تعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية

تعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية

لا شك أن تأمين السيارات إلزامي في المملكة العربية السعودية، لكن مع تنوع أنواعه ومسمياته، قد يواجه البعض صعوبة في فهم ما تغطيه كل وثيقة تأمين وما تستثنيه. وبموجب القانون، يجب على كل مالك سيارة في السعودية امتلاك وثيقة تأمين ضد الغير على الأقل — وهو بالمناسبة أرخص تأمين في السعودية. وبينما يضمن التأمين ضد الغير تجنب مخالفات المرور ودفع تعويضات الغير عن أضرار الحوادث، إلا أنه قد يتركك تتحمل تكاليف غير متوقعة! قبل أن تفاجئ برفض مطالبة ترفعها لشركة التأمين، دعنا نوضح بالضبط استثناءات تأمين السيارة ضد الغير ولماذا قد يكون من الأفضل اختيار التأمين الشامل.

ماذا يشمل تأمين السيارة ضد الغير في السعودية؟

يشمل التأمين الإلزامي للسيارات في المملكة العربية السعودية، والمعروف أيضًا باسم تأمين السيارة ضد الغير (TPL)، تعويض عن إصابات الآخرين وإصلاح سياراتهم عندما تكون أنت المتسبب في الحادث.

لذلك، إذا ثبت في تقرير «نجم» وجود نسبة من الخطأ عليك، فسوف يكون التأمين مسؤولاً عن دفع تكاليف:

  • إصلاح السيارات المتضررة التي تخص الآخرين المشاركين في الحادث.
  • النفقات الطبية أو التعويض عن الإصابات الجسمانية التي لحقت بالغير.
  • «الدية» وهو تعويض مالي يُدفع قانونياً لأسرة المتوفى في المملكة العربية السعودية.

بعض استثناءات تأمين السيارة ضد الغير

بما أن التأمين ضد الغير يركز بشكل أساسي على تعويض الأشخاص الآخرين المتورطين في الحادث، فإنه لن يتحمل مسؤولية أي مما يلي:

الأضرار التي تلحق بسيارتك: للأسف، إذا كانت تتحمل كامل المسؤولية عن الخطأ في الحادث، فلن يعوضك التأمين الإلزامي عن التكاليف التي قد تحتاجها لإصلاح سيارتك. وهذا يعني أيضًا أنه لا تتوقع الحصول على سيارة مستأجرة تتيح لك الاستمرار في استخدام سيارة أثناء إصلاح سيارتك.

السرقة والحريق والتخريب: تخيل أن تتعرض سيارتك للسرقة أو التلف بسبب حريق أو محاولة تخريب متعمدة. لن يكون تأمين (TPL) سيارتك قادرًا على مساعدتك، ولكن التأمين الشامل هو من سيساعد في تغطية تكاليف الإصلاح أو الاستبدال في مثل هذه المواقف.

الكوارث الطبيعية: على عكس التأمين الشامل للسيارات، لا يغطي تأمين الإلزامي تعويض مالك السيارة عن أي أضرار تسببها الكوارث الطبيعية.

الإصابات الشخصية: بينما يُغطي تأمين السيارة ضد الغير تعويض الآخرين عن الإصابات التي حلت بهم، فإنه للأسف يستثني تعويضك وركاب سيارتك من تعويض المصاريف الطبية.

في بعض الأحيان، قد تُرفض مطالبات التأمين ضد الغير

رسم انفوغرافيك بعنوان "10 أسباب شائعة لرفض مطالبات تأمين السيارة" يسرد الأسباب المؤدية إلى رفع مطالبات تأمين السيارات. ومن أمثلتها: تقديم معلومات خاطئة، والحوادث المفتعلة، ورخص القيادة المنتهية الصلاحية، وحوادث الفرار، والأنشطة غير القانونية، والقيادة دون السن القانونية، والقيادة تحت تأثير الكحول والمخدرات، والقيادة في المناطق المحظورة، والحوادث خارج المملكة العربية السعودية، والسرقة غير المبلغ عنها.
أتبع أحكام وشروط تأمين السيارات حتى لا تٌرفض مطالباتك

وبغض النظر عن استثناءات التأمين ضد الغير، هناك بعض الأمور التي تؤدي إلى رفض مطالبات تأمين السيارات في السعودية. دعنا نلقي نظرة عليها ونوضح لك كيفية تجنبها:

  • عند الإدلاء ببيانات غير صحيحة. يحق لشركة التأمين أن ترفض المطالبة إذا تبين أن حامل الوثيقة قام بتقديم معلومات خاطئة أو إخفاء بعض التفاصيل عند طلب تأمين السيارة. وبناءً على ذلك، يحق لشركة التأمين أيضاً مطالبتك بدفع أي مبالغ دفعتها لتعويض المتضررين من الحادث.
  • الحوادث المفتعلة. نعم، تقع مئات الحوادث يومياً، ولكن التسبب بها عمدًا يُعتبر نوعاً من أنواع الإحتيال على شركات التأمين! يمتلك نجم المهارة والخبرة الكافية للكشف عن هذه الحالات بسهولة. لذا، كن حذرًا، إلا إذا كنت تريد الوقوع في مشكلة كبيرة!  
  • عندما تكون الرخصة منتهية. يمكن أن تتسبب الرخصة المنتهية في تأخير المطالبة أو حتى رفضها! حتى تضمن مرور المطالبة دون رفضها، أحرص على تجديد رخصة القيادة المنتهية في غضون 50 يومًا من تاريخ الحادث.
  • الهروب من موقع الحادث. حتى لو بدا الحادث بسيطًا، لا تغادر موقع الحادث قبل وصول «نجم». تأمين المركبات لن يغطي الحادث المروري عند هروب السائق، وستكون غرامة مالية باهظة قدرها 10000 ريال سعودي في إنتظاره!
  • المخالفات المرورية. تجنب القيادة المتهورة مثل السرعة الزائدة وتجاوز الإشارات الحمراء والانجراف والقيادة بشكل متهور. يمكن أن تؤدي هذه التصرفات إلى رفض مطالبة تأمين سيارتك.
  • قيادة السيارة دون السن القانونية. إذ يغطي تأمين السيارة ضد الغير السائقين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر فقط.
  •  القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو حتى بعض الأدوية التي تؤثر على اليقظة أمر خطير للغاية! وارتكاب حادث تحت تأثيرها يُخلي مسؤولية شركة تأمين السيارة تتحمل تكاليف الحادث.
  • في حالة وقوع حادث خارج حدود المملكة العربية السعودية، لن تكون شركة التأمين مسؤولة عن دفع أي تعويضات. أن كنت كثير السفر، يستحسن تأمين الزيارة بتغطية التوسعة الجغرافية الملحقة بالتأمين الشامل!

قارن وأحصل على أرخص أسعار التأمين الشامل

ختاماً، من الممكن أن تمثل هذه الحالات إشكاليات قانونية من شأنها أن تحرم مالك السيارة من الحصول على أي تعويضات من شركة التأمين. لذا من المهم معرفة شروط و إسثناءات الوثيقة قبل شرائها و مقارنة تغطيات كل شركة تأمين. بالإضافة إلى المزايا الإضافية التي سوف تحصل عليها عند ترقية التأمين الإلزامي إلى التأمين الشامل. لا تتردد في تجربة موقع مقارنة الأسعار اليوم، قارن الأسعار وأحصل على أفضل عرض اليوم!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times