أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك

لطالما كانت هواية تعديل السيارات شيء مرغوباً ومحبوباً بين السائقين الشباب في المملكة العربية السعودية. ولا يقتصر امتلاك سيارة ذات مظهر مميز على السائقين الشباب فحسب، فالكثير يهوى امتلاك أندر السيارات الكلاسيكية التي تلفت الأنظار. وقد يلجأ البعض إلى اإلى تغيير شكل السيارة، في حين يقوم بعض السائقين أيضًا بتدعيم محرك السيارة لتحسين الأداء. وفي حقيقة الأمر، قد لا يدرك بعض هواة تعديل السيارات أثر التعديلات التي يجرونها على أسعار تأمين السيارة في المملكة العربية السعودية. لذا قبل أن تشرع في إضافة شاشة جديدة أو تركيب أكبر الإطارات على سيارتك تأكد من بضعة أمور عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك في السعودية.

وعليك أن تعرف إن تعديل سيارتك قد يؤثر على تكلفة التأمين كما هو الحال مع تأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية ولربما تؤدي بعض التعديلات إلى احتمالية رفض تأمينك لسيارتك من قبل شركة التأمين.

التعديلات التي يمكن أن تزيد من تكلفة التأمين:

  1. إجراء التعديلات الميكانيكية: من أجل تعزير أداء سيارتك ومثلها إجراء تغييرات على نظام التعليق في السيارات، أو هيكل العجلات، أو علبة التروس أو المحرك المزود بشاحن توربيني أو التهبيط.
  2. أو التعديلات الجمالية: يمكن أن يؤدي تغيير مظهر السيارة مثل تغيير لون السيارة أو تظليل زجاج السيارة بدرجة تتجاوز نسبة 30% إلى زيادة سعر تأمينك. كما من المحتمل أيضاً أن تتحمل غرامة من المرور نظير إجراء تعديلات غير مسموح بها.

هذه التغييرات وغيرها من التعديلات التي تؤثر على أداء السيارة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة إحتمالية وقوع الحوادث المرورية. ويكمن السبب الرئيسي في ذلك هو أن الاختبار الرسمي الذي تم إجراؤه على سيارتك من قبل الشركة المصنعة تعتبره شركات التأمين ضمان للسلامة، بينما أي تغييرات في أداء السيارة يقوم بها مالك السيارة تعتبر غير آمنة من قبل شركات التأمين في المملكة العربية السعودية. وقد تعرضك أيضاً إلى فقدان ضمان السيارة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

الرابط بين أسعار تأمين السيارات و تعديلات السيارة

هناك العديد من العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة. ولهذا السبب، عندما تتقدم لشراء تأمين سيارة أونلاين أو في إحدى مكاتب شركات تأمين السيارات سيتم سؤالك عما إذا تم تعديل سيارتك مسبقاً. وذلك لأن شركات التأمين تضع في الاعتبار عند تسعير الوثائق التالي:

  • جميع العوامل التي تؤثر على قيمة السيارة
  • أو تزيد من فرص تعرضها للسرقة
  • أو احتمالية التسبب في حادث مروري

ولا تكمن الفكرة هنا في تحصيل المزيد من الأموال منك، بل للتأكد من كون سيارتك المعدلة محمية بشكل مناسب ضد المخاطر.

تذكر دائماً، عند تعديل سيارتك

  1. تعامل مع المحلات المعتمدة: إذا كنت تريد تعديل سيارتك، فمن المهم أن تفعل ذلك مع وكيل معتمد لديه الأجزاء الأصلية المختبرة والصحيحة التي تناسب سيارتك. شركات التأمين تثق وتفضل أن تستخدم الوكلاء والمحلات المعتمدة مقارنةً بالورش التابعة لجهات خارجية التي تجري تعديلات على السيارة في المملكة العربية السعودية. تغطي معظم شركات التأمين في المملكة العربية السعودية التعديلات التي يقوم بها الوكلاء المعتمدون.
  2. قم بإخطار شركة التأمين الخاصة بك: إذا كنت تمتلك وثيقة تأمين لسيارتك بالفعل وتريد ان تقوم بتعديل سيارتك من أجل تحسين الأداء أو المظهر، فيجب عليك استشارة شركة التأمين الخاصة بك وإخطارها. قد تطلب منك شركة التأمين دفع رسوم تغطية إضافية بناءً على التعديل. وعليك أن تلتزم باخطار شركة التأمين بنوع التعديلات أو التغييرات،وإلا قد يؤدي عدم إبلاغ شركة التأمين إلى رفض مطالبات التأمين التي ترفعها عند وقوع الحوادث.

عند تعديل سيارتك، لن تكون شركة التأمين الطرف الوحيد الذي يجب عليك إخطاره بتعديل سيارتك. حيث تفرض إدارة المرور السعودية غرامة على تعديل المركبات تتراوح بين 300 الى 500 ريال سعودي على المخالفين أو حجز المركبات في حالة إضافة التعديلات على السيارة بدون الحصول على موافقة من المرور. لذلك إذا اردت ان تقوم بتفادي المخالفات والعقوبات عند تعديل سيارتك يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

إجراءات تعديل السيارات في السعودية

  1. قم بزيارة أقرب مكتب للمرور في منطقتك وأخطرهم برغبتك في إضافة التعديلات على سيارتك.
  2. ثم قم بملء استمارة طلب التعديل.
  3. سيتم بعدها تحويل طلب تعديل سيارتك إلى هيئة المواصفات والمقاييس التي ستعمل على فحص وتقييم طلب التعديل للتأكد من إذا ما كان سيسبب مشكلة في توازن السيارة والأداء ومستوى الأمان دون التسبب بحوادث الطرق.
  4. وإذا تمت مطابقة جميع الشروط، وقتها سيتم إعادة إرسال الاستمارة إلى مكتب المرور حتى تحصل على الموافقة النهائية، ما يتيح لك إجراء التعديل المنصوص عليه.
  5. وقد يكون من اللازم أن تشارك هذه المستندات الرسمية مع شركة التأمين لإثبات صحة البيانات التي تدلي بها عند تأمين السيارة.

هل سبق لك البحث عن تأمين يناسب السيارات المعدلة في السعودية ووجدت أسعار التأمين أعلى بكثير مما ينبغي أن تكون عليه؟

لا بأس! فالكثير من عشاق السيارات الرياضية والكلاسيكية والمعدلة يمرون بما مررت به عند البحث عن تأمين السيارة بسعر مناسب. لذا ننصحك بتجربة موقع تأميني متخصص لمقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين في السعودية مثل منصة وكيل. فوكيل لا يمكنك من الحصول على وثيقة تأمين تناسب ميزانيتك فحسب، بل يمكنك أيضًا من المقارنة الاختيار من بين مجموعة من التوسعات الإضافية لإيجاد وثيقة تأمين تلبي جميع احتياجاتك بالفعل.