منافذ: تأمين السيارات في ضيافة السعودية

منافذ: تأمين السيارات في ضيافة السعودية

يتيح لك امتلاك سيارة فرصاً لا حصر لها، منها التنقل بحرية والقدرة على العمل في دولة مجاورة. أو إن تعيش تجربة لا تنسى في رحلة برية – تخيل قيادة سيارتك من الأردن إلى عُمان ومن الرياض إلى العلا! هل تستهويك المعالم التاريخية والعجائب الطبيعية؟ لا شيء يضاهي الرحلات البرية في ربوع السعودية – خطط وتعرف على دليل الرحلات بالسيارة في المملكة العربية السعودية!  إذا كنت تنوي زيارة السعودية بالسيارة، تذكر إن الرحلة السليمة في التخطيط السليم. وهناك عدة أمور عليك مراعتها قبل الإنطلاق مثل التأكد من جاهزية سيارتك وامتلاك جميع الوثائق اللازمة للرحلة. ولهذا السبب قمنا بإعداد دليل سريع لكل ما تحتاج لمعرفته قبل عبور منافذ السعودية و تأمين السيارة حتى تتمكن من السفر بأمان واطمئنان.

شروط السفر إلى السعودية

قبل كل شيء، هناك 3 خطوات لا بد من مراعتها قبل أن تحزم أمتعتك. ولا تترك هذه الأمور الضرورية حتى اللحظة الأخيرة!

تعرف إلى منافذ السعودية

تحد المملكة العربية السعودية الكثير من الدول، حيث تحدها البحرين والأردن والكويت وعُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن. ويستطيع مواطنو هذه الدول والمقيمين التنقل بسهولة ذهاباً وإياباً باستخدام سياراتهم الخاصة عبر المنافذ البرية للسعودية. وتجد أدناه لائحة بالمنافذ البرية التي تربط كل دولة بالسعودية:

  • البحرين إلى السعودية: منفذ جسر الملك فهد
  • الكويت إلى السعودية: منفذ الخفجي أو الرقعي
  • قطر إلى السعودية: منفذ سلوى
  • من عمان إلى السعودية: منفذ الربع الخالي
  • الإمارات إلى السعودية: منفذ البطحاء
  • الأردن إلى السعودية: منفذ الحديثة
  • اليمن إلى السعودية: منفذ الوديعة

نصيحتنا: قبل المغادرة، خذ الحيطة وخطط لتفادي الزحام بمتابعة أوقات ذروة المنافذ

تحقق من ضوابط السفر في جائحة كورونا

خلال جائحة كورونا، تفرض بعض الوجهات قيوداً صحية وتتعرض لتغييرات كثيرة دون إشعار مسبق. فلا تُهمل التحقق منها دورياً. إعتباراً من تاريخ 9 فبراير 2022 يلزم الآتي لدخول السعودية:

  • نتيجة فحص PCR سلبية ومعتمدة
  • تلقي الجرعات المُحددة من إحدى اللقاحات المعتمدة في السعودية
  • تحميل تطبيق توكلنا وسيضم هذا التطبيق المعلومات المتعلقة بصحتك

تأكد من الوثائق اللازمة لدخول السعودية

إذا كنت تنوي القيادة أثناء رحلتك في السعودية، أحرص على وجود ما يثبت الآتي:

  • وثائق السفر
  • رخصة قيادة خليجية سارية المفعول أو رخصة قيادة دولية
  • شهادة ملكية المركبة
  • وثيقة تأمين منافذ

ما هو تأمين منافذ في السعودية ؟

في السعودية، تقدم شركة نجم تأمين للمركبات الأجنبية العابرة لأراضي المملكة العربية السعودية يُعرف بتأمين منافذ. وتوفر منافذ، وثيقة مؤقتة ضد الغير بسعر ثابت وتتناسب مع خطة سفرك. سواءً أكنت تنوي أن تمضي أسبوعاً في الخبر لعقد صفقة عمل، أو شهر لحضور فعاليات موسم الرياض. حيث يسمح لك تأمين منافذ بتحديد فترة التأمين والحصول على تغطية بقدر ما تحتاجه فقط – أسبوع أو شهر أو سنة، كما يمكنك تمديد وثيقة تأمينك بسهولة!

قامت نجم بإطلاق منصة إلكترونية مبتكرة لبيع تأمين منافذ عبر الإنترنت. ويستغرق الأمر عدة دقائق فقط لشراء وثيقة تأمين على منافذ. في البداية، ما عليك سوى اختيار المدة المناسبة. بعد ذلك، قم بإدخال بعض المعلومات الأساسية المتعلقة بالسيارة. ثم، استخدم نظام الدفع الآمن لدفع قيمة التأمين، وستكون وثيقة تأمينك جاهزة في غضون 3 ساعات! صار الأمر بهذه البساطة بفضل منصة منافذ.

ما الذي تشمله تغطية تأمين منافذ؟

يغطي تأمين منافذ مسؤولية الطرف الثالث ويشمل جميع الإصابات والأضرار المحتملة التي قد تلحق بالسائقين الآخرين وسياراتهم في حادث تسبب أنت فيه. وتماماً كأي وثيقة طرف ثالث، قد تخلو وثيقة منافذ من بعض التغطيات مثل:

هل تقوم شركة نجم بإصدار وثائق تأمين منافذ في السعودية؟

تولت نجم مؤخرًا إدارة منافذ وبيع تأمين طرف ثالث للمركبات غير السعودية بالنيابة عن 23 شركة تأمين مرخصة في السعودية. وعند شرائك وثيقة عبر منافذ، ستقوم نجم بتوفير وثيقة تأمين من شبكة شركائها، وسيكون اسم شركة التأمين ظاهراً على جدول الوثيقة فور صدورها.

وفي الواقع، تعمل منافذ وفق نظام الوعاء التأميني المشترك حيث تتم تجزئة الخطر إلى حصص متعددة وتوكل مهمة إدارة الوعاء إلى شركة واحد – وهي شركة نجم هنا- بحيث وتقوم بإدارته نيابة عن شركات التأمين المشاركة. وغالباً ما تلجأ شركات التأمين إلى إتفاقية التأمين المشترك عند تغطية المخاطر العالية لضمان كفاءة توزيع المخاطر وإمكانية تغطية عدد أكبر من المؤمن لهم.

ماذا أفعل إذا تعرضت إلى حادث مروري في السعودية؟

إذا تعرضت لحادث في السعودية ، فلا داعي للقلق. ستكون شركة نجم متواجدة لمساعدتك وتسهيل جميع إجراءات ما بعد الحادث.

بعد وقوع الحادث، ينبغي عليك إبلاغ نجم عن الحادث على الفور، وألا تبرح مكان الحادث حتى وصول محقق نجم. وبمجرد أن يصبح تقرير الحادث جاهزًا، قم بالتواصل مع شركة التأمين المُبينة في جدول وثيقتك لرفع مطالبة.

هل تخطط للانتقال إلى السعودية؟

كما هو الحال في العديد من الدول حول العالم، يُعد تأمين السيارات إلزامي في السعودية. وإن كنت تخطط للانتقال إلى المملكة العربية السعودية – أو كنت تخطط للعمل في السعودية مثلاً فأنت بحاجة إلى امتلاك تأمين السيارة المناسب.

من المهم أن تعرف جميع خياراتك، قبل أن تقوم بشراء تأمين السيارات. ومن ثم، تحديد التغطية الأنسب لاحتياجاتك وميزانيتك. هل ترغب في وثيقة تضمن تعويض الآخرين فقط؟ أم تفضل وثيقة تقوم بتعويضك جراء أضرار الحوادث وسرقة السيارات وحتى حوادث الإبل السائبة؟ وماذا عن الزيارات الدورية التي تخطط لها إلى بلادك؟ حينها قد يجدر بك البدء مقارنة أسعار تأمين السيارات الشامل التي يمكن توسعة تغطيتها الجغرافية لتشمل إحدى البلدان المجاورة.

أياً كان ما تبحث عنه، يمكنك مقارنة أسعار التأمين على السيارات في السعودية أونلاين من راحة منزلك، دون الحاجة إلى الانتظار في طابور أو الاتصال بعدة وسطاء تأمين سيارات في السعودية — ستساعدك مواقع المقارنة على اختيار عرض تأمين السيارة الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

استعد واحزم أمتعتك وأمن سيارتك على جميع المنافذ!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times