متى يجب تعديل تفاصيل وثيقة تأمين المركبات

متى يجب تعديل تفاصيل وثيقة تأمين المركبات

يتعين على الجميع عند مقارنة الأسعار أو شراء وثيقة تأمين سيارة إدخال بعض البيانات الشخصية والبيانات المرتبطة بالمركبة. فعلي سبيل المثال لا الحصر، تطلب شركات التأمين في العادة معرفة نوع السيارة وعمر السائق والغرض من استخدام المركبة; كل هذه المعلومات تساعد شركات التأمين في تحديد سعر مناسب للوثيقة مقابل ما تتحمله من مخاطر. ولذلك عليك الإلتزام بذكر المعلومات الكاملة والدقيقة عند تعبئة أي نماذج لشراء التأمين الشامل أو ضد الغير. وبالمثل أيضاً، من واجب حامل الوثيقة أن يواظب على تعديل وتحديث البيانات المسجلة في وثيقة تأمين سيارته  — بما في ذلك رقم الهاتف الجوال والحساب البنكي — إذا طرأ عليها أي تغييربعد إصدار الوثيقة.

وفقاً لشروط و إرشادات البنك المركزي السعودي، يجب على جميع عملاء التأمين تحديث معلوماتهم باستمرار لا سيما الجوهرية منها; تجنباً من نشؤ أي مسئولية عليهم أو ضياع حقوقهم. تعرف فيما يلي على أهم المعلومات التي تطلب شركات التأمين الإفصاح عنها ومتى يصبح من اللازم تحديثها.

ما هي المعلومات المطلوبة عند تأمين المركبات؟

  • :بيانات السائق. تطلب شركات التأمين تزويد البيانات التالية لكل سائق سيكون اسمه مدرجاً في نص الوثيقة
    • اسم السائق وعمره
    • رقم الهوية أو الإقامة
    • رقم رخصة القيادة
    • العنوان الوطني
    • حالته الصحية: هل يعاني أي شخص قد يقود المركبة من أي عاهة أو إعاقة جسدية؟

  • سجل القيادة. مثل:
    • عدد الحوادث المرورية السابقة
    • مجموع المخالفات المرورية المسجلة باسم السائق

  • معلومات مرتبطة بالسيارة. مثل:
    • الشركة المصنعة للسيارة وطرازها
    • سنة الصنع
    • القيمة السوقية للسيارة
    • رقم لوحة السيارة أو رقم البطاقة الجمركية في حالة كانت السيارة مستوردة
    • رقم الهيكل
    • الغرض من استعمال السيارة
    • السعة الإركابية للسيارة
    • إذا كنت تشتري تأمين لسيارة رياضية، فقد تسأل شركة التأمين عن حجم المحرك
    • عدد الكيلومترات المقطوعة
    • لون السيارة
    • التعديلات التي لحقت بالسيارة; بما فيها الإكسسوارات التعديلات على هيكل المركبة أو التعديلات الميكانيكية أو التجميلية.

  • معلومات الإتصال. مثل:
    • رقم الجوال
    • البريد الإلكتروني
    • الحساب البنكي (آيبان)

متى يتوجب تحديث البيانات المسجلة لدى شركة تأمين السيارة

شراء سيارة جديدة

تسمح لك بعض شركات التأمين على السيارات في السعودية، مثل الراجحي ، بتأمين سيارتين أو أكثر في وثيقة واحدة. وباختصار، تمنح هذه الوثيقة حاملها نفس المميزات التي تقدمها أي وثيقة تأمين من نفس النوع، ولكنها تمنح حاملها خصمًا عند إضافة مركبة أخرى. وهذا يجعلها من أرخص الطرق للتأمين على أكثر من سيارة. — لذلك، لا تفوت البحث ومقارنة عروض أسعار تأمين السيارات قبل شراء التأمين.

وعلى كل حال إذا قررت شراء سيارة جديدة، فراجع شركة تأمين سيارتك الحالية للاستفسار عن إمكانية الحصول على خصم تعدد المركبات وتأكد من تعديل وإضافة بيانات المركبة الجديدة في وثيقة تأميك.

بعد اسقاط سجل مركبة

من الناحية القانونية، يعد تأمين المركبات إلزامياً لتسجيل جميع المركبات في السعودية — حتى بالنسبة للسيارات التي لا يتم قيادتها أو المهملة. ولكن، إذا قررت إسقاط سجل المركبة، فعليك إبلاغ شركة التأمين وتعديل بيانات وثيقة التأمين لسببين رئيسين. أولاً، كي تتمكن من إلغاء تأمين السيارة المعنية واسترداد المبلغ المتبقي من وثيقة التأمين. ثانياً، لضمان أحقيتك في الحصول على خصم عدم وجود مطالبات عند تجديد تأمين السيارة.

وعلى نفس المنوال، عليك أيضاً إعلام شركة التأمين وإلغاء وثيقة تأمينك بعد بيع السيارة ونقل الملكية لشخص آخر.

تغيير الأسماء

وفقاً للتقارير، تصدر فروع الأحوال المدنية في السعودية موافقات على تغيير أسماء 240 مواطناً ومواطنة شهرياً، بمعدل 14شخص يومياً! وعلى الرغم من أن إجراءات تغيير الاسم الأول أو تصحيح الأخطاء في الأسماء في السعودية لا تستغرق وقتاً طويلاً. فإن مقدم الطلب لا يزال عليه استكمال خطوات تحديث جميع المستندات الرسمية; بما في ذلك وثيقة تأمين السيارة — على الأرجح أن هذا لم يخطر ببالك!

بعد تغيير الاسم في بطاقة الأحوال المدنية، أحرص على تعديل الاسم في رخصة القيادة وفي وثيقة تأمين سيارتك. وبوجه عام، يجب أن تتطابق المعلومات الموجودة في رخصتك مع المعلومات المسجلة لدى شركة تأمين السيارة; حتى لا يتثير اختلاف المعلومات أي ارتباك أو التباس عند رفع المطالبات.

تغيير معلومات التواصل

وبالمثل أيضاً، عليك أن تحرص على تغيير معلومات الاتصال بك المسجلة لدى شركات التأمين بعد تغيير رقم الهاتف الجوال أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الحساب البنكي (الأيبان). فمن الصعب على شركات التأمين التواصل معك حول مطالباتك في حال كانت معلومات الاتصال بك غير صحيحة. فضلاً عن أن شركات التأمين تقوم بإرسال وثيقة التأمين ورقم الوثيقة عبر البريد الإلكتروني عند تجديد التأمين أو شراء وثيقة جديدة.

ولحسن الحظ، تتيح الكثير من شركات التأمين في السعودية لعملائها تغيير أو تعديل بيانات الاتصال إلكترونياً أو عبر الاتصال هاتفياً بممثلي خدمة العملاء.

إلغاء أو إضافة تغطية تأمينية إختيارية

تتضمن وثائق التأمين الشامل عدداً من التغطيات التأمينية الاختيارية، ويمكن لحامل الوثيقة إلغاء أو إضافة تغطية تأمينية إختيارية وقتما يشاء

على سبيل المثال، قد تود في إلغاء خدمة المساعدة على الطريق لتوفير المال إذا كان ضمان السيارة يوفر خدمة المساعدة على الطريق لك مجاناً. وفي أحيان أخرى، قد ترغب في تعزيز وثيقة تأمينك. مثلاً، إذا كنت تخطط لقيادة سيارتك خارج السعودية قريباً، فقد تود بتوسعة التأمين لمملكة البحرين أو الدولة التي تزوها. وعلى العموم، إذا كنت تود إضافة أو إلغاء أي تغطية، فما عليك سوى التواصل مع شركة تأمينك لتحديث وتعديل التغطية التأمينية.

التغيير في الحقيقة الجوهرية

الحقيقة الجوهرية هي المعلومة التي يؤثر علم شركة التأمين بها مسبقاً على قرار قبول التأمين أو رفضه أو في تقدير قيمة وثيقة التأمين على السيارة. فلنفرض مثلاً أن شخصاً قام بالتأمين على سيارته ثم قرر لاحقاً إستخدام سيارته للتوصيل ونقل الركاب وتعرض فيما بعد لحادث أثناء إجراء مشوار لصالح إحدى التطبيقات. في هذه الحالة، يعتبر أن هذا الشخص أخفى “حقيقة جوهرية” عن شركة التأمين; وبذلك أصبح للشركة الحق في رفض المطالبة لانه أخفى عنها حقيقة استخدام السيارة في تطبيقات التوصيل أو نقل الركاب قبل وقوع الحادث.

انتبه. عندما يطرأ أي تغيير جوهري في أي معلومة طلبتها شركة التأمين مسبقاً، يجب عليك إشعار شركة التأمين خلال مدة أقصاها 20 يوم عمل. وعلى شركة التأمين إخطارك في حال رغبتها بزيادة مبلغ التأمين.

على سبيل المثال لا الحصر، إليك عدة أمثلة على الحقائق الجوهرية التي تطلب شركات التأمين الافصاح عنها.


الانتقال إلى عنوان جديد

تتأثر أسعار تأمين المركبات بالعديد من المتغيرات والعوامل، بما في ذلك عنوانك! وعند الانتقال إلى عنوان جديد، سواءً كمالك له أو كمستأجر من المهم تعديل العنوان الوطني في وثيقة تأمين السيارة. إليك سبب اهتمام شركات التأمين بمعرفة العنوان الوطني، وبإمكانك معرفة عنوانك الوطني عن طريق بوابة العنوان الوطني https://address.gov.sa.

بعد التعرض لعارض صحي

عملياً، تعتبر الإدارة العامة المرورية الجهة المسؤولة عن تقييم قدرات السائقين على القيادة بأمان وتحديد قيود رخصة القيادة. وعند الإصابة بعارض صحي أو عاهة قد تؤثر على قدرتك على القيادة، يصبح من المهم إخطار شركة التأمين بوضعك الصحي.

من أبرز الحالات التي قد تؤثر على قدرة السائقين على القيادة بأمان التالي:

  • داء السكري
  • الصرع
  • ضعف البصر والإصابة بأمراض العيون، مثل الماء الأزرق والماء الأبيض

ومن ناحية أخرى، يجب أيضاً الإفصاح عن أي تعديلات تم إجراؤها على المركبة خصيصًا لتلبية احتياجاتك; فقد تتطلب هذه الملحقات والتعديلات دفع تكاليف أعلى عند إصلاح المركبة بعد الحادث.

استخدام السيارة لأغراض أخرى

من الأجدر أن تبلغ شركة التأمين مسبقاً قبل التسجل في إحدى التطبيقات والبدء باستخدام سيارتك الخاصة لنقل الركاب بالأجرة أو نقل البضائع; لأنها تتعارض مع مفهوم الاستخدام الشخصي.

بحسب أنظمة ولوائح البنك المركزي السعودي، تنص الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على حق شركة التأمين بالاحتفاظ بحق الرجوع على المؤمن له إذا ثبت أن المؤمن له أدلى ببيانات غير صحيحة أو أخفى حقائق جوهرية. بمعنى إن شركات التأمين لن تكون مسؤولة عن تعويض الأضرار والخسائر التي قد تلحق بالغير أو السيارة المؤمنة.

تعديل السيارة

إذا كنت تنوي تغيير مظهر سيارتك أو إضافة أجزاء جديدة إلى سيارتك، فمن الضروري إبلاغ شركة التأمين على السيارات بالتغييرات والتعديلات التي تجريها. وإلا فقد تضطر إلى تكبد تكاليف التصليح والتعويض بنفسك فيما بعد!

إضافة / إزالة سائق إضافي

تعد إضافة أو إزالة سائق من تغطية وثيقة التأمين سببًا مهمًا آخر لتحديث و تعديل الوثيقة. حيث تشترط شركات التأمين إضافة اسم كل سائق يستخدم السيارة ليشمله التأمين في حالة وقوع حادث. ويمكن لحامل الوثيقة إضافة سائق ذو قرابة مثل الزوج أو الأب أو إضافة سائق يعمل تحت كفالته أو بموجب عقد عمل.

وعند تعديل الوثيقة لإزالة اسم سائق ما، فهذا يعني أن التأمين لن يغطي أياً من الحوادث الذي قد يتسبب بها هذا السائق.

كيف يمكن تحديث أو تعديل بيانات وثيقة التأمين

تسمح معظم شركات التأمين في السعودية للعملاء بتحديث بيانات وثيقة التأمين على السيارة بعد إصدارها عن طريق الاتصال أو من خلال ملء نموذج عبر الإنترنت.

وختاماً، ينبغي أن تدرك أن جميع البيانات التي تطلبها شركة التأمين قد تؤثر بشكلٍ أو بآخر على سعر الوثيقة. وينبغي عليك أن ينبغي أن تدرك أن عدم تحديث بياناتك الشخصية ولا سيما الجوهرية منها قد يؤدي الى نشوء مسئولية عليك أو ضياع لحقوقك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times