7مخالفات مرورية جديدة تُرصد إلكترونياً في السعودية

7مخالفات مرورية جديدة تُرصد إلكترونياً في السعودية

بدأت الإدارة العامة للمرور في السعودية هذا الأسبوع في تفعيل نظام «ساهر» لرصد 7 من المخالفات المرورية — منها القيادة على أكتاف الطريق والوقوف في أماكن غير مخصصة — بنفس الطريقة التي يتم فيها رصد مخالفات استخدام الجوال أثناء القيادة وكذلك حزام الأمان وقطع الإشارات المرورية. ويُهدف تفعيل الرصد الآلي إلى تعزيز مستوى الضبط المروري والحفاظ على سلامة مستخدمي الطرق والسائقين والركاب. ولذلك، أصبح من الواجب على جميع سائقي السيارات في السعودية، اعتباراً من الآن، أن يكونوا أكثر حرصاً على تجنب ارتكاب هذه المخالفات المرورية لتفادي الغرامات وتجنب ارتفاع أسعار التأمين الشامل أو ضد الغير عند تجديده أيضاً!

تعرف فيما يلي بالتفصيل على طبيعة مخالفات الرصد الآلي الجديدة في السعودية وأسعارها وأفهم أثرها على ما تدفعه مقابل تأمين سيارتك

ملخص المخالفات التي يرصدها نظام «ساهر» والغرامات

قيمة الغرامة بالريال السعوديالمخالفة المرورية
1,000 – 2,000القيادة على أكتاف الطريق والأرصفة أو مسارات الطوارئ1
2,000عدم استخدام أنوار المركبة أثناء السير2
2,000قيادة السيارة بلوحات تسجيل غير واضحة أو تالفة3
100-200الوقوف الخاطئ4
300مخالفة تنظيمات السير5
300عدم التزام الشاحنات بالمسار الأيمن6
5,000تجاوز محطة قياس أوزان وأبعاد مركبات النقل الثقيل7
جدول يوضح المخالفات والغرامات التي يرصدها نظام ساهر المروري في السعودية

قائمة المخالفات المرورية المرصودة بواسطة نظام الرصد الآلي

تشمل مخالفات المرور التي تمت أتمتتها مؤخراً ما يلي:

مخالفة القيادة على أكتاف الطريق والأرصفة أو مسارات الطوارئ

تُعد القيادة على أكتاف الطريق والأرصفة والمسارات المخصصة للطوارئ مخالفة صريحة لقانون السير والمرور، لأنها تربك حركة السير، وتسبب في وقوع كثير من الحوادث المرورية، فضلاً عن منع مركبات الإسعاف والشرطة والدفاع المدني من تجاوز الزحام للوصول بالسرعة اللازمة لأداء مهامها. وبحسب قانون المروري السعودي، تستدعي هذه المخالفة غرامة من 1000 إلى 2000 ريال سعودي.

عدم استخدام أنوار المركبة أثناء السير

يمكن أن توقعك الأخطاء البسيطة أيضاً في مخالفات مرورية وغرامات مالية كبيرة، مثل الغفلة عن إضاءة أنوار السيارة أثناء سيرها. ففي الأساس، صُممت أنوار السيارات لمساعدة السائقين على ملاحظة بعضهم البعض والرؤية لمسافة أبعد، ويترتب على عدم استخدامها أثناء قيادة السيارة عواقب وخيمة تضر بسلامة وأمن مستخدمي الطريق جميعاً.

وأوضح المرور السعودي، أن قيمة مخالفة عدم استخدام الأنوار اللازمة تصل إلى 2000 ريال سعودي، وسيختص بتسجليها نظام ساهر المروري. ولتفادي المخالفة يتعين استعمال أنوار السيارة الأمامية والخلفية في الحالات التالية:

  • ليلاً — خاصة على الطرق غير المضاءة
  • داخل الأنفاق
  • وفي الاحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة بسبب الأحوال الجوية، مثل الضباب والعجاج وتساقط الأمطار.

مخالفة قيادة السيارة بلوحات تسجيل غير واضحة أو تالفة

كذلك نبهت الإدارة العامة للمرور السائقين على ضرورة المحافظة على لوحات المركبات المعدنية من الإهتراء والتلف; مُبينة أن قيادة السيارة بلوحات غير واضحة يُعد إحدى مخالفات المرور التي تمت أتمتتها مؤخراً ويُخالف مرتكبها بغرامة مالية تصل إلى 2000 ريال سعودي. نظراً لأن اللوحة تُمثل هوية للسيارة ومرجعية تسمح للمختصين بالتعرف على بيانات السيارة والتحري عن سجلها المروري والأمني. وفي حال تضررها، يتعذر على رجال المرور تحديد هوية السيارة عند وجود بلاغ أمني أو هروب سائق من موقع الحادث. وبناءً على ذلك،

وبناءً على ذلك، يجب على السائقين تقديم طلب عبر أبشر لاستبدال لوحات السيارات المتضررة لتفادي المخالفة.

كما تعتبر النقاط التالية من المخالفات التي يجب الابتعاد عنها:

  • قيادة السيارة بدون لوحات
  • استخدام لوحات غير صادرة من المرور السعودي
  • عدم تثبيت اللوحة في مكانها المخصص.
  • العبث بلوحة السيارة أو اخفاء جزء منها عمداً.

مخالفة الوقوف الخاطئ

كما أكدت الإدارة العامة للمرور أن مخالفات الوقوف الخاطئ سيتم رصدها عبر نظام «ساهر» من الآن فصاعداً. وتبلغ قيمة مخالفة وتتراوح قيمة مخالفة وقوف السيارة في أماكن غير مخصصة للوقوف بين 100-200 ريال. ويُحظر المرور في السعودية إيقاف السيارة في الأماكن غير المخصصة للوقوف، لأنها تتسبب في عرقلة حركة السير وإزعاج السائقين الآخرين وتعرض المشاة للخطر أيضاً.

وبالتفصيل، يُمنع وقوف السيارة (أو الإنتظار) في الأماكن التالية:

  • الأماكن التي توضع عليها إشارة ممنوع الوقوف.
  • الشوارع العامة المدهونة أرصفتها باللون الأصفر
  • عند أي منعطف أو على قمة طريق أو في ملتقى طرق
  • على بعد أقل من 7 أمتار من صنابير الأطفاء
  • على بعد أقل من 20 متر من جسر أو نفق

مخالفة تنظيمات السير على الطريق 

وتضمنت المخالفات أيضاً مخالفة تنظيمات السير على الطريق. وللتوضيح، تُشير تنظيمات السير إلى تقنية التنظيم الآلي (Ramp Metering) لدخول السيارات من الطرق الفرعية إلى الطرق الرئيسية. وتهدف هذه التقنية إلى تنظيم وتقنين دخول السيارات للحفاظ على انسيابية الحركة المرورية.

وتقوم هذه التقنية على تركيب منظمات الدخول الذكية في الشوارع التي تشهد إزدحاماً مرورياً. وتتضمن منظمات الدخول مسشعر يراقب أعداد السيارات على الطريق الرئيسي، وآخر يراقب طابور السيارات على الطريق الفرعي يرسلان إشارة إلى لوحة التحكم المرورية. وبناءً على الوضع المروري، تستجيب لوحة التحكم بتتغير الإشارة الضوئية من الأحمر إلى الأخضر أو العكس. وتُلزم إشارة منظم الدخول السائقين بعدم دخول الشارع الرئيسي قبل تغير لون الإشارة إلى الأخضر وإن سنحت له الفرصة لمنع الإزدحام المروري. ولهذا، يُعتبر السائق المخالف لهذا النظام يعتبر مرتكباً لمخالفة مرورية تستلزم غرامة تبلغ قيمتها 300 ريال سعودي.

المخالفات المرورية المخصصة للشاحنات والمعدات الثقيلة: عدم الالتزام بالمسار الأيمن

أما المخالفة السادسة والسابعة كانت من نصيب قائدي الشاحنات، حيث لفت المرور أن مخالفة عدم التزام الشاحنات والمعدات الثقيلة بالسير في المسار الأيمن في الطريق متعدد المسارات سيتم رصدها عبر الكاميرات الحديثة أيضاً. وتعرض هذه المخالفة سائقي الشاحنات إلى غرامة لا تقل عن 6000 ريال سعودي.

تجاوز محطة قياس أوزان وأبعاد مركبات النقل الثقيل

أخيراً، حذر المرور السعودي قائدي الشاحنات من تجاوز محطة قياس أوزان وأبعاد مركبات النقل; مؤكداً أن النظام الآلي سيبدأ في رصد مخالفة تجاوز محطات الوزن. وتبلغ مخالفة تجاوز محطة الوزن 5 آلاف ريال سعودي، تتضاعف في حال التكرار خلال عام من ارتكاب المخالفة الأولى، بما لا يتجاوز 100 ألف ريال سعودي.

 متى يتم تحرير مخالفات الرصد الآلي؟

أوضح المرور أن مدة تسجيل مخالفات الرصد الآلي تتراوح ما بين يومين إلى 5 أيام كحد أقصى. ويستطيع النظام رصد المخالفة مباشرة، ثم إرسال البيانات المطلوبة إلى نظام مركز المعلومات الوطني؛ فيرد لمالك السيارة أو مستخدمها الفعلي رسالة خلال دقائق معدودة عن تسجيل مخالفة عليه، تتضمن الوقت والتاريخ ورقم لوحة السيارة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

 تتيح الخدمات الإلكترونية للإدارة العامة للمرورعلى نظام أبشر البحث والاستعلام عن مخالفات الرصد الآلي. ويمكن النظام السائقين أيضاً من دفع قيمة المخالفات المسجلة إلكترونياً.

أثر المخالفات المرورية على سعر تأمين السيارة

تولي شركات التأمين اهتماماً كبيراً بسجل السائق المروري عند تحديد أسعار تأمين السيارات، وتعتبر وجود سجل حافل بالمخالفات المرورية مؤشراً سلبياً. فالمخالفات المرورية تدل عموماً على تصرفات السائق وقدرته على الإلتزام بقوانين المرور وقواعد السلامة على الطريق.

يمكن أن ترفع المخالفات المرورية سعر تأمين السيارة

مما لا شك فيه، أن المخالفات المرورية – بالأخص المخالفات المتعلقة بالسلامة العامة – تزيد من خطر التورط في حوادث تعرض السائق وباقي مستخدمي الطريق للإصابات البدنية وتلف المركبات. وبناءً على ذلك، ترتفع احتمالية تكبد شركة التأمين خسائر. وبالتالي، تلجأ شركات التأمين إلى رفع سعر تجديد تأمين السيارة سعياً للتخفيف من الخسائر المستقبلية المتوقعة من السائق المُخالف.

ومن الجدير بالذكر أن شركات التأمين في السعودية تكافئ السائقين المتلزمين بأسعار تأمين أقل بالمقارنة بأسعار السائقين الذي يحتوي سجلهم على العديد من المخالفات، نظرًا لاختلاف نسبة الخطر الذي يمثله السائق الملتزم والسائق المُخالف بالنسبة لشركات التأمين. كما تُلزم «ساما» شركات التأمين أيضاً بتقديم خصم «عدم وجود مطالبة» لأصحاب السجل الخالي من المطالبات.

قد يستمر تأثير المخالفات المرورية على أسعار تأمين السيارات لسنوات!

في حين أن جميع غرامات المخالفات المرورية المذكورة أعلاه لا تتجاوز مبلغ 2000 ريال سعودي، إلا أن السائق المخالف من الأرجح أن يتكبد مبلغاً أعلى لقاء تأمين سيارته على المدى الطويل! ففي العديد من الحالات، تطلب شركات التأمين من السائق الإفصاح عن جميع المخالفات المسجلة خلال الخمس سنوات الماضية.

ومع ذلك، تتفاوت نسب ارتفاع سعر تأمين السيارة بعد تلقي المخالفات المرورية

ومع ذلك، فإن تأثير المخالفات المرورية على سعر التأمين يتفاوت من شركة تأمين إلى أخرى، ويعتمد على عوامل أخرى مثل سياسة الشركة لتقييم المخاطر وتحديد الأسعار ونسب الحوادث المرورية والمخالفات في المنطقة. بمعنى أن بعض الشركات قد تكون أكثر تساهلاً تجاه بعض المخالفات المرورية مقارنة بشركات أخرى، لذا من المهم مقارنة أسعار التأمين بين الشركات قبل تجديد تأمين السيارة بعد تلقي مخالفة مرورية!

تتوافر فرص وخيارات عديدة لتأمين السيارات في السعودية. كُل ما عليك فعله لاختيار تأمين السيارة المناسب هو مقارنة الأسعار والعروض. والأمر أصبح سهلاً بوجود المنصات والمواقع الإلكترونية التي تعمل كمستشار لتوفير الأموال قبل التسوق، حيث يمكنك مقارنة الأسعار التي تقدم من مختلف شركات التأمين المعتمدة في السعودية واختيار السعر الأنسب منها.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times