5 أمور يجب الإفصاح عنها لشركات تأمين السيارات

5 أمور يجب الإفصاح عنها لشركات تأمين السيارات

في كل مرة تشتري فيها وثيقة تأمين شامل أو ضد الغير، سيُطلب منك الإجابة عن عدة أسئلة تتعلق بالسيارة المُراد تأمينها وسائقيها; بهدف جمع المعلومات التي تحتاجها شركة التأمين لتقدير احتمالية اضطرارها لدفع المطالبات ومن ثم تحديد السعر المناسب للتأمين. ومن واجبك الإلتزام بالمصداقية والدقة عند تعبئة أي نماذج تطلبها شركات التأمين، والافصاح عن جميع المعلومات التي من شأنها أن تؤثر بدرجة كبيرة على الحوادث أو المطالبات. ويبدأ واجب الإفصاح قبل إصدار وثيقة التأمين، ويستمر حتى بعد إصدارها – فوثائق تأمين السيارات في أساسها عقود تُلزم الطرفين قانونياً بتوفير بيانات ومعلومات صحيحة وكاملة وتحديث ما يستجد منها.

ورغم ذلك، من الوارد أن تقع الكثير من «الأخطاء» خلال تعبئة نموذج طلب التأمين – دون أن يدركها طالب التأمين في بعض الأحيان – مما يثير النزاع مع شركات التأمين فيما بعد. ولذلك، دعنا نلفت انتباهك إلى أهم المعلومات التي ينبغي مشاركتها بكل صدق ووضوح مع شركات التأمين على السيارات.

أبرز الأمور التي يجب الإفصاح عنها عند تأمين السيارة

السلال الخلفية الملحقة بالسيارات

أحد الجوانب المهمة التي يجب الإفصاح عنها عند التأمين على السيارة هو أي تعديلات تم إجراؤها على سيارتك ليست من تصميم الشركات الصانعة للسيارات أو من ضمن الملحقات التي يوفرها الوكيل. ولا يقتصر «تعديل السيارات» على التغييرات الجمالية أو التي تُحسن أداء المحرك فحسب، بل ينطبق الأمر أيضاً على تركيب السلال الخلفية في السيارات.

حيث أوضحت دراسة بحثية أجرتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مدى خطورة استخدام السلال الخلفية على سلامة السيارات. وبينت أن السلة الخلفية تؤثر على توازن واستقرار السيارة نتيجة تغير مركز الثقل بها; مما قد يرفع احتمالية وقوع الحوادث. ولذلك، حريّ بك أن تحرص على الإفصاح عن وجود أي تعديلات أو ملحقات حتى لا تفاجئ بالرفض من شركات تأمين السيارات.

دواعي استخدام السيارة

تُظهر بيانات المطالبات أن استخدام السيارات في أعمال التأجير أو نقل الركاب بالأجرة وتوصيل البضائع، يزيد من احتمالية تعرض السيارات للحوادث. ولهذا السبب، تطالب شركات التأمين السائقين الذين يستخدمون سياراتهم لأغراضٍ أخرى منفصلة عن الاستخدام الشخصي بإعلامهم عن طبيعة استخدام السيارة حتى وأن طرأ التغيير بعد إصدار وثيقة التأمين.

حيث تستثني جميع وثائق التأمين في السعودية تغطية الحوادث التي تنتج عن مخالفة الأغراض المحددة في طلب التأمين الملحق عند إصدار الوثيقة. ويعود السبب في ذلك إلى أن تجاوز عدد الركاب السعة المصرح بها للمركبة أو زيادة الحمولة أو الإفراط في إجهاد السيارة، من ِشأنه أن يضاعف من شدة الأضرار التي تلحق بالسيارة ومستخدميها.

مشاركة السيارة مع سائق آخر

إذا كنت تملك سيارة، فعلى الأغلب أنك لن تكون الشخص الوحيد الذي يقوم بقيادتها! فمن المعتاد أن يشترك أفراد الأسرة في قيادة سيارة واحدة مع بعضهم البعض. وخلافاً للاعتقاد السائد بأن تغطية التأمين تشمل تلقائياً أي سائق يقود السيارة المؤمن عليها — ما دام يحمل رخصة سارية; تشترط شركات تأمين السيارات إضافة كل سائق يستخدم السيارة و الإفصاح عن معلوماته ليشمله التأمين في حالة وقوع حادث.

كما أن البعض يفضل «التستر» عن ذكر هذه المعلومة، لتجنب ارتفاع أسعار التأمين خاصةً عند وجود سائقين تقل أعمارهم عن 25 سنة. ولكن إذا ثبت أن حادث لحق بالسيارة أثناء قيادة سائق لا يرد اسمه في جدول الوثيقة، فسرعان ما سترتد الأمور سلبياً! إذ يحق لشركة التأمين رفض تسوية المطالبة لمخالفته أحكام وثيقة التأمين أو رفع دعوى قضائية تطالب حامل الوثيقة بسداد التكاليف التي دفعتها لتعويض المتضرر من الحادث حتى بعد سنوات!

عنوان سكنك

من المتعارف عليه عموماً أن أسعار التأمين تختلف وتتفاوت بحسب المدينة أو المنطقة التي تسكنها. وبين الخبراء لموقع «أرقام» أن شركات التأمين تُسعر وثائق التأمين بنسب متفاوتة بين مختلف مناطق المملكة، وفقاً للتقارير التي تصلها عن معدل الحوادث في كل مدينة، ونسبة الخسائر التي تحققها. فعلى سبيل المثال، ترتفع أسعار التأمين في المدن ذات الكثافة المرورية العالية مثل الرياض، بينما تنخفض في المدن التي تتمتع بكثافة مرورية منخفضة.

وأثناء مقارنة أسعار التأمين، إياك واتباع النصائح التي ترشدك لـ«تغيير» عنوان سكنك أو مدينتك من مدينة مزدحمة كالرياض إلى أخرى أقل زحاماً للحصول على أسعار أرخص. لأنها تتضمن في الواقع عدة مخالفات، أبرزها «تزوير» الحقائق والاحتيال على شركات التأمين لتحقيق منفعة شخصية. لا تستهن بالأمر لأن شركات التأمين تملك طرقًا عديدة للتحقق من صحة المعلومات. ومن الأرجح أن تتوصل شركة التأمين للحقيقة أثناء التحقيق في ظروف وملابسات الحوادث، فيسقط حقك في الحصول على تعويض، لتجد نفسك مسؤولاً عن تحمل التكاليف بمفردك. وبدلاً من ذلك، اتجه لتطبيق النصائح المضمونة لخفض أسعار التأمين — أسهلها هو المحافظة على خصم عدم وجود مطالبات.

الحوادث والمخالفات المرورية السابقة

أخيراً ليس هناك ما هو أسوأ من عدم مصارحة شركة التأمين حول الحوادث والمخالفات المرورية السابقة! يدل سجل السائق المروري شركات التأمين على احتمالية وقوع الحوادث مستقبلاً وتستند الشركات عليه لتحديد السعر المناسب لوثيقة التأمين. ولذلك، فإن إخفاء أو تحريف المعلومات المرتبطة به أمرٌ غير مقبول بالمرة. علاوةً على أنه أمرٌ يسهل اكتشافه بالنسبة لشركات التأمين، حيث تتيح لهم قاعدة البيانات التي توفرها شركة «نجم» التحقق إلكترونياً من صحة بيانات أي عميل

وإذا ثبتت محاولات السائق في «تلميع» سجله، يصبح للشركة الحق في الغاء الوثيقة لأنه أخفى عنها «حقيقة جوهرية» منذ البداية. وبالتالي، فقد تكلفه هذه المحاولة مالاً أكثر بكثير مما كان ينوي توفيره. تأكد من صحة المعلومات حول سجلك المروري من بوابة أبشر وموقع نجم أثناء تعبئة طلب التأمين.

هل يحق لشركة تأمين السيارة مطالبتي بمبالغ مالية بعد سنوات بحجة عدم الإفصاح؟

بحسب الوثيقة الموحدة لتأمين المركبات، يحق لشركات التأمين استخدام «حق الرجوع» لاتخاذ إجراءات قانونية ومطالبة حامل الوثيقة بالمبلغ المدفوع للتعويض عن الحادث; في حال ثبت تخلفه عن الافصاح عن المعلومات الهامة او الجوهرية أو تقديم أي معلومات مضللة أو خاطئة أو غير مكتملة. ولا يسقط هذا الحق بالتقادم.

ولذلك شددت «ساما» على ضرورة تقديم المعلومات الكاملة والدقيقة عند تعبئة أي نماذج تطلبها شركات التأمين.

كن صادقاً وواضحاً مع شركات التأمين على الدوام

خلاصة القول، تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من دقة المعلومات التي تقدمها لشركات التأمين وبذل قصارى جهدك لتحديثها أو تصحيحها عند الحاجة، وذلك لتجنب المشاكل المحتملة مثل رفض المطالبات أو إلغاء وثيقة التأمين أو اتخاذ إجراءات قانونية ضدك. وفضلاً عن ذلك، فمن المهم أن تقوم بمراجعة وفهم أحكام وشروط وثائق تأمين السيارات. فهذه الوثائق تحدد حقوقك وواجباتك كمؤمن عليه وتحدد الشروط التي يجب عليك الالتزام بها للحصول على التغطية التأمينية والتعويضات المناسبة في حالة وقوع حادث.

أخيراً، بدلاً من «إخفاء أو تجميل» بعض المعلومات للحصول على أسعار أقل، يجب أن تفكر في طرق أخرى! تُمكنك مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية من تقييم الأسعار من شركات مختلفة في مكان واحد وتسهل لك على اختيار الأنسب منها.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times