استخدم خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية لصالحك

استخدم خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية لصالحك

لا تخلو القيادة على الطريق من المواقف غير المتوقعة، ولكن لا شيء منها يعادل تلقي إشعار بتسجيل مخالفة مرورية لم ترتكبها! بالرغم من قدرة أجهزة الرصد الآلي على التقاط الصور وتحليلها بدقة عالية، إلا أن الأخطاء واردة. فمن الممكن أن تُرصد الرادارات مخالفة نتيجة طريق خلل تقني أو خطأ في التعرف على لوحة المركبة في بعض الأحيان. ويعتدى الأمر أكثر من مسألة إزعاج; حيث تؤدي المخالفات المرورية –حتى تلك المسجلة عن طريق الخطأ– إلى غرامات وارتفاع أسعار تأمين السيارات مستقبلاً. وفي مثل هذه المواقف، أحرص على استخدام خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية لصالحك!

يناقش المقال التالي تفاصيل خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية. ولكن قبل أن نتحدث عن الخطوات التي يمكنك اتباعها للاعتراض على المخالفات،دعنا نوضح أولاً بعض الأمور المهمة

المخالفات المرورية ترفع أسعار تأمين السيارات، ما السر؟

تعتبر شركات التأمين المخالفات المرورية – مثل تجاوز السرعة، أو تجاوز الإشارات الحمراء ، أو عكس السير– مؤشرات تدل على احتمالية وجود خطر أكبر. فمن الناحية الإحصائية، يُعد مرتكبو المخالفات المرورية أكثر عرضة للتورط في الحوادث والمطالبة بتعويض تلفيات المركبات. ولذلك، تنظر شركات التأمين إلى سائقي السيارات الذين يحتوي سجلهم على عدد من المخالفات والحوادث المرورية على أنهم أفراد ذوو مخاطر عالية. ونتيجة لذلك، ترفع شركات التأمين الأسعار عندما يحصل السائق على مخالفة مرورية. هل من حل؟ تماماً كما تتيح القوانين الاعتراض على تقرير نجم، يمكنك أيضاً الاستفادة من خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية الفرصة للتغلب على غرامات المخالفات وارتفاع أسعار تأمين السيارات مستقبلاً

كيف تتغلب على المخالفات التي ترفع سعر تأمين السيارة

يتيح المرور السعودي للسائقين طلب الاعتراض على المخالفات المرورية التي تُرصد بحقهم من قِبل رجال المرور أو نظام الرصد الآلي وذلك في حال عدم ارتكابهم للمخالفة أو اعتراضهم على نص المخالفة المحررة. وهي خدمة مجانية تقدم إلكترونياً من خلال منصة «أبشر»

طريقة الاعتراض إلكترونيًّا على المخالفات المرورية في السعودية

  • سجل الدخول إلى بوابة «أبشر».
  • أختر «خدماتي»
  • أختر«خدمات المرور»
  • اختر «الاعتراض على المخالفات المرورية».
  • ستظهر لك قائمة بالمخالفات المسجلة.
  • اختر المخالفة التي ترغب بالاعتراض عليها.
  • حدد سبب الاعتراض من القائمة أو وضحه كتابياً.
  • بعد تقديم الاعتراض على المخالفة)، ستصلك رسالة نصية على رقمك المسجل.

 ستراجع اللجنة خلال 7 أيام عمل صحة المخالفة، ففي حال كانت المخالفة صحيحة فإنها تستمر بإجراءاتها المعتادة، وفي حال كانت المخالفة غير صحيحة تُسقط من سجل السائق ولا يترتب عليها أي أثر. ولكن، حذار من إساءة استخدام الخدمة! أوضحت «أبشر» أن تكرار طلبات الاعتراض على المخالفات المرفوضة مسبقاً تؤدي إلى إيقاف الخدمة عن المستخدم مؤقتاً.

شروط الاعتراض على المخالفات المرورية

  • ألا تتجاوز مدة المخالفة المرورية شهر (30 يومًا) من تاريخ تسجليها.
  • لا يمكن الاعتراض مجدداً على المخالفة بعد صدور قرار من اللجنة المختصة.
  • لا يمكن تقديم طلب اعتراض جديد عند وجود طلب سابق قيد المعالجة.

هل يحق الاعتراض على المخالفات المرورية بعد السداد؟

بالإمكان طلب الاعتراض على المخالفات المسددة وغير المسددة. وتتم إعادة مبلغ السداد للحساب آلياً بعد صدور قرار من الهيئة المرورية التي تقدم المستخدم بالاعتراض لديها.

3 أسباب للاستفادة من خدمة الاعتراض على المخالفات

  1. لأنه حقك بكل بساطة!
    يكفل نظام المرور السعودي لجميع الأفراد الحق في الاعتراض على المخالفات الصادرة بحقهم والغاية من تشريع مثل هذا الحق هو ضمان العدالة ومعالجة الأخطاء الواردة. لذلك، لا مانع من ممارسة حقوقك التي يكلفها لك النظام!
  2. لن تضطر إلى الخوض في المتاعب فالإجراءات إلكترونية
    أهم ما يميز خدمة الاعتراض على المخالفات أنها إلكترونية (ومجانية) تماماً! يمكنك إنهاء جميع الإجراءات من راحة منزلك دون أن تضطر إلى الاستئذان من عملك أو قضاء ساعات في الانتظار في طابور في قسم المرور.
  3. ستتمكن من المحافظة على سجل نظيف
    والأهم من ذلك كله هو حماية سجلك المروري وتجنب أي عواقب سلبية قد تجلبها المخالفات! فعادةً ما تستمر آثار المخالفات المرورية –لا سيما الجسيمة منها– على أسعار تأمين لمدة حول 3-5 سنوات.

الاعتراض “خطوة ضرورية” فلا تهملها

باختصارٍ شديد، يمكن للمخالفات المرورية أن تجعل أسعار تأمين المركبات أكثر كلفة بكثر – ولهذا السبب يجب على كل سائق التحقق من صحة المخالفات المسجلة والاعتراض على الأخطاء التي ترد فيها. . تذكر أن كل مخالفة تتجنبها لا تساعدك فقط على تفادي الغرامات، بل تساعدك على تفادي ارتفاع أسعار التأمين والمحافظة على الطرق أكثر أماناً للجميع!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times