كل ما تريد معرفته عن إلغاء تأمين السيارة في السعودية

كل ما تريد معرفته عن إلغاء تأمين السيارة في السعودية

يساعدنا تأمين السيارات على مواجهة الحوادث المؤسفة التي قد نتعرض لها -لا سمح الله- وتساهم التغطية التأمينية في التخفيف من الخسائر المادية، حيث تتكفل شركات تأمين السيارات في السعودية بتحمل الأعباء المالية الناتجة عن وقوع أي مكروه مقابل أقساط تُدفع سنوياً للاستفادة من خدماتها. ويحق لك التقدم بطلب إلغاء وثيقة تأمين السيارة عندما لا تكون راضياً عن الخدمات المقدمة لك.

ويسعى البشر عمومًا إلى تجنُّب الأخطار وتقليل الخسارات.  حين نقارن بين فرص مكسبنا أو خسارتنا، يتحول سؤال بسيط مثل “أي تلك الاختيارات أفضل؟” إلى معضلة تستغرق أياماً من التفكير عند مقارنة أسعار تامين السيارات، من ثم مقارنة عروض تأمين السيارات الشامل أو ضد الغير. والوصفة للتغلب على هذه المشكلة سهلة: استخدام منصة “وكيل” التي تعمل على مقارنة أسعار التأمين بكل سهولة بمجرد تعبئة بياناتك، لتحصل على تحليل مفصّل. ولربما تصاب بالدهشة عندما تعثر على وثيقة أخرى بسعرٍ تنافسي. “وكيل” ستساعدك على اتخاذ قرار سليم عندما تفكر في شراء وثيقة تأمين سيارة في السعودية.

والأهم من ذلك كله، هو أن تعرف حقك لدى شركات التأمين. فنحن في وكيل سنبذل ما في وسعنا لشرح خطوات إلغاء وثيقة تأمين السيارة ع في السعودية ومساعدتك على استبداله.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

متى يمكن إلغاء تأمين السيارة في السعودية؟

وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” النقاط على الحروف بشأن حق المؤمن له في إنهاء عقد وثيقة التأمين بينه وبين شركة تأمين السيارات، ويمكن للعملاء تقديم طلب إلغاء وثائقهم في 3 حالات فقط، هي التالي:

  • عند إلغاء تسجيل المركبة.
  • عند انتقال ملكية المركبة إلى مالك آخر; كحالات البيع أو شحن المركبة خارج المملكة العربية السعودية.
  • عند شراء وثيقة تأمين بديلة تغطى الفترة المتبقية من الوثيقة المراد إلغاؤها

والمقصود بالحالة الأخيرة، أنك تمتلك كافة الحق لتلغي وثيقة تأمين المركبة في السعودية حينما ترغب دون الحاجة لانقضاء مدة صلاحية الوثيقة. أي على عكس المعتقد السائد، الذي ينص على تجديد أو تبديل وثيقة تأمين السيارة قبل 30 يوم من انتهاء الفترة المتفق عليها. وبناءً على ذلك، يمكنك استخدام احدى هذه الطرق التالية لتقديم طلب الإلغاء:

كيف أتقدم بطلب إلغاء إلى شركة تأمين السيارات؟

  • يمكنك رفع طلبك عبر إجراء مكالمة هاتفية مع موظف الخدمة في شركة تأمين السيارة، ويمكنك الحصول على أرقام مركز الاتصال التابع للشركة مرفقةً في وثيقة التأمين أو عبر الاستعانة بخدمة الدليل المقدمة من الاتصالات السعودية.
  • أو يمكنك تقديم طلب إلغاء وثيقتك إلكترونياً من خلال زيارة موقع شركة التأمين على صفحة الإنترنت وتعبئة النموذج الموجود أو إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني للشركة وسيتم الرد عليك ومساعدتك.
  • كما يمكنك، تحديد موقع شركة تأمين السيارات والتوجه إلى أقرب فرع لتقديم الطلب والمستندات اللازمة لموظفي خدمة العملاء.

المستندات المطلوبة لإلغاء تأمين السيارات في السعودية

  • نسخة من وثيقة التأمين
  • نسخة من الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • نسخة من الاستمارة الخاصة بمالك للمركبة الحالي
  • نسخة من الحساب البنكي (الآيبان) الخاص بك.
  • وقد تطلب بعض الشركات المستند الخاص بسبب إلغاء التأمين مثل: عقد مبايعه للمركبة، صورة للاستمارة تثبت عدم نقل الملكية، أو وثيقة تأمين بديلة.

نزولاً عند رغبتك بإلغاء وثيقة تأمين مركبتك واستبدالها بأخرى، يتحتم على شركة التأمين إعادة جزء من الأقساط المدفوعة مسبقاً. ويتم حساب قيمة المبلغ المسترد على النحو التالي:

يتم احتساب قيمة استرداد باقي مبلغ التأمين عن طريق “طرح الأيام المنقضية من إجمالي مدة الوثيقة (بالأيام) ثم قسمة النتيجة على إجمالي مدة الوثيقة. ثم تُضرب النتيجة في قسط التأمين مطروحًا منه الرسوم الإدارية (بحد أقصى 25 ريال سعودي).

 (365 – الأيام المنقضية) / 365 × قسط التأمين مطروحًا منه الرسوم الإدارية (بحد أقصى 25 ريال سعودي) = قسط الإرجاع”

ملاحظات هامة حول إلغاء تأمين السيارات في السعودية

  • سيتم إيداع المبلغ المتبقي في حسابك البنكي خلال 3 أيام عمل من تاريخ تقديم طلب الإلغاء لشركة تأمين السيارات.
  • لا يجوز لشركة تأمين السيارات في السعودية أن تتقاضى ما يزيد عن 25 ريال سعودي كرسوم إدارية لقاء خدمة رد المبلغ.
  • تعتبر شركة تأمين السيارات مسؤولة عن أي التزامات ومطالبات ناشئة قبل إلغاء الوثيقة. ويتوجب عليها منح تعويض للطرف الثالث عن الأضرار المادية أو أضرار السيارة بما في ذلك المصاريف المطلوبة لإصلاح الضرر الناتج عن حوادث المرور التي تسببها السيارة المؤمن عليها.