ما الفرق بين تصليح الوكالة أو ورشة معتمدة في التأمين الشامل؟

ما الفرق بين تصليح الوكالة أو ورشة معتمدة في التأمين الشامل؟

يمتاز التأمين على السيارات بتخفيف العبء عن الأفراد، فهو يساهم جوهرياً في خفض فواتير إصلاح السيارة الباهظة. ويمتلك العميل حق الاختيار بين قيام شركة التأمين بتصليح السيارة في الوكالة أو في تصليح السيارات في ورشة التأمين المعتمدة. وبصورة عامة، يعني شراء تأمين السيارات في السعودية أن تتعهد شركة التأمين بتغطية كافة الأضرار وتحمل مسؤولية التكاليف المادية الناتجة عن وقوع الحوادث المرورية. وبحسب  توجيهات ساما يمكن للعميل أن يتوسع في برامج تأمين السيارات الشامل ليشمل المنافع والتغطية التالية مقابل سداد مبلغ إضافي.

التوسعات الإضافية لتأمين السيارات الشامل في السعودية

  • استئجار سيارة بديلة للمؤمن أثناء فترة إصلاح السيارة المتضررة‏
  • خدمة المساعدة على الطريق‏
  • خدمة إصلاح السيارة المؤمن عليها في الوكالة أو إحدى الورش; مما يعفي حامل الوثيقة من تكبد المصاريف الطائلة التي تتعلق بالتصليح أو التعويض.

وحتى تتمكن من مقارنة عروض تأمين السيارات على أكمل وجه، عليك أن تراعي حدود التغطية المقدمة وبعض التفاصيل المذكورة مثل مكان إجراء عمليات التصليح.  

وهنا يستفسر الكثير عن الخيار الأفضل لإصلاح السيارات، وماهية الفروق بين تصليح السيارة في الوكالة أو في ورش الإصلاح (الكراجات) المعتمدة، ونحن بصدد الإجابة عن تساؤلاتكم حول الفروق والمميزات فيما يلي:

المقصود بتصليح السيارة في الوكالة أو تصليح السيارة في ورشة التأمين

في البداية، دعنا نوضح الإجراءات التي تعمل بها شركات التأمين عند الحاجة لإصلاح السيارة المؤمن عليها. إذا تعرضت لحادث على الطريق – لا سمح الله – وكانت سيارتك بحاجة للتصليح، لا تقوم شركة التأمين بصرف مبلغ التعويض نقداً لحامل التأمين. بل تتكفل شركة التأمين بقيمة التكاليف وتشرف على إصلاح السيارة بنفسها وذلك عبر خياران تقدمهما إلى حامل الوثيقة هما:

الأول: تصليح السيارة في الوكالة

ويعني ذلك تصليح السيارة المؤمن عليها وصيانتها جراء الأضرار التي تلحق بها من الحوادث المرورية أو غيرها حسب نص الوثيقة ويكون الإصلاح في الورش التابعة لوكالات السيارات التي تتعامل مع الشركة المصنعة مباشرةً.   

ثانياً: تصليح السيارة في ورشة التأمين المعتمدة

والمقصود بذلك هو تصليح السيارة المؤمن عليها وصيانتها جراء الأضرار التي تلحق بها من الحوادث المرورية أو غيرها حسب نص الوثيقة ويكون الإصلاح في الورش المعتمدة (أو الكراجات كما هو متعارف عليها) لدى كل شركة تأمين لإصلاح السيارات المتضررة. وقد تختلف الورش المعتمدة من شركة إلى أخرى.

الفرق بين تصليح السيارة في الوكالة أو الورشة في السعودية

مقارنة سريعة بين إصلاح السيارة في الوكالة وبين إصلاحها في ورشة تصليح مُعتمدة
مقارنة سريعة بين إصلاح السيارة في الوكالة وبين إصلاحها في ورشة تصليح مُعتمدة

تصليح السيارة في الوكالة

من المتعارف عليه أن خيار التصليح في الوكالة يعني ضمان الحصول على قطع غيار أصلية وعالية الجودة لإصلاح سيارتك. كما ستتولى العمالة الفنية المؤهلة مسؤولية الإصلاح. ولأن هؤلاء الأشخاص مؤهلون من قبل الشركة المصنعة السيارات فهم يعرفون السيارات التابعة لهم جيداً وبالتالي سيكون بوسعهم تشخيص كل أعطال السيارات ومعالجتها على أكمل وجه. غير أن إصلاحات الوكالة أكثر تكلفة ويجب دفع قسط إضافي على قيمة التأمين الأساسية مقابل الحصول عليها.

سلبيات تصليح السيارة في الوكالة

  • قد تستغرق بعض الوكالات وقتًا طويلاً لتوفير قطع الغيار المطلوبة، لا سيما القطع نادرة الطلب. وبالتالي، يؤخر نقص قطع الغيار تصليح مركبات المستهلكين فترات طويلة قد تكبدهم خسائر مالية إضافية لقاء تأجير سيارة بديلة.
  • في بعض الأحيان، قد يكلف إصلاح أضرار حادث تصادم بسيط مبلغاً مرتفعاً للغاية قد يعادل نسبة 75% -90% من القيمة السوقية للمركبة. لذلك، قد تقرر شركات التأمين اعتبار السيارة غير مجدية للإصلاح اقتصادياً; وبدلاً من إصلاحها يتم دفع قيمتها تعويضاً للمالك.

تصليح السيارة في ورشة معتمدة

وفي المقابل، يعتبر خيار التصليح في إحدى الورش المعتمدة أقل كلفةً من الخيار الأول وسيساهم في خفض التكلفة الإجمالية لسعر التأمين. ولا تعني التكاليف المنخفضة المساس بجودة الخدمات أو قطع غيار السيارة التي تقدمها ورش إصلاح السيارات. بالطبع، ستحرص شركات التأمين على انتقاء شبكة واسعة من الورش المعتمدة التي تعمل بمعايير الجودة وإلا كلفها ذلك خسارة سمعتها ورضا العملاء. وفي الحقيقة تدار هذه الورش من قبل ذوي الخبرة والعمالة الفنية الماهرة والمدربة. وتمتاز الورش إجراء الإصلاحات اللازمة في وقتٍ أقل في حين قد يستغرق الإصلاح في الوكالة أسابيعاً.

سلبيات تصليح السيارة في الورشة

  • قد يفتقر بعض العاملين بالورش للتأهيل الملائم والمستمر للقيام بأعمال التصليح لنوع محدد من السيارات مثل السيارات الأوروبية.
  • كذلك، قد تكثر الشكاوى حول الورش لعدم وجود أي «ضمانات» بعد التصليح

أيهما أفضل اختيار تصليح الوكالة أم الورشة عند التأمين؟

ختاماً إليك بعض النصائح، حتى تتمكن من التوصل لقرار مدروس لاختيار المكان المناسب لتصليح السيارات  

  • أما إذا تجاوز عمر السيارة 5 أعوام أو كانت مركبة جديده ذات تقنيات بسيطة و من الممكن تصليح السيارة خارج الوكالة فمن الأفضل اختيار ورشة التأمين لإصلاح، كل ما عليك القيام به هو مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية وامتلاك وثيقة تأمين من إحدى شركات التأمين المرخصة و المعتمدة. وبالتالي ستمنحك شركة التأمين شبكة واسعة من ورش تصليح السيارات عالية المستوى والجودة.

كل ما يلزمك في مكان واحد، جرب شراء التأمين أونلاين

ولحسن حظك، بات أمر التأمين سهلاً، لذا لا داعي لتعقيد الأمور. انتقِ التأمين الأمثل لسيارتك بكل ثقة! قارن أسعار تأمين السيارات أونلاين واحصل على الحماية التي تليق بسيارتك — ستساعدك مواقع المقارنة على اكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times