6 أخطاء تؤدي لارتفاع أسعار تأمين سيارات الشباب
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

6 أخطاء تؤدي لارتفاع أسعار تأمين سيارات الشباب

هناك عدة عوامل تستند عليها شركات التأمين عند تحديد أسعار تأمين السيارات، أهمها العمر! ومن المعروف، أن السائقين الشباب – أقل من 25 سنة – يضطرون لدفع أسعار أعلى مقابل التأمين على السيارات بسبب: خبرتهم غير المثبتة وإحصائيات الحوادث المؤكدة. حيث تشير إحصائيات شركات التأمين إلى أن الحوادث المرورية تكثر بشكل عام بين الشباب; وبناءً على ذلك، تنظر شركات التأمين إلى الشباب كأخطار مؤكدة الوقوع . حتماً، قد يشكل ارتفاع أسعار سيارات الشباب عائقاً حقيقياً لمن هم دون سن الـ25. ولربما، قد أدى ذلك إلى ارتفاع نسبة السيارات غير المؤمن عليها في السعودية.

ولكن، ليس بالضرورة أن ينتظر الجميع حتى بلوغهم عمر الـ25 للحصولل على أسعار مناسبة تأمين سيارات الشباب في السعودية، فكل ما يتطلبه الأمر منك أن تكون أكثر حكمة! دعنا ندلك إلى السبيل

1- تأمين أوفر بـ”الجملة”!

لا شك في أن تجربة الاستقلالية عند قيادة السيارة هي إحدى أبرز الأمور التي يتوق إليها الشباب منذ عمر المراهقة. ولكن ربما تكون مشاركة السيارة مع إحدى أفراد العائلة الأكبر سناً فكرة جيدة! لا سيما وإن كنت لا زلت حديث العهد بقواعد قيادة السيارة وكيفيتها. فعوضاً عن شراء سيارتك الخاصة والتأمين عليها بنفسك، يمكنك أن تطلب من أحد أفراد عائلتك مشاركتهم استخدام سيارة – وذلك يساعد بدرجة كبيرة في خفض التكاليف! لأن شركات التأمين تقدم أسعاراً أفضل لمن تتجاوز أعمارهم 25 عاماً وقد يتمكن هؤلاء من الاستفادة من خصومات الولاء وعدم وجود مطالبات سابقة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وحتى تتمكن من مشاركة تأمين السيارة مع الغير، ينبغي عليك أن:

2- عليك القيادة بحذر!

أفضل طريقة مضمونة للحصول على أرخص سعر لتأمين السيارة هي أن تكون سائقاً مثالياً في الأساس! ببساطة، كلما حافظت على سجلٍ مروري ناصعٍ، ستضمن حصولك على أفضل أسعار تامين السيارات. فالحوادث والمخالفات المرورية الجسيمة ستضعك مباشرةً في قائمة الخطر لدى شركات التأمين. ولكي تبرهن لشركة التأمين أنك سائق مسؤول بالفعل، عليك أن تتجنب السرعة ومخالفة القوانين والأنظمة المرورية. وحينها قد تحصل أنت أيضاً على مكافأة خصم عدم وجود مطالبات في السعودية!  

3- تمتلك سيارة معدّلة

تلاقي هواية تعديل السيارات في السعودية اهتماماً كبيراً لا سيما بين أواسط الشباب، فالكثير يعتبرون سياراتهم إنعكاساً لشخصياتهم ووسيلة للتعبير عن ذواتهم. وبصورة عامة، قد تطال هذه التعديلات والتغييرات كل شيء في السيارة بدءاً من تغيير الشكل الخارجي للسيارة وانتهاءً بزيادة قوة المحرك. ولعل ما يجهله البعض إن تعديل السيارات قد يؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج وخيمة! لذلك لا بد لك أن تعرفة بضعة أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك لتفادي المخالفات الممنوعة وتفادي ارتفاع أسعار تأمين على السيارات مستقبلاً.

4- تمتلك سيارة باهظة السعر

تتخوف شركات التأمين من بعض أنواع السيارات التي تعتبرها عالية المخاطر، سواء بسبب ارتفاع تكاليفها أو بسبب ارتفاع احتمالية وقوع الحوادث. لذلك، من البديهي أن تكون تكلفة التأمين على السيارات الرياضية والكلاسيكية أعلى من تكلفة التأمين على السيارات الاقتصادية. ويعود ذلك إلى عدة أسباب أهمها إن تصليح وصيانة هذا النوع من السيارات يتطلب مهارة عالية من الفنيين المختصين بالإضافة إلى استخدام قطع غيار أصلية مرتفعة السعر يصعب الحصول عليها!

كما أن السيارات الرياضية تجذب الكثير من الشباب الذي يميلون إلى التباهي بسرعة سياراتهم دون شك. وإلى حدٍ كبير، يكون هولاء أكثر عرضة من غيرهم للتورط في الحوادث مما يرفع من تكلفة أسعار تأمين سيارات الشباب. تذكر أن شركات التأمين تتجنب المخاطر بدورها أيضاً!

5- لا تمتلك التأمين المناسب

إذا طرحنا السؤال: ماهو التأمين المناسب؟ فمن المحتمل أن يفترض معظم الناس أن التأمين الشامل هو الخيار الأمثل للجميع. لا تفترض في التأمين!

بل عليك أن تختار نوع التأمين المناسب بعناية وفق احتياجاتك الشخصية. فعلى سبيل المثال، سيكون من المجدي شراء تأمين السيارات الشامل عندما تبتاع السيارة من الوكالة مباشرة. ولكن إذا كنت تقود سيارة مستعملة أو ذات قيمة متوسطة، فمن الأفضل أن تكتفي بالتأمين الإلزامي ضد الغير، وتتكفل أنت بدفع التكاليف البسيطة عن الأضرار التي لحقت بسيارتك عندما تكون على خطأ. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بترقية التأمين الإلزامي بتغطيات إضافية تلبي احتياجاتك.

6-  حددت مبلغاً بسيطاً للتحمل

لا تقتصر النصيحة التالية على الشباب فقط، فهي تنطبق على الجميع وعلى الخصوص من من يحاول تجنب رفع المطالبات على الشاردة والواردة.

تمنح شركات التأمين تخفيض على مبلغ تأمين المركبة في مقابل اختيار مبلغ تحمل أعلى. ومبلغ التحمل هو مبلغ متفق عليه تقوم بدفعه عند كل مطالبة، وستلتزم شركة التأمين بدفع ما يزيد عن هذا المبلغ. وباختصار، تعتبر شركات التأمين مبلغ التحمل دليلاً على المسؤولية! تستطيع أن تقرأ المزيد حول مبلغ التحمل لتفهم تأثيره على أسعار تأمين سيارات الشباب بصورة أوضح.

لكن ما الذي يفسر ارتفاع أسعار تأمين السيارات فجأةً؟

قد يبدو ما سنخبرك به اللآن أمراً غريباً، ولكن في أحيانٍ أخرى قد يرجع ارتفاع سعر تأمين السيارة لأسباب خارجة عن إرادتك كلياً!

فمن المحتمل مثلاً أن يسبب ارتفاع معدلات الحوادث أو سرقة السيارات إلى زيادة أسعار التأمين على السيارات. كذلك، من الممكن أن تؤثر نسبة السيارات غير المؤمن عليها في السعودية سلباً على أسعار وثائق التأمين. حيث أشارت شركة نجم وأشار إلى أن من أحد الأسباب التي تدعم خفض أسعار وثائق التأمين هو تأمين الجميع، مبينةً انه بوجود نسبة تأمين متكاملة قد تصل أسعار التأمين إلى أقل من 50% من السعر الحالي. وأكتشف سبب ارتفاع أسعار تأمين السيارات بالتفصيل.

لذا وسع آفاقك، واكتشف خياراتك، قارن التأمين

ثمة الكثير من شركات التأمين السعودية التي تقدم منتجات تتوافق مع احتياجات الشباب لتسهيل حصولهم على التغطيات التأمينية المناسبة. لذا من المهم أن تتذكر أن سوق التأمين في السعودية كبيرة والأسعار متفاوتة دائماً! فهل تستطيع أن تتخيل طريقة سهلة لمعرفة كافة عروض التأمين في السعودية؟ نحن في وكيل نستطيع ذلك بسهولة! عندما يحين وقت تجديد تأمين سيارتك، أبحث وقارن الأسعار من عدة شركات لتأمين السيارات أونلاين على موقع تأميني مُعد لمقارنة أسعار التأمين وأنواع وثائق التأمين.

على العموم، قد لا يكون الحصول على تأمين سيارة مناسب بالأمر السهل دائمًا، لكنه على الأقل ليس بالأمر المستحيل أبداً! قد تود الآن إعادة التفكير والبدء في تطبيق هذه النصائح التي ستساعدك في الحصول على أفضل أسعار تأمين السيارات أونلاين في السعودية.

نصيحة أخيرة: قُد سيارة ميسورة التكاليف الآن وأحصل على تأمين مناسب على وكيل، حتى تتمكن من التوفير وشراء سيارة أحلامك يومًا ما!