظر قليلاً فقد يعود صاحب السيارة إلى سيارته أو يمكنك السؤال عنه في الأرجاء.
  • قم بتصوير الحادث وإبلاغ الجهات المختصة لتفادي المساءلة القانونية.
  • اترك ملاحظة باسمك ومعلومات التواصل معك وشركة تأمين سيارتك.