6 أسباب ستدفعك لتركيب كاميرا داش كام في السيارة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

6 أسباب ستدفعك لتركيب كاميرا داش كام في السيارة

أصبح تركيب كاميرا داش كام، وتعني حرفياً «كاميرا الطبلون»، شائعاً في السعودية بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية بسبب فوائدها العديدة. وبإختصار، تتمتع تسجيلات الداش كام بموثوقية عالية تساعد السائقين على توثيق المخالفات المرورية وتحديد مسؤولية الأطراف في الحوادث — مما يساعدهم بالطبع في المحافظة على أسعار تأمين منخفضة للسيارات. وفيما يلي، دعنا نستكشف أبرز الفوائد التي ستجعلك تفكر في تركيب كاميرا داش كام وأثرها على مطالبات تأمين السيارة.

ما هي فوائد تركيب كاميرا داش كام في السيارة

توفير دليل مباشر عند وقوع حادث سيارة

لعل أول سبب سيدفعك لامتلاك واحدة هو تصريح الرئيس التنفيذي لشركة نجم، د. محمد السليمان، بأن نجم تستند بالفعل إلى توثيقات كاميرات الداش كام عند معاينة الحوادث المرورية. وأوضح الرئيس التنفيذي أن المقاطع المصورة تسهل بالفعل إجراءات مُعاينة الحوادث وتساهم في حفظ حقوق جميع الاطراف — بالأخص حوادث الهروب من موقع الحادث!

وعلى سبيل المثال، يمكن أن توضح التسجيلات ما إذا كان الحادث قد وقع بسبب قوة ‏قاهرة أو قلة احتراز إحدى السائقين. ويمكنه أيضًا توثيق المحادثات بين أطراف الحادث في حال قرر إحدى الأطراف تغيير الرواية بمجرد وصول المحقق.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ونظراً لكفاءة كاميرا الداش كام في أداء وظيفتها كشاهد يتمتع بالموثوقية، دشنت نجم مؤخراً خدمة التوثيق الميدانية. وهي خدمة تساعد المحققين على تثبيت وقائع الحادث للرجوع إليها لاحقاً.

الاعتراض على المخالفات المرورية

ماذا يمكنك أن تفعل عندما تتلقى مخالفة مرورية لم ترتكبها؟ رغم كفاءة نظام رصد المخالفات الآلي في السعودية، إلا أن الأخطاء واردة فيما يتعلق برصد المخالفات المرورية; وقد تتعرض لملابسة ما أو خطأ تقني في بعض الأحيان. على سبيل المثال، قد يعتبر نظام الرصد الآلي في بعض الأحيان الالتفاف لليمين عند الإشارة الحمراء مخالفة على الرغم من الإلتزام بالضوابط. وفي أحيان أخرى قد تتلقي مخالفة تُفيد بتجاوز السرعة المقررة على الطريق. تبلغ قيمة كلتا هاتان المخالفتان مبالغ مرتفعة، ناهيك بأنها من المخالفات التي ترفع سعر تأمين السيارة عنده تجديده.

تستطيع أغلب كاميرات الداش كام تسجيل بيانات مهمة مثل السرعة التي تقود بها وإحداثيات الموقع التاريخ والوقت بدقة عالية. وبالتالي، يمكنك الرجوع إلى المقاطع التي تسجلها كاميرا الداش كام للتحقق من صحة المخالفة المرورية وأحقية الاعتراض عليها.

حماية ومراقبة السيارة على مدار الساعة

 تمتاز بعض كاميرات الداش كام بقدرتها على تسجيل كل ما يحدث بصفة مستمرة حتى بعد إيقاف محرك السيارة. ويمكن تفعيل هذه الميزة عند ركن السيارة خارج المنزل مثلاً، للحد من محاولات السرقة أو أعمال التخريب المتعمدة; حيث تضمن هذه الميزة تسجيل وتوثيق المحاولات بغرض تسهيل التحقيق في ملابساتها.

فعندما تستشعر الكاميرا الاهتزازات أو حركة قريبة حول السيارة ستقوم على الفور بحفظ المقطع المصور وتقوم بعضها بارسال تنبيه لك على هاتفك الجوال. ويمكن فيما بعد استخدام اللقطات التي تسجلها كاميرات الداش كام عند تقديم مطالبة لشركة التأمين.

كما يمكنها أن تضع حداً للحوادث التي تقع في مواقف السيارات

تكثر الحوادث في مواقف السيارات، سواءً كنت في مواقف العمل، السوق أو محلات البقالة. فتارةً قد يصطدم البعض بسيارتك المتوقفة عند الرجوع للخلف دون أن يترك معلوماته. وتارةً أخرى، قد يفتح ركاب السيارة المجاورة أبواب سيارتهم بشدة دون أن يلقوا بالاً بسيارتك. الحل الأمثل لتجنب هذه الحوادث، هو تركيب كاميرا داش كام تستطيع تسجيل كل ما يحدث أمام سيارتك أثناء توقفها.

يمكنك ردع محاولات الاحتيال التأميني ومساعدة نجم في مكافحتها!

تعتبر ظاهرة الاحتيال التأميني إحدى أهم القضايا التي تعمل نجم والجهات ذات العلاقة على مكافحتها. فقضايا الاحتيال لا تؤثر فحسب على شركات التأمين فحسب، بل تمتد أثارها إلى ارتفاع أسعار تأمين المركبات للأفراد أيضاً.

والمقصود بالاحتيال التأميني هو محاولات بعض السائقين لافتعال الحوادث المرورية عمداً واتهام الطرف الآخر بتحمل مسؤولية الخطأ بغرض التكسب من مطالبات التأمين أو ابتزاز مبالغ مالية “لتعويض” أضرار الحادث. إذا وجدت نفسك يوماً في موقف مماثل، يمكن للكاميرا أن تثبت براءتك وتردع المحتال من الحصول على مبتغاه.

تساعدك على القيادة بحذرٍ أكثر

في معظم الأحيان قد يغفل السائقين أن كاميرا داش كام سلاح ذو حدين، بمعنى أن المقاطع المصورة قد تعمل لصالحك مرة وقد تثبت خطأك في المرة الأخرى. وفي الواقع، قد يساعد تركيب كاميرا داش كام في السيارة في الالتزام بقواعد المرور وأن تصبح سائقاً أفضل لأنه كل ما تفعله وراء عجلة القيادة سوف يكون مسجلاً.

وبالمثل، يمكنك بدورك أيضاً استخدام المقاطع المصورة للتبليغ عن أي تجاوزات ترصدها على الطريق عبر تطبيق كلنا أمن.

إذاً هل يغني تركيب داش كام عن تأمين السيارة؟

لا شك في أن كاميرات الداش كام مفيدة ويمكنها حماية سيارتك. ومع ذلك، لا يمكنها أن تحل مكان تأمين السيارة لعدة أسباب. أولاً، التأمين مطلب قانوني لقيادة السيارة في السعودية. ثانياً، عندما تكون مخطئاً سيحميك التأمين من تحمل مصاريف إصلاح السيارة الأخرى. وسيضمن التأمين أيضاً حقك في إصلاح سيارتك عندما تكون ضحية الخطأ، وأخيراً، وجود وثيقة تأمين سارية سيريحك من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية التي قد تطول!

ببساطة، لا يمكنك المخاطرة بالقيادة على الطريق بدون تأمين أو تركيب كاميرا داش كام في المدن الكبيرة المزدحمة; لأن إحتمالية وقوع الحوادث هناك مرتفعة على الدوام.

وفي الختام، الأمر متروك لك بالطبع لاستكشاف العديد من كاميرات الداش كام في السوق واختيار أفضل ما يناسبك. وبالمثل، هناك العديد من الخيارات للتأمين على السيارات، يمكنك مقارنة أسعار التأمين ضد الغير والتأمين الشامل واختيار الأنسب بنفسك، ما يهم هو الالتزام بقواعد المرور.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times