قيادة السيارة بدون تأمين هي خطوة خاطئة

قيادة السيارة بدون تأمين هي خطوة خاطئة

انتبه! عدم تأمينك لمركبتك يؤدي إلى مخالفة مرورية. استمع لنصيحتنا، فامتلاك سيارة بدون تأمين في السعودية هو أمراً لا تود فعله على الإطلاق. خصوصاً اللآن بعد أن أصبح التأمين على السيارة إلزاميًا في المملكة العربية السعودية . وعلى الرغم من ذلك ، فلا زال المنظور السائد لتأمين السيارات في المملكة العربية السعودية هو كونه بلا جدوى. ويتصور الكثير أنه لا يزال بإمكان السائقين قيادة السيارة بدون تأمين دون الوقوع في أي متاعب. حيث كشف رئيس “نجم”: نسبة عزوف الأشخاص عن تأمين المركبات في السعودية عالية

فضلاً عن إنه أصبح من الإلزامي أن تقوم بامتلاك تأمين السيارة ساري في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بموجب القانون السعودي تبعا لوزارة الداخلية.إليك فيما يلي المزيد من الأسباب التي تؤكد أهمية امتلاك تأمين سيارات في المملكة العربية السعودية:

فوائد التأمين على المركبات

  • ضمان التعويض: بناءً على وثيقة التأمين، إذا كنت متورطًا في حادث سيارة، يجب أن يغطي تأمين السيارة الخاص بك جميع إصلاحات السيارة والفواتير الطبية التي تسبب بها الحادث. إلى جانب تحمل دفع التعويضات لقاء الإصابات الجسدية التي تنشأ عن الحوادث والديات في الحوادث المؤسفة.
  • حماية من الكوارث الطبيعية: التأمين على السيارة يحمي سيارتك من أي أضرار ناتجة عن الكوارث الطبيعية بما في ذلك الفيضانات، الحرائق، الرياح القوية وغيرهم
  • سيغطي تأمين الطرف الثالث (TPL): إصلاحات سيارة الطرف الثالث من خلال المسؤولية المدنية وبذلك يستطيع التأمين أن يساهم على تخفيف العبء المالي على المرء.
  • توفير حلول بديلة عند تعطل المركبة بتوفير سيارة بديلة أو تغطية تكاليف استئجار سيارة لحين إصلاح السيارة المتضررة أو تسوية المطالبة.
  • يمكن لشركات التأمين تزويدك بالمشورة القانونية والتغطية القانونية في حالة إرسالك إلى المحكمة بسبب وقوع حادث.
  • الأمان: اعتماداً على نوع التغطية التأمينية يمكن ان توفر لك أيضا الحماية من السرقات والتخريب. تعرف على الدليل إلى التأمين ضد سرقة السيارات.

كيف أختار تأمين السيارات المناسب ؟

بالطبع هناك عدة أمور يجب أن تضعها في اعتبارك قبل شراء أي وثيقة تأمين. فأولاً، عليك تحديد ميزانيتك وإعتبار نوع السيارة التي تملكها، ومن ثم عليك أن تقرر أي نوع من التغطيات هو الأنسب، وعلى العموم تمتلك الخيار بين نوعين من أنواع تأمين السيارات في السعودية هما:

التأمين ضد الغير

وهو ما يعرف بالتأمين الإلزامي في السعودية أو تأمين طرف ثالث. وهذا النوع من التأمين هو تأمين إجباري بحسب الأنظمة المرورية في المملكة وعدد من دول العالم، بحيث يلتزم مالك السيارة بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بحيث يتحمل كامل المسؤولية نتيجة لوقوع حادث تتسبب فيه سيارته. وعلى الغالب، لا يغطي هذا النوع الحوادث الشخصية للسائق أو تضمن تصليح سيارته.

نصيحتنا: إذا كانت سيارتك قديمة فمن المنطقي أن تكتفي بامتلاك التأمين ضد الغير.

التأمين الشامل

أما تأمين السيارات الشامل فهو برنامج تأميني مصمم لحماية السائق وسيارته والآخرين. حيث يغطي التأمين الشامل الخسارة أو الضرر التي تلحق بالسيارة جراء الحوادث وقد تشمل أيضاً الإضافات (الإكسسوارات) إلى جانب تغطية الأعطال الناتجة عن الكوارث الطبيعية مثل السيول والفيضانات. وعلى الرغم من أنه يدعى بالشامل – إلا إن هناك استثناءات بخصوص التأمين الشامل على السيارات عليك مراجعتها!

نصيحتنا: لا تكتفي بأي تأمين شامل — تعرف على دليلك حول تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية! استخدم مواقع مقارنة التأمين في السعودية لاكتشاف الفارق بين العروض واحصل على التغطية المثالية. لا تتردد في تجربة موقع مقارنة أسعار التأمين اليوم. ستساعدك مواقع مقارنة الأسعار على اكتشاف الخيارات المتاحة لك والحصول على أفضل حماية.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times