صحح 8 مفاهيم خاطئة حول التأمين على السيارات في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

صحح 8 مفاهيم خاطئة حول التأمين على السيارات في السعودية

بيّن الرئيس التنفيذي لشركة “نجم لخدمات التأمين” الدكتور محمد السليمان، إن عدد السيارات غير المؤمنة في السعودية لا زالت عالية حيث تصل إلى نسبة 50% . فهؤلاء الأشخاص قد لا يدركون أهمية تأمين السيارات بعد. لكن الحياة لا تخلو من الحوادث المفاجئة، ومن الأفضل أن تكون مستعداً بأخذ الحيطة والحذر. ومع كثرة القيل والقال حول تأمين السيارات في السعودية، عليك معرفة الحقيقة لتجنب الأفكار المغلوطة. لذلك، دعنا نلقي نظرة على 8 مفاهيم خاطئة حول التأمين على السيارات في السعودية كي نكتشف الحقيقة!

أولاً – لا أحتاج تأمين السيارة لأني أمتلك كاميرا داش كام بالفعل

انتبه! عدم تأمينك لمركبتك يؤدي إلى مخالفة مرورية. كما هو الحال في الكثير من البلدان، يُعد تأمين المركبات إلزامياً في السعودية. حتى وإن كنت تمتلك كاميرا داش كام في السيارة، فهي لا تغني عن امتلاك وثيقة التأمين. والأسوأ من دفع مخالفة مرورية هو أن تتحمل مسؤولية كل الأضرار التي تنشئ عن الحوادث مثل تكاليف التصليح والمصاريف الطبية اللازمة.

ثانياً – لون السيارة يُحدد سعر التأمين الذي ستدفعه

إحدى أشهر مفاهيم التأمين على السيارات الخاطئة هي أن تأمين السيارات الحمراء أكثر تكلفة – وعلى النقيض من ذلك، لا يؤثر لون السيارة على أسعار تأمين السيارة على الإطلاق. ولكن على الغالب تحدد شركات التأمين سعر التأمين على سيارتك بناءً على ماركة السيارة وطرازها إلى جانب قيمتها السوقية ومواصفات الأمان. ويمكنك أن تتعرف بالتفصيل على العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة حتى تتمكن من الحصول على أفضل عروض التأمين.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ثالثاً – تجديد تأمين السيارة لدى نفس الشركة أرخص

من المؤكد أن شركات التأمين تقدر العملاء المخلصين بمنحهم خصم الولاء. ومع ذلك، لا يضمن خصم الولاء حصولك على أرخص الأسعار دائماً. ففي الواقع، تتنافس مختلف الشركات بتقديم عروض التأمين لكسب العملاء وقد تفوّت الكثير من عروض التأمين الرائعة لمجرد أنك لم تقم بالبحث عنها.  لهذا السبب، عليك أن تحرص على الحصول على عدة تسعيرات من شركات تأمين مختلفة ثم بوسعك مقارنة أسعار التأمين للحصول على أفضل سعرٍ لتأمين السيارة.

رابعاً عندما أقوم بتغيير شركة التأمين، سوف أخسر خصم عدم المطالبة

قد يُرجئ الكثيرون تغيير شركة التأمين خوفاً من خسارة خصم عدم المطالبة. أطمئن! فلك الحق في الاحتفاظ بخصم عدم المطالبة حتى وإن قمت بتغيير شركة التأمين على السيارات. ولكي تتمكن من الحصول على تخفيض يتراوح بين 10-50% كل ما عليك فعله هو تقديم ما يبرز أحقية الخصم من نجم

خامساً تغطي وثيقة التأمين على السيارات الحوادث والسرقة والأضرار التي يسببها المطر

ينطبق هذا الأمر فقط على تأمين السيارات الشامل. حيث تتحمل وثيقة تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية مسؤولية إصلاح سيارتك في حالة سرقتها أو تضررها في حادث أو حريق أو جراء السيول. ولهذا السبب، ننصحك بالـتعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية ومقارنة التأمين ضد الغير بالتأمين الشامل قبل اتخاذ قرارك.

سادساً أسعار التأمين على سيارات النساء أعلى من الرجال في السعودية

على عكس الاعتقاد السائد، لا تدفع المرأة السعودية ضعف ما يدفعه الرجل لتأمين السيارة – كما هو الحال في بعض البلدان. حيث أكد عادل العيسى، المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين في السعودية، ان ساما تراقب أسعار التأمين دائماً ومن الممنوع نظاماً حصول أي تفرقة في تسعير وثائق التأمين بين الذكر والأنثى. كما أوضح أن السعر في الأساس يعتمد على نوع السيارة وسجل سائقها. ويمكنك التعرف على أهم العوامل التي تؤثر على قيمة قسط تأمين المركبة التي حددتها ساما.

سابعاً – إذا قام شخصٌ آخر بقيادة سيارتي وتسبب في حادث، ستتحمل شركة التأمين المسؤولية

ستتحمل شركة التأمين تغطية تكاليف الحادث شريطة أن:

  • يمتلك السائق المتسبب في الحادث رخصة سياقة سارية المفعول
  • كما يجب أن يكون اسمه مدرجاً في وثيقة تأمين السيارة بصفته سائق إضافي. 
ثامناً أسعار تأمين السيارات أونلاين مرتفعة

هذا تصورٌ خاطئ! يمكنك أن تحصل على أرخص أسعار تأمين السيارات أونلاين. لأنك عندما تبادر إلى شراء تأمين السيارة عبر الإنترنت، سيكون في وسعك مقارنة تأمين السيارات واستكمال جميع الإجراءات بمفردك. ولتجربة آمنة، تأكد من استخدام موقع تأميني للسيارات مرخص من ساما.

لعلنا استطعنا تغيير نظرتك للتأمين الآن، بعد أن تبددت بعض الشكوك وبات الأمر جلياً لك. لكن إذا كنت لا تزال تبحث عن طريقة فعالة للتوفير في التأمين على سيارتك، يستحسن بك أن تبدأ مقارنة أسعار التأمين على السيارات أونلاين!