ما هو الفرق بين الضمان و التأمين
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ما هو الفرق بين الضمان و التأمين

في الأصل، يعتبر الضمان و التأمين من أبرز الطرق المتبعة للمحافظة على السيارات من الأخطار غير المتوقعة والمفاجئة. فكلاهما يوفر الطمأنينة وراحة البال ويعد مالكي السيارات بأعلى مستويات الحماية. وكلاهما يقومان بتحمل مصاريف وتكاليف تصليح السيارات عنك عندما يتطلب الأمر. وعلى الرغم من هذا التشابه الكبير، إلا أن هناك فرق شاسع بين الاثنان عند مقارنة التأمين بالضمان، وذلك من ناحية التغطية المقدمة والأحكام. وبعبارة أخرى، ينطبق كل منها على حالات مختلفة. وفي الواقع، من الشائع الالتباس بين مفهوم التأمين والضمان وعدم التمييز بينهما. وفي حالات كثيرة، قد يؤدي هذا الالتباس لمفاجآت غير سارة. ولذلك، من المهم أن تتعرف على الفرق بين الضمان والتأمين أولاً، كي تتمكن من معرفة حقوقك بالتفصيل، وتتمكن من حماية سيارتك بشكل مناسب.

ما هو ضمان السيارة؟

ضمان السيارة هو الالتزام التي تقدمه الشركة المصنعة للسيارة (ممثلة من قبل الوكيل في المملكة العربية السعودية) لاصلاح أي عيب أو خلل يتعلق بتصنيع السيارة خلال مدة محددة بدون مقابل. وقد يشمل أحياناً القيام ببعض أعمال الصيانة، مثل استبدال الزيوت وسائل التبريد وغيرها.

ما هي أنواع الضمان المختلفة؟

ضمان المصنع أو الوكيل

من حق المستهلك أن يوفر له الوكيل التجاري ضمان جودة الصنع عند شراء سيارة; و يهدف الضمان إلى حماية المستهلك وتكوين مصداقية بين المستهلك والشركة المصنعة للسيارات. ويُساهم ضمان السيارة الجديدة في دفع تكاليف أعمال الصيانة واستبدال قطع الغيار المطلوبة خلال المدة المحددة. وقد تختلف مدة ضمان السيارة الجديدة بحسب الشركة المصنعة أو الوكيل التجاري، ولكن معظم الضمانات تسري لمدة 5 سنوات أو 150 ألف كيلومتر، أيهما يأتي أولاً.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

الضمان الممتد

يشمل الضمان الممتد السيارات الجديدة والمستعملة، حيث يمكن لأصحاب السيارات المستعملة الحصول على حماية أطول بعد انقضاء مدة ضمان المصنع. كما تمنح الكثير من الوكالات خيار تمديد فترة الضمان عند شراء السيارات الجديدة، ويتم قياس الضمان الممتد بالسنوات والمسافة المقطوعة أيضاً.

ماذا يغطي ضمان السيارة؟

يغطي الضمان أي “عيوب مصنعية” في السيارة ناتجة عن تدني جودة المواد المستخدمة في الصناعة أو ظهور أي خلل فني. ويشمل الضمان، على سبيل المثال لا الحصر، جميع أنظمة السيارة الرئيسية مثل نظام تكييف الهواء والتدفئة، والبطارية والمحرك، والأجزاء الكهربائية كالمرايا الجانبية والنوافذ الكهربائية. ويغطي الضمان أيضاً المحلقات التقنية مثل الكاميرات وأنظمة الملاحة ووسائل الأمان وغيرها.

حالات الاستدعاء

ويتولى الضمان أيضاً القيام بعمليات الاستدعاء في حالة ظهور أي عيب مصنعي في السيارة. وحينها يكون الوكيل المحلي ملزماً باصلاح أو استبدال الجزء المعيب من السيارة; ولا يتطلب لذلك سريان الضمان لحفظ وحماية حقوق المستهلك.

وبحسب ارشادات وزارة الصناعة السعودية، عند وجود عيب مصنعي أو خلل في السيارات. على الوكيل إبلاغ عملائه مباشرةً عن طريق الهاتف أو البريد المسجل أو البريد الإلكتروني. ويتوجب على الوكيل سحب السيارات المعيبة وصيانتها مجاناً. كما يلتزم الوكيل بتحمل جميع تكاليف النقل أو إرسال فنيين; إذا كان مقر إقامة المستخدم يبعد أكثر من 80 كلم عن أقرب ورشة معتمدة للوكيل المحلي.

  • لتحديد إن كانت سيارتك ضمن أي حملة استدعاء في السعودية، توجه إلى موقع وزارة التجارة وتحقق باستخدام رقم VIN الخاص بالسيارة.

الأشياء التي لا يشملها الضمان

بصفة عامة، لا يغطي الضمان أي أضرار تنتج بسبب سوء الاستخدام مثل الحوادث واهمال صيانة السيارة والمحافظة عليها. وبالتحديد، تشمل الأشياء التي لا يغطيها ضمان السيارات الآتي:

  • لا يغطي الضمان تعويض أي خسارة ناجمة عن الأعمال التخريبية.
  • الأعطال الناتجة عن إهمال إجراء أعمال الصيانة أو القيام بأعمال الصيانة غير المطابقة لتوصيات كتيب المالك.
  • يسري الضمان على الإطارات الأصلية فقط ويستثني المُقلدة منها.
  • أي تلف سببه عدم الالتزام بتعليمات الاستعمال أو الاهمال مثل القيادة على الطرق الوعرة أو تعبئة وقود غير مناسب.
  • يُبطل الضمان استخدام أي ملحقات أو قطع غيار غير معتمدة
  • الأضرار الناشئة عن الحوادث فهي من اختصاص التأمين على السيارات.
  • التآكل والتلف الذي يصيب أجزاء الهيكل بسبب الاستهلاك أو التعرض إلى عوامل تنظيف كيميائية
  • الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الأمطار والبرد والسيول
  • الأضرار الناجمة عن إجراء أي تعديلات غير معتمدة.
  • تلف طلاء السيارة أو تغير لونه بفعل أشعة الشمس.

ما هو تأمين المركبات

التأمين هو اتفاق بين مالك السيارة واحدى شركات التأمين لحماية السيارة. وبموجبه تتعهد شركة التأمين بدفع مبلغ مالي أو تعويض في حال وقوع الخطر. وعلى عكس الضمان، فإن التأمين على المركبات ليس مسألة اختيار. إذ يعتبر التأمين على المركبات إلزامي لجميع سائقي السيارات في السعودية; وتعد قيادة السيارة بدون تأمين مخالفة مرورية تصل إلى 300 ريال سعودي.

ولتفادي هذه المخالفة، لا بد من تجديد أو شراء وثائق التأمين سنوياً في السعودية — أبحث عن شركة التأمين المناسبة وأختر مستوى التغطية الملائم. أحرص أيضاً على البحث عن خصومات وعروض التأمين، ولكن بحذر! من الأفضل مقارنة أسعار التأمين أونلاين أولاً لأن الأسعار تعتمد على عدة عوامل مؤثرة.

ماذا يغطي التأمين؟

فيما يغطي ضمان السيارات تكاليف الإصلاح المتعلقة بالأعطال المصنعية، فإن التأمين على السيارات يهدف إلى حماية السيارة وصاحبها من المخاطر والمطالبات المالية والقانونية الناتجة عن الحوادث. وعموماً، يوجد نوعان من تأمين المركبات في السعودية هما التأمين ضد الغير والتأمين الشامل. إليك مقارنة بسيطة حول التأمين ضد الغير والتأمين الشامل.

التأمين ضد الغير

التأمين ضد الغير للسيارات هو الحد الأدنى من مستوى التغطية التأمينية اللي تحتاجه للقيادة بشكل قانوني في السعودية. وتغطي وثائق التأمين ضد الغير تعويض الآخرين عن الإصابات أو الخسائر التي تسببتها في الحادث; وبهذه الطريقة، يحميك من المطالبات القانونية والتعويضات المالية المستحقة لهم. علماً بإن هذه التغطية لا توفر لك أي مساعدة أو تعويض مالي في حال إصابتك في الحادث أو إصلاح سيارتك. للمزيد من التفاصيل عن التأمين ضد الغير.

التأمين الشامل

التأمين الشامل للسيارة يوفر حماية وتغطية كاملة ضد الأضرار التي لحقت بسيارتك بسبب حادث. كما أن أي تأمين شامل يشمل بشكل أساسي التأمين ضد الغير. بالإضافة إلى ذلك توفر وثيقة التأمين الشامل تغطية لسيارتك ضد الأضرار الناجمة عن حوادث الابل السائبة والحريق والسرقة والكوارث الطبيعية، بما في ذلك الفياضانات والبرد وغيرها. للمزيد من التفاصيل عن التأمين الشامل.

الأشياء التي لا يشملها التأمين

لا تغطي وثائق التأمين الخسائر والأضرار في الحالات التالية:

  • عند قيادة السيارة بدون رخصة قيادة سارية المفعول
  • الادلاء ببيانات كاذبة أو إخفاء معلومات جوهرية عند شراء التأمين أو الابلاغ عن الحادث.
  • استعمال السيارة في غير الغرض المحدد في وثيقة التأمين أو تجاوز الحد الأقصى للركاب أو الحمولة الزائدة.
  • استخدام السيارات في السباقات واختبارات السرعة
  • استعمال السيارة خارج الطرق الممهدة – أي القيادة على الطرق الوعرة
  • افتعال الحادث عمداً
  • الحوادث الناتجة عن مخالفة قوانين وأنظمة المرور
  • الحوادث الناتجة عن قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات والأدوية الطبية التي لا يسمح طبياً بالقيادة بعد تناولها
  • هروب السائق من موقع الحادث
  • الحوادث التي تقع خارج حدود النطاق الجغرافي للمملكة العربية السعودية

ما هي أبرز الفروقات بين الضمان و التأمين

وجه المقـارنـةالضمانالتأمين
المدةضمان السيارة الجديدة: تبدأ من تاريخ الشراء وتتراوح بين 3 – 5 سنوات على الغالب.
.الضمان الممتد: يتراوح بين 6 – 24 شهر في معظم الحالات
يتم تجديده سنوياً.
إلزاميتهالحصول على ضمان أمر اختياري.التأمين ضد الغير اجباري.
ماذا يشملالأعطال والعيوب الميكانيكية.أضرار وخسائر الحوادث.
ما الذي لا يشملهمخالفة تعاليم الاستعمال وأحكام كتاب الضمانمخالفة القوانين المرورية وأحكام وثيقة التأمين
متى يمكن شراؤهستحصل على ضمان السيارة الجديدة بمجرد شرائها من الوكيل، وسيستمر الضمان لمدة 5 سنوات تقريبًا. لاحقاً، يمكنك شراء ضمان ممتد بمبلغ إضافي في أي وقت.يمكنك شراء التأمين في أي وقت.
أين يمكن شراؤهيمنح الوكيل المعتمد ضمان الشركة المصنعة للسيارات الجديدة. ويمكن تمديد الضمان من الوكيل المعتمد أو احدى الشركات الخاصة. يمكنك شراء التأمين من شركات التأمين أو مواقع مقارنة التأمين أونلاين.
تحويل الملكيةقابل للتحويل عند بيع أو شراء السيارة.غير قابل للتحويل.
الإلغاءلا يمكن الغاؤه واسترداد المبلغ المتبقي منه.يمكن الغاؤه في حالات محددة، واسترداد المبلغ المتبقي منه.
الفرق بين الضمان والتأمين

هل من اللازم امتلاك التأمين والضمان معاً؟

بغض النظر عن نوع او عمر السيارة التي تقودها، سترغب دائمًا في حمايتها من الأضرار غير المتوقعة – سواءً من خلال التأمين على سيارتك أو بالاعتماد على ضمان السيارة. ولكن هل أنت بحاجة لكليهما؟

إذا كنت تبحث عن إجابة مختصرة، فإن التأمين على السيارة أمرٌ لا بد منه ولا يسعك قيادة السيارة من دونه. أما بالنسبة للضمان وتمديده، فهو غير مطلوب قانونياً وللمتعاملين حرية الاختيار بين تمديد الضمان وعدمه.

في الواقع، يعتبر الدافع الأكبر وراء قيام المتعاملين، بشراء ضمان ممتد هو القلق حيال الأعطال المتكررة خاصةً بعد تقدم عمر السيارة. ويمكن للضمان الممتد أن يحمي الأفراد من دفع تكاليف الإصلاحات باهظة الثمن وتحمل فواتير الإصلاح المفاجئة. كما يمكن أن يساهم في رفع قيمة السيارة عند عرضها للبيع ويمثل أيضاً حلاً مغرياً للمستهلكين الذين يشترون سيارة مستعملة.

ومع ذلك، فقد لا يكون تمديد ضمان السيارات قراراً حكيماً في معظم الأوقات! وفقاً لشركة «ذا بالانس» المتخصصة في الاستشارات فإن معظم المشترين لا يتسخدمونه في نهاية المطاف; أما لعدم الحاجة أو لأنه لا يشمل الكثير — تماماً كضمانات الأجهزة الإلكترونية! وفي الحقيقة، فقد تكثر الاستثناءات والشروط. لهذا من المهم أن تقرأ نص كتاب الضمان وتتأكد من فهمه قبل الموافقة عليه.

في بعض الأحيان، قد يغنيك التأمين عن الضمان

إذا كنت تبحث عن صفقة أفضل لحماية سيارتك، توجد عدة بدائل. أولاً يمكنك صندوق طوارئ للإصلاحات عند الحاجة. ثانياً، بإمكانك تعزيز تغطية التأمين بمزايا اختيارية لتحل مكان الضمان.

  • خدمة المساعدة على الطريق: وتغطي هذه الخدمة تكاليف قطر وسحب السيارات، وتغيير الإطارات أو البطارية في حالة تعطل السيارة على الطريق.
  • التأمين ضد الأعطال الميكانيكية: وهو تغطية إضافية لاصلاح الأعطال الميكانيكة والكهربائية للسيارات على غرار الضمان. وتشمل هذه التغطية، مصاريف استبدال القطع اللازمة وأجور الأيدي العاملة في حال تعطلت سيارتك لسبب مبين في جدول التغطيات.

قبل شراء التأمين أو الضمان، اعتمد على البحث ومقارنة الأسعار، تأكد من مقارنة الميزات والفوائد أيضًا. في وكيل، بإمكاننا مساعدتك في الحصول على أرخص تأمين يلائم احتياجاتك. كل ما تحتاجه هو القليل من المعلومات وبضع دقائق إضافية لمقارنة وثائق التأمين على وكيل!