بين الجديدة والمستعملة..أي سيارة تختار بعد استلام رخصة القيادة

بين الجديدة والمستعملة..أي سيارة تختار بعد استلام رخصة القيادة

عندما يُطرح سؤال «أيهما أفضل سيارة جديدة أو مستعملة لسائق لا يزال في فترة التعلّم وإتقان مهارات القيادة؟» تتنوع الإجابات وتختلف وجهات النظر بشكل كبير مما يضع السائل في حيرة من أمره. فما يراه البعض خياراً مناسباً قد يراه الآخرون مخاطرة كبيرة، والعكس صحيح. فمن ناحية يشجع البعض السائق المبتدئ على استعمال سيارة مستعملة ورخيصة الثمن، تقليصاً للخسائر الكبيرة في حال إصابتها بخدوش وسهولة الحصول على أرخص أسعار التأمين. وفي المقابل، يرى آخرون أن السيارات الجديدة تُجنب السائق عبء عمليات الصيانة والأعطال المتكررة، وتُوفر له راحة البال بفضل الضمان والتأمين الشامل

بشكل عام، لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع! ويتعين على كل شخص أن يقرر بنفسه الخيار الأفضل وفقاً لأولوياته وميزانيته المادية. لذلك، دعنا نساعدك في تحليل الجوانب التي ستساعدك في اتخاذ القرار المناسب.

عوامل يجب مراعاتها لمن يفكر في شراء سيارة جديدة أو مستعملة

فكر بالميزانية

 أغلب أسعار السيارة الجديدة مرتفعة وتتطلب وجود دفعة أولى كبيرة، مما قد يجعلها بعيدة عن متناول الكثير من الناس. يضاف إليها تكاليف أخرى مثل مبلغ الضريبة وسعر إصدار اللوحات وتأمين السيارة. بينما تتميز المستعملة بانخفاض أسعارها — ولكن نقص خيارات التقسيط أو التأجير يُحد من إمكانية شرائها في بعض الأحيان.

مع ذلك، يجد الكثير أن السيارة المستعملة هي الخيار الأفضل عندما تكون الميزانية محدودة. ففي البداية يكون السائق أقل خبرة وأكثر عرضة للحوادث البسيطة والصدمات، ويحتاج إلى سيارة تمنحه حرية التعلم وارتكاب الأخطاء دون أن تكلفه خسارة مبالغ كبيرة لقاء اصلاح الأضرار التي قد تلحق بها.

فكر في مواصفات السيارة

من ناحية المواصفات، قد تتفوق السيارات الجديدة على السيارات المستعملة من الجوانب التالية:

  • حرية الاختيار. تمنحك السيارة الجديدة حرية اختيار الفئة واللون والملحقات كما يحلو لك، بينما يقتصر شراء سيارة مستعملة على الخيارات المتاحة في السوق.

مع ذلك، من المؤكد أن سوق السيارات المستعملة سيتيح لك شراء سيارة بمواصفات عالية بذات الميزانية التي قد تسمح لك بشراء سيارة جديدة بمواصفات متواضعة.

  • معايير السلامة. تتميز السيارات الجديدة بتوفير معايير السلامة وأحدث تقنيات مساعدة السائق التي قد لا تجدها في السيارات المستعملة.

على سبيل المثال، تُزود شركات السيارات طرازاتها حاليًا بميزة تحذير السائق عند وجود السيارات في النقطة العمياء. ورغم أن البعض يرى أن مثل هذه المميزات ضرورية — خاصةً لسائق لا يزال يخوض تجاربه الأولى — إلا أنها من ناحية أخرى قد تجعله أقل انتباهًا أثناء القيادة لاعتماده التام عليها. ولنكن صريحين، مهما احتوت السيارة من أنظمة تحذير ومساعدة، فلن تستطيع منع وقوع الحوادث بنسبة 100%. لذلك قد لا توثر مثل هذه الميزات على رأي المؤيدين للسيارات المستعملة.

  • كفاءة استهلاك الوقود: تتمتع السيارات الجديدة بكفاءة أفضل بكثير من كفاءة السيارات التي تمّ إنتاجها ما قبل العام 2016.

يُوصي «المركز السعودي لكفاءة الطاقة» دائماً بالسؤال عن نسبة استهلاك الوقود في السيارات قبل شرائها لتجنب الرسوم المضافة عند إصدار وتجديد «الإستمارة» رخص سير المركبات بحسب «صرفية الوقود».

فكر في سعر تأمين السيارة

تواجه فئة الشباب عموماً — من تقل أعمارهم عن 25 سنة— عموماً أسعار تأمين مرتفعة. وذلك بسبب قلة خبرتهم بقواعد المرور، مما يزيد من احتمالية تورطهم في الحوادث. وبغض النظر عن عمر السائق، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر تأمين السيارة، مثل:

  • نوع السيارة: بحسب إحصائيات شركات التأمين، تُعتبر بعض السيارات أكثر عرضة للحوادث من غيرها، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر التأمين عليها..
  • القيمة السوقية للسيارة: السيارات باهظة الثمن تكون تكلفة إصلاحها أو استبدالها مرتفعة، وهذا بدوره يرفع سعر التأمين أيضاً.

وبالمقارنة بأسعار تأمين السيارات الجديدة، يكون سعر التأمين على سيارة مستعملة أرخص وذلك لأن مقدار الخسارة التي تتكبدها شركات التأمين عند وقوع حادث يكون أقل من مقدار الخسارة التي قد تتكبدها عندما تكون قيمة السيارة الجديدة وقيمة قطع غيارها مرتفعة.

علاوةً إلى ذلك، يلتزم أغلب أصحاب السيارات الجديدة بشراء التأمين الشامل، ليغطي تكاليف إصلاح أو استبدال السيارة.بينما قد يكتفي أصحاب السيارات المستعملة بالتأمين ضد الغير فقط، الذي يغطي فقط تعويض الأضرار التي لحقت بالغير في حال وقوع حادث. 🔗 أعرف الفرق بين التأمين شامل و التأمين ضد الغير في السعودية

فكر في التعامل مع الأعطال وصيانة السيارة

من ناحية سهولة التعامل مع الأعطال وصيانة السيارة، تتفوق السيارات الجديدة على المستعملة. فعندما تشتري سيارة جديدة، تستطيع أن تكون مطمئناً أنك لن تواجه أي أعطال أو مشاكل تؤرق البال خلال السنوات الأولى، وذلك بفضل:

  • خدمة الصيانة الدورية: تضمن لك خدمة الصيانة الدورية من الوكيل أن سيارتك تعمل بشكل سليم وتمنع حدوث الأعطال.
  • ضمان الوكيل: يغطي ضمان الوكيل تكلفة استبدال القطع الاستهلاكية واصلاح أي أعطال مصنعية قد تلحق خلال فترة الضمان.
  • خدمة المساعدة على الطريق: بطبيعة الحال، قد يصعب على السائق المبتدئ تشخيص وإصلاح الأعطال الميكانيكية المفاجئة التي تواجهه على الطريق. في مثل هذه المواقف، تمنحك خدمة المساعدة على الطريق من وكالة السيارة أو شركة التأمين راحة البال.

أما بالنسبة للسيارات المستعملة، فصحيح أن سعر قطع غيارها وقيمة أجر اليد يُعتبر أرخص بالمقارنة بالسيارات الجديدة. ولكنها أكثر عرضة للأعطال.، وقد تحمل عيوبًا خفية لا يمكن اكتشافها بسهولة يستنزف إصلاحها دفع مبالغ كبيرة. لذلك، فالأفضل أن يتوجه من لا يملك الخبرة في مجال السيارات وكشف السيارة الجيدة من المعيبة إلى معارض بيع السيارت المستعملة التي لا تزال تحت مظلة ضمان الوكالة

فكر في سعر بيع السيارة بعد الاستخدام

السيارة منتج استهلاكي ينقص سعره مع الوقت مع كثرة الاستهلاك. ولكن أكبر ميزة لشراء سيارة مستعملة تراجع سعرها يتراجع بوتيرة أبطأ بكثير من السيارة الجديدة. ففي نهاية العام الأول من شراء سيارة جديدة، تفقد ما بين 10% إلى 20% من قيمتها. وهذا يعني أن المالك الأول يتكبد الجزء الأكبر من الخسارة، بينما يحصل المشتري الثاني على صفقة ذهبية. وتزداد نسبة الخسارة سوءاً إذا ما تعرضت السيارة الجديدة لحادث أو ضرر، حيث ينخفض سعرها بشكل أكبر. بينما تستطيع السيارة المستعملة الاحتفاظ على سعرها مستقراً، بل وقد يتمكن من إعادة بيعها بنفس المبلغ!

سيارة جديدة ✖ مستعملة: مقارنة سريعة بين المزايا والعيوب

وجه المقارنةالسيارة الجديدةالسيارة المستعملة
المواصفاتحديثة، تتضمن أحدث التقنيات والميزاتقديمة، قد لا تتضمن أحدث التقنيات والميزات
سعر البيعمرتفعأرخص
الضمانموجودمحدود أو غير متوفر
نسبة الاستهلاك (تناقص قيمة السيارة)سريعة في السنوات الأولىبطيئة وقد تستقر لاحقاً
تكاليف الصيانةمنخفضة في السنوات الأولى مرتفعة
سعر التأمينمرتفعمنخفض
العيوب الخفيةغير موجودةموجودة
خيارات التمويلمتوفرةمحدودة
صرفية الوقودأفضلقد تكون أسوأ
مقارنة بين مميزات السيارات الجديدة مقابل المستعملة

الخلاصة: هل تختار سيارة جديدة أم مستعملة لسائق مبتدئ؟

  • السيارات الجديدة: مناسبة لمن يبحث عن أحدث التقنيات والميزات، ويرغب في ضمان الشركة المصنعة، ولا يمانع بدفع سعر مرتفع مقابل راحة باله
  • السيارات المستعملة: مناسبة لمن يبحث عن سيارة بسعر رخيص، ولا يمانع بقيادة سيارة بمواصفات قديمة. والأهم، أن يكون قادراً على تحمل تكاليف صيانة السيارة وإصلاح العيوب الخفية إن وجدت.

ختاماً، قبل أن تقرر شراء سيارة جديدة أو مستعملة لسائق مبتدئ عليك أن تدرك أن هذا القرار يتطلب كثيراً من البحث والتأني. فمن المهم أن تقيم أهمية العوامل التي ذكرناها بالنسبة لك، كي تضح لك الإجابة التي تحتاج لسماعها. لذلك خذ وقتك في البحث والمقارنة بين المواصفات، والتكاليف المتوقع دفعها للصيانة والتأمين على السيارة.

وضع في اعتبارك أن معارض ووكالات السيارات تميل كل فترة لتقديم عروض خاصة على خصوصاً خلال شهر رمضان. وأن الحصول على افضل سعر لشراء السيارة والتأمين عليها يمكن أن يصنع فارقاً كبيراً على المدى الطويل. مع اتباع هذه النصائح، ستتمكن بالتأكيد من اتخاذ قرار لا تندم عليه.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times