ماذا لو كانت أسعار التأمين تُحدد حسب إلتزام كل سائق؟

ماذا لو كانت أسعار التأمين تُحدد حسب إلتزام كل سائق؟

ماذا لو تحولت أسعار التأمين على السيارات من مجرد معادلة ثابتة إلى مكافأة عادلة تعكس إلتزام كل سائق بالقوانين؟ أليس من العدل أن تكافئ شركات التأمين السائقين الملتزمين على جعل الطرق أكثر أمانًا، وتخفيف النفقات التي قد تكون مضطرة لدفعها مقابل تعويضات الحوادث؟ هذا بالضبط ما يعد به نموذج التأمين «على أساس الاستخدام». إذا كنت ترى نفسك سائقاً مثالياً، فسوف يسرك سماع أن بعض شركات تأمين السيارت بدأت بتطوير منتجات تمكنها من تقييم أسلوب وسلوك كل سائق فردياً، لتتمكن من تحديد أسعار التأمين الشامل وضد الغير بصورة أدق وأكثر إنصافاً للسائقين الملتزمين.

إليك ما تحتاج معرفته حول نموذج التأمين الذي يقدر جهود السائقين الملتزمين!

التأمين «على أساس الاستخدام» يُنصف السائقين الملتزمين

يُشجع نموذج التأمين «على أساس الاستخدام» الشركات على تحديد الأسعار بناءً على أداء كل سائق بشكل فردي، بدلاً من الاعتماد على على عوامل عامة مثل العمر والعنوان الوطني. وهذا يعني أن السائق الملتزم الذي يمتثل لقواعد المرور ويراعي قواعد السلامة المرورية سيدفع سعراً أقل مقابل تأمين سيارته مقارنة بالسائق المتهور.

تربط الـ«تيليماتيكس» أسعار التأمين بأسلوب قيادة كل سائق

يعتمد التأمين «على أساس الاستخدام» على توظيف تقنية الاتصالات وعلم المعلومات المدمجة، الـ«تيليماتيكس». ولتفعيل هذه التقنية، قد تُثبت جهازاً صغيراً في سيارتك أو تطبيق على هاتفك المحمول; الغرض منه جمع البيانات حول جوانب مختلفة من قيادتك. ستُرسل هذه البيانات لشركة التأمين لشركة تأمينك لتحليلها، وبناءً على تلك التحليلات سيتم تحديد سعر تأمين سيارتك. الأمر بسيط، كل ما عليك فعله هو تجنب المخالفات والسلوكيات الخطرة، لتُكافأ بمزايا وخصومات تحددها شركة التأمين.

ما هي البيانات التي يُسمح لشركات التأمين بجمعها؟

تتضمن البيانات والمعلومات التي يسمح للشركات جمعها وتحليلها لغايات التأمين، التالي:

  • السرعة والتسارع
  • طريقة تجاوز السيارات
  • حدة استخدام الفرامل
  • استخدام الهاتف المحمول
  • أوقات قيادة السيارة
  • المسافة المقطوعة في كل رحلة
  • ظروف الحادث

الفرق بين تأمين السيارة الإعتيادي والتأمين على أساس الاستخدام

الجانبالتأمين على أساس الاستخدامتأمين السيارات الإعتيادي
تحديد الأسعاريعتمد على عادات وسلوكيات القيادة. قد يدفع السائقون الآمنون مبالغ أقل.قسط ثابت شهريًا أو سنويًا، يعتمد على عوامل مثل العمر والموقع ونوع السيارة.
فرص التوفيرفرصة توفير كبيرة للسائقين الملتزمين; نظراً لأن الأسعار تحدد بناءً على المخاطر الفردية.فرص توفير محدودة ما لم يكون السائق مؤهلاً للحصول على خصم الولاء أو نجم.
جمع البياناتيتطلب جهاز تيلماتيكس أو تطبيقًا محمولًا لتتبع عادات القيادة.لا تتم جمع البيانات لحساب الأقساط.
حوافز القيادة الآمنةقد تقدم مكافآت أو تخفيضات للسلوكيات الآمنة أثناء القيادة.تقدم خصومة فقط للملفات التي ليست لها تأثير في الحوادث.
مخاوف بشأن الخصوصيةيتطلب مشاركة البيانات مع شركة التأمين، مما قد يثير مخاوف بشأن الخصوصية. تتطلب نماذج طلب التأمين مشاركة بعض المعلومات الشخصية بعد الحصول على موافقة صريحة منك.
التوافرمتوفر لعملاء التأمين الشامل من شركة التعاونية فقطمتوفر على نطاق واسع من مختلف شركات التأمين.
مقارنة بين وثائق التأمين المُعتادة والتأمين «على أساس الاستخدام»

فوائد ربط أسعار التأمين بإلتزام سائق السيارة

تساعد الـ«تيليماتيكس» على معرفة أسلوب القيادة للسائقين وتحليله، وفي ربط سعر التأمين بأسلوب القيادة واستخدام السيارة، وانخفاض أسعار التأمين، وتسهيل عملية تسوية المطالبات، والوقوف على كافة التفاصيل الفنية عند وقوع حادث للسيارة، وتخفيض حجم التعويضات عبر التخلص من حالات المطالبات المنطوية على الاحتيال، بالإضافة إلى زيادة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الناتج عن تقليل الهدر في الإنفاق على إصلاح أضرار المركبات.

هل يتوافر تأمين السيارة «حسب الاستخدام» في السعودية؟

ليس بالضبط، ولكن أقرب ما لدينا إلى التأمين «حسب الاستخدام» في المملكة العربية السعودية هو تطبيق «درايف» المخصص لحاملي وثائق التأمين الشامل من شركة التعاونية للتأمين.

ويستخدم التطبيق أجهزة استشعار الهاتف الذكي للعميل ونظام تحديد المواقع العالمي لتحديد أداء السائق. وبعد الانتهاء من كل رحلة سوف تتلقى تحليل الرحلة والنتائج المرتبطة بها، وتتلقي جائزة تشجيعية. إلا أن المراجعات الموجودة في متجر التطبيقات تشير إلى وجود مشكلة يواجها المستخدمون. حيث يسجل التطبيق جميع الرحلات، بغض النظر عما إذا كنت السائق أم مجرد راكب. ومن المفترض أن يسجل التطبيق فقط الرحلات التي كنت سائقاً لمركبتك فيها دون أن توثر الرحلات الأخرى على درجات أدائك.

وبصورة عامةً، تشجع جميع شركات التأمين في السعودية على القيادة الآمنة وتقدم خصم «عدم وجود مطالبة» للسائقين الأكثر إلتزاماً. استخدم خدمة أحقية للتحقق من أهليتك للحصول على الخصم!

ولكن، هل سيكون هذا النوع من التأمين مناسباً للجميع؟

 تظهر الدراسات أن استخدام تقنية «تيليماتيكس»، أدى إلى انخفاض عدد الحوادث في بعض الدول إلى 50%، وذلك من خلال نجاح النظام في تحسين سلوكيات السائقين وتحفيزهم لاتباع أساليب القيادة الآمنة، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على سجلهم المروري ومستوى السلامة المرورية على الطريق

ونراه حلاً مثالياً للسائقين الذين يخلو سجلهم المروري من المخالفات والحوادث. وهو مناسب أيضاً للأشخاص الذين يقطعون مسافات منخفضة سنوياً. ولكن إذا كنت سائقًا عالي المخاطر، فقد لا ترى نفس التوفير في سعر التأمين.

ابدأ في التوفير اليوم

من الواضح أن ثقافة شركات التأمين تحولت من التركيز على المنتج إلى التركيز على العميل صناعة التأمين تسعى بالفعل إلى تصميم وتقديم منتجات شخصية لكل زبون بدلاً من اتباع نهج “مقاس واحد مناسب للجميع”. عليك أن تتذكر أن لا تقدم جميع شركات التأمين وثائق على أساس الاستخدام، لذا من الأمور الأساسية أن تقارن بين الخيارات للتوصل إلى التأمين الأفضل لاحتياجاتك.

عامل السعر على رأس أولويات العملاء عند مقارنة عروض شركات التأمين وعامل جذبهم للتعامل مع شركات التأمين.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times