الكشتة في السعودية: أهجر صخب المدينة إلى سكون الصحراء

الكشتة في السعودية: أهجر صخب المدينة إلى سكون الصحراء

آن الأوان للاستمتاع بالأجواء الشتوية في السعودية – أرفع يدك ان كنت تتنظر موسم الكشتة بفارغ الصبر أيضاً! ينتظر السعوديون بشغف عودة الجو البارد والأمطار لاستقبال موسم الرحلات البرية، أو الكشتة كما يطلق عليها أهل الخليج، والكشتة ملاذ فصل الشتاء المنتظر بالنسبة للكثير للخروج للبر هرباً من رتابة المدن وزحامها.

بالطبع أنت أخبر بالبر والكشتات، ولكن هل لديك كل ما يلزم قبل الإنطلاق في مغامرة؟تجد هنا دليلاً مختصراً لتجهيز احتياجاتك و تأمين السيارة لضمان رحلة رائعة وآمنة.

 جهز سيارتك لتكشت معك

قبل أن تشد الرحال، عليك التأكد من تجهيز السيارة بالكامل وفحصها في مركز صيانة محترف بما أنك مقبل على رحلة برية طويلة فعليك مراعاة بعض الأمور قبل الانطلاق لتحظى برحلة مريحة وممتعة:

كن أيضاً مستعداً لأي حالة طوارئ

  • لذا تحقق من تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية
  • وتحقق من تأمين سيارتك لتأمين رحلتك – هل تشمل وثيقة تأمين سيارتك تغطية
  • الحوادث الشخصية؟ هل تشمل خدمة المساعدة على الطريق عند تعطل السيارة؟

   قارن مجموعة واسعة من أسعار تأمين السيارات الشامل وتعرف على جميع المزايا التي ستحصل عليها عند استخدامك لمنصة وكيل – موقع تأميني مختص في مقارنة أسعار التأمين.

كن صديقاً للبيئة  

لا حدود للاستمتاع بالكشتة ولكن على الجميع مراعاة أنظمة السلامة والحفاظ على البيئة في كل رحلة.

شبة النار لا غنى عنها

يعتبر الحطب من لوازم الكشتة السعودية الرئيسية وأهم تجهيزاتها، ومن المتعارف عليه أن يقوم رواد الكشتة بجمع الحطب أو الاحتطاب من أجل إشعال النار بغرض التدفئة وتوفير الإضاءة أو طبخ الأكلات البرية. وبات اليوم استخدام الحطب اليوم وسيلة للترفيه أكثر من الضرورة، وفي خضم عالم يشهد التغير المناخي، يؤدي التوسع في الاحتطاب إلى تصحر أراضي المملكة، وازدياد مخاطر السيول ومن شأنه أيضاً إن يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي. حيث تشير إحصائيات البيئة إلى تدهور الغطاء النباتي، حيث يتدهور 50 منتزه بري سنوياً نتيجة الاحتطاب وإهمال المتنزهين.

الاحتطاب جريمة بحق البيئة

ركزت المملكة العربية السعودية اهتمامها، خلال قيادتها لقمة العشرين، بقضايا البيئة، وقدمت عدة مبادرات تهدف إلى تعزيز البيئة النظيفة وحماية كوكب الأرض. وتبنت المملكة خطة لمواجهة الاحتطاب تتمثل في:

  • تعزيز الوعي البيئي.
  • منع الاحتطاب وتبلغ غرامة قطع الشجرة الواحدة في السعودية 5 آلاف ريال، وقد تصل الغرامة المالية إلى 3 مليون ريال وسجن إلى 10 سنوات بحق كل من يكرر المخالفة.
  • التصريح باستخدام البدائل وتوفير بدائل ملائمة لحطب السمر المحلي.  

بدائل الحطب المحلي:
أظهر تقديرك للبيئة ودعمك لمبادرة السعودية الخضراء! إذ بالإمكان استخدام بدائل أكثر مراعاة للبيئة، مثل:

  • الحطب المستورد: الحطب نفسه نفسه، والفرق يكمن في إن الحطب المحلي موطنه بيئة شحيحة بالأشجار والأمطار لا يسعها التفريط بشجرة واحدة! بينما يأتي الحطب المستورد من بيئة غنية بالأشجار والخضرة والأمطار طوال العام.
  • قوالب التدفئة والشواء
  • السخانات ودفايات الغاز

أحرص على مراعاة الحياة الفطرية

الصيد البري هواية متوارثة ومتعة متواصلة. وبناء على ضوابط ومعايير لحماية الحياة الفطرية الحيوانية وضعت الوزارة عدة محاذير وشروط للصيد في السعودية أهمها:

قائمة شروط الذهاب للصيد في المملكة العربية السعودية.
أنظمة الصيد في المملكة العربية السعودية
  • يشترط الحصول على رخصة الصيد البري ويمكن التقدم لطلبها عبر منصة فطري الإلكترونية.
  • الالتزام بالفترة المسموح بها للصيد في السعودية: من 1 نوفمبر 2021م ، وحتى 31 يناير 2022 م.
  • الصيد في الأماكن المسموح بها والابتعاد عن الصيد في المناطق المحظورة
  • صيد الحيوانات المرخصة فقط
  • استخدام الأسلحة الهوائية المرخصة ويمنع استخدام سلاح رشاش للصيد: تتضمن شروط تصريح السلاح أن يثبت المتقدم صحته من الأمراض النفسية والعصبية وأية إصابة عضوية أو إعاقة بدنية، وتجاوز الفحص الطبي للتقدم الحصول على رخصة السلاح على منصة أبشر.

كل ما تحتاجه إلى رحلات البر — هو تأمين سيارة يحميك من المفاجآت

سواءً أكنت متجهاً نحن وجهة سهلة أم وجهة وعرة الوصول، يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة عند التحضير للكشتة: كالتأكد من صيانة المركبة مسبقاً والحصول على الإذن المناسب من السلطات.

ولتكون على أتم الاستعداد للرحلة، خذ كافة احتياطاتك قبل المسير وتأكد من سلامة وتأمين السيارة لتجربة ممتعة وآمنة دون أي يعطل سير مخططاتك الشتوية أي عارض. تأمين السيارات الشامل خيار مفيد للجميع خاصةً لمن يستمتع بالمغامرات في الهواء الطلق. فهو يغطي الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية والحوادث وحتى أضرار الاصطدام بالإبل السائبة!

ولحسن حظك، بات أمر التأمين سهلاً، لذا لا داعي لتعقيد الأمور. استخدم مواقع مقارنة أسعار التأمين أونلاين في السعودية لاكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار تأمين يلبي احتياجاتك للاستمتاع برحلة كشتة لا تنسى!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times