تغطية الكوارث الطبيعية: هل يُصلح تأمين السيارات ما أفسده الفيضان؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

تغطية الكوارث الطبيعية: هل يُصلح تأمين السيارات ما أفسده الفيضان؟

المملكة العربية السعودية شاسعة بشكل مدهش، ونظراً لاتساع رقعتها الجغرافية قد تشهد المناطق المختلفة أحوالاً جويةً مختلفة. ففي مثل هذا الوقت من العام، قد يحالفك الحظ في رؤية الثلج في تبوك. وتنخفض الحرارة لتصل إلى 6 درجات مئوية أثناء الليل في الرياض. وفي غضون ذلك، قد تشهد جدة عواصف رعدية وأمطاراً غزيرة. ولا عجب أن يكون هذا الوقت من العام الأمثل في السعودية — لأنه وقت الاستمتاع بالأجواء الباردة والتنزه في الهواء الطلق، وبطبيعة الحال، تدور أحداث الشتاء بالنسبة إلى السعوديين حول متعة التخطيط للكشتة! كما يتزامن هذا الوقت من العام بإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني الذي يفضل الكثير اغتنامها للقيام برحلات وأنشطة عائلية. غير إن القيادة وسط أحوال جوية غير مستقرة هي إحدى أصعب التحديات التي تواجه السائقين. فالطقس السيء يرتبط ارتباطاً مباشراً بارتفاع معدلات الحوادث. والأحوال الجوية غير المستقرة، قد تعطل سير الحياة اليومية، وسرعان ما قد تتحول الظواهر الطبيعية إلى كوارث طبيعية. فماذا تعرف عن تأمين السيارة ضد المخاطر و الكوارث الطبيعية ؟

الكوارث الطبيعية تتسبب في خسائر فادحة

في مثل هذه الأجواء، يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء السياقة للحفاظ على سلامتك وسلامة الجميع! فقد شهدت عدة مناطق بالسعودية أحوالا جوية غيرة مستقرة، وأهاب الدفاع المدني بتوخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في ظل ظروف الطقس السيئة. ولكي تكون في مأمن تجنب القيادة حتى استقرار حالة الطقس، وعلى نحو مثالي يُفضل أن تكون سيارتك في هذه الأثناء مركونة في المرآب.

ولكن غالباً ما “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن” – فالتغييرات المفاجئة قد تباغتك على الطريق في منتصف يوم صحو أو قد تتحتم عليك القيادة في مثل هذه الظروف. وعندما تهطل الأمطار بغزارة، قد تتسبب في انزلاق وتصادم السيارات. وعلى حين غرة، قد تغمر مياه الأمطار والسيول الشوارع فتطال السيارات المركونة وتلحق بها الضرر، فماذا عساك أن تفعل حينها؟  

Compare Car insurance quotes

Get a quote

هذه الأخطار غير المتوقعة، تدفعنا إلى البحث عن تغطية ملائمة لهذا الغرض. لذا فكر في تأمين السيارات الشامل للتعامل مع حالات الطوارئ!

تغطية التأمين الشامل

يعمل تأمين السيارات الشامل على حمايتك من أي متاعب وفواتير مفاجئة لكي تستطيع أنت الحفاظ على استقرارك المالي ومتابعة سير حياتك دون توقف عندما تتعطل سيارتك!

فقد ألزمت ساما جميع شركات التأمين في السعودية باعتبار التغطية التأمينية ضد المخاطر و الكوارث الطبيعية تغطية إلزامية في وثائق تأمين السيارات الشامل. وتشمل وثيقة التأمين الشامل أساساً:

وفي حال تعرضك لأي حادث، يتكفل تأمين السيارات بإصلاح سيارتك وإعادتها إلى حالتها الأصلية أو دفع قيمتها في حال كان الضرر كبيرًا ولا يمكن إصلاحه.

التوسعات الإضافية في التأمين الشامل

  1. خدمة المساعدة على الطريق: متاحة لمساعدتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتمكنك من طلب خدمة سحب السيارات إذا غمرت المياه سيارتك لنقلها إلى أقرب ورشة صيانة دون تشغيل المحرك.
  2. تصليح السيارة في الوكالة: لا يمكن أن تفكر في أفضل حماية دون أن تفكر بمن سيقوم بإصلاح السيارة، أليس كذلك؟! والأفضل لإنجاز هذه المهمة سيكون الوكيل المعتمد من قبل العلامة التجارية لسيارتك طبعاً.
  3. استئجار سيارة بديلة: بالطبع أيضاً، إن الحياة لن تتوقف خلال الفترة التي يتم فيها إصلاح سيارتك، إذاً قد تحتاج إلى سيارةً بديلة حتى تتمكن من تلبية احتياجاتك.

أين تبحث عن أرخص تأمين للسيارة؟

إذا كنت بصدد تجديد تأمين السيارة، فربما حان الوقت للعودة إلى السوق ومتابعة عروض تأمين السيارات للعثور على أرخص تأمين سيارة.

ولأننا نعرف إن العثور على أفضل تأمين ليس بالأمر السهل، ننصحك بزيارة موقع تأميني – مثل منصة وكيل – مختص في مقارنة أسعار تأمين السيارات. وستتمكن من الاطلاع على فرق السعر بين ما تدفعه حالياً وما يمكنك توفيره، كما يمكنك مراجعة التفاصيل والمزايا لكل وثيقةٍ قبل شرائها أونلاين!

تعويضات تأمين السيارات في الكوارث الطبيعية

في حال تضرر السيارة بسبب الأمطار أو السيول:

  1. أولاً، قم بالاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998.
  2. حينها، سيقوم الدفاع المدني بإعداد تقرير عن الحادث موجه إلى شركة التأمين.
  3. قم بإرفاق تقرير الدفاع المدني عند تعبئة نموذج مطالبة تأمين السيارة .

نصائح وتنبيهات القيادة في أمطار السعودية

أخيراً، كن مستعداً لمواجهة مخاطر التقلبات الجوية والتقليل من آثارها باتباع التالي:

  1. تابع توقعات الأمطار في السعودية واستمع الى تحذيرات الدفاع المدني دائماً.
  2. توخى الحيطة والحذر وراقب التقلبات الجوية التي قد تحدث في الطريق فجأة.
  3. خفف السرعة ولا تتجاوز المركبات الأخرى واستخدم الأنوار.
  4. اترك مسافة كافية بين المركبات.
  5. أبتعد عن مجاري السيول والأودية والمناطق المنخفضة.
  6. لا تجازف باجتياز المناطق المغمورة بالمياه، فالمياه الجارفة يمكنها أن تفقدك السيطرة على المركبة.

رافقتكم السلامة!