تعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

تعرف على استثناءات تأمين السيارات ضد الغير في السعودية

يُعد التأمين أحد الأنظمة الهامة لحماية الممتلكات والأفراد من الأضرار نتيجة الحوادث. ولذلك تحرص الكثير من الدول حول العالم على تأسيس صناديق التأمينات الاجتماعية وتطبيق قوانين تلزم تأمين المركبات وتغطية المواطنين بالتأمين الصحي؛ فالهدف يكمن في حماية المجتمع. ولهذا السبب أيضاً، تُلزم إدارة المرور بوزارة الداخلية السعودية سائقي السيارات على امتلاك تأمين يغطي المسؤولية المدنية الناشئة عن الأضرار الجسدية والمادية. ومن المهم أن تعرف حدود و استثناءات تأمين السيارات ضد الغير قبل شرائها.

ما هو التأمين الإلزامي على المركبات في السعودية؟

يستخدم مسمى التأمين الإلزامي أو التأمين ضد الغير للإشارة إلى نوع وثيقة التأمين التي تلتزم بتعويض الخسائر المادية والإصابات الجسمانية أو الدية – لا سمح الله- التي تصيب الغير نتيجة وقوع الحوادث المرورية التي يتسبب فيها المؤمن له مقابل أن يسدد قسط التأمين المتفق عليه. ويقدم تأمين سيارات ضد الغير الحد الأدنى للتغطية التأمينية المطلوبة في السعودية.

ماهي فوائد التأمين السيارات ضد الغير؟

كيف أقوم بالاختيار بين أنواع تأمين السيارات في السعودية؟

تكمُن صعوبة شراء تأمين السيارات في اختيار وثيقة التأمين المناسبة خاصةً عند مقارنة أسعار تأمين السيارات والفرق بين التأمين الشامل وضد الغير

Compare Car insurance quotes

Get a quote

قبل أن تبدأ بمقارنة أسعار وثائق التأمين، عليك أن تقارن بين البدائل والمُميَّزات والتغطية التأمينية لكل وثيقة. فقد يكون هناك عدِّة برامج تأمينية تتناسب مع احتياجاتك وبأسعار مختلفة،أو أن هناك وثيقة تأمين أعلى سعراً ولكن تقدم الكثير من المزايا التي توفّر المال فيما بعد.

غير أن مواقع المقارنة السعودية تتيح للعملاء البحث عن عروض تأمين السيارات المقدمة من مختلف شركات التأمين وشراء المناسب منها.

وتمكنك منصة وكيل من مقارنة تأمين السيارات أونلاين وشراء التامين الذي يناسب إحتياجاتك بسهولة دون الحاجة إلى زيارة شركات التأمين للحصول على التسعيرات ومقارنتها بالشركات الأخرى

وبغض النظر عن نوع التأمين الذي ستختاره، يجب أن تكون على دراية تامة بنص الوثيقة والاستثناءات المذكورة. لذلك تعرف على أبرز الحوادث والحالات التي لا تغطيها وثيقة تأمين السيارات ضد الغير في السعودية كما نصت عليها لوائح ساما.

ماهي أبرز استثناءات وثيقة تأمين المركبات ضد الغير في السعودية؟
  • عند الإدلاء ببيانات غير صحيحة: إذا ثبت أن مالك السيارة قدم مجموعة من البيانات غير الصحيحة، أو تعمد عدم ذكر بعض المعلومات عند شراء وثيقة التأمين يحق لشركة التأمين ألا تغطي الأضرار الناتجة عن الحادث.
  • الحوادث المفتعلة: قد يقوم البعض بافتعال حوادث مُتعمدة بهدف الحصول على قيمة التأمين، ويعد ذلك شكلاً من أشكال التحايل على نجم.  
  • عندما تكون رخصة السياقة غير سارية: إذا وقع حادث بعد انتهاء تاريخ صلاحية رخصة السياقة تمنح شركات التأمين مهلة 50 يوم لتجديد رخصة السياقة وتقديم المطالبة خلالها، لكن عندما تتخلف عن تلك المهلة حينئذ لن تكون شركة التأمين مطالبة بتغطية الحادث.
  • الهروب من موقع الحادث: يتوجب عليك البقاء في موقع الحادث حتى وصول نجم وإلا أستدعى الأمر تكبد غرامة يصل قدرها 10,000 ريال.
  • مخالفة قوانين المرور العامة: إذا قمت بالتفحيط أو السباق أو قيادة السيارة في عكس اتجاه السير أو قطع الإشارات الحمراء.
  • إذا لم يبلغ سائق السيارة العمر المسموح به وهو 18 عاماً.
  • القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات.
  • القيادة في الأماكن التي لا يُسمح فيها بالقيادة، مثل الموانئ والمطارات وما إلى ذلك.
  • في حالة وقوع الحادث خارج حدود المملكة العربية السعودية، لن تكون شركة التأمين مسؤولة عن دفع أي تعويضات. أن كنت كثير السفر، يستحسن تأمين الزيارة بتغطية التوسعة الجغرافية الملحقة بالتأمين الشامل!
  • إذا كانت السيارة قد سُرقت أو أخذت عنوةً دون إبلاغ السلطات المختصة بما حصل، لن تكون شركة التأمين مسؤولية عن تحمل التكاليف أيضاً.
أحصل على أفضل أسعار للتأمين ضد الغير على وكيل

ختاماً، من الممكن أن تمثل هذه الحالات إشكاليات قانونية من شأنها أن تحرم مالك السيارة من الحصول على أي تعويضات من شركة التأمين. لذا من المهم معرفة شروط و إسثناءات الوثيقة قبل شرائها و مقارنة تغطيات كل شركة. بالإضافة إلى المزايا الإضافية التي سوف تحصل عليها عند ترقية التأمين إلى الشامل . يسرنا في وكيل إرشادك نحو خيار التأمين الأفضل لك، لذلك بادر بزيارة موقعنا ومقارنة عروض تأمين السيارات في السعودية.