ما الفرق بين التعامل مع وسيط التأمين وشركة التأمين

ما الفرق بين التعامل مع وسيط التأمين وشركة التأمين

لا تنتهي مهمة العثور على التأمين المناسب بالاختيار ما بين شراء التأمين الشامل أو الإلزامي فحسب! قبل إتمام عملية الشراء بالفعل، لا بد من جمع عدة عروض من شركات تأمين مختلفة أولاً ثم المقارنة بينها بحثاً عن السعر المناسب. وللقيام بذلك، يفضل البعض أن يطلب عدة تسعيرات بنفسه ثم شراء وثيقة تأمينه من شركة التأمين مباشرةً. بينما يفضل البعض الآخر توفير الوقت والاستعانة بخدمات وسيط التأمين التقليدي — أو مواقع الوساطة الإلكترونية مثل منصات مقارنة الأسعار— لضمان الحصول على أفضل عروض التأمين بأسعار تنافسية جدًا.

 ومع ذلك، لكلا الطريقيتن إيجابيات ومزايا واضحة; ولذلك لا بد أن نلقي الضوء على أهم الفروق بين التعامل مع وسيط التأمين وشركة التأمين حتى تتمكن من معرفة الخيار الأنسب لك شخصياً!

بدايةً، ما هي طريقة شراء أو طلب التأمين في السعودية؟

عامةً، يمتلك أي شخص يرغب في شراء أي نوع من أنواع التأمين المتوفرة في السعودية خيارين:

  • الأول، هو التعامل مباشرةً مع شركة التأمين عبر مراجعة إحدى فروعها شخصياً أو موقع الشركة الإلكتروني.
  • أما الثاني فيتضمن الاستعانة بخدمات وسيط التأمين للبحث عن وثيقة التأمين المناسبة وإنهاء الإجراءات نيابةً عنك.

وهنا، قد يتساءل البعض عن الفرق بين شراء التأمين من الشركة و وسيط التأمين، وكيف تقرر ما إذا كان من الأفضل لك التعامل مع شركة التأمين مباشرةً أم الاستعانة بوسيط التأمين؟ قبل الإجابة على هذه الأسئلة، دعنا أولاً نقوم بتعريف وسيط التأمين ووظيفته

من هو وسيط التأمين؟

وسيط التأمين هو أحد مزاولي مهن التأمين. ويُعرف البنك المركزي السعودي وسيط التأمين بأنه «شخص اعتباري يقوم لقاء مقابل مادي بالتفاوض مع الشركة لإتمام عملية التأمين لصالح المؤمن لهم.» ولا يجوز لأي شخص أن يزاول مهنة الوساطة إلا بترخيص من البنك المركزي السعودي.

وبعبارات أبسط، وسيط التأمين على السيارات هو شخص —أو شركة — يتمتع بمعرفة وافية حول أعمال ومنتجات التأمين يساعدك على الحصول على وثيقة التأمين التي تتلاءم مع احتياجاتك الخاصة بأفضل سعر. ما عليك سوى أن تطلعه على متطلباتك وتشاركه بعض المعلومات الشخصية، حتى يعود بقائمة من عروض التأمين التي تلبي احتياجاتك.

هل هناك فرق بين الوسيط ووكيل التأمين؟

على عكس وسيط التأمين، يقوم الوكيل بتمثيل إحدى شركات التأمين وتسويق وبيع منتجاتها حصرياً لقاء مقابل مادي. بينما يحق لوسيط التأمين التعامل مع أكثر من شركة تأمين مرخص لها.

وهذا يعني أن الوكيل الوسيط لا يُمثل ولا يتعامل إلا مع شركة تأمين محددة; ولذلك، لن يعرض عليك سوى وثائق تأمين صادرة من شركة معينة; مما يقلل من فرص حصولك على أفضل صفقة.

شراء التأمين مباشرةً من شركة التأمين

تؤكد إحصائيات البنك المركزي، أن غالبية عملاء التأمين في السعودية يفضلون شراء وثائق التأمين عبر التعامل مباشرةً مع شركات التأمين.

وفيما مضى، كانت الطريقة الوحيدة الممكنة لشراء التأمين هي زيارة أقرب فرع للشركة. أما اليوم، وفي ظل التحول الرقمي للكثير من خدمات التأمين في السعودية أصبح من السهل الاستفادة من خدمات شركات التأمين عبر الانترنت للحصول على تسعيرة وإصدار وثائق التأمين دون الحاجة للتعامل مع أي طرف آخر!

أياً كانت الطريقة التي تفضلها للتواصل مع شركة التأمين، كل ما يتطلبه الأمر منك للحصول على سعر تقديري لوثيقة التأمين هو تزويد الشركة ببعض المعلومات الأساسية. وبمجرد أن تحصل على تسعيرتك، ينبغي قراءة الشروط والأحكام الخاصة بوثيقة التأمين جيداً ومراجعة مزايا التغطية التأمينية قبل أن تقوم بالدفع. بعد اتمام الدفع، يمكنك مباشرةً استلام وثيقة تأمينك أو طباعة وثيقة التأمين من البريد الإلكتروني المرسل.

  • يعتبر شراء التأمين بهذه الطريقة خياراً جيداً، إذا كنت تمتلك
    • الوقت الكافي للتسوق بالمقارنة بين الأسعار. في ظل ارتفاع أسعار التأمين، ستحتاج إلى مقارنة الأسعار والتغطيات من ثلاث شركات تأمين مختلفة على الأقل قبل اتخاذ قرارك النهائي
    • فهم وافي بأساسيات التأمين. يتطلب شراء التأمين فهماً لأدق التفاصيل من حيث تفسير مصطلحات التأمين والجوانب الفية التي تستخدمها وثائق التأمين; لتفادي التسبب في أي تكاليف إضافية أو أخطاء.

عادةً، يتجه أغلب الناس لشركات التأمين مباشرةً عند شراء تأمين من أنواع التأمين العام — مثل تأمين السفر أو تأمين المركبات.— نظراً لأن المعظم يستطيع بالفعل تحديد نوع التأمين الذي يحتاجه، وبإمكانه بسهولة تقديم مطالبة بمفرده فيما بعد. على سبيل المثال، قلما يطلب الأفراد مساعدة وسيط التأمين عند شراء تأمين المركبات; لأن المعظم يدرك أن نوع التأمين الإلزامي هو تأمين المركبات ضد الغير، بينما يتوجب عليه شراء تأمين شامل لحماية المركبة من الضرر والتلف.

شراء التأمين عن طريق وسيط التأمين

في المقابل، يفضل حوالي 40.6% من العملاء في السعودية شراء وثائق التأمين عن طريق وسيط عوضاً عن التعامل مباشرة مع شركة التأمين بحسب بيانات البنك المركزي. ويسعنا أن نقول أن السبب الرئيسي الذي يدفع الكثيرين لاختيار خدمات وسيط التأمين هو الرغبة في ضمان أفضل الأسعار والتوصل إلى شركة التأمين الأنسب التي تمتلك القدرة على تلبية احتياجات العميل المحددة.

ويعمل الوسيط كحلقة وصل بين العميل — سواءً كان فرد أو مؤسسة— وشركات التأمين بعد أن يقدّر ويضع تصوراً لاحتياجات العميل المتغيرة. ثم، بالاستناد إلى خبرته المهنية يقوم الوسيط بجمع عددٍ من الخيارات التأمينية والمقارنة بينها ;وذلك بهدف تقديم العرض المناسب لاحتياجات العميل. ويمتاز الوسيط بقدرته على تقديم المعلومات إليك بأسلوب مبسّط والإجابة عن جميع استفساراتك لتسهيل اتخاذ قرارك.

من يحتاج إلى شراء التأمين عبر وسيط؟

في الغالب، تلجأ الشركات والمنشآت للاستعانة بخدمات وسيط التأمين في رحلة البحث عن صفقة تأمين رابحة. وقد لا يجد معظم الناس ضرورة للتعامل مع وسيط التأمين، ولكنك قد تحتاج إلى شراء التأمين عن طريق وسيط إذا كنت:

  • تمتلك أكثر من سيارة واحدة أو أكثر من عقار، وتريد  الحصول على سعر منافس دون أن تمضي وقتاً طويلاً أو تبذل جهداً كبيراً في التفاوض للحصول على أفضل عروض شركات التأمين.
  • من رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، وترغب في التعامل مع شخص يراعي احتياجات منشأتك وممتلكاتك المتغيرة; لضمان وجود التغطية المناسبة على الدوام.
  • تبحث عن وثيقة تأمين مُخصصة. على سبيل المثال، قد يواجه بعض أصحاب السيارات الكلاسيكية أو السيارات المصنعة حسب الطلب في العثور على وثيقة تغطي سياراتهم. يمكن لهؤلاء الاستعانة بخدمات الوسيط لتصميم وثيقة تأمين تتناسب مع احتياججاتهم والاخطار المتعلقة بالسيارة.
  • ترغب في فهم واستيعاب جميع شروط وأحكام وثيقة التأمين للتأكد من عدم وجود أي ثغرات قانونية في الوثيقة.
  • لا تمتلك معرفة بالسوق أو الوقت الكافي لمقارنة أسعار التأمين

الآن، دعنا ننتقل إلى الإجابة عن أهم سؤال

هل من الأرخص أن أشتري وثيقة تأميني بنفسي أم من خلال وسيط؟

يجزم كثيرٌ من الناس أن استخدام وسيط التأمين قد يتسبب في تكاليف إضافية هم في غنىٍ عنها. لأن الوسيط يستحق عمولة نظير تقديم خدماته وبيع وثائق التأمين، وتبلغ نسبة العمولة 15% من قيمة وثائق التأمين من الحوادث والمسؤولية. بينما يبلغ الحد الأقصى للعمولة المسموح بها للوسيط في التأمين الإلزامي على المركبات 2% فقط من قيمة الوثيقة.

ووجود العمولة لا يعني بالضرورة أنك ستضطر إلى دفع سعر أعلى مما كنت ستدفعه عند شراء التأمين مباشرةً من الشركة. بل، قد تستطيع شراء التأمين من خلال الوسيط بسعر أرخص. فما يميز الوسيط هو قدرته على تحديد أفضل صفقة تأمين والتفاوض على سعر التأمين نيابة عنك!

المهم أن تحرص على التعامل مع الوسيط المرخص فقط. لن يكون أي شخص مؤهلاً على تقديم مشورة سديدة لك أو الإجابة عن أسئلتك بدقة، مما قد يعرضك للضرر لاحقاً جراء حصولك على منتج تأمين غير مناسب أو لا يشمل المواصفات التي تتوقعها. أو حتى محاولات الإحتيال، وعندها قد لا تجد أي جهة تقوم بتحميلها مسؤولية الخطأ.

ختاماً،

لا يخلو مجال التأمين من التعقيدات، إذا كنت لا تملك الخبرة الكافية لاختيار التأمين المناسب فلا تتردد في طلب خدمات وسيط التأمين. أما إذا كنت تعرف ما يكفي عن التأمين، فتفقد مواقع مقارنة أسعار التأمين بنفسك وأدخل بياناتك الخاصة، ليقوم موقع المقارنة بعرض الكثير من خيارات التأمين المناسبة مع إمكانية فرز النتائج وفق السعر أو التغطيات التأمينية.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times