جاهزية سيارتك لرحلة برية في السعودية

جاهزية سيارتك لرحلة برية في السعودية

ازدهرت السياحة الداخلية  في المملكة العربية السعودية مؤخراً بسبب توجه العائلات والشباب للرحلات البرية لتصبح النشاط الأكثر ممارسة والذي ارتبط باستكشاف المواقع والمدن الجديدة في مختلف مناطق المملكة.

قبل الذهاب في رحلة برية، هناك فحوصات ضرورية يجب التحقق منها:

  1. تأكد من وضوح الرؤية من خلال الزجاج الأمامي.
  2. افحص بطارية سيارتك للتحقق من أن التوصيل محكم وغير متاكل.
  3. افحص سير وصمامات المحرك.
  4. تأكد من عمل المكابح.
  5. اختبر جميع المصابيح والمؤشرات.
  6. تأكد من أن الكهرباء تصل لجميع أجزاء السيارة.
  7. افحص سوائل سيارتك – زيت السيارة، زيت الفرامل، زيت التروس، سائل تبريد المحرك…
  8. تفقد الإطارات – في حال احتياج الإطارات للهواء أو الحاجة إلى الاستبدال.

ستضمن لك النقاط االمذكورة أعلاه رحلة برية أكثر سلاسة عبر جميع الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية والجدير بذكره أن العناية بالسيارة مُهمة جداً لإطالة عمر سيارتك.

هناك طرق مختلفة كالصيانة والفحوصات الدورية للتأكد من أن سيارتك دائمًا في مستوى الاستعداد للاستخدام اليومي. وهذا يتضمن على سبيل المثال تغيير إطارات السيارة، طريقة تشغيل محرك السيارة عند توقف السيارة لفترة وجيزة، جودة تغيير زيت محرك السيارة، حيث يؤدي تجاهل الفحوصات الدورية في كثير من الأحيان إلى مشاكل أكبر للسيارة في المستقبل.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ما هي بعض خدمات صيانة السيارات الرئيسية والفحص الدوري التي يجب القيام بها؟

فيما يلي بعض أعمال الصيانة الرئيسية التي يجب إجراؤها بشكل دوري لسيارتك:

  1. فحص ضغط الإطارات: يساعد هذا في اكتشاف أي عيوب باكرًا، مما يساهم في تقليل استهلاك السيارة للوقود.
  2. تغيير زيت السيارة: تختلف السيارات وأنواع الزيوت من سيارة لأخرى. عادةً ما يتم تغيير الزيت على فترات زمنية مختلفة، فالسيارة التي تستخدم زيتًا ممتازًا في كثير من الأحيان ستحتاج إلى تبديل الزيت بعد كل 10,000 كم، أما السيارة التي تستخدم الزيت العادي فتحتاج إلى تغييره بعد كل 5000 كم. وبالنسبة إلى السيارات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات، فمن الضروري الانتباه ان لا تتجاوز المسافة المقطوعة حاجز الـ 5000 كم قبل تغيير زيت السيارة.
  3. ألق نظرة على مكابح السيارة: لا يوجد شيء أكثر أهمية من التأكد من ايقاف سيارتك بشكل صحيح، لذلك يجب فحص فرامل السيارة بانتظام وكذلك يجب تغيير دواسات الفرامل في حالة التلف.
  4. فحص ماسحات نوافذ السيارة: في المملكة العربية السعودية، يتجاهل معظم السائقين تغيير مساحات النوافذ بسبب طبيعة المناخ الصحراوي، لكن هذا لا يعني تجاهل حقيقة أن هناك موسم ممطر في السعودية، ومن المهم تغييرها موسمياً للحفاظ على رؤية واضحة أثناء القيادة تحت المطر.
  5. فحص واستبدال مرشح الهواء والوقود: قد لا يكلف استبدالهما الكثير من المال، ولكن تجاهلهما غالبًا ما يتسبب في حدوث مشكلات في تدفق الهواء إلى المحرك أو مكيف الهواء، لذلك من الضروري إلقاء نظرة عليهما بشكل دوري.

إنَّ أفضل حماية أثناء رحلتك على الطريق هي وثيقة التأمين على السيارة، لذلك ينصح وبشدة القاء نظرة على تاريخ انتهاء صلاحية وثيقة التأمين الخاصة بك قبل الذهاب في رحلة بالسيارة. إذا كانت وثيقة التأمين الخاص بك منتهية الصلاحية، يمكنك الذهاب ومقارنة التأمين عبر الإنترنت وأيضًا شراء وثيقة جديدة تغطي متطلبات رحلتك البرية لجميع مناطق المملكة العربية السعودية ودول منطقة الخليج. عادةً ما يغطيك تأمين السيارة من الأضرار التي تختلف من وثيقة أو مزود إلى آخر أثناء وجودك في رحلتك مثل: حوادث الطرق، وخدمة السحب، والفواتير الطبية، والكوارث الطبيعية.

في الختام، يجب أن يكون سائق السيارة على دراية بمواعيد الصيانة الدورية للسيارة حتى يتمكن من تجنب تفاقم مشاكل السيارة في المستقبل. وكذلك التحقق من صحة جميع وثائق السيارة الرسمية ومن أهمها صلاحية وثيقة التأمين.