إنتبه! عدم تأمينك لمركبتك يؤدي إلى مخالفة مرورية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

إنتبه! عدم تأمينك لمركبتك يؤدي إلى مخالفة مرورية

غرامة تبلغ 150 ريال وفق قوانين تأمين المركبات الجديد في المملكة العربية السعودية.

ما الضير في قيادة سيارة دون امتلاك وثيقة تأمين ساري المفعول على السيارة أو أدنى تغطية إلزامية؟ قد لا يولي البعض تأمين السيارة أي أهمية ولا يكترث بامتلاك وثيقة تأمين أو تجديد وثيقة تأمين السيارة منتهية الصلاحية ظناً منهم أن أمراً كهذا يمكن أن يمر مرور الكرام وقد يكون الدافع هو رغبةً منهم في توفير المال. وفي الواقع، يعتبر الأمر مخاطرة كبيرة لا تستحق المجازفة، وذلك لأن عواقب قيادة سيارة غير مؤمنة في السعودية ستكون باهظة الثمن.

في بادئ الأمر، الجميع ملزم قانونًا بتأمين السيارات في السعودية، ويُعاقب السائق على قيادة سيارة غير مؤمن عليها في السعودية حيث فرضت الإدارة العامة للمرور غرامة تبلغ 150 ريال وفق قوانين تأمين المركبات الجديد في المملكة العربية السعودية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ما هي مخاطر القيادة بدون تأمين على السيارة في السعودية؟

وتماشياً مع العودة للحياة الطبيعية، دعت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية في السابع عشر من شهر ذو القعدة 1441 ه ملاك المركبات جميعاً بلا استثناء بالمباشرة بالتحقق من وجود تأمين ساري المفعولِ للمركبات – سواءً كان تأمين ضد الغير أو تأمين شامل للسيارةمن خلال تسجيلها وتفعيل التأمين لدى مركز المعلومات الوطني بأسرع وقت ممكن، وذلك قبل البدء بضبط مخالفات عدم تأمين المركبات آلياً والمقرر في غرة شهر ذي الحجة 1441 هـ.
ابتداءً من هذا التاريخ سوف تلتقط كاميرات الرصد الآلي (ساهر)  الموزعة في شوارع وطرق المملكة الرئيسية المركبات غير المؤمنة ليتم  تحرير المخالفة آلياً والتي قد يبلغ قدرها 150 ريال سعودي ريال كحد أدنى وتتراوح إلى 300 ريال سعودي كحد أعلى ، لذلك تأكد دائماً من أن السيارة التي تقودها تحمل المستندات اللازمة وأعمل بنصيحة المرور السعودي “امن، تسلم.”

ولكن ما يجب معرفته أن الهدف من وضع الغرامة المالية هو حماية المواطنين والمقيمين من الأعباء المالية ومخاطر الإيقاف نتيجة للمسؤولية المالية المترتبة على حوادث المركبات، والسبب خلف ذلك ببساطة أن الطرف الثالث هو الذي يقوم دائما بتغطية تكاليف الأضرار والخسائر التي تسببت بها سيارته أثناء الحوادث المرورية.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة السعودية تعتبر من الدول التي تواجه حوادث يومية كثيرة وذلك بالنظر إلى اتساع رقعتها الجغرافية وتطور شبكة الطرق بالإضافة إلى الاعتماد بشكل كبير على المركبات الخاصة في التنقل، لذا لابد من توفر تأمين للمركبات ليتيح لملاك المركبات والسائقين الاطمئنان وراحة البال في حال حدوث أي مكروه -لا سمح الله- ناتج عن الحوادث والمخاطر المفاجئة، لذا يعزز التأمين من الاستقرار المالي للأفراد حيث يعتبر ضمان مالي يغطي الضرر والتلف والسرقة ويعوض الخسائر الفادحة ويشكل أيضاً أهم مساعد في إدارة أمورك المالية.

كيف أتأكد من صلاحية تأمين سيارتي أونلاين على أبشر؟

أبشر هي منصة إلكترونية وتطبيق للهواتف الذكية تمكن المستخدمين من إجراء ومتابعة عدد كبير من الخدمات الرقمية التابعة إلى مختلف القطاعات الحكومية في السعودية. وضمن أكثر من 280 خدمة، يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفادة من خدمات المرور الإلكترونية عبر منصة أبشر للاستعلام عن تفاصيل وثيقة تأمين السيارة والتأكد من صلاحية مفعول تأمين السيارات في السعودية.

واستخدام منصة أبشر سهل للغاية، والخطوات المتبعة للتأكد من صلاحية وثيقة تأمين السيارة المؤمن عليها هي كالتالي:

1- قم بتسجيل الدخول إلى حساب “أبشر” الخاص بك من متصفح آمن أو تطبيق الجوال.

2- تحقق من استلام رمز التحقق (OTP) على هاتفك الجوال.

3- اذهب إلى “الخدمات الإلكترونية” واختر “المرور”.

4- اضغط على ” الاستعلام عن وثيقة تأمين لمركبة “.

5- املأ الحقول المطلوبة بإدخال رقم الهوية الوطنية أو الإقامة لمالك السيارة ومعلومات لوحة السيارة ورمز التحقق.

6- انقر على زر ” استعراض بيانات وثائق التأمين”.

ولاستطاعة شركات التأمين على توفير المزيد من الحماية بحسب متطلبات الأفراد الشخصية تم تطوير منتجات تأمين المركبات من خلال التأمين الشامل والذي يقوم بتغطية مركبة الطرف الثالث بالإضافة إلى المركبة المؤمنة. فيعتبر مبلغ التأمين مقابل مادي بسيط مقارنة بالحد الأقصى من التغطيات التي توفرها وثيقة التأمين والتي تصل إلى 10,000,000 عشرة ملايين ريال. فقيادتك للمركبة مع ثقتك التامة بوجود ضامن يقوم بحمايتك، وحماية جميع سائقي المركبات على الطريق يعني استقرار وضمانة للمجتمع بشكل عام وهذا أحد الأسباب الرئيسية لتطبيق التأمين الإلزامي في أغلب دول العالم والذي يدل على وعي وإدراك المجتمع بأهمية حماية النفس والآخرين ومشاركة الجميع في التعويض من خلال مبدأ التكافل.

بالتأكيد يسعى الجميع للبحث عن أفضل أسعار التأمين على السيارات ونيل أفضل الصفقات التأمينية. لهذا السبب تقوم منصة وكيل بمقارنة أسعار التأمين على السيارات أونلاين من مجموعة واسعة من شركات التأمين المعتمدة في المملكة العربية السعودية.