الدليل سعودي لنقل ملكية سيارة

الدليل سعودي لنقل ملكية سيارة

لديك ميزانية محددة وتريد شراء سيارة جيدة القيادة و ذات مظهرمناسب، فإن الخيارالأفضل لمعظم الأشخاص في مرحلة البحث عن سيارة هو شراء سيارة مستعملة. يُفضل الكثيرمن السائقين الشباب شراء سيارة مستعملة، حيث تعد فرصة مثالية للحصول على صفقة جيدة لسيارة موثوقة بسعرمعقول يلبي رغبتك.

وعند شرائك سيارة مستعملة في المملكة العربية السعودية، فإن اول ما ستحتاج اليه هو  نقل ملكية السيارة والحصول على تأمين للسيارة يؤمن لك ولسيارتك التغطية المناسبة.

قبل نقل ملكية السيارة، يجب على كل من البائع والمشتري للسيارة:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • التأكد من عدم وجود مخالفات أو عقوبات مرورية.
  • تأمين المركبة من قبل المشتري.

ما هي الخطوات الرئيسية عند نقل ملكية السيارة في السعودية؟

إجراءات نقل ملكية السيارة هي ما يلي:

  1. تأمين السيارة: يجب التأكد عند نقل ملكية السيارة من أن السيارة خاضعة للتغطية التأمينية. حيث يمكن لمالك السيارة الجديد أن يقوم بشراء وثيقة تأمين جديدة مطابقة للوثيقة المختارة من قبل المالك الأول للسيارة، أو يمكن لمالك السيارة الجديدة العثور على تأمين السيارة وشرائه اونلاين.
  2. نظام نقل الملكية: منصة أبشر تمت الموافقة عليها لإتمام عملية نقل ملكية السيارة من قبل الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية. حيث يتم منح البائع والمشتري ساعة لإتمام عملية البيع والشراء. كما انه، تمت اضافة رسوم قدرها 150 ريال سعودي عند عملية نقل الملكية.
  3. التأكد من صحة المستندات المطلوبة: لإتمام عملية نقل الملكية، يجب أن تكون جميع المستندات الرسمية المطلوبة في المنصة سارية. مثل رخصة القيادة، الهوية الوطنية الأصلية – رقم الإقامة الوطنية، استمارة السيارة وورقة الفحص الدوري.
  4. بعد الانتهاء من إجراءاتك وتقديم الطلبات: سترسل وزارة الداخلية رسالة عبر أبشر إلى جوالك وجوال البائع. تُفيد بوجود مدة زمنية محددة للإتمام عملية الدفع واكمال طلب نقل الملكية.

ما هي الخطوات المعتمدة لنقل الملكية بعد البيع في السعودية؟

  1. تسجيل الدخول من قبل البائع والمشتري لمنصة أبشر.
  2. القيام باختيار خدمة المتابعة بعد المبايعة.
  3. ملئ التفاصيل المطلوبة في خانة تفاصيل عملية النقل – تأكيد النقل – واتمام المبايعة ونقل الملكية.
  4. بعد التحقق من التفاصيل أعلاه سيتم نقل الملكية لأسم المشتري الجديد بشكل مباشر عبر المنصة.

عند إكمال طلبك في المنصة، وبعد اختيارك التأمين المناسب لسيارتك الجديدة. ستسلم الهيئة العامة للمرور للمركبات “الاستمارة” المحدثة بمجرد الانتهاء من تحديث بيانات الملكية.