كيف تختار سيارتك بناءً على نصائح خبراء تأمين السيارات؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كيف تختار سيارتك بناءً على نصائح خبراء تأمين السيارات؟

يمثل قرار شراء سيارة إحدى أكبر القرارات المالية لمعظمنا، وعلى الرغم من أهميته إلا أنه ليس من الضروري أن يكون مسألةً معقدة. فعندما تدرك جميع جزئيات الأمور ودقائقها تسهل عليك هذه المهمة. وينبغي أن تكون الخطوة الأولى التي تتخذها أثناء التخطيط لشراء سيارة جديدة أو مستعملة، هي النظر في ميزانيتك الشخصية ومن ثم مقارنة الأسعار والخيارات الموجودة. وبشكل رئيسيّ، تحتاج دائمًا إلى معرفة ما يمكنك تحمُّله قبل أن تتمكّن من التفكير في شراء سلعة أو خدمة غالية الثمن. وعليك أن تضع في الحسبان أيضاً أمر النفقات والمصاريف التي تترتب على ملاك السيارات مثل تكاليف الوقود، والصيانة الدورية للسيارة وبالطبع لا تنس أمر تأمين السيارة!

ولاتخاذ قرارٍ كهذا، كن حريصاً على الاستماع إلى مشورة مجرب حتى لا تقلق لاحقاً بشأن الفواتير المفاجئة. خذ على عاتقك مهمة البحث أو السؤال عن:

حالما تتوصل إلى هذه المعلومات، ستتمكن من إتخاذ خيار يلائمك ولا يرهق الميزانية أو حساب المدخرات.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

كيف يتم تسعير وثائق تأمين السيارات ؟

بدايةً، علينا تبديد جميع المفاهيم الخاطئة حول التأمين على السيارات في السعودية. على سبيل المثال، قد يظن البعض إن سعر تأمين السيارة يعتمد أساساً على قيمة السيارة، ومع أن هذا الأمر صحيح جزئياً. إلا إن هناك العديد من العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة، مثل عمر السائق وسجل الحوادث وأين تُركن السيارة. وبشكل رئيسي، تستند شركات التأمين على خبراتها السابقة وعلم الإحصاء لتقييم المخاطر المرتبطة بالخسائر الناتجة عن المطالبات السابقة، ومن ثم تحديد أسعار تأمين السيارات لتلافي حدوث الخسارة. دعونا ننظر عن كثب إلى هذه السيارات لمعرفة السبب على وجه التحديد

5 سيارات عليك أن تفكر ملياً قبل امتلاكها حسب نصائح خبراء تأمين السيارات

السيارات باهظة الثمن

لا شك إن السيارات الأعلى ثمناً ستجذب أسعاراً مماثلة لقاء تأمين السيارة – خصوصاً السيارات التي قد يكلف شرائها مبلغاً يتكون من ستة أرقام! وما يفسر هذا الارتفاع هو إن تلف جزء من هذه السيارة قد يكبد شركة التأمين دفع فاتورة إصلاح قياسية.
لا سيما السيارات الفارهة أو الفريدة من نوعها، إذ يصعب إصلاح هذا النوع من السيارات بسبب شح قطع الغيار أو عدم وجود وكيل مباشر وورش إصلاح مختصة في السوق المحلي. ومن ناحية أخرى، تضع شركات التأمين في الحسبان أيضاً تكلفة استبدال السيارة باهظة الثمن عند احتساب السيارة تالف.

السيارات الرياضية

ترتبط السيارات الرياضية في أذهاننا بالتهور وحوادث السرعة. وبالمثل، يصنف خبراء التأمين السيارات الرياضية أو ذات المحركات الكبيرة في فئة السيارات عالية المخاطر نظراً لارتفاع احتمالية تعرض سائقيها للحوادث بالأخص السائقين الأصغر سناً. وبالتالي، قد تقوم شركات التأمين إلى رفع مبلغ تأمين هذا النوع من السيارات درءاً للخسارة.

مع ذلك، قد تُصنف شركات التأمين بعض السيارات الرياضية على أنها قليلة المخاطر لكونها قليلة الاستخدام من صاحبها أو ما يطلق عليها “سيارة نهاية الأسبوع”

السيارات غير الآمنة

من العوامل التي يراجعها المشتري في حساباته عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة هو مستوى الأمان والسلامة في السيارت. وكذلك تولي شركات تأمين السيارات اهتماماً كبيراً بتقييم سلامة السيارات وتقوم بتحليل مطالبات التأمين السابقة لتحديد ومعرفة السيارات الأقل سلامة.

ولسلامتك، بامكانك الاطلاع على تقارير معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة – أو معهد IIHS. وهو جهة مستقلة وحيادية تُعنى بتقييم معايير السلامة والأمان في الشركات المختلفة للسيارات وتهدف إلى تقليل الوفيات والإصابات الناتجة عن حوادث المركبات.

ننصحك أيضاً، بالابتعاد عن السيارات ذات الأعطال المتكررة، والحذر من شراء السيارات المستعملة التي تعرضت للغرق أو الحوادث الجسيمة.

السيارات التي تفقد قيمتها بسرعة

في بحث أجرته مجلة “وات كار“، كشفت أن أكبر الخسائر التي يتحملها المشتري هي تراجع قيمة السيارة السوقية بعد الشراء. وهذا ما نسميه الاستهلاك في تأمين السيارات. وبالطبع، لا تفضل شركات التأمين بدورها السيارات التي تفقد قيمتها في وقتٍ قصير! حيث يصعب على شركات التأمين بيع هذا النوع من السيارات بأسعار معقولة عند تعرضها لحادث.

وعلى الرغم من صحة القول بإن جميع السيارات تفقد قيمتها، إلا إن السيارات لا تفقد قيمتها بنفس المعدل. حيث تمتاز بعض السيارات عالية الاعتمادية بقدرتها بالاحتفاظ بقيمتها لوقتٍ طويل، ويعود ذلك إلى ثقة المستهلكين في العلامة التجارية وسمعتها. ناهيك عن حالة العرض والطلب في السوق، بينما تفقد بعض السيارات الأخرى قيمتها بين عشية وضحاها.

السيارات التي قد تجذب اللصوص

تعتبر شركات التأمين بعض السيارات مغناطيساً للصوص لكثرة سرقتها. ويتم تصنيف هذه السيارات في قائمة السيارات عالية المخاطر أيضا كونها تكبد شركات التأمين خسائر طائلة عند صرف تعويضات السيارات. وعلى النقيض من الاعتقاد السائد، لا تقتصر سرقة السيارات على السيارات الفارهة فحسب. فالكثير من عصابات سرقة السيارات تسعى للإستيلاء على السيارات الشعبية والشائع مشاهدتها على الطرقات. حيث يستهدف هولاء هذه السيارات لتفكيك أجزائها وبيعها كقطغ غيار إلى ساحات التشليح، حسبما أوردت صحيفة عكاظ المحلية

وحتى السيارات الكهربائية

حتى غاية هذه اللحظة، لا توفر أي من شركات التأمين في السعودية منتجاً يختص بتأمين السيارات الكهربائية أو ذاتية القيادة. فالجهات الحكومية لا زالت تعكف على تهيئة البنية التحتية لاستقبال السيارات الكهربائية في السعودية. ولهذا السبب، قد تتضطر إلى التريث قليلاً! كما أن غياب الوكالات وقطع الغيار لهذا النوع من السيارات من شأنه إن يطيل فترة إصلاح المركبة – في حال تم استحداث وثيقة تأمين مناسبة فيما بعد.

للحصول على أفضل عروض تأمين السيارات

تتفاوت أسعار التأمين بين شركة وأخرى، وهذا يعتمد طبعاً بالدرجة الأولى على آلية تحديد تسعيرة الوثيقة التأمينية. وبالتالي، يمكن لشركتين أن تقدم عروضاً مختلفة تمامًا لنفس السائق- لذا لا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين أولاً حتى تضمن الحصول على أرخص تأمين سيارة. أما إن كنت مهتماً بالبحث عن وسيلة لتخفيض قيمة تأمين السيارات، يسعنا القول إن جميع شركات التأمين تفضل أصحاب السجلات الخالية من الحوادث. حيث تنخفض مخاطر الخسارة بشكل كبير عندما يثبت السائق امتلاكه لمهارات القيادة الآمنة. ولمكافأة السائقين الملتزمين تقدم شركات التأمين خصم عدم مطالبة.