تعويضات السيارات عن حوادث الإبل السائبة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

تعويضات السيارات عن حوادث الإبل السائبة

لا شيء يضاهي تجربة القيادة على الطرق السريعة في السعودية وأنت تجتاز الطريق بين الرمال الذهبية والجبال العالية بعيداً عن زحام المدن وشوارعها! ولكن أحترس، فمن المحتمل أن تصادف أثناء تنقلك على الطرق البرية بيئات طبيعية غنية بالحياة الفطرية – لا سيما قطعان الإبل السائبة التي تشكل خطراً داهماً على مرتادي الطريق في السعودية. ولهذا السبب، عليك أن تبقى متيقظاً على الدوام وأن تحرص على جاهزية سيارتك لرحلة برية في السعودية قبل الانطلاق.

الإبل السائبة في السعودية

بحسب الإحصائيات الرسمية، يبلغ عدد الإبل في السعودية 1.4 مليون رأس من الإبل، وتحتل منطقة الرياض المرتبة الأولى من إحصائيات تواجد الإبل فيها بواقع 322579 رأساً، فيما تحتل المنطقة الشرقية الثانية بتعداد 256079 رأساً. ويعرض خروج الإبل على الطرق سائقي السيارات للخطر. حيث بينت وزارة النقل في العام 2018، وجود خمسة أسباب أساسية للإصابات الناجمة عن حوادث المرور في السعودية تضمنت عبور الإبل السائبة إلى جانب القيادة المتهورة للسائقين أو غفوتهم وانشغالهم إلى جانب انفجار الإطارات.

كيف أتفادى الإبل السائبة على الطريق؟

للحد من وقوع الحوادث المرورية، فرضت وزارة الداخلية السعودية غرامات رادعة على ملاك الإبل في حال تركها سائبة على الطرق، وقامت بتسييج الطرق التي تكثر بها الإبل، فضلاً عن إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع ترقيم مليون رأس من الإبل بالسعودية وذلك لسلامة مرتادي الطرق.

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • كما يمكن أن تجنبك بعض النصائح البسيطة مخاطر حوادث الإبل السائبة على الطريق:
  • انتبه إلى اللوحات التحذيرية التي تشير لأماكن مرور الإبل على الطريق.
  • الالتزام بحدود السرعة النظامية وارتداء حزام السلامة.
  • تسافر الإبل في قطعان دائماً، لذلك عندما ترى جملاً بمفرده على الطريق كن مستعداً وانتبه لجوانب الطرق بحثًا عن قطعان الإبل التي توشك على عبور الطريق دون سابق إنذار.
  • تمهل في الليل وأحرص على استخدام الضوء العالي لمصابيح السيارة إذ يعكس الضوء عيون الحيوانات أو الأطواق التي ترتديها أثناء الليل، مما يسهل رؤيتها أثناء القيادة ليلاً.
  • كن يقظًا خصوصاً في مناطق انتشار الإبل وعند أوقات الفجر والغروب وخاصةً وبعد تساقط الأمطار، فقطعان الإبل غالباً ما تنتشر في هذه الأوقات تحديداً.
  • إذا كان الاصطدام أمرًا لا مفر منه، فابق في مسارك واضغط على الفرامل بإحكام كيّ تحول دون الاصطدام بسيارة أخرى وجهاً لوجه.

هل يغطي تأمين السيارات حوادث الإبل في السعودية؟

ينقسم تأمين السيارات في السعودية إلى نوعان: التأمين شامل أو تأمين ضد الغير. وللتوضيح، يقتصر تأمين ضد الغير (الإلزامي) على إصلاح مركبة الغير وتعويض أضرار الطرف الثالث. بينما، يغطي تأمين السيارات الشامل تغطية شاملة للسيارة المؤمن عليها وتأمين مسؤولية الطرف الثالث جراء الحوادث المختلفة – من ضمنها حوادث الإبل السائبة- وتشمل هذه التغطية:

  • أضرار حادث صدم جمل بالسيارة .
  • أو الأضرار التي تلحق بسيارتك نتيجة محاولتك لتفادي الإبل.
  • بالإضافة إلى مصاريف العلاج الطبي الطارئ لسائق السيارة والركاب.

نظام المرور السعودي في حوادث الإبل

وفي هذا السياق، تنقسم الحوادث إلى نوعان وحكمان مختلفان.

  1. صدم جمل نهاراً: في حالة وقوع الحادث في وضح النهار يُحمل المرور المسؤولية على سائق السيارة.
  2. صدم جمل ليلاً: فيتحمل عندها صاحب الإبل مسؤولية الحادث كونه المخطئ لتركها على قارعة الطريق.

وعلى كل حالٍ، من الممكن أن يتكفل التأمين الشامل بتغطية كامل تكاليف هذا النوع من الحوادث. لمزيدٍ من المعلومات: دليلك حول تأمين السيارات الشامل والتغطيات الإضافية في السعودية

هل أقوم بدفع مبلغ التحمل في حوادث الإبل السائبة؟

عندما تقوم بشراء التأمين الشامل، يتم احتساب مبلغ متفق في وثيقة التأمين يدعى مبلغ التحمل وهو المبلغ الذي تدفعه عن كل حادث. إذا تعرضت لحادث بسبب الإبل السائبة – لا سمح الله – يتعين عليك دفع مبلغ التحمل وبدورها ستتكفل شركة التأمين بدفع كافة تكاليف إصلاح السيارة المتبقية. ولن تكون مطالباً بدفع مبلغ التحمل في حالة:

• بلغت مسؤولية الحادث 100% على الطرف الآخر (صاحب الإبل)

هل تؤدي حوادث الإبل السائبة إلى تلفيات جسيمة في السيارات؟

نعم، غالباً ما تسفر حوادث الإبل السائبة عن خسائر وتلفيات جسيمة في السيارات ويعتمد ذلك على إثر السرعة وحجم السيارة وخطورة الحادث ذاته. وفي هذه الحالة، قد يتحتم عليك الاستعانة بخدمة سحب السيارات لأن سيارتك قد لا تكون صالحة للاستخدام بعد الحادث.

مثل هذه الحوادث مفاجئة وخارجة عن الإرادة، وأفضل ما يمكن فعله هو أخذ الحيطة والحذر باتباع إرشادات السلامة على الطريق وامتلاك تأمين السيارات المناسب. في وكيل، يمكننا مساعدتك في حماية سيارتك ومحفظتك! قم بشراء التأمين الأنسب عن طريق مقارنة التأمين ومقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين – هكذا تورد الإبل!