أنواع التأمين في السعودية

أنواع التأمين في السعودية

لطالما كان التأمين وسيلة ناجحة لحماية أنفسنا وممتلكاتنا من الأضرار والخسائر غير المتوقعة دون المساس بمدخراتنا المادية. فقد تمت مزاولة أعمال التأمين في أبسط صورها منذ أن عرف الانسان حياة المجتمعات; حيث عُرفت بعض أنواع التأمين المشابهة لتأمين السرقة في شريعة حمورابي. وكذلك تعاونت قبائل شبه الجزيرة العربية مع بعضها البعض لتجنب الأخطار المستمرة التي تتعرض لها رحلاتها التجارية. ولا يزال التأمين اليوم وسيلة مُثلى للتحوط ضد الخطر والحفاظ على الاستقرار المالي. فالعديد من شركات التأمين في السعودية تقدم أنواعاً مختلفة من منتجات التأمين; أبرزها منتجات تأمين المركبات بنوعيه — التأمين الشامل وضد الغير— إلى جانب التأمين الصحي لإلزاميته.

ولكن، ماذا عن سائر أنواع وثائق التأمين المتوفرة في السعودية؟ تمتد منتجات التأمين إلى مجالات متعددة لتلبي مختلف الاحتياجات. لذلك، من الضروري أن تتعرف بالتفصيل على مختلف أنواع التأمين وما يمكن التأمين عليه; فعندها قد تكتشف حاجتك الضرورية لامتلاك نوع معين من التأمين يساعدك على تجنب الضغوط المالية. وسنرفق لك كذلك عدة نصائح للمساعدة على اختيار وثيقة التأمين المناسبة لاحتياجاتك.

في البداية، ما الذي يصلح أن يكون محلاً للتأمين؟

على الرغم من تطور التأمين وتوسع مجالاته، لا يسعنا الجزم بأن كل ما قد يخطر على البال قد يكون قابلاً للتأمين! قد تصدر شركات التأمين في أنحاء مختلفة من العالم وثائق تأمين ضد أخطار تتسم بالغرابة، ولكن من شروط التأمين في السعودية أن يكون الشيء المُراد تأمينه مُعرضاً لخسارة مادية محتملة ولكنها ليست مؤكدة أو مستحيلة تصيب الشخص نفسه (التأمين الشخصي) أوالممتلكات (تأمين الممتلكات) أو الغير (تأمين المسؤولية المدنية).

ما الذي يقدمه التأمين؟

فكرة التأمين مبنية على الحد من الخسائر المادية التي قد يتعرض لها الأشخاص والشركات في أموالهم أو أنفسهم أو مسؤولياتهم وتعويضهم عند حدوث الخطر المبيّن في الوثيقة، مقابل مبلغ محدد أو أقساط دورية يدفعها طالب التأمين عند شراء الوثيقة.

على سبيل المثال، يعتبر التأمين الصحي أحد أنواع التأمين الشخصي ضد المخاطر الصحية التي تعترض حياة الناس، ويتكفل بدفع تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج. في حين أن وجود وثيقة تأمين مركبات سارية في وقت وقوع الحادث يمكن أن تعفيك عن تحمل تكاليف مطالبات الغير.

ما هي أنواع التأمين المختلفة المتوفرة في السعودية؟

مبدئياً، يتكون قطاع التأمين في السعودية من ثلاث أنشطة رئيسية هي التأمين الصحي وتأمين الحماية والإدخار والتأمين العام. ويندرج تحت كل نشاط أنواع مختلفة من وثائق التأمين

التأمين العام

يمتد إلى 7 فروع تغطي

  1. تأمين المركبات، وينقسم إلى نوعين
    • تأمين ضد الغير للمركبات يغطي المسئولية المدنية التي يتحملها سائق السيارة من جرّاء أي فعل ضار يصدر منه تجاه الغير; بما في ذلك حوادث الوفاة أو الإصابات الجسدية أو الأضرار المادية التي تحلق بالممتلكات. بمعنى أن في حال وقوع حادث، تكون شركة التأمين المسؤولة عن تعويض الغير المتضرر بسداد قيمة الدية الشرعية أو تحمل النفقات الطبية أو قيمة التلفيات التي لحقت بممتلكات الغير.
    • ويغطي تأمين المركبات الشامل تعويض الأضرار المادية التي تلحق بالمركبات المؤمن عليها الناتجة عن حادث مروري أو الأخطار المذكورة في نص الوثيقة. كذلك، يغطي التأمين الشامل مسؤولية سائق المركبة المدنية تجاه الغير.
  2. تأمين الممتلكات، يغطي هذا النوع مختلف الممتلكات الشخصية مثل البيوت والمساكن أو المؤسسية كالمباني والمصانع من الخسائر الناتجة عن الحريق، والسرقة، والظواهر الطبيعية، وغيرها.
  3. .التأمين البحري، وهو تأمين يغطي البضائع المنقولة بحراً وهياكل السفن والمسؤوليات
  4. تأمين الطيران، يغطي هذا النوع البضائع المنقولة جواً وأجسام الطائرات والمسؤوليات تجاه الركاب والغير.
  5. تأمين الطاقة، يشمل التأمين على المنشآت البترولية، والمنشآت البتروكيميائية، ومنشآت الطاقة الأخرى.
  6. التأمين الهندسي، ويُعنى هذا النوع بتغطية أخطار المقاولين، وأخطار التركيب والإنشاءات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وكسر الآلات.
  7. التأمين على الحوادث والمسؤوليات، وأمثلته عديدة أبرزها تأمين السفر والتأمين ضد إصابات العمل وتأمين المسؤولية لممارسي المهن الطبية.

التأمين الصحي

تتضمن مزايا وثائق التأمين الصحي سداد تكاليف الخدمات العلاجية في العيادات الخارجية والتنويم والأدوية وغيرها من المستلزمات الطبية. ويعتبر التأمين الصحي حق من حقوق الموظفين (سعوديين وغير سعوديين) في القطاع الخاص وأفراد أسرهم.

أما بالنسبة لغير موظفي القطاع الخاص، فيمكنهم الانتفاع أيضاً من ذات التغطية من خلال شراء وثيقة تأمين صحي لهم ولعائلاتهم مباشرة من شركات التأمين الصحي المرخصة في السعودية.

تأمين الحماية والإدخار

تأمين الحماية والإدخار هو منتج تأميني صُمم ليعوض مادياً الشخص المؤمن عليه (أو الأسرة التي يعيلها) في حالة تعرضه، خلال مدة صلاحية التأمين، لحادث أدى إلى إصابته أو تعرضه لحالة من حالات العجز الدائم أو العجز الجزئي أو الوفاة.

ويُعد هذا النوع من التأمين من أنواع التأمين الاختيارية في السعودية، إلا أن بعض السفارات قد تلزم العائلات بتمكين العمالة المنزلية من الحصول على هذا التأمين كمتطلب مسبق للعمل.

ما هي أنواع التأمين التي تحتاج لامتلاكها في السعودية؟

كما ترى هناك أنواع عديدة من منتجات التأمين في السعودية، ومع تعدد الخيارات واختلاف المسميات قد يصعب معرفة نوع التأمين الذي تحتاج لامتلاكه. في المختصر المفيد، هناك 3 أسباب رئيسية ستساعدك في تحديد نوع التأمين الذي تحتاجه:

  • أولاً، إذا كان امتلاك التأمين إلزامياً من الناحية القانونية. مثال: تشترط قوانين المرور في السعودية على أي شخص يقود مركبة امتلاك وثيقة تأمين ضد الغير. ويكون التأمين الشامل شرطاً أساسياً عندما تقوم بشراء سيارة عن طريق التمليك.
  • ثانيًا، إذا كنت تخشى خسارة إحدى ممتلكاتك الثمينة. مثال: إذا كنت تخشى أن تلحق محاولات السرقة أو الأمطار الغزيرة الأضرار بمحتويات منزلك، فعليك أن تحرص على شراء تأمين المساكن.
  • ثالثًا، ضمان الاستقرار المالي. مثال: هل تمتلك مدخرات كافية لإعالة نفسك أو أسرتك إذا لم تتمكن من العمل بسبب حادث أو مرض– لا قدّر الله؟ يمكن لوثائق تأمين الإدخار توفير دخل مادي محدد يساعدك ويساعد عائلتك في دفع النفقات المالية الطارئة الناشئة عن حدوث أي مكروه لك.

بمجرد أن تحدد نوع التأمين الذي تحتاجه، سيكون السؤال التالي، كيف أختار وثيقة التأمين المناسبة؟

كيف تختار وثيقة التأمين المناسبة؟

بغض النظر عن نوع التأمين الذي ترغب في شرائه، هناك خطوتان تضمن حصولك على وثيقة التأمين المناسبة.

الخطوة الأولى هي تحديد احتياجاتك بعناية لمعرفة مستوى التغطية التأمينية المناسب. فلكل نوع من أنواع التأمين وثائق بتغطيات وحدود مختلفة — على سبيل المثال، إذا كانت حاجتك إلى التأمين هي الامتثال للقانون أو تجنب مصاريف إصلاح السيارة الأخرى عندما تكون مخطئاً فركز البحث على وثائق التأمين ضد الغير. في المقابل، إذا كنت ترغب في حماية سيارتك من التلف والخسارة، فاختر التأمين الشامل.

الخطوة الثانية والأهم هي مقارنة أسعار التأمين! مما لا شك فيه أن أسعار التأمين تتفاوت بشكل من شركة لأخرى; حيث تستخدم شركات التأمين عوامل مختلفة لحساب سعر التأمين. ولتوفير المال أثناء شراء التأمين، فلا بد من جمع عدة عروض أسعار للعثور والمقارنة بينها للعثور على وثيقة التأمين التي تناسبك وتناسب ميزانيتك. لا تقلق بشأن إجراء مقارنات معقدة! فقد سهلت المنصات والمواقع مقارنة الأسعار التي تقدم من شركات التأمين في السعودية واختيار السعر الأنسب.

لا تتجاهل فوائد التأمين

ختاماً، من الجلي أن أنواع التأمين المتعددة تلبي الاحتياجات المختلفة، ولكنها جميعاً في جوهرها تعمل على حمايتنا في أوقات الأزمات وتخفيف الأعباء المالية. ومن فوائد التأمين أيضاً توفير راحة البال والطمأنينة، فالمؤمن له يضمن سلامة سيارته الجديدة والحفاظ على منزله المجهز بالكامل. «أتراك تدري بالأيام الحسانِ وأنت فيها؟» فالحياة لا تخلو من المفاجآت والحوادث، لذا من الحكمة التحوط واتخاذ التدابير اللازمة

ولمزيدٍ من المعلومات حول أنواع المتوافرة في السعودية، زُر موقع البنك المركزي السعودي, وموقع الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات التأمينية.​

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times