تعويضات السيارات عن حوادث الإبل السائبة

تعويضات السيارات عن حوادث الإبل السائبة

لا شيء يضاهي تجربة القيادة على الطرق السريعة في السعودية وأنت تجتاز الطريق بين الرمال الذهبية والجبال العالية بعيداً عن زحام المدن وشوارعها! ولكن أحترس، فمن المحتمل أن تصادف أثناء تنقلك على الطرق البرية بيئات طبيعية غنية بالحياة الفطرية – لا سيما قطعان الإبل السائبة التي تشكل خطراً داهماً على مرتادي الطريق – خصوصاً في مواسم الكشتة في السعودية. ولهذا السبب، عليك أن تبقى متيقظاً على الدوام وأن تحرص على جاهزية سيارتك لرحلة برية في السعودية قبل الانطلاق.

الإبل السائبة في السعودية

بحسب الإحصائيات الرسمية، يبلغ عدد الإبل في السعودية 1.4 مليون رأس من الإبل، وتحتل منطقة الرياض المرتبة الأولى من إحصائيات تواجد الإبل فيها بواقع 322579 رأساً، فيما تحتل المنطقة الشرقية الثانية بتعداد 256079 رأساً. ويعرض خروج الإبل على الطرق سائقي السيارات للخطر. حيث بينت وزارة النقل في العام 2018، وجود خمسة أسباب أساسية للإصابات الناجمة عن حوادث المرور في السعودية تضمنت عبور الإبل السائبة إلى جانب القيادة المتهورة للسائقين أو غفوتهم وانشغالهم إلى جانب انفجار الإطارات.

كيف أتفادى الإبل السائبة على الطريق؟

للحد من وقوع الحوادث المرورية، فرضت وزارة الداخلية السعودية غرامات رادعة على ملاك الإبل في حال تركها سائبة على الطرق، وقامت بتسييج الطرق التي تكثر بها الإبل، فضلاً عن إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع ترقيم مليون رأس من الإبل بالسعودية وذلك لسلامة مرتادي الطرق.

  • كما يمكن أن تجنبك بعض النصائح البسيطة مخاطر حوادث الإبل السائبة على الطريق:
  • انتبه إلى اللوحات التحذيرية التي تشير لأماكن مرور الإبل على الطريق.
  • الالتزام بحدود السرعة النظامية وارتداء حزام السلامة.
  • تسافر الإبل في قطعان دائماً، لذلك عندما ترى جملاً بمفرده على الطريق كن مستعداً وانتبه لجوانب الطرق بحثًا عن قطعان الإبل التي توشك على عبور الطريق دون سابق إنذار.
  • تمهل في الليل وأحرص على استخدام الضوء العالي لمصابيح السيارة إذ يعكس الضوء عيون الحيوانات أو الأطواق التي ترتديها أثناء الليل، مما يسهل رؤيتها أثناء القيادة ليلاً.
  • كن يقظًا خصوصاً في مناطق انتشار الإبل وعند أوقات الفجر والغروب وخاصةً وبعد تساقط الأمطار، فقطعان الإبل غالباً ما تنتشر في هذه الأوقات تحديداً.
  • إذا كان الاصطدام أمرًا لا مفر منه، فابق في مسارك واضغط على الفرامل بإحكام كيّ تحول دون الاصطدام بسيارة أخرى وجهاً لوجه.

لا تتردد في الإبلاغ عن السياج المقطوع أو المتلف في الطرق السريعة، أتصل بمركز الاتصال الموحد لوزارة النقل والخدمات اللوجستية أو أرفع شكواك عبر تطبيق 938.

وزارة النقل والخدمات اللوجستية

هل يغطي تأمين السيارات حوادث الإبل في السعودية؟

ينقسم تأمين السيارات في السعودية إلى نوعان: التأمين شامل أو تأمين ضد الغير. وللتوضيح، يقتصر تأمين ضد الغير (الإلزامي) على إصلاح مركبة الغير وتعويض أضرار الطرف الثالث. بينما، يغطي تأمين السيارات الشامل تغطية شاملة للسيارة المؤمن عليها وتأمين مسؤولية الطرف الثالث جراء الحوادث المختلفة – من ضمنها حوادث الإبل السائبة- وتشمل هذه التغطية:

تأمين شامل و تأمين ضد الغير للسيارات ضد حوادث الابل في المملكة العربية السعودية.
تأمين حوادث الإبل الضالة
  • أضرار حادث صدم جمل بالسيارة .
  • أو الأضرار التي تلحق بسيارتك نتيجة محاولتك لتفادي الإبل.
  • بالإضافة إلى مصاريف العلاج الطبي الطارئ لسائق السيارة والركاب.

نظام المرور السعودي في حوادث الإبل

وفي هذا السياق، تنقسم الحوادث إلى نوعان وحكمان مختلفان.

  1. صدم جمل نهاراً: في حالة وقوع الحادث في وضح النهار يُحمل المرور المسؤولية على سائق السيارة.
  2. صدم جمل ليلاً: فيتحمل عندها صاحب الإبل مسؤولية الحادث كونه المخطئ لتركها على قارعة الطريق.

وعلى كل حالٍ، من الممكن أن يتكفل التأمين الشامل بتغطية كامل تكاليف هذا النوع من الحوادث. لمزيدٍ من المعلومات: دليلك حول تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية في السعودية

كيف تتصرف عند وقوع حادث مرتبط بالإبل السائبة

  • أبلغ المرور في حالة وجود لا سمح الله إصابات أو وفاة
  • إذا كان الحادث دون إصابات، يمكنك تبليغ شركة نجم إذا كنت تحمل وثيقة تأمين سارية المفعول.
  • أحرص على توفير المعلومات الأساسية المرتبطة بالحادث، مثل:
    • اسم المتصل
    • الهوية الوطنية
    • رقم الجوال
    • رقم لوحة السيارة ونوع السيارة
    • تفاصيل وثيقة التأمين
    • موقع الحادث – أي معالم واضحه أو مميزة لموقع الحادث
  • بعد حضور المساعدة، تأكد من الحصول على رقم الحالة وتقرير الحادث لتسهيل إجراءات مراجعتك مستقبلا لدى شركة التأمين .
  • راجع شركة التأمين لرفع مطالبة للتعويض

هل أقوم بدفع مبلغ التحمل في حوادث الإبل السائبة؟

عندما تقوم بشراء التأمين الشامل، يتم احتساب مبلغ متفق في وثيقة التأمين يدعى مبلغ التحمل وهو المبلغ الذي تدفعه عن كل حادث. إذا تعرضت لحادث بسبب الإبل السائبة – لا سمح الله – يتعين عليك دفع مبلغ التحمل وبدورها ستتكفل شركة التأمين بدفع كافة تكاليف إصلاح السيارة المتبقية. ولن تكون مطالباً بدفع مبلغ التحمل في حالة:

• بلغت مسؤولية الحادث 100% على الطرف الآخر (صاحب الإبل)

هل تؤدي حوادث الإبل السائبة إلى تلفيات جسيمة في السيارات؟

نعم، غالباً ما تسفر حوادث الإبل السائبة عن خسائر وتلفيات جسيمة في السيارات ويعتمد ذلك على إثر السرعة وحجم السيارة وخطورة الحادث ذاته. وفي هذه الحالة، قد يتحتم عليك الاستعانة بخدمة سحب السيارات لأن سيارتك قد لا تكون صالحة للاستخدام بعد الحادث.

مثل هذه الحوادث مفاجئة وخارجة عن الإرادة، وأفضل ما يمكن فعله هو أخذ الحيطة والحذر باتباع إرشادات السلامة على الطريق وامتلاك تأمين السيارات المناسب. لأن الاصطدام بجمل قد يؤدي إلى تلفيات باهظة الثمن; منها تحطم مصد السيارة أو زجاج السيارة الأمامي، أو تحطم واجهة السيارة بالكامل وغيرها من الأضرار التي قد تلحق بالسيارة.

تأمين السيارة الأنسب لاحتياجاتك

في وكيل، يمكننا مساعدتك في حماية سيارتك ومحفظتك! قم بشراء التأمين الأنسب عن طريق مقارنة التأمين ومقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين – هكذا تورد الإبل!

لا تتسرع باتخاذ قرارك وأدرس احتياجاتك أولاً. ولا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السارات بين الشركات فاتباع هذه الخطوة ستساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف. انطلق في رحلة البحث عن أفضل تأمين سيارة بأقل سعر عبر مواقع المقارنة — ستساعدك مواقع المقارنة على اكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times