جميع مصطلحات تأمين السيارات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

جميع مصطلحات تأمين السيارات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها

دعونا نتكلم بصراحة! ليس من السهل دائمًا فهم مصطلحات التأمين على السيارات. سواء أكنت تحاول فهم خطوات تقديم مطالبة أو إن كنت تسعى إلى مقارنة وثائق تأمين السيارات قبل شرائها. أو أياً كانت الأسباب، فقد تجعلك المصطلحات المستخدمة أحيانًا تهرع إلى البحث عن قاموس أو دليل يبين لك كل ما تحتاج معرفته حول تأمين السيارة بإجابات واضحة وبسيطة!

عند اختيارك تأمين للسيارة، يمكن أن يمنعك الالتباس في شروط التأمين الشائعة ولكن غير المألوفة لك من الحصول على أفضل تأمين للسيارة، وقد يمنعك هذا الالتباس من الحصول على أفضل سعر عند محاولتك اختيار بوليصة التأمين المناسبة لسيارتك.

عند بحثك للحصول على أفضل وثيقة تأمين للسيارة في السوق، يجب عليك دائمًا التوجه الى الإنترنت أولاً ومقارنة وثائق التأمين على السيارات.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

كل ما تحتاج معرفته حول تأمين السيارة

بدايةً، عليك أن تكون ملماً بتعريف أطراف عقد التأمين وما تشير إليه كل تسمية.

  •  الطرف الأول: ويسمى أيضاً (المؤمن له); وهو الشخص الذي يشتري وثيقة التأمين وبالتالي هو من يُبرم عقد التأمين مع شركة التأمين. ولا يلزم أن يكون هو المالك المسجل للسيارة، فقد يكون المؤمن عليه أي شخص مصرح له باستخدام السيارة ويكون عمره 18 سنة هجرية وما فوق ويحمل رخصة قيادة.
  • الطرف الثاني: شركة التأمين وتسمى أيضاً (حامل الوثيقة)، وهي الشركة المرخص لها نظاماً بمزاولة نشاط تأمين المركبات في السعودية.
  • الطرف الثالث: ويسمى أيضاً (المؤمن له أو الغير); وهو أي شخص يلحق به ضرر نتيجة حادث تسببت فيه السيارة المؤمن عليها.

جميع مصطلحات تأمين السيارات الأساسية التي يجب على السائق معرفتها:

التأمين ضد الغير: – هو تأمين إلزامي يهدف إلى حماية الشخص المؤمن عليه من الالتزامات المالية التي يتكبدها بسبب الخسائر التي يسببها الطرف الثالث. يمكن تغطية الأضرار التي تلحق بالطرف الثالث عن طريق التأمين حتى لو كانت السيارة المؤمن عليها ثابتة أو مستخدمة على الطريق في المملكة العربية السعودية.

التأمين الشامل: – يمكن أن يغطي الأضرار التي لحقت بالسيارة المؤمن عليها وكذلك سيارة السائق الآخر في الحادث. إن كنت في حيرة، ألقي نظرة على مقارنة سريعة بين تأمين شامل أو تأمين ضد الغير

السائق المجاز: السائق المجاز هو أي شخص قادر على قيادة السيارة قانونياً في المملكة العربية السعودية وحصل على تفويض لقيادة السيارة; قد يكون الزوج، أو أحد الأبناء أو قريب آخر من الدرجة الأولى.  

الخصومات: – مثل خصم عدم وجود مطالبات، وهو الخصم لذي تحصل عليه في كل سنة لا تقدم فيها مطالبات إلى شركة التأمين. يمكنك أن تعرف نسبة الخصم على وثيقة تأمين السيارة من خلال نجم! قد يساهم هذا الخصم في تقليل التكاليف بنسبة تصل إلى 40٪; ولكن لا تنسى أيضاً أهمية المقارنة والعثور على خصومات تأمين السيارات عبر الإنترنت لوثائق التأمين المختلفة

التغطيات الإضافية: – تغطية إضافية للعديد من الأضرار أو المحاكمات بالإضافة إلى تلف السيارة ومسؤولية الطرف الثالث. ننصحك بقراءة الدليل إلى التأمين الشامل والتغطيات الإضافية في السعودية

فترة التغطية: – فترة التغطية هي الفترة التي يمكنك خلالها المطالبة بتكاليف التأمين في حالة وقوع حادث سيارة. يُنصح دائمًا بالتحقق من تاريخ انتهاء التأمين الخاص بك.

مزايا التغطية: المبلغ الذي يتم تغطيته للسيارة من قبل شركة التأمين في حال حدوث حادث أدى الى تلف السيارة بشكل كامل.

مبلغ التحمل: وهو المبلغ الذي يجب أن يدفعه حامل الوثيقة أثناء المطالبة بمبلغ التأمين. ومن الحكمة أن تقوم باختيار بوليصة تأمين تطلب رسومًا أقل لمبلغ التحمل.

حق الرجوع: وهو حق شركات التأمين في استرداد ما دفعته من تعويض للغير من المؤمن له عن الضرر الناتج من إحدى حالات الرجوع أو الاستثناءات.

وكيل يأتيك بالمزيد

نؤمن أن التأمين لا يجب أن يكون بهذه التعقيد. لهذا السبب أعددنا مسردًا يوضح معاني الكلمات التي قد تصادفك يوماً ما. وبهذه الطريقة ستشعر بالثقة عندما تقوم بتجديد تأمين سيارتك أو مقارنة تأمين السيارات اونلاين. نعلم يقيناً إن معرفتك المصطلحات الأساسية المستخدمة في التأمين سيساعدك في العثور على تأمين السيارة المناسب ويساعدك على التوفير في اختيارك تأمين لسيارتك. بات أمر شراء التأمين و المقارنة في غاية السهولة أحصل على أفضل عروض تأمين السيارات، وقارن مميزات وجودة أي منتج على موقع تأميني مثل وكيل دون أي تعقيد أو جهدٍ جهيد. .