نصائح يجب اتباعها قبل مبايعة المركبات  
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

نصائح يجب اتباعها قبل مبايعة المركبات  

وفقًا لتقارير المستهلك، من المتوقع أن تدوم السيارات حوالي 12 عامًا – أو ما يعادل 240 ألف كيلومتر. وفي الواقع، ينجح السعوديون في الاحتفاظ بسياراتهم لوقتٍ أطول من المذكور بفضل العناية المستمرة والصيانة الدورية. فالكثير منهم يفضلون الاحتفاظ بسياراتهم ما دامت في حالة مجدية. وبصرف النظر عن ذلك، يفضل البعض الآخر بيع السيارة المستعملة قبل أن تستوفي عمرها الافتراضي. وعلى المتوسط، قد تعرض السيارات للبيع في السعودية بعد 5 أعوام من شرائها; لأن ملاكها يفضلون استبدالها بالجديد قبل ظهور أي أعطال أو عيوب على السيارة. وبوجه عام، يعتبر خيار بيع السيارات المتسعملة مسألة شخصية ونسبية وفقاً لأولويات كل شخص. ولكن يسعنا إن نخبرك أن أفضل وقت لعرض سيارة مستعملة للبيع هو قبل تصبح بحاجة ماسة إلى بيعها!

في ظل ارتفاع أسعار السيارات الجديدة وأزمة الرقائق العالمية، يرتفع الطلب على السيارات المستعملة في السعودية. مما يجعل الوقت مناسباً لبيع السيارات التي تقبع في مواقفها. ومن أجل أن تتمكن من بيع سيارتك بأفضل سعر، فأنت بحاجة إلى أن تستعد جيدًا لعملية البيع من خلال معرفة أهم النصائح وكل التفاصيل حول خدمة مبايعة المركبات عبر أبشر.

نصائح ذهبية قبل بيع السيارات المستعملة

إذا كنت تخطط لبيع سيارتك، فمن الأفضل أن تجري عملية البيع عن طريق خدمة مبايعة المركبات عبر أبشر لإتمام صفقة البيع بسعر مضمون بسهولة. فالصعوبة في بيع السيارات المستعملة في السعودية تكمن فقط فيما يسبق الإقدام على هذه الخطوة. تذكر إن الأمر يتطلب صياغة إعلان أولاً، ثم الرد على أسئلة المشتريين، وإجراء الفحوصات والاختبارات قبل التفاوض على السعر. لذلك، عليك اتباع هذه النصائح حتى لا تتعرض للخسارة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

الصورة أبلغ من الكلام أحياناً

دع الصور تتحدث في الإعلان عن بيع سيارة مستعملة. في العادة، يهتم المشتري بإعلانات السيارات التي ترفع صوراً جيدة للسيارة أكثر من تلك التي تحتوي صوراً غير واضحة. تذكر أن السيارات التي تبدو بحالة ممتازة، ستباع حتماً بأسعار ممتازة!

في البداية، أحرص على نظافة السيارة من الخارج والداخل، وأركنها في منطقة فارغة ومضاءةً جيداً لعرضها. ثم أحرص على التقاط الصور من جميع جوانب السيارة. أغتنم الفرصة أيضاً لإبراز مميزات سيارتك; ألتقط صوراً قريبة للتجهيزات الداخلية والملحقات الخاصة، مثل أنظمة الترفيه، والتنجيدات، وحتى الإطارات إذا كانت بحالة جيدة.

– استخدم وسائل التواصل الإجتماعي ومواقع بيع السيارات المستعلمة لعرض هذه الصور أمام ملايين المتسوقين دون أن تنفق ريال واحد; بهذه الطريقة ستتمكن من بيعها بشكل أسرع وأسهل.

لا تنس الأساسيات

عند كتابة إعلاناتك، يجب أن تضع في اعتبارك صياغة نص الإعلان بأفضل طريقة كي تتجنب هدرالوقت! وعلى وجه التحديد، يجب على الاعلان إن يقدم كافة المعلومات التي يحتاجها المشتري والمهتم بالسيارة على الفور، وهذه المعلومات تتضمن:

  • الماركة والطراز
  • لون السيارة
  • المميزات والتعديلات إن وجدت
  • الحالة العامة للسيارة; أذكر سجل الصيانة الدورية
  • عدد الملاك السابقين – إذا كان عددهم معقولاً بالنسبة لعمر السيارة
  • قراءة عداد المسافة المقطوعة
  • تفاصيل تسجيل وتأمين السيارة
  • سعر السيارة
  • معلومات التواصل

باختصار، اجعل كلماتك بسيطة وقسّمها إلى نقاط وبهذه الطريقة لن يمانع المشتري قراءة الإعلان بالكامل!

أعرف قيمة سيارتك

لا بد لك من تنحية المشاعر جانباً قبل تسعير السيارة، كي تتمكن من وضع سعر مناسب لها. ولتقييم سعر السيارة بنجاح، يجب مراعاة عدة عوامل تؤثر على القيمة السوقية للسيارة، منها: تاريخ طرحها، وعدد الكيلومترات التي قطعتها، وحالتها ومدى صلاحيتها للعمل ومميزاتها.

وحتى تتمكن من تحديد سعر عادل، عليك إجراء القليل من البحث أولاً. ثم، قم بتكوين فكرة عن أعلى وأقل سعر يمكن بيع السيارة به عن طريق مقارنة الأسعار الموجودة في حراج السيارات وعلى المواقع الإلكترونية. ومن المهم أن يكون السعر الذي تتوصل له مماثلاً أو مقارباً للأسعار التي تجدها، لأن المشتري المحتمل سيقارن بين سعر سيارتك وبين السيارات التي يعرضها الآخرون للبيع.

كما إن المشتري يتوقع دائماً أن يتفاوض مع البائع مع السعر، لذلك ننصحك بأن تضع سعراً يسمح لك بالتفاوض والمساومة فيما بعد والتوصل إلى سعر يرضي الطرفين دون خسارة.

.ولضمان حقوق الطرفين، ألتزم بإجراء عملية البيع بواسطة خدمة مبايعة المركبات

خدمة مبايعة المركبات

خدمة مبايعة المركبات، هي خدمة إلكترونية 100%، وهي طريقة آمنة وموثوقة لبيع وشراء السيارات في السعودية. وتُمكن هذه الخدمة المسجلين في منصة «أبشر» على بيع السيارات السليمة. ويمكن استخدام هذه الخدمة لاتمام عملية بيع السيارات المستعملة في السعودية وفقاً للشروط التالية:

  • مبايعة المركبات من نوع «خصوصي»، أو «نقل خاص» بالنسبة للمواطنين السعوديين، ومن نوع «خصوصي» بالنسبة للمقيمين.
  • أن يكون ثمن السيارة بين 500 و 1,000,000 ريال سعودي.
  • سريان رخصة السير للمركبة، وتوفر فحص دوري ساري المفعول، وأن يكون تأمين المركبة ساري المفعول
  • إلا تكون السيارات موقوفة أو مفقودة أو مطلوبة أو محجوزة.

مميزات خدمة بيع المركبات

  • تسهل الخدمة إجراءات بيع السيارت المستعملة بخطوات بسيطة دون تعقيدات أو معاملات ورقية.
  • يوفر استخدام أبشر حماية من الوقوع في عمليات الاحتيال المالي ، حيث يتم تحويل ثمن السيارة إلى حساب آمن خاص بالخدمة يضمن حقك في توثيق المبالغ واستلام السيارة.
  • في حال الاختلاف بين البائع والمشتري أو تراجع عن قرار البيع/ الشراء لأي سبب كان، يمكن إلغاء المبايعة في أي وقت قبل إتمام خيار «تسليم المركبة». وسيتم استرجاع جميع المبالغ المدفوعة إلكترونياً.

خطوات بيع السيارة بواسطة خدمة مبايعة المركبات

  1. في البداية يجب على البائع، تسجيل الدخول إلى منصة أبشر .
  2. بعدها، يختار خدمة مبايعة المركبات من القائمة
  3. من ثم، يحدد البائع السيارة الذي يرغب في بيعها
  4. وتالياً، يقوم بادخال البيانات المطلوبة
  5. ويرفع الطلب

بعد ذلك، ينبغي أن يقوم المشتري بتسجيل الدخول إلى حسابه على منصة أبشر واتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً، قبول الطلب
  2. ثانياً، ادخال البيانات
  3. ثالثاً، تحويل ثمن السيارة إلى حساب البنك الوسيط
  4. رابعاً، عليه تأمين السيارة – جرب مقارنة الأسعار وشراء تأمين أونلاين على منصة وكيل
  5. تسديد رسوم تحويل الملكية + الرسوم الحكومية شاملة لقيمة الضريبة المضافة

وأخيراً، يستطيع البائع إتمام عملية البيع من حسابه الشخصي.

ماذا بعد بيع السيارة؟

بمجرد أن تتم عملية البيع، تواصل مع شركة التأمين لإلغاء تأمين السيارة المُباعة. بادر إلى اتخاذ هذه الخطوة فوراً لتجنب تحمل المسؤولية عن سلوك المالك الجديد وتكبد الخسائر مقابل سيارة لم تعد تمتلكها!

والآن، إذا كنت تخطط لشراء سيارة جديدة أم مستعملة دعنا نساعدك في الحصول على أرخص تأمين. كل ما تحتاجه هو القليل من المعلومات وبضع دقائق إضافية لمقارنة الأسعار على وكيل!