الدليل السعودي لنقل ملكية سيارة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

الدليل السعودي لنقل ملكية سيارة

عند شرائك سيارة عليك نقل ملكية السيارة و تأمين السيارة باسمك، حتى تتمكن من استخدامها بحرية دون أن يعيق ذلك حركة التنقل بها وكي لا يتعرض البائع (المالك القديم) للمساءلة.

وفي الوقت الحاضر، في ظل ارتفاع أسعار السيارات الجديدة قد يكون هذا القرار مكلفاً، حيث يسعى كثير من الناس للادخار طويلاً من أجل شراء السيارة التي يرغبون بها.

ويُفضل عدد كبير من السائقين الشباب الاتجاه إلى حراج السيارات المستعملة في السعودية للحصول على أفضل عروض السيارات بكلفة مناسبة. وأبرز مزايا السيارات المستعملة هو انخفاض سعرها مقارنةً بأسعار السيارات الجديدة وبذلك يستطيع الكثير امتلاك السيارة التي تناسب احتياجاتهم وميزانياتهم المرصودة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

كما قد يفضل الأباء شراء السيارات المستعملة لأبنائهم المراهقين لأنها توفر المال وتغنيهم عن القلق حول الأضرار التي قد تلحق بالسيارات الجديدة وأسعار التأمين الشامل.

ولحماية البائع والمشتري، وتعزيز مستوى الأمان والثقة في التعامل عند شراء السيارات المستعملة حددت الإدارة العامة للمرور شروط وضوابط تتعلق بنقل ملكية سيارة من شخص إلى آخر داخل المملكة العربية السعودية تتمثل في:

أبرز شروط نقل ملكية السيارات في السعودية

  • التأكد من عدم وجود مخالفات أو عقوبات مرورية على المشتري
  • أن يمتلك المشتري رخصة قيادة سارية في السعودية
  • اجتياز الفحص الدوري للمركبة
  • وجود تأمين سارٍ المفعول على المركبة

ماهي الخطوات الرئيسية لنقل ملكية السيارة في السعودية؟

قبل شرائك سيارة /نقل ملكية السيارة أو تأمين السيارة، تحقق من الآتي:

  1. صحة المستندات المطلوبة: لإتمام عملية نقل الملكية، يجب أن تكون جميع المستندات الرسمية المطلوبة في المنصة سارية. مثل رخصة القيادة، الهوية الوطنية الأصلية – رقم الإقامة الوطنية، استمارة السيارة وورقة الفحص الدوري.
  2. صلاحية تأمين السيارة: يجب التأكد عند نقل ملكية السيارة من أن السيارة خاضعة للتغطية التأمينية. حيث يمكن لمالك السيارة الجديد أن يقوم بشراء وثيقة تأمين جديدة مطابقة للوثيقة المختارة من قبل المالك الأول للسيارة، أو يمكن لمالك السيارة الجديدة العثورعلى تأمين السيارة مناسب عبر منصة لمقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين وامتلاكها فوراً.

وتتيح خدمات وزارة الداخلية والمرور الإلكترونية بيع السيارات ونقل ملكية السيارات داخل السعودية عبر نظام أبشر ولكن لا بُد من معاينة وفحص المشتري للمركبة وحصول التراضي بين البائع والمشتري على إتمام الصفقة بثمن متفق عليه. وتأتي خدمة “مبايعة المركبات” ضمن أكثر من 200 خدمة إلكترونية يستفيد منها أكثر من 15 مليون مستخدم، عبر منصة أبشر للأفراد وقطاع الأعمال.

خطوات شرائك سيارة/ نقل ملكية السيارة أو تأمين السيارة على أبشر

 يمكن الاستفادة من خدمات أبشر الإلكترونية لنقل ملكية السيارة في السعودية، شريطة أن تتراوح قيمة السيارة بين 5 إلى 150 ألف ريال سعودي. وفور رفع طلب “مبايعة المركبة” سوف ترسل منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية رسالة نصية إلى جوالك وجوال البائع تُفيد بوجود مدة زمنية محددة لإكمال طلب نقل الملكية وإتمام عملية الدفع.

  1. التوجه إلى الصفحة الرئيسية على منصة أبشر الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول من قبل البائع والمشتري لمنصة نظام أبشر.
  3. القيام باختيار خدمة مبايعة المركبة من ضمن خدمات المرور.
  4. ملئ التفاصيل المطلوبة في خانة تفاصيل عملية النقل – تأكيد النقل – وإتمام المبايعة ونقل الملكية.
  5. بعد التحقق من صحة التفاصيل أعلاه سيتم نقل الملكية لأسم المشتري الجديد مباشرةً عبر منصة أبشر.

عند إكمال طلبك في المنصة، وبعد التحقق من وجود  التأمين المناسب لسيارتك الجديدة. ستسلم الهيئة العامة للمرور للمركبات “الاستمارة” المحدثة بمجرد الانتهاء من تحديث بيانات الملكية.

يذكر أنّ منصة “أبشر” بينت أن ما يتعلق بأجور الخدمة فهو: إضافة إلى الرسوم الحكومية المطلوبة لنقل ملكية المركبة التي يتم سدادها عبر نظام المدفوعات الحكومية (سداد) فإنّ أجور إتمام المبايعة عبر منصة أبشر هي 230 ريالًا شاملة قيمة الضريبة المضافة، ليتم إضافتها إلى ثمن المركبة، وتدفع من قبل المشتري، وهي أجور قابلة للاسترداد في حال إلغاء عملية المبايعة لأي سبب كان.