دليلك حول تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

دليلك حول تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية في السعودية

ُيعتبر شراء تأمين السيارات إلزامياً بحسب الأنظمة المرورية في السعودية. ومع ذلك، فإن مسألة اختيار نوع تأمين المركبات المناسب أمرٌ منوط بك تماماً. ولأن الخيارات المطروحة في سوق التأمين متنوعة، قد يقع البعض في حيرة من أمرهم أثناء عملية البحث عن وثيقة التأمين المناسبة. لا داعي لأن يكون التأمين معقدًا، عليك أولاً مقارنة تأمين السيارات وفهم الفروقات بين التأمين الشامل والتأمين الإلزامي.

هل يُعد اختيار تأمين السيارات الشامل خياراً صائباً؟

أولاً، دعنا نقارن بين النوعين بإيجاز. ببساطة، الفرق الأساسي بين التأمين الإلزامي والتأمين الشامل يكمن في مستوى الحماية التي يؤمنها كل نوع لحامل الوثيقة.  

لنطرح مثالاً كي نتمكن من توضيح الصورة، يتورط طرفان دائماً في الحوادث؛ أحدهما متسبب والآخر متضرر. عندما يحدد تقرير نجم خطأك، سيقوم التأمين الإلزامي (أو تأمين الطرف الثالث) بتعويض المتضرر فقط عن الأضرار التي تلحق به وبمركبته فقط. في حين أن التأمين الشامل سيعمل على تعويض المتضرر إلى جانب تحمل الأضرار التي قد تلحق بك و بسيارتك. لذا يسعنا القول إن التأمين الشامل درع حصين يحمي جميع الأطراف المشتركة في الحادث.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

اقرأ المزيد وتعرف على الإجابات التي كنت تبحث عنها بخصوص تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية في السعودية.

ما معنى التغطيات الإضافية في التأمين الشامل؟

كما يشير الاسم، تقوم التغطيات الإضافية بتعزيز تأمينك. فإلى جانب تغطية الأضرار التي تلحق بالطرفين في الحوادث، يوفر التأمين الشامل تغطياتٍ أوسع مقابل مبلغ إضافي. وهنا عليك تذكر قولهم، “درهم وقاية خير من قنطار علاج”.

هل أستطيع تعديل وثيقة تأمين السيارات؟

كما ذكرنا مسبقاً، باستطاعتك ابتكار تأمين مرن يتناسب مع احتياجاتك وميزانيتك باختيار التغطيات التي تراها مناسبةً في وثيقة التأمين الشامل. وذلك على خلاف التأمين الإلزامي الذي يوفر تغطية محدودة بأسعار أقل. وبدورنا في وكيل نضمن لك الحصول على تأمين يتوافق مع جميع توقعاتك ووفقاً لميزانيتك. قارن مجموعة من عروض تأمين السيارات في السعودية ووفر!

ما هي التغطيات الإضافية الأكثر طلباً في وثائق التأمين الشامل السعودية؟

في العادةً يفضل ملاك السيارات في السعودية امتلاك التأمين الشامل الذي يحتوي على التغطيات التالية:

توسعة التغطية الجغرافية: يفضل الكثير من السعوديين والمقمين استخدام سياراتهم للسفر خارج السعودية. ولكي تتمتع بقيادة سلسة وآمنة خارج السعودية يمكنك طلب توسعة التغطية الجغرافية:

  1. تأمين السيارات السعودية في الكويت
  2. تامين السيارات السعودية في الأردن
  3. تأمين السيارات السعودية في الإمارات
  • الخسارة أو الضرر: يبحث المعظم في الأساس عن تأمين يغطي الأضرار التي قد تلحق بسياراتهم. عندما تتعرض للحوادث لا قدر الله، ستتكفل شركة التأمين بتكاليف إصلاح سيارتك أو تعويض قيمة السيارة نقدًا مقدمًا في حالة التلف الكلي. كما يحق لك الاختيار بين إصلاح سيارتك في ورشة الوكالة المعتمدة أو في إحدى الورش المضمونة. من الممكن أيضاً، ان تتضمن بعض وثائق التأمين الأضرار التي تلحق بالسيارات بسبب الحريق والسرقة.
  • الحوادث الشخصية للسائق: ندعو ألا تتعرض لأي مكروه أبدًا، لكننا جميعاً معرضون للحوادث. لكن في حالة التعرض للإصابات في الحوادث المرورية، نريدك أن تكون في أيدٍ أمينة. ولذلك سيغطي التأمين إصاباتك الشخصية. وبالمثل، سيغطي التأمين السائقين الآخرين إذا تم إدراجهم كسائقين إضافيين في الوثيقة مسبقاً.
  • التكاليف الطبية العاجلة: لن تقوم شركة التأمين بتسديد نفقاتك الطبية الطارئة فحسب، بل ستتكفل بأي مصاريف للركاب الذين تعرضوا للإصابة جراء الحادث، وستشمل المصاريف رسوم المستشفى والعلاج. والجدير بالذكر أيضاً، أن التغطية الأساسية ستتكفل بدفع الدية لمستحقيها في الحوادث المؤسفة.
  • الحوادث الطبيعية: تنعم بلادنا بالأمن والأمان، وعلى الرغم من ذلك ألا إن السعودية معرضة للكثير من التقلبات الجوية.  ففي عام 2017، وجهت ساما شركات التأمين لتلحق الحوادث الطبيعية بوثائق التأمين الشامل كي تشمل الأضرار التي قد تتعرض لها السيارات جراء مياه الأمطار والسيول .

ماهي التغطيات الإضافية المفيدة في وثيقة تأمين السيارات؟

  • سيارة بديلة: لن تتعطل بعد الحادث، ولن تواجه صعوبات في التنقل خلال الفترة التي يتم فيها إصلاح سيارتك بالطبع. يمكنك الانتفاع من هذه الإضافة التي توفر لك سيارة بديلة لاستخدامك الشخصي بعد تعرض سيارتك إلى حادثٍ مروري.
  • خدمة المساعدة على الطريق: ماذا لو تعطل إطار السيارة على طريق الدائري الشمالي؟ أو ماذا لو احتجت إلى سطحة لسحب السيارة إلى داخل المدينة بعد “كشتة“؟ في الحالات المماثلة، يمكنك الاعتماد على خدمة المساعدة على الطريق التي تقوم بمد العون لك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • تجنب تطبيق شرط الاستهلاك: تبلى جميع الأشياء وتفقد قيمتها مع مرور الوقت، وينطبق ذلك على السيارات أيضاً. حافظ على قيمة سيارتك الجديدة لفترة أطول دون خصم نسبة الاستهلاك على قطع غيار السيارات .

ختاماً، ضع في اعتبارك أن التأمين يجب أن يخدمك ويخدم احتياجاتك أولاً. لذلك أحرص على البحث عن التغطية الأنسب لك ومقارنة أفضل أسعار التأمين في السعودية أونلاين.