هل يشملك تأمين السيارة الشامل دائماً
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل يشملك تأمين السيارة الشامل دائماً

تُعد وثيقة التأمين الشامل على السيارات خياراً ذكي مقارنةً بوثيقة تأمين ضد الغير في المملكة العربية السعودية. حيث تقدم هذه الوثيقة التعويض عن الكثير من الأضرار الناتجة للفرد المُؤمن بالاضافة الى الأضرار الناتجة للطرف الثالث. ولكن عندما تصف شركات التأمين وشركات وساطة التأمين الوثيقة بالشاملة، فهم يشيرون عادةً إلى تحمل كلاً من المسؤولية وتغطية الأضرار المادية. ومع ذلك ،هنالك بعض الاستثناءات في التأمين الشامل على السيارات. لذا، خذ الحذر وكن حصيناً من الاحتيال في تأمين السيارات فلا يمكن لأي وثيقة من وثائق تأمين السيارة الشامل أن تتدعي تغيطة سيارتك بنسبة 100٪ في جميع المواقف.

فوائد تأمين السيارات الشامل

أنواع التغطيات في التأمين الشامل

في الأساس، يجب على جميع أنواع التأمين السيارات أن تغطي المسؤولية المدنية أو مسؤولية الطرف الثالث. لكن مع تأمين السيارة الشامل يمكنك توسعة مستوى الحماية التي تتمتع به ليشمل: الحوادث الشخصية والمساعدة على الطريق وتغطية نسبة الاستهلاك و الكوارث الطبيعية وحتى توسعة التغطية الجغرافية لتكون آمناً في الحل والترحال!

هل يوفر لك التأمين الشامل على السيارة الحماية والتعويضات من جميع مخاطر السيارة؟

بالطبع هناك بعض المواقف التي لا تستطيع شركة التأمين والتأمين الشامل على السيارة توفير الحماية ضدها او تعويضات عن الخسائر الناتجة بسببها.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

عند المقارنة بين أنواع وثائق التأمين الشامل في المملكة العربية السعودية، من الضروري التعرف على جميع مصطلحات التأمين الاساسية، وقراءة الأحكام والشروط لمعرفة حدود التغطية المقدمة من قبل شركة التأمين عند وقوع حادث سيارة.

استحداث قواعد التأمين الشامل

للحد من الإشكاليات التي قد تنشب حول حدود التغطية في وثائق التأمين، أصدر البنك المركزي السعودي، مطلع نوفمبر 2022، قواعد جديدة لمنتج التأمين الشامل على المركبات في السعودية. وتهدف هذه القواعد إلى توحيد معايير وثائق التأمين الشامل على غرار وثيقة التأمين ضد الغير الإلزامي، وتوضيح التغطيات الإلزامية والاختيارية; وذلك للحد من الإشكاليات التي قد تنشب حول حدود ومبلغ التغطية، مما سيساهم في الحفاظ على حقوق عملاء التأمين والشركات على حد سواء.

ولذلك، عند مقارنة أسعار وثيقة التأمين الشامل للسيارة، من الضروري أن تكون على علم بقواعد التأمين الجديدة. بالإضافة إلى الحالات المستثنى فيها تغطية الخسائر والاضرار حتى لو كانت ناتجة عن سائق السيارة المؤمن عليها. علماً ان بند الاستثناءات في الوثيقة يحتوي على جميع هذه الشروط والأحكام.

ماهي أهم أسباب رفض المطالبة من قبل شركة التأمين؟

بعض الحالات الاستثنائية التي لا يتم فيها تعويض المُؤمن عليه:

  • عمر السائق: عند اختيارك لوثيقة التأمين يجب عليك تحديد عمر سائق السيارة، وبناءً على ذلك فإن شركة التأمين لن تقوم بتغطية أي أضرار نتجت من حادث أثناء قيادة المركبة من قبل سائق ذو عمر أقل من المحدد في وثيقة التأمين.
  • الحوادث الناتجة عن السياقة في الطرق الغير معبدة: التأمين يشمل فقط القيادة على الطرق المعبدة، لذلك الاضرار والحوادث الناتجة من السياقة في طرق غير معبدة لا يمكن تعويضها من قبل أي شركة تأمين في المملكة العربية السعودية.
  • حوادث السباق: لا تغطي وثيقة التأمين الشامل الاضرار التي يسببها المُؤمن عند المشاركة في أي نوع من السباقات، كما يعتبر التفحيط وما الى ذلك من أنواع السباقات المختلفة.
  • الاضرار الناتجة عند استخدام السيارة بغير غرضها: لا تقدم شركة التأمين تغطية للأضرار الناتجة من الأفراد بسبب سوء استخدام السيارة مثل الحمولة الزائدة.
  • المخالفات المرورية: لا تغطي شركة التأمين الخسائر أو الأضرار الناتجة عن مخالفة قوانين المرور مثل تجاوز الاشارة الضوئية.
  • المناطق المحظورة: بغض النظر عن المناطق المغطاة في وثيقة التأمين الخاصة بك، هناك بعض المناطق المحظورة التي لا تتحمل شركات التأمين السعودية التعويض عنها في حال حدوث خسائر مادية للسيارة مثل موانئ السفن والمطارات.
  • )العيوب المصنعية: لا تعتبر شركات التأمين مسؤولة عن تعويض أي خلل ميكانيكي أو كهربائي ينشأ بسبب عيب مصنعي. وفي هذه الحالة، يتحمل الوكيل المحلي مسؤولية عمليات الاستدعاء وتعويض أصحاب السيارات المتضررة.

ويمكنك مراجعة جميع الحالات التي لا يغطيها تأمين السيارة الشامل بالتفصيل في نص الوثيقة. حيث ييتم ذكرمثل هذه الأمثلة عن الاستثناءات في وثيقة التأمين الشامل الخاصة بك من قبل اي شركة تأمين في المملكة العربية السعودية.

الحصول على أفضل تأمين سيارة

غالباً ما يسأل الناس عن أفضل تأمين ويبحث الكثير عن الطريقة المثلى للحصول على أفضل أسعار التأمين. فالسر موجود في قول المتنبي “وبضدها تتبين الأشياء” – فخير ما نفعله هو المقارنة! نصحك بتجربة موقع تأميني متخصص لمقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين في السعودية مثل منصة وكيل. فوكيل لا يمكنك من الحصول على وثيقة تأمين تناسب ميزانيتك فحسب، بل يمكنك أيضًا من المقارنة الاختيار من بين مجموعة من التوسعات الإضافية لإيجاد وثيقة تأمين تلبي جميع احتياجاتك بالفعل.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times