10 أسباب يمكنها أن تُبطل مطالبة تأمين المركبات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

10 أسباب يمكنها أن تُبطل مطالبة تأمين المركبات

تأمين المركبات مطلب قانوني لكل سائق، فهو يحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين. ويعني شراء تأمين المركبات، شراء راحة بالك باختصار; ولكن، من المهم أن يكون كل شخص على دراية ووعي كاملين بالحقوق والواجبات التي تنص عليها وثائق التأمين! فالكثير من حاملي وثائق تأمين المركبات يفقدون حقهم في الحصول على تعويض التأمين لمخالفة شروط وأحكام الوثيقة. وفي كثير من الأحيان، يرتكب السائقون بغير قصد بعض الأفعال التي قد تُخل بالاتفاق المُبرم بينهم وبين شركة التأمين; مما يعرضهم لخسارة التغطية التأمينية. ولهذا تعرف فيما يلي على بعض الأفعال التي قد تؤدي إلى رفض أو بطلان مطالبة تأمين المركبات.

كيف يمكنك مخالفة عقد التأمين بغير قصد؟

استخدام سيارتك أثناء نقل الأثاث المنزلي

للوهلة الأولى، قد تبدو فكرة استخدام سيارتك الشخصية لنقل الأثاث والعفش فكرة ممتازة. هذه الطريقة بالتأكيد ستوفر عليك مصاريف استئجار شاحنة وخدمات شركات نقل العفش. ولكن ضع في الحسبان سعة السيارة وكن حذراً عند تحميل المنقولات من تجاوز الحمولة المناسبة.

فعندما تفرط في تحميل السيارة، ستضع ضغطاً كبيراً على عجلات السيارة. كما إن الحمولة الإضافية تضع جهداً إضافياً على المحرك ليعمل بجهد أكبر لجعل السيارة تسير; مما يساهم بالتأكيد في وقوع جملة من المخاطر.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وفي العادة، لا تقبل شركات تأمين المركبات تغطية أي حوادث ناتجة عن الحمولة الزائدة لأنه أمر مخالف للقانون.

السير على الطرق الوعرة والتنزه في وسط السيول

قبل أن تشرع في القيادة على طريق غير مُعبد، تذكر أن الطرق الوعرة غير مهيئة للسياقة وقد تُحدث أضرار بالجملة لسيارتك. والمقصود بالطرق الوعرة هي الطرق التي يصعب السير فيها، مثل الطرق الرملية أو الطرق المليئة بالحصى والصخور. وأحذر شتاءً من مجاري السيول والأودية، ففي العادة تكون حوافها قابلة للانهيار ويمكن للمياه إن تداهم السيارات بسرعة عالية.

وفي الأساس، تغطي وثائق التأمين الحوادث والأضرار التي تحصل على الطرق المهيئة للسياقة فقط. أما إذا قمت بقيادة سيارتك على الطرق الوعرة وتعرضت لأي مكروه لا سمح الله، فقد تُبطل ضمان و تأمين سيارتك في آن واحد. أي بمعنى إن أي خسائر تتكبدها وذلك بسبب تجاوز نطاق التغطية المحددة في الوثيقة. كما إن وثائق التأمين بكافة أنواعها لا تغطي الأضرار والخسائر الناتجة عن قيادة المركبة فوق الكثبان الرملية (التطعيس).

حفاظاً على سلامتك أولاً، ولتلافي تكاليف الإصلاحات باهظة الثمن، من الأفضل إن تقتصر القيادة على الطرق الوعرة على استخدام المركبات المخصصة للسفاري فقط.

استبدال سائق المركبة بعد الحادث

من المعروف أن شركات التأمين تعتبر السائقين الأصغر سناً اقل خبرة  وأكثر عرضة للحوادث ورفع المطالبات. ولهذا السبب يضطر السائقون الأصغر سنًا إلى دفع مبالغ أعلى نظير تأمين مركباتهم مقابل تأمين سياراتهم مقارنةً بالسائقين الأكبر سنًا.

ونتيجة لهذا، يحاول بعض الأشخاص أحياناً ادعاء مسؤوليتهم عن الحوادث بدلاً من تحميلها السائق الأصغر سناً بهدف تفادي  رفض المطالبة. وبعبارة أخرى، يحاول هؤلاء خداع نجم وشركات التأمين عن تقديم معلومات مغلوطة دون التفكير في عواقب الأمور التي قد تشمل إدانتهم بتهمة الاحتيال.

من الناحية القانونية، يحظر القانون السعودي استبدال سائق المركبة الذي ارتكب الحادث أو كان طرفاً فيه لأي ذريعة كانت; ويواجه مرتكب هذا الفعل المساءلة الجزائية. وعليه يحق لشركات التأمين رفض مطالبة تأمين السيارة والحرمان من التغطية التأمينية بإلغاء وثيقة التأمين.

تعديل سيارتك

هل تعلم أن تغيير شكل سيارتك أو تحسين أدائها يمكن أن يؤثر على السعر الذي تدفعه مقابل التأمين؟ لأن تعديل السيارات قد يساهم في:

  • زيادة مخاطر سرقة السيارات بعد أن تصبح سيارتك ملفتة للأنظار
  • ارتفاع احتمالية نسبة وقوع الحوادث خاصةً إذا قمت باستبدال محرك السيارة بمحرك أقوى
  • زيادة قيمة السيارة بسبب ارتفاع تكلفة إصلاحها أو استبدالها

بناءً على ذلك، أحرص على إعلام شركة التأمين عن أي تغيير أو تعديل تجريه على سيارتك بكل صراحة ووضوح — حتى بعد إصدار التأمين. ففي حال عدم الالتزام بذلك قد يترتب عليه إلغاء التغطية التأمينية أو رفض مطالبة تأمين السيارة والتعويض; بسبب عدم الإفصاح عن هذه التفاصيل الجوهرية.

التظاهر بأنك مايكل شوماخر

لا بأس إن كنت تتنبأ لنفسك بمستقبل باهر في سباقات الفورمولا 1، ولكن لا تفكر في تحويل أحد الشوارع العامة إلى حلبة سباق للسيارات لاستعراض مهاراتك! تُعد سباقات المركبات على الطرق العامة من أبرز الممارسات الخاطئة المخالفة لنظام المرور في السعودية، والتي تهدد السلامة العامة على الطرق.

امتنع عن المشاركة في سباقات الشوارع، وإلا ستفقد رخصتك وسيارتك وحتى حق رفع مطالبة لشركة تأمين السيارة! لأن وثائق التأمين الشامل للمركبات لا تلزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن الأضرار الناتجة عن استعمال السيارات المؤمنة في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق أو في تجربة اختبار القدرة أو السرعة أو التفحيط.

التسويف والتأجيل

التسويف والمماطلة نمط مزمن وسائد، يدفعنا إلى تأجيل واجباتنا إلى اليوم التالي أو الذي يليه وهكذا، فتتراكم المهام ويتكدس جدول الأعمال. وللتسويف والتأجيل تبعات سلبية على التأمين ومطالبات التعويض أيضاً، قد يترتب عليها إغلاق المطالبة نهائياً في حال تجاوز المدة المحددة في وثيقة التأمين.

مبدئياً، عليك إبلاغ نجم “على وجه السرعة”، ومن ثم مراجعة شركة التأمين المسؤولة عن التعويض بعد يومين عمل من تاريخ وقوع الحادث. وبعد ذلك، يتحتم عليك استكمال وتسليم جميع المستندات المطلوبة خلال المدة المحددة في شروط وأحكام الوثيقة– حتى تتمكن شركة التأمين من تسوية المطالبة في أقرب وقت ممكن.

ترك السيارة في وضع التشغيل

سبق وأن حذر المرور السعودي من مخالفة ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل بعد مغادرتها، ويُعاقب مرتكبها بغرامة لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد على 150 ريالاً. لا تتهاون في هذه المخالفة أبداً، فتلك من الأمور التي قد تسقط حقك في الحصول على تعويض التأمين.

سواءً أكنت ممن يعتقد إن تسخين السيارة صباحاً قبل الانطلاق أمرٌ واجب، أو كنت تراها أسطورة بالية – يجب ألا تغفل عن ترك سيارتك غير مقفلة لطرفة عين; تجنباً لتكرار حوادث سرقة وحوادث قيادة الأطفال للسيارات. وبصفتك بصفتك مالك السيارة، بالتالي عليك أخذ جميع الاحتياطات اللازمة دائماً للمحافظة على سلامة سيارتك حتى لا تتعرض لرفض مطالبة تأمين السيارات وعدم التعويض لعدم الاحتياط والحذر.

عرض خدماتك للتوصيل

ينمو قطاع التوصيل عبر التطبيقات بسرعة هائلة في السعودية، ويوفر فرص واعدة لمن يرغب بالاستفادة من الوقت الذي يقضيه على الطريق مقابل المال. وإذا كنت تفكر في عرض خدماتك للتوصيل، لا تنس إخبار شركة التأمين قبل بدء مشوارك الأول!

بالنسبة لشركات التأمين، يعتبر عملك الجانبي هذا مخالفاً لأغراض الاستخدام المتفق عليها عند شراء الوثيقة. وإلى جانب ذلك، يعني العمل في نقل الركاب أو توصيل البضائع أو الوجبات السريعة زيادة عدد المخاطر التي تتعرض لها كل يوم. فمن الأرجح أن يكون سائق التوصيل الذي يُوصل عدة طلبات معرضاً للحوادث أكثر من شخص يقود من وإلى عمله مرة واحدة في اليوم.

ولهذه الأسباب، قد تجازف برفض مطالبتك أو إلغاء وثيقتك عند استخدام سيارتك الشخصية لأغراض تجارية.

السفر براً بالسيارة

يمتاز السفر براً بالحرية ورخص التكاليف مقارنةً بالرحلات الجوية بلا شك. ولعل أبرز ميزات السفر براً هو تجنب كل الالتباس المرتبط باستئجار سيارة في الخارج.

ولكن، قبل أن تنطلق على الطريق، تأكد من صلاحية تأمين السيارة أولاً وشراء تأمين منافذ. وفي الأساس، تغطي وثائق التأمين الأضرار والخسائر التي تحمل ضمن الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية فقط. بمعنى إن التغطية التأمينية للمركبات لا تشمل الأضرار أو الخسائر الناتجة عن تعرض المركبة لحادث خارج السعودية.

ويمكن لحملة التأمين الشامل توسيع نطاق التغطية الجغرافية لتشمل أيضاً مملكة البحرين على سبيل المثال. ولكن يجب على حامل الوثيقة، إعلام شركة التأمين برغبته بتوسيع نطاق التغطية الجغرافية قبل السفر.

لتجنب كل المتاعب

ختاماً، فإن أفضل طريقة لتجنب رفض مطالبات التأمين هي قراءة التفاصيل الدقيقة في وثيقتك بعناية. اقرأ جميع الشروط والأحكام قراءة قانونية، وراجع الاستثناءات قبل رفع أي مطالبة لشركات تأمين السيارات.

أما إذا كانت وثيقة تأمين سيارتك الحالية لا تلبي جميع احتياجاتك، فقد تكون بحاجة للعثور على صفقة أفضل! أفضل ما يمكنه فعله هو مقارنة أسعار وثائق التأمين أونلاين على موقع تأميني متخصص – مثل وكيل. وبهذه الطريقة، يمكنك إن تشتري التأمين الذي يشتري راحة بالك!