لماذا تحولت حوادث السيارات إلى ظاهرة في رمضان

لماذا تحولت حوادث السيارات إلى ظاهرة في رمضان

خلال شهر رمضان، نتطلع جميعاً إلى خفض ساعات العمل والعودة سريعاً للمنزل في سبيل اللحاق بمائدة الإفطار أو اغتنام الوقت لممارسة أنشطتنا الرمضانية. وفي الوقت ذاته قد تعني ساعات الدوام القصار الاستعداد والتأهب لمواجهة للاختناقات المرورية المُعتادة واستعجال السائقين. وفي كل عام، يدعو خبراء السلامة المرورية سائقي السيارات إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر أثناء القيادة. حيث أشار الدكتور “عبدالمجيد المعجل” في تصريحات تلفزيونية، إلى أن وفيات وإصابات حوادث السيارات تزداد خلال شهر رمضان.

وفي إطار نشر الوعي حول حوادث السيارات في رمضان، من المهم أن تتعرف أولاً على الأسباب الرئيسية لحوادث السيارات في رمضان لتتجنبها وتفادياً لارتفاع سعر تأمين السيارة فيما بعد!

لماذا تكثر الحوادث خلال شهر رمضان؟

 خلال شهر رمضان المبارك يحدث تغيير جذري في مختلف أنماط الحياة من تبدل في جدول ساعات النوم والغذاء والطعام وحتى العمل والدراسة. وبهذا التغيير الفجائي والجذري في نمط الحياة الاجتماعية، يصبح الكثير من السائقين عرضةً للنعاس والإرهاق وقلة الانتباه مما يؤثر على قدرتهم على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

كما قد يتعرض بعض السائقون لاضطرابات الصداع انسحابي، بسبب التوقف المفاجئ عن السجائر والقهوة، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على سلوكهم، سواء في التعامل مع الآخرين أو قيادة السيارة; ونتيجة لذلك، يصبح هؤلاء أكثر عرضة للانفعال أو ارتكاب الحوادث على الطريق.

أبرز الأخطاء والمخالفات المُرتكبة خلال شهر رمضان

وفضلاً عن التغييرات التي تصاحب شهر رمضان، تنتج العديد من حوادث السيارات في الأصل عن مجموعة من المخالفات والسلوكات السلبية المتنوعة التي يرتكبها بعض السائقين أثناء القيادة، أهمها التالي:

  1. تجاوز السرعة القانونية. تعود معظم الحوادث في رمضان إلى السرعة الزائدة، لا سيما قبل موعد أذان المغرب. وعموماً، تتسبب السرعة في ثلث الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق حول العالم.
  2. قطع الإشارة الحمراء. بالمثل، قد يتسبب طع الإشارة الحمراء بـ«كارثة» لمستخدمي الطريق أو وقوع حادث بليغ على الأقل. ولذلك تصنف مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء ضمن مخالفات الفئة الأولى.
  3. الإنحراف المباغت.  كشفت إحصائية نشرتها الأمانة العامة للجنة الوزارية للسلامة المرورية عن الأسباب الخمسة الأكبر وراء وقوع الحوادث المرورية في المملكة خلال عام 2022م. وحل في مقدمتها الانحراف المباغت. ويشكل خطراً على مستخدمي الطريق، خصوصاً إذ ارتبط بالسرعات العالية أو عدم ترك مسافة أمان كافية.
  4. استخدام الهاتف أثناء القيادة. يعمل استخدام الهاتف الجوال على تشتيت انتباه السائق وتركيزه على الطريق، ويقلل من ردة الفعل لأي توقف مفاجئ; مما يؤدي إلى حدوث العديد من الحوادث جراء الانشغال عن الطريق.
  5. التجاوز الخاطئ. يتسبب التجاوز الخاطئ بإرباك الحركة المرورية ويحدث إذا أخطأ السائق في تقدير المسافة أو فشل في إشعار مستخدمي الطريق بعزمه تغيير المسار.
  6. الوقوف العشوائي. يؤدي الوقوف العشوائي أمام المساجد والمراكز التجارية
    إلى عرقلة حركة السير والمرور. وبالنسبة للمشاة، قد يصبح عبور الطريق بأمان أمرًا مستحيلاً; لتعذر وضوح الرؤية على المشاة وبقية السائقين. وحذارِ أيضاً! فبهذا العمل أنت لا تعرض مستخدمي الطريق الآخرين للخطر فحسب، فقد تجد نفسك لاحقاً في سيناريو صدمني وهرب!
  7. النعاس والانهاك. تتطلب قيادة السيارة اليقظة وسرعة البديهة. ويتسبب التعب والنعاس في وقوع الكثير من الحوادث المرورية — تخيل خطورة القيادة معصوب العينين في ملعب كرة قدم! إذا أغمضت عينك لمدة 4.6 ثوان عند السير بسرعة 100 كلم/س فهذا يعادل أن تقطع ملعب كرة قدم بأكلمله دون رؤية أي شيء أمامك!

خذ الحيطة والحذر

خلال الشهر الكريم، من المهم أن تتذكر أن القيادة بتهور تعرض الجميع لشتى الأخطار. ففي أفضل الأحوال، قد تنجو من التورط في الحوادث ولكن من المؤكد أن تنجم عن هذه المخالفات المرورية عقوبات مالية. وفي الواقع، يمكن للمخالفات المرورية في السعودية أن تتراكم مع الوقت، لتصل قيمتها لاحقاً إلى مبالغ باهظة!

وبالمناسبة أيضاً، هل تعلم أن ازدياد أعداد حوادث المرور في السعودية يعتبر سبباً من أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات مؤخراً؟!

زيادة الحوادث المرورية قد تلقي بظلالها أيضاً على تأمين السيارات

يؤدي تراكم المخالفات وتكرارها إلى ارتفاع أسعار التأمين أيضاً أو حتى الاستبعاد من التغطية التأمينية في بعض الأحيان أيضاً. وعلى العموم، تؤثر معدلات الحوادث الأعلى في مدينتك على ما تدفعه مقابل تأمين سيارتك. لأن شركات التأمين تستخدم مجموعة متنوعة من العوامل الإحصائية في تحديد قسط التأمين الخاص بسيارتك. إحدى هذه العوامل هي احتمالية تورطك في حادث سيارة، والتي يمكن أن يؤثر عليها معدلات الحوادث في مدينتك.

فإذا كان معدل الحوادث في مدينتك أعلى بالمقارنة مع المدن الأخرى، فستستنج شركات التأمين أن احتمالية تورطك في حادث ستكون مرتفعة. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع أسعار التأمين. فضلاً عن ذلك، إذا كنت قد تورطت في مخالفات أو حوادث مرورية سابقة، فقد يزيد هذا أيضًا من احتمالية تعرضك لحادث أيضاً في نظر شركات التأمين.

أحرص على امتلاك تأمين السيارة المناسب و كن في مأمن من الحوادث غير المتوقعة

أخيراً نأمل ألا تكون أبدًا طرفاً في حادث سيارات، وبالأخص في رمضان! يمكنك تجنب الحوادث ومخالفات المرورية والحفاظ على سلامة مرتادي الطرق — والحفاظ أيضاً على خصم أحقية من نجم لضمان أرخص أسعار تأمين السيارات — من خلال الالتزام بقواعد المرور والقيادة بأمان

وفي جميع الأحوال من المهم إعطاء الأولوية لممارسات القيادة الآمنة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع وقوع الحوادث. ولكن في حالة وقوع حادث، فإن امتلاك تأمين السيارات الشامل سيخفف العبء المالي لإصلاح أو استبدال المركبات التالفة أو تغطية النفقات الطبية. من الأفضل إن تكون سالماً من أن تكون نادماً. كن في مأمن من الحوادث غير المتوقعة وأحرص على مقارنة أسعار التأمين قبل شراء أو تجديد تأمين السيارة!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times