إنتبه! عدم تأمينك لمركبتك يؤدي إلى مخالفة مرورية

إنتبه! عدم تأمينك لمركبتك يؤدي إلى مخالفة مرورية

ما الضير في قيادة سيارة دون امتلاك وثيقة تأمين ساري المفعول على السيارة أو أدنى تغطية إلزامية؟ قد لا يولي البعض تأمين السيارة أي أهمية ولا يكترث بامتلاك وثيقة تأمين أو تجديد وثيقة تأمين السيارة منتهية الصلاحية ظناً منهم أن أمراً كهذا يمكن أن يمر مرور الكرام وقد يكون الدافع هو رغبةً منهم في توفير المال. وفي الواقع، يعتبر الأمر مخاطرة كبيرة لا تستحق المجازفة، وذلك لأن عواقب قيادة سيارة غير مؤمنة في السعودية ستكون باهظة الثمن!

اعتباراً من يوم الأحد الموافق 1/ 10/ 2023 م، سيتم رصد مخالفة “عدم وجود تأمين سارِ للمركبة” إلكترونياً وطالبت الإدارة العامة للمرور سائقي المركبات من المواطنين والمقيمين ضرورة الالتزام بتأمين مركباتهم لحفظ حقوقهم أثناء الحوادث المرورية.

تفعيل “الرصد الآلي” لمرتكبي مخالفة عدم تأمين المركبة

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن تفعيل كاميرات الرصد الآلي «ساهر» لضبط السائقين غير الملتزمين بتأمين السيارات؛ اعتباراً من شهر أكتوبر للعام 2023.

واعتبر المتحدث الرسمي لقطاع التأمين عادل العيسى، أن قرار رصد مخالفة عدم وجود تأمين سار على المركبة إلكترونياً، سيساهم في تخفيض أسعار تأمين السيارات. معللاً، بأنه كلما ارتفع عدد السيارات المؤمنة في السعودية، كلما انخفضت المخاطر والخسائر اليت قد تواجهها شركات التأمين.

كيف يتم رصد مخالفة عدم تأمين المركبة ؟

ترصد كاميرات «ساهر» مخالفة عدم وجود تأمين سارٍ على المركبة بمجرد مرورها بجوار إحدى الكاميرات. ومن ثم تقوم بالرجوع إلى قاعدة بيانات «نجم» للتحقق، قبل أن يتم إصدار المخالفة، وإشعار مرتكبها بقيمتها عبر رسالة نصية ترسل إلى هاتفه الجوال، مع إضافتها إلى حسابه في نظام «أبشر». وبحسب توضيحات المرور السعودي، تُرصد المخالفة مرة كل 15 يوماً في حال عدم تجديد تأمين السيارة.

في السابق، اقترن رصد مخالفة عدم وجود تأمين على السيارة بمخالفات أخرى —مثل السرعة الزائدة أو عدم ارتداء حزام الأمان— أما الآن فهي تُرصد منفردة.

كم قيمة الغرامة لمن لا يحمل تأمين للسيارة؟

تخالف قيادة السيارة دون وجود تأمين سارٍ قوانين المرور في السعودية ويستوجب غرامة مالية قدرها 100 ريال في حدها الأدنى، وتصل إلى 150 ريال في حدها الأعلى بحسب ما ورد في جدول المخالفات رقم (١).

الهدف من فرض مخالفة عدم تأمين مركبة

بكل اختصار، تهدف إلزامية التأمين السيارات في السعودية إلى تعزيز الأمان والمسؤولية بين السائقين وحماية المجتمع بأسره من مخاطر الحوادث المرورية. يضمن وجود تأمين على كل مركبة توفير نظام عادل يغطي تعويض تكاليف ونفقات العلاج للمصابين، والتعويض عن الوفيات وتصليح الأعطال والتلفيات التي تتسبب فيها سيارتك للآخرين.

فوائد التأمين على السيارات

  • مخالفات وغرامات مرورية: يحميك وجود تأمين ساري من تجنب الغرامات المرورية، حيث تعتبر قيادة السيارة دون تأمين مخالفة قانونية في السعودية.
  • ضمان التعويض العادل: يضمن التأمين ضد الغير تعويض المتضررين من الحوادث، ويجنبك تحمل أي نفقات طارئة غير متوقعة.
  • تقليل التوتر النفسي: بمجرد أن تكون مؤمنًا ضد الغير، يمكنك القيادة براحة وثقة دون القلق بشأن العواقب المالية الكارثية للحوادث. تهدد الحوادث استقرارك المادي لأنك حينها ستكون ملزماً بدفع كافة تكاليف التصليح والنفقات الطبية لتعويض الطرف المتضرر.
  • تسهيل إجراءات الحوادث: والأسوء من ذلك هو أن تتعرض لحادث يكون الطرف الثاني غير مؤمن أيضاً فلا يسعك حينها اختصار الإجراءات للحصول على تعويضك بسهولة

كيف أتأكد من صلاحية تأمين سيارتي أونلاين على أبشر؟

أبشر هي منصة إلكترونية وتطبيق للهواتف الذكية تمكن المستخدمين من إجراء ومتابعة عدد كبير من الخدمات الرقمية التابعة إلى مختلف القطاعات الحكومية في السعودية. وضمن أكثر من 280 خدمة، يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفادة من خدمات المرور الإلكترونية عبر منصة أبشر للاستعلام عن تفاصيل وثيقة تأمين السيارة والتأكد من صلاحية مفعول تأمين السيارات في السعودية.

واستخدام منصة أبشر سهل للغاية، والخطوات المتبعة للتأكد من صلاحية وثيقة تأمين السيارة المؤمن عليها هي كالتالي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب “أبشر” الخاص بك من متصفح آمن أو تطبيق الجوال.
  2. تحقق من استلام رمز التحقق (OTP) على هاتفك الجوال.
  3. اذهب إلى “الخدمات الإلكترونية” واختر “المرور”.
  4. اضغط على ” الاستعلام عن وثيقة تأمين لمركبة “.
  5. املأ الحقول المطلوبة بإدخال رقم الهوية الوطنية أو الإقامة لمالك السيارة ومعلومات لوحة السيارة ورمز التحقق.
  6. انقر على زر ” استعراض بيانات وثائق التأمين”.

أمن سيارتك وأبقَ مطمن

بالتزامن مع إعلان الإدارة العامة للمرور رصد مخالفة “عدم وجود تأمين سار للمركبة” إلكترونيا مطلع أكتوبر المقبل، تقدم عدة شركات تأمين في السعودية — منها ولاء وملاذ والتعاونية وتكافل الراجحي وغيرها — خصومات لفترة محدودة على وثائق تأمين السيارات تبدأ من 20% وتصل إلى 60%

لإختيار أفضل العروض، زُر موقع تأميني مختص في مقارنة أسعار التأمين في السعودية. تقدم مواقع مقارنة أسعار التأمين على السيارات مجموعة واسعة من عروض شركات التأمين المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ستضمن لك هذه المواقع الحصول على تأمين سيارة بسعر عادل ومميزات مفيدة!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times