هل عليك إضافة سائق إضافي إلى وثيقة التأمين
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل عليك إضافة سائق إضافي إلى وثيقة التأمين

إذا كنت تملك سيارة، فعلى الأغلب أنك لن تكون الشخص الوحيد الذي يقوم بقيادتها! أليس من المعتاد أن يشترك أفراد الأسرة الواحدة في استخدام سيارة واحدة أو استعارة سيارات بعضهم البعض؟! يشترك العديد من الأزواج في قيادة السيارة نفسها، وقد تعير السيارة مرة لأخيك إذا احتاج للسفر إلى مدينة أخرى، ويسمح الأباء لأبنائهم اللذين حصلوا للتو على رخصة قيادة باستخدام سيارة العائلة — مررنا جميعاً بنفس التجربة! معظمنا لن يمانع تسليم مفاتيح سيارته لشخص يثق به; ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن قيادة سيارة شخص آخر دون إعلام شركة التأمين أولاً و إضافة سائق إضافي إلى وثيقة التأمين قد يعرضهم للكثير من المتاعب.

إحدى أبرز الافتراضات الخاطئة التي يكونها الناس حول امتلاك وثيقة تأمين شامل مثلاً هو الاعتقاد بأن شركة التأمين ستغطي تلقائياً أي شخص يقود السيارة المؤمن عليها; في حين تشترط معظم وثائق التأمين إضافة اسم كل سائق يستخدم السيارة ليشمله التأمين في حالة وقوع حادث. من هنا قمنا بإعداد هذه الأسئلة والإجابات لمساعدتك على فهم أبرز الأمور التي يجب معرفتها حول مفهوم «السائق الإضافي» في التأمين.

أولاً، ما المقصود بالسائق الإضافي في تأمين السيارات؟

بادرت بعض شركات التأمين في السعودية مؤخراً إلى تنبيه العملاء عبر الرسائل النصية القصيرة بأهمية إضافة السائق الإضافي للمركبة عند طلب التأمين; وذلك لتفادي رفض المطالبة عند وقوع حادث — لا قدر الله. وللتوضيح، يُقصد بالسائق الإضافي (أو السائق المجاز أو السائق المُسمى) أي شخص آخر – غير حامل الوثيقة – يقوم بقيادة السيارة المؤمن عليها.

Compare Car insurance quotes

Get a quote
حامل الوثيقةهو الشخص الذي يشتري وثيقة التأمين وبالتالي يغطيه التأمين إذا تسبب بإصابة أي شخص أو الحاق الضرر بممتلكات الغير. ويمكن لحامل الوثيقة أن يقوم بإضافة بعض الأشخاص إلى وثيقة التأمين للسماح لهم بقيادة السيارة.
السائق الإضافيهو أي شخص قادر على القيادة بشكل قانوني في السعودية ومفوض لقيادة سيارة حامل الوثيقة (أب / أخ / أخت / زوج / زوجة / زوجة / السائق الخاص) وبمجرد إضافة اسمه للوثيقة، سيحصل هذا الشخص على نفس التغطية التأمينية التي يتمتع بها حامل الوثيقة.
الفرق بين حامل الوثيقة والسائق الإضافي

هل تشترط جميع وثائق التأمين اضافة سائق اضافي؟

وفقًا لتعليمات البنك المركزي السعودي، لا تشترط وثائق التأمين ضد الغير إضافة أي اسم آخر عدى اسم حامل الوثيقة; إلا إذا كان حامل الوثيقة سيسمح لسائق عمره أقل من 18 سنة بقيادة المركبة. بينما تشترط وثائق التأمين الشامل إضافة اسم أي سائق إضافي يقوم باستخدام السيارة إلى جانب استخدام حامل الوثيقة.

وفي حال مخالفة هذه الشروط، يحق لشركات التأمين رفض مطالبة التأمين بسبب استثناءات الوثيقة أو تطبيق حق الرجوع. أو بعبارة أخرى، إذا تسبب أي سائق لا يشمله التأمين بحادث أثناء قيادة السيارة، فلن تكون شركة التأمين مسؤولةً عن تعويض أي أضرار تلحق بالسيارة أو سيارات الآخرين. بالتالي، يجب أن يحرص حامل الوثيقة على إضافة اسم أي سائق ضمن قائمة السائقين الإضافيين لتجنب أي فواتير مفاجئة تمس بمدخراته المصرفية!

هل يمكن اضافة سائق اضافي بعد اصدار وثيقة التأمين؟

نعم، يمكنك إضافة اسم سائق إضافي إلى وثيقة التأمين بعد وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. التواصل مباشرةً مع شركة التأمين المعنية لتحديث وثيقة التأمين.
  2. زوّد شركة التأمين بالمعلومات اللازمة مثل: رقم الوثيقة، عمر السائق، صورة من رخصة القيادة.
  3. ادفع الرسوم المقررة لتحديث الوثيقة أن وجدت
  4. .استلم وثيقتك المحدثة

خطوات اضافة سائق إضافي في التأمين

 اضافة سائق اضافي بعد اصدار وثيقة التأمين
كيف أضيف سائق إضافي في التأمين؟

أما إذا كنت بصدد مقارنة أسعار التأمين أو شراء التأمين عبر الإنترنت; سيتم سؤالك غالباً عما إذا كان هناك أي سائق إضافي تريد إدراج اسمه في وثيقتك.

وبمجرد إضافة اسم سائق إضافي، ستقوم شركة التأمين بتغطية السائق الإضافي في حال تعرض لحادث أثناء قيادة السيارة.

هل يشمل تأميني جميع السائقين؟

توفيراً للوقت والجهد الذي كنت ستبذله في إجراء عشرات من عمليات البحث، سيسهل عليك الجدول التالي معرفة الإجابة!

هل يشمل التأمين جميع السائقين
هل يشمل التأمين جميع السائقين

هل تتغير أسعار التأمين عند إضافة سائق إضافي إلى وثيقة تأميني؟

مبدئياً، يعتمد سعر التأمين الذي تدفعه على المخاطر التي تشكلها أنت وأي سائق آخر تضيفه بالنسبة لشركة التأمين. حيث تعتمد شركات التأمين على مراجعة السجلات التأمينية لحامل الوثيقة وجميع السائقين الإضافيين لاحتساب أسعار التأمين. ونتيجة لذلك، فقد تلاحظ الاختلاف في سعر التأمين.

ولكن لا تتوقع حدوث أسوأ الاحتمالات دائماً! على سبيل المثال، يمكنك أن تتوقع ارتفاع سعر التأمين إذا أضفت ابنك البالغ من العمر 18 عامًا والذي حصل على رخصة قيادة للتو. ولكن، ولكن عندما تضيف سائق يتمتع بخبرة أكبر، مثلاً زوج أو أب لم يتورط في حادث خلال الخمس سنوات الماضية; حتماً لن تدفع مبلغاً أكبر مما تدفعه في العادة لتأمين سيارتك!

وعلى كل حال، تختلف أسعار التأمين على السيارات من شركة إلى أخرى في السعودية. وإذا لم تقارن خياراتك قبل الشراء، فقد تفوت العديد من الصفقات الجيدة.