خدمة أحقية للاطلاع على خصم عدم وجود مطالبات

خدمة أحقية للاطلاع على خصم عدم وجود مطالبات

أطلقت شركة نجم لخدمات التأمين وبالتعاون مع البنك المركزي السعودي «ساما» وتحت إشرافه النسخة المطورة من خدمة خصم عدم وجود مطالبات «أحقية». وهي خدمة إلكترونية تمكن السائقين من التحقق من أهليتهم لاستحقاق خصم عدم وجود مطالبات. ويمكن لهذا الخصم أن يحدث فرقاً كبيراً فيما ستدفعه لقاء شراء أو تجديد وثيقة تأمين المركبات الشامل أو ضد الغير; فإذا ما أردت طريقةً مضمونة لخفض سعر التأمين على سيارتك، ما عليك سوى أن تحرص على تجنب الحوادث المرورية و المطالبات.

يتناول «وكيل» تقريرًا مُفصلا عن كل ما يخص خصم أحقية بداية من تعريفه، وشروط استحقاقه، وصولاً إلى الإجابة على كافة التساؤلات التي تشغل بال السائقين عن خصم عدم وجود مطالبات.

يوضح هذا الإنفوجرافيك أهم الأمور التي يجب معرفتها حول برنامج أحقية الذي يوضح لكل سائق في السعودية نسبة خصم عدم وجود مطالبات عند تجديد تأمين السيارة سنوياً
استخدم خدمة أحقية قبل تجديد تأمين السيارة وتعرف على نسبة «خصم عدم وجود مطالبات» والذي قد تصل إلى 60%

  ما هو خصم عدم وجود مطالبات؟

بوجيز العبارة، يسعنا اعتبار «خصم عدم وجود مطالبات» مكافأة للسائقين المهرة من شركات التأمين لقاء التزامهم بعادات القيادة الآمنة وتجنب الحوادث. حيث تُلزم «ساما» شركات التأمين في السعودية بتقديم خصم على سعر تأمين المركبات عند تجديد التأمين، بشرط ألا يحتوي سجل السائق على أي حوادث كلفت الشركة دفع مطالبات.

وتُحتسب نسبة الخصم بناءً على عدد السنوات المتتالية التي يقضيها السائق دون تقديم أي مطالبات. فمثلاً، تصل نسبة الخصم إلى 15% من سعر التأمين خلال السنة الأولى دون مطالبات. ثم تزداد النسبة بازدياد عدد سنوات الخالية من المطالبة لتصل إلى 60% في غضون 5 سنوات. كما تختلف قيمة الخصم بناءً على نوع التأمين، حيث يحصل حامل التأمين الشامل على نسبة خصم أعلى. ولمزيدٍ من التفاصيل حول طريقة احتساب خصم عدم وجود مطالبات، أطلع على تدوينة خصم عدم وجود مطالبات

متى أستحق خصم عدم وجود مطالبات؟

حددت «ساما» 3 شروط أساسية لاستحقاق خصم عدم وجود مطالبات عند شراء أو تجديد تأمين المركبات:

  • أولاً، المحافظة على سجلٍ نظيف خالٍ من المطالبات المتعلقة بالحوادث المرورية.
  • ثانياً، المحافظة على وجود تأمين ساري على جميع السيارات المسجلة برقم الهوية — بما فيها السيارات التي لم تعد بحاجة إلى استعمالها; لذلك أحرص على اسقاط سجل المركبة المهملة!
  • ثالثاً، تجديد التأمين في موعده بحيث لا يكون هناك أي فترة فاصلة بين تاريخ انتهاء تأمين السيارة السابق وتاريخ سريان وثيقة التأمين الجديدة. ويُشار إلى الفترة الفاصلة بـ«فترة الانقطاع».

الإستعلام عن نسبة خصم أحقية

بإمكانك أن تعرف إذا كنت مؤهلاً للحصول على خصم عدم وجود مطالبات ونسبته عبر طريقتين:

  1. عند تجديد أو شراء وثيقة التأمين إلكترونياً أو حضورياً من شركة التأمين; حيث يتم تطبيق الخصم تلقائياً عند تسعير وثيقة التأمين الجديدة، وستكون نسبة الخصم في تفاصيل التسعيرة.
  2. للتحقق سريعاً من نسبة الخصم التي تستحقها، استخدم خدمة «أحقية» من نجم عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق.

خدمة أحقية من نجم

لمساعدة أكبر عدد من السائقين في الاستفادة من خصم عدم وجود مطالبات، قامت نجم بتطوير خدمة إلكترونية تُمكن الأفراد من الاطلاع على السجل التأميني. ويضم السجل التأميني معلومات المركبة المؤمنة، والمطالبات التي تمت تسويتها، بالإضافة إلى بيانات مطالبات الطرف الثالث المسجلة على هذه الوثيقة.

وتمكن هذه الخدمة السائق من معرفة نسبة الخصم المستحق والتأكد من دقة المعلومات قبل شراء وثيقة التأمين. وفي حال وجود أي خطأ، يمكن طلب تصحيح المعلومات عن طريق التواصل مع إحدى ممثلي خدمات العملاء في شركة نجم.

أهم ما يجب معرفته عن خصم عدم المطالبة

  • يوفر مالك. خلال سنة واحدة تقضيها دون حوادث أو مطالبات، يمكنك ضمان خصم 15% من سعر تأمين السيارة عند تجديده.
  • يزداد بمرور الوقت. في كل عام تحافظ فيه على سجل خالٍ من المطالبات، ستحصل على نسبة خصم أعلى. إذا تمكنت من استكمال خمس سنوات بسجلٍ خالٍ، يمكنك الحصول على خصم يصل إلى 60% من سعر التأمين
  • رصيد سريع النمو. يكفي مرور 10.5 شهر من سريان الوثيقة حتى تكون مؤهلاً للحصول على خصم أحقية للمستوى التالي! حتى في حال اضطررت مثلاً إلى إلغاء التأمين عند نقل ملكية السيارة قبل مرور 10.5 شهور من تاريخ سريان الوثيقة، فستكون مؤهلاً أيضاً للحصول على الخصم.
  • لا يتأثر بجميع الحوادث. يتأثر الخصم فقط عند رفع مطالبة تأمين عن حادث تتجاوز نسبة مسؤوليتك عنه 50%. مثال: لا يتأثر خصم أحقية إذا كان الضرر ناتجاً عن الكوارث الطبيعية أو سوء الأحوال الجوية.
  • يغطي أكثر من سيارة. يحق لك الاستفادة من خصم «عدم وجود مطالبة» لكل مركبة تملكها; حتى عندما تقوم بشراء سيارة مستعملة يتضمن سجلها السابق حوادث.
  • يمكنك نقله معك أينما ذهبت. يحق لك الاستفادة من خصم أحقية عند تأمين سيارة جديدة أو عند تغيير شركة التأمين.

ما الجديد في تحديثات خدمة أحقية الأخيرة

تهدف النسخة المطورة من خدمة أحقية إلى تخفيف الشروط المتعلقة فترة الانقطاع عن التأمين ووجود مطالبة في السجل التأميني. مما سيسمح لعدد أكبر من عملاء التأمين في السعودية من الاستفادة من الخصم. وبحسب التعديلات الأخيرة:

  1. يحق لك الاحتفاظ بخصم “أحقية” المستحق إذا لم تتجاوز فترة الانقطاع 30 يوماً من تاريخ انتهاء وثيقة التأمين.
  2. أما إذا كانت فترة الانقطاع تتراوح بين 30 – 180 يوم، ستفقد مؤقتاً خصم أحقية للمركبة الذي تخلفت عن تأمينها لمدة عام واحد. مع التنويه بحقك بالاحتفاظ بنسبة الخصم المستحقة للمركبات الأخرى المؤمنة.
  3. حالما تتجاوز فترة الانقطاع 30 يوماً، ستخسر خصم أحقية كلياً لجميع المركبات المملكوكة باسمك.
  4. تتأثر نسبة الخصم في حال التسبب في حادث تتجاوز نسبة المسؤولية عنه 50% فقط. بحيث يتم خفض خصم أحقية بمقدار خصم سنتين، ويؤثر ذلك على خصم أحقية لجميع المركبات المملوكة باسمك

حقق أقصى استفادة من الخصم بمقارنة الأسعار!

يخول خصم أحقية جميع السائقين من الحصول على خصومات على سعر وثيقة التأمين قد تصل إلى 60%. ما عليك سوى أن تسعى لتجنب الحوادث المرورية لمنعها من التحول إلى مطالبات والإلتزام بتجديد التأمين قبل انتهائه!

وللتوفير أكثر في قيمة ما تدفعه مقابل تأمين المركبات، كن حريصاً على مقارنة أسعار وعروض شركات التأمين أولاً! تذكر أن الخصومات تعمل بشكل أفضل كلما قل السعر الأصلي للسلع أو الخدمات. لذلك خصص بعض الوقت لاستخدام إحدى المنصات والمواقع الإلكترونية التي تعمل على مقارنة أسعار التأمين في السعودية لمساعدتك في اختيار السعر الأنسب

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times